اكتشف أسرار تقويم الاسنان قبل و بعد وكيفية القيام بهذا الإجراء! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف أسرار تقويم الاسنان قبل و بعد وكيفية القيام بهذا الإجراء!

تقويم الاسنان قبل و بعد من أهم الأمور التي تساهم في تغيير شكل الوجه ومنحه أفضل قدر ممكن من العناية والرعاية الممكنة، وفي هذا المقال شوف نتعرف إلى العديد من الأمور المختلفة، بالإضافة إلى الإجابة على العديد من الأسئلة المختلفة، ومدكم بالمزيد من المعلومات المهمة والمميزة التي ستغير وجهة نظركم وتجيب عن العديد من الأسئلة الخاصة بكم فتابعونا.

تقويم الاسنان قبل و بعد

تقويم الاسنان قبل و بعد

تقويم الاسنان قبل و بعد 

قبل التحدث عن تقويم الأسنان قبل وبعد، يجب أن نعرف أن تقويم الأسنان هو إجراء علاجي يستخدم لتصحيح اعوجاج وازدحام الأسنان ومشاكل تشوهات الفك للحصول على أسنان متسقة والحفاظ على صحة الفم بشكل عام.

بعد تركيب تقويم الأسنان ينصح عدم تأجيل علاج مشكلات الأسنان التي تسبب الشعور بألم قبل ذلك. في العادة، تشمل مرحلة التقويم الأولى استخدام الموسعات وأجهزة طب الأسنان الأخرى لخلق مساحة أكبر في الفك للأسنان القادمة.

يمكن لهذا أن يقلل من الحاجة إلى قلع الأسنان، يمكن أن يؤدي تقويم الأسنان إلى تغير ظاهري في خط الفك، ولكن ذلك يحدث في الحالات التي تتضمن اختلافًا في الإطباق والعضة، حيث يقوم تقويم الأسنان في هذه الحالات بشد الأسنان إلى وضعها الصحيحة.

من المأكد أن نتائج تقويم الأسنان قبل وبعد تكون مذهلة وناجحة في معظم الحالات، فإذا كان لديك أي استفسارات حول ارتداء تقويم الأسنان أو كيفية عمله، يفضل استشارة الطبيب المختص في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان للحصول على نصائح طبية محددة لحالتك الخاصة.

تعرف أكثر على تقويم الأسنان وفوائده وأضراره في هذا المقال

ما هو إجراء تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء علاجي يهدف إلى تصحيح اعوجاج وازدحام الأسنان ومشاكل تشوهات الفك، بهدف الحصول على أسنان متسقة والحفاظ على صحة الفم بشكل عام، يقوم تقويم الأسنان بتحريك الأسنان ببطء لمحاذاتها وتوجيهها إلى مكانها الطبيعي في الفم.

هذا يتم باستخدام تقنيات مختلفة للتحكم في ضغط الأسنان وتوجيهها بشكل صحيح. قسم تقويم الأسنان هو أحد فروع التخصص في طب الأسنان، حيث يعمل على تشخيص وعلاج مشاكل الأسنان والفك والوجه.

تركيب تقويم الأسنان هو خيار ممتاز للحصول على ابتسامة مثالية، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدمه بأعلى جودة.

حالات يجب أن تستعين بتقويم الأسنان في العلاج

بعض الحالات التي يجب أن تستعين بتقويم الأسنان في العلاج:

  1. الأسنان المزدحمة: حالة تتميز بوجود عدد كبير من الأسنان في الفم، مما يؤدي إلى ازدحامها وتراكمها على بعضها البعض. في مثل هذه الحالة، يكون من الضروري تركيب تقويم الأسنان لإعادة تخطيط وتنظيم الأسنان بشكل صحيح واستعادة العضوية الفموية.
  2. الأسنان المعوجة: تشكل الأسنان المعوجة تحديًا للحصول على ابتسامة متناغمة وصحية، قد تتسبب الأسنان المعوجة في مشاكل وظيفية مثل صعوبة تناول الطعام وتنظيف الأسنان بشكل صحيح، يمكن لتقويم الأسنان أن يساعد في إصلاح المعوجات وتحقيق صفوف أسنان مستقيمة وجميلة.
  3. الفك السفلي البارز: تعتبر الفك السفلي البارز حالة تتميز بانتفاخ الفك السفلي إلى الأمام بشكل غير طبيعي، مما يتسبب في عدم توازن الفكين، يمكن لتقويم الأسنان أن يساعد في إعادة توجيه الفك السفلي إلى موضعه الصحيح وتصحيح التوازن بين الفكين.
  4. فراغات بين الأسنان: الفراغات بين الأسنان قد تكون وراثية أو ناتجة عن فقدان الأسنان أو تسوسها، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الفراغات بعدم الثقة في ابتسامتهم، ويستخدم تقويم الأسنان لسد الفراغات وتحقيق مظهر متناغم وجميل للأسنان.
حالات يجب أن تستعين بتقويم الأسنان في العلاج

حالات يجب أن تستعين بتقويم الأسنان في العلاج

خطوات تركيب تقويم الأسنان

تعتبر عملية تركيب تقويم الأسنان إجراءً هامًا لتحسين مظهر الأسنان ووظائف الفكين، تتألف هذه العملية من مجموعة من الخطوات التي يتبعها اخصائي تقويم الأسنان بدقة وحرفية لضمان تحقيق النتائج المرجوة، فيما يلي خطوات تركيب تقويم الأسنان:

  1. تقييم الحالة واعداد الخطة العلاجية: يبدأ اخصائي تقويم الأسنان بتقييم حالة الأسنان والفكين، وذلك لتحديد العلاج الأنسب ووضع خطة لعملية تركيب التقويم، ويتضمن هذا التقييم فحص الأسنان واللثة وأخذ الأشعة السينية إن لزم الأمر.
  2. تجهيز الأسنان قبل التركيب: تشمل هذه الخطوة تنظيف وتلميع الأسنان بعناية لإزالة أي ترسبات أو بقايا طعام، يتم أيضًا تخشين سطح الأسنان بلطف لتسهيل عملية تثبيت التقويم.
  3. تثبيت الدعائم: يتم وضع الدعائم على الأسنان واحدة تلو الأخرى باستخدام مادة تثبيت خاصة. تقوم الدعائم بتثبيت الأسلاك التي تربط بينها وبين الأقواس، وتساهم في تصحيح وضبط موضع الأسنان.
  4. ربط الدعائم بالأسلاك: يتم ربط الدعائم ببعضها البعض باستخدام أسلاك ناعمة مرنة، وذلك من خلال مرابط جلدية خاصة، يلعب السلك الناعم دورًا هامًا في توجيه الأسنان لتحقيق التحسينات المطلوبة.
  5. إنهاء عملية التثبيت: بعد ربط الأسلاك، يتم تنشيف مادة التثبيت باستخدام أدوات ومواد خاصة. يتم أيضًا تنظيف الأسنان جيدًا مرة أخرى وتجفيفها بواسطة الهواء، استعدادًا لتثبيت جهاز التقويم.
  6. مراحل متابعة العلاج: بعد تركيب التقويم، يلزم تقويم الأسنان متابعة دورية للتأكد من تقدم العلاج بشكل صحيح. يتضمن ذلك ضبط وتعديل التقويم وفقًا لاحتياجات الحالة، وإجراء أي تعديلات قد تكون ضرورية.
  7. إزالة التقويم: بعد اكتمال عملية تقويم الأسنان، يتم إزالة التقويم والدعائم، يتم ذلك بعد المصادقة على تحقيق النتائج المرجوة وتحقيق الاستقامة المطلوبة للأسنان.
  8. وضع المثبت: قد يتطلب بعض الحالات وضع مثبت للأسنان بعد إزالة التقويم، وذلك للحفاظ على التوازن ومنع عودة الأسنان إلى وضعها السابق.

ما هي نتائج تركيب التقويم

أبرز 7 نتائج مميزة سيتم الحصول عليها من تركيب تقويم الأسنان كما يلي:

  1. تحسين مظهر الأسنان: تعتبر واحدة من أبرز النتائج التي يتحققها تركيب التقويم هي تحسين مظهر الأسنان، فبفضل تعديل موقع الأسنان وتصحيح أي انحناءات أو تشوهات، يتحسن شكل الأسنان وتصبح أكثر تناغماً وجمالاً.
  2. تحسين وظيفة الفك: تساعد عملية تركيب التقويم في تحسين وظيفة الفك، حيث يتم تعديل التوازن بين الفكين وتصحيح أي مشاكل في المضغ، هذا يساعد في تحسين عملية الهضم والنطق والمضغ بشكل عام.
  3. تحسين صحة اللثة: عندما تكون الأسنان متراصة بشكل غير صحيح، يمكن أن تنشأ مشاكل في اللثة مثل التهاب اللثة وتراجع اللثة، بتصحيح موقع الأسنان باستخدام التقويم، يتم تحسين صحة اللثة والوقاية من مشاكل اللثة المحتملة.
  4. تحسين صحة الفم بشكل عام: عندما تكون الأسنان ملائمة ومستقيمة، يصبح تنظيف الأسنان والعناية بها أسهل، يتجنب المريض تراكم البلاك والتسوس والتهاب اللثة ومشاكل أخرى مرتبطة بالصحة الفموية.
  5. زيادة الثقة بالنفس: عندما تكون الأسنان مستقيمة وجميلة، يؤدي ذلك إلى زيادة ثقة الشخص بنفسه، يشعر المريض بالراحة والثقة أثناء الابتسام والتحدث وتواجده في المجتمع بشكل عام.
  6. تحسين التوازن العضوي: يساهم تركيب التقويم في تحسين التوازن العضوي للوجه بشكل عام، حيث يتم تصحيح أي تشوهات في الفكين والأسنان، هذا يؤدي إلى تحسين مظهر الوجه وتعديل مشاكل التوازن الوجهي.
  7. تعزيز الصحة العامة: من خلال تحسين صحة الفم والأسنان، يعزز تركيب التقويم الصحة العامة للفرد، فاللثة الصحية والأسنان المستقيمة يمكن أن تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى.
ما هي نتائج تركيب التقويم

ما هي نتائج تركيب التقويم

ما هي اضرار تركيب تقويم الأسنان

تعد تقويم الأسنان إجراءً شائعاً لعلاج مشاكل ترتبط بتوجيه ومحاذاة الأسنان. وعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنه يمكن أن يكون له أيضاً بعض الأضرار. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أهم الأضرار التي قد تنتج عن تركيب تقويم الأسنان.

1. تسوس الأسنان: تقويم الأسنان يعمل على تغيير موقع الأسنان وتوجيهها، مما يجعل صعوبة تنظيفها أكبر وقد يتراكم بقايا الطعام والجير حول أجهزة التقويم، مما يزيد من احتمالية التسوس المبكر. لذلك، يجب على المريض الحفاظ على العناية اليومية الجيدة بالأسنان واتباع نصائح طبيب الأسنان.

2. تآكل جذور الأسنان: قد يحدث تآكل في جذور الأسنان نتيجة تطبيق قوى دافعة لتحريك الأسنان ويمكن أن يتسبب هذا التآكل في تحسس الأسنان وزيادة حساسيتها للحرارة والبارد وقد يتطلب هذا المشكلة علاجاً إضافياً بعد إزالة التقويم.

3. تراجع اللثة أو التهابها:
تقويم الأسنان يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تراجع اللثة أو التهابها. وذلك بسبب تراكم البكتيريا والجير حول الأجهزة وقد يظهر التهاب اللثة بصورة نزيف أثناء التنظيف أو انتفاخ واحمرار ويجب على المريض اتباع إرشادات الطبيب للحفاظ على صحة اللثة.

4. تلف سطح المينا للأسنان: يعتبر تآكل السن أحد الأضرار البعيدة الأثر التي قد تنتج عن تقويم الأسنان ويمكن أن يؤدي التقويم إلى تلف سطح المينا للأسنان وظهور علامات بيضاء عليها ويتسبب ذلك في ضعف الهيكل السني ويجعل الأسنان أكثر عرضة للخدش والتقرحات.

5. الخدوش والتقرحات: استخدام تقويم الأسنان لفترة طويلة قد يتسبب في ضعف الأسنان وجعلها أكثر هشاشة وعرضة للسقوط كما يمكن أن يحدث تقرحات صغيرة في الفم نتيجة الاحتكاك بين الأجهزة والأسنان ويجب التعامل بحذر مع التقويم ومراعاة التعليمات الصحية.

نحن نقدم خدمات تركيب تقويم الأسنان بإشراف أطبائنا المتخصصين في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ماذا بعد تقويم الاسنان؟

بعد إزالة تقويم الأسنان، هناك بعض الخطوات المهمة التي يجب اتباعها للحفاظ على نتيجة التقويم والحصول على أسنان مستقيمة ومنتظمة، أولاً سيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان وإزالة أي تصبعات أو تكلسات عالقة بين الأسنان، ثم قد ينصحك الطبيب بإزالة أضراس العقل إذا كانت لا توجد مساحة كافية لها في الفم كما ينصحك الطبيب بوضع مثبت الأسنان بعد التقويم بهدف تثبيت الأسنان في موضعها الجديد ومنع حركتها.

هذا يمكن أن يسبب بعض الضغط على الأسنان في الأيام القليلة الأولى، ولكنه سرعان ما يتلاشى بمرور الوقت، تأخذ الأسنان وقتًا للتأقلم مع الموقع الجديد والاستقرار فيه ومن المهم أن يتم الالتزام بارتداء مثبت الأسنان بالطريقة الصحيحة وحسب توجيهات الطبيب، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على النتيجة المرغوبة للتقويم وتحقيق تجميل الأسنان وتحسين وظيفتها.

ما هو العمر المناسب لتركيب التقويم

العمر المناسب لتركيب التقويم السني يعتمد على عدة عوامل تقنياً، يُعتبر العمر من 12 إلى 15 سنة هو الأفضل، حيث تصبح الأسنان أكثر سهولة في الاستجابة للحركة والتحريك ومع ذلك، يُمكن أيضًا تركيب التقويم في عمر صغير يتراوح بين 8 إلى 9 سنوات وفي هذا العمر.

يمكن للطبيب أن يعالج عدة تشوهات في الأسنان مثل الأسنان الزائدة أو المنخفضة والوضع غير الطبيعي للفك بكلفة أقل لذلك، ينصح بزيارة طبيب الأسنان لتحديد العمر المناسب، حسب حالة الأسنان وتشخيص الحاجة لتركيب التقويم.

تركيب تقويم الأسنان يمكن أن يكون الحل الأمثل لتصحيح مشاكل الأسنان، ونحن نقدمه بمهنية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

كي يستمر تقويم الأسنان في العمل بفاعلية ويظل نظيفًا وصحيًا، هنا بعض التوصيات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  1. لا تستهلك الطعام أو الشراب مع التقويم: عند ارتداء تقويم الأسنان، من المهم تجنب تناول الطعام الصلبة والشراب شديدة السخونة حتى لا تتعرض أسلاك التقويم للتلف أو التشوه.
  2. غسل تقويم الأسنان غير المرئي يوميًا: إذا كان لديك تقويم أسنان غير مرئي مثل تقويم الأسنان الشفاف أو اللوحة اللونية، فمن الضروري غسله يوميًا باستخدام الماء والصابون للحفاظ على نظافته.
  3. احترم تغيير لعبة التقويم: يجب تغيير لعبة التقويم وفقًا لتوصيات طبيب الأسنان المعالج. قد يكون ذلك كل شهر أو كل شهرين، حسب حالتك الشخصية، احرص على تجاوز فترة الاستخدام الموصى بها.
  4. تنظيف الأسنان بالفرشاة بالكامل: قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعناية وبشكل كامل لضمان إزالة البلاك والرواسب والطعام المتبقي، استخدم فرشاة أسنان ناعمة وصغيرة الحجم لتصل إلى جميع أجزاء الأسنان وحول تقويم الأسنان.
  5. استخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة ما بين الأسنان: قم بتنظيف المساحات بين الأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو فرشاة صغيرة مخصصة لذلك، هذا سيساعد في الوصول إلى المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة بواسطة الفرشاة العادية.
  6. استخدام غسول الفم: يمكنك استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا للمساعدة في القضاء على البكتيريا الضارة في الفم ومنع تراكم البلاك، اتبع التعليمات الموجودة على العبوة واستخدمه يوميًا.
  7. تجنب الأطعمة الصعبة واللزجة: تجنب تناول الأطعمة اللزجة والصلبة التي قد تؤدي إلى تعرض تقويم الأسنان للكسر أو التشوه، حاول تجنب المكسرات الصعبة والعلكة والكراميل والحلوى اللزجة.
  8. الابتعاد عن المشروبات الغازية والحمضية: تجنب شرب المشروبات الغازية والحمضية التي تحتوي على الكافيين والسكريات المضافة، يمكن لهذه المشروبات أن تؤدي إلى تآكل الأسنان وتلف تقويم الأسنان.
  9. الزيارات المنتظمة إلى طبيب الأسنان: اجعل من العادة زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص التقويم وتقييم تقدم العلاج، سيقوم الطبيب بتنظيف التقويم وإجراء أي تعديلات أو إصلاحات إذا لزم الأمر.
الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

سعر تركيب تقويم الأسنان

سعر تركيب تقويم الأسنان قد يختلف بناءً على عدة عوامل مثل نوع التقويم ومركز العلاج المختار وبشكل عام، تتراوح أسعار تقويم الأسنان في مصر بين 15 ألف جنيه مصري للتقويم المعدني وحوالي 30 ألف جنيه مصري للتقويم السيراميكي.

زر المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم واحصل على استشارة مناسبة حول تركيب تقويم الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يُعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من بين أفضل المراكز لعلاج وتجميل الأسنان في المملكة كما يُعرف المركز بتقديم خدمات ذات جودة عالية ومميزة في مجال علاج وتجميل الأسنان ويتميز المركز بوجود طاقم طبي كامل مؤهل وأطباء متخصصين في تجميل الأسنان، حيث يسعون جاهدين لحفظ ابتسامتك الجميلة وتحسين مظهرك العام حيث يستخدم المركز أحدث التقنيات والأجهزة الطبية لضمان تقديم أفضل الحلول والنتائج للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل المركز بمستوى عالٍ من الخدمات وتلبية المواعيد بدقة وهذا بالإضافة إلى توفير أسعار مناسبة لجميع الخدمات المقدمة وقد تتضمن الخدمات المتوفرة في المركز حشوات الأسنان البسيطة، تقويم الأسنان، تجميل الأسنان، وزراعة الأسنان، كما أن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو وجهتك الأولى للحصول على أفضل علاج وتجميل لأسنانك.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا