اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معلومات عن تقويم اسنان متحرك للاطفال وكيفية تنظيفه!

تقويم الاسنان متحرك للاطفال، يمكن أن تحصل على أسنان رائعة ومثالية لطفلك الآن مع تقويم الأسنان المتحرك الذي الذي يعمل على أن يصل الطفل إلى راحة أكبر في أسنانه، وهذا المقال فيه معلومات كاملة عن تقويم الأسنان المتحرك للأطفال

تقويم اسنان متحرك للاطفال

تقويم اسنان متحرك للاطفال

تقويم الأسنان المتحرك للاطفال

تقويم الأسنان المتحرك للاطفال هو نوع من أنواع التقويم الذي يتم استخدامه لعلاج مشاكل موضع الأسنان والفكين لدى الأطفال، وهو تقويم يمكن نزعه وإعادة ارتدائه بشكل مستمر ومتكرر، مما يسهل على الأطفال تنظيف أسنانهم والحفاظ على صحتها الفموية.

يتم صناعة التقويم المتحرك بشكل خاص ليكون ملائمًا لغرض تقويم الأسنان للأطفال، يستخدم هذا النوع من التقويم لتحسين توزيع الأسنان، إصلاح الهضمات، وتقليص الفراغات بين الأسنان، واضمن ابتسامة مشرقة وصحية لأطفالكم مع تقويم الأسنان المتحرك الفعال!

خصائص التقويم المتحرك للاطفال

خصائص التقويم المتحرك للأطفال متنوعة ومنها الجمالي والعلاجي أيضا وهي كالتالي:

  1. ميزة جمالية غير مرئية: يعتبر التقويم المتحرك خيارًا جماليًا مثاليًا للأطفال، حيث يكون غير مرئي أثناء ارتدائه، هذا يتيح للأطفال الحصول على العلاج اللازم دون قلق من مظهرهم الخارجي.
  2. سهولة الاستخدام: يمكن نزع التقويم المتحرك أثناء الأكل أو التنظيف اليومي للأسنان بسهولة، هذا يتيح للأطفال القدرة على الاستمتاع بالطعام دون أي قيود والحفاظ على نظافة أسنانهم بشكل فعال.
  3. يعالج مشاكل متعددة: يتم استخدام التقويم المتحرك لعلاج العديد من مشاكل الأسنان التي يمكن أن تظهر مع الوقت، يمكن أن يساعد في تحسين سوء إطباق الأسنان وتغليظ الأسنان المفقودة أو المتباعدة.
  4. سهولة الارتداء والتكيف: يتم صنع التقويم المتحرك خصيصًا ليكون ملائمًا للأطفال، يتم تشكيله وفقًا لحاجة الطفل وتطور أسنانه، مما يجعله سهل الارتداء ومريحًا بشكل فردي.
  5. النتائج السريعة: يعتبر التقويم المتحرك للأطفال فعالًا في تحقيق نتائج سريعة، يمكن أن يساعد في تحسين صحة الأسنان وتنمية الفكين للأطفال بشكل ملحوظ في وقت قصير.
  6. يُشجع على المسؤولية والالتزام: يتطلب استخدام التقويم المتحرك من الأطفال المسؤولية والالتزام، يجب على الأطفال ارتداءه لعدد محدد من الساعات في اليوم لضمان تحقيق النتائج العلاجية المطلوبة.

سلبيات التقويم المتحرك للاطفال

إن التقويم المتحرك للاطفال، على الرغم من مميزاته، لا يخلو من بعض السلبيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار هذا النوع من التقويم للأطفال، في هذا المقال سنسلط الضوء على سلبيات التقويم المتحرك للاطفال:

  1. زمن العلاج الطويل: في حالة اختيار التقويم المتحرك للاطفال، قد يطول زمن العلاج مقارنةً بالتقويم الثابت. ذلك لأن المريض يمكنه خلع التقويم المتحرك، مما يقلل من تأثيره على مدار اليوم. بينما يستمر التقويم الثابت في تصحيح وضبط وضع الأسنان لمدة 24 ساعة في اليوم.
  2. التكلفة المرتفعة: يكون التقويم المتحرك للاطفال غالبًا تكلفته مرتفعة مقارنةً بالتقويم الثابت. وهذا يعود إلى الجهد والتكنولوجيا المطلوبة لصنع وتصنيع هذا النوع من التقويم.
  3. عدم ملائمته للحالات المعقدة: يعتبر التقويم المتحرك غير مناسب لحل مشاكل الأسنان المتقدمة أو المعقدة. فقد يكون هذا النوع من التقويم غير قادر على تصحيح بعض المشاكل الأكثر تعقيدًا.
  4. خطر فقدان التقويم: يحتمل أن يفقد المريض التقويم المتحرك بسهولة أكبر مقارنةً بالتقويم الثابت. وبصفة عامة، من السهل فقدان هذا الجهاز أثناء الأنشطة اليومية أو خلال النوم.
  5. تأثيره على الناحية الجمالية: بعد إزالة التقويم المتحرك، يمكن أن تتبقى فراغات بين الأسنان. وبالتالي، يحتاج المريض إلى استخدام جهاز تثبيت لإغلاق هذه الفراغات، إما جهاز ثابت أو متحرك.
  6. تكلفة التقويم المتحرك الشفاف: قد يكون التقويم المتحرك الشفاف أعلى تكلفة مقارنةً بالتقويم المعدني التقليدي. وهذا يرجع إلى استخدام مواد أقل صلابة في صنع التقويم المتحرك الشفاف بالإضافة للتكنولوجيا المستخدمة في عملية الصنع.
  7. صعوبة المضغ أو البلع: قد يواجه بعض الأطفال صعوبة في المضغ أو البلع أثناء استخدام التقويم المتحرك، نظرًا لأنه يمكن أن يؤثر على وظيفة الفم والفكين.
  8. استخدامه لإغلاق الفجوات بين الأسنان: يمكن استخدام التقويم المتحرك للاطفال لإغلاق المسافات بين الأسنان، وهو ما يتطلب وقتًا طويلاً وقد يؤثر على استخدام الأسنان في عملية المضغ.

تنظيف الأسنان والتقويم المتحرك للاطفال

يعتبر تنظيف الأسنان والاعتناء بالتقويم المتحرك جزءًا هامًا من الصيانة الشخصية لأطفالنا، فقد تكون الأسنان هشة وحساسة للإصابة بالتسوس أو التهابات اللثة خلال فترة استخدام التقويم المتحرك، ولذلك يجب علينا معرفة كيفية الحفاظ على نظافة وصحة أسنان الأطفال أثناء استخدام التقويم المتحرك.

في هذه المقالة، سنقدم لكم قائمة بأهم النصائح والإرشادات لتنظيف الأسنان والاعتناء بالتقويم المتحرك للأطفال:

  1. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون: يجب على الطفل تنظيف أسنانه بالفرشاة المناسبة واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد. يُوصَى بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم بشكل جيد ومنتظم.
  2. حمل فرشاة الأسنان معك: يُنصَح بحمل فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان معك في حقيبتك أو حقيبة الطفل لتتمكن من تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام عندما تكون خارج المنزل.
  3. إزالة التقويم المتحرك: قبل تنظيف الأسنان، يجب على الطفل إزالة التقويم المتحرك بلطف وتنظيفه أيضًا. كما يجب تنظيف سقف الفم وجوانبه لمنع حدوث التقرحات.
  4. إغلاق المسافات بين الأسنان: يعد التقويم المتحرك خيارًا مناسبًا لإغلاق المسافات بين الأسنان المفقودة أو المتباعدة. يُنصَح بإزالة التقويم مع تنظيف الصمغ بشكل منتظم.
  5. استخدام التقويم المتحرك الشفاف: التقويم المتحرك الشفاف والذي يصاحبه الحديد للفكين خيارًا شائعًا لتثبيت التقويم بعد استخدامه.
  6. شد تقويم الأسنان: يعتبر شد تقويم الأسنان خيارًا مُلائِمًا لتعديل توجه الأسنان وتقويمها بشكل صحيح، يجب استشارة طبيب الأسنان لتحديد الحاجة لهذا الإجراء وتنفيذه.
  7. الحفاظ على نظافة التقويم: يجب الاهتمام بتنظيف التقويم المتحرك بشكل جيد. يُنصَح بتحقيق التنظيف بانتظام واستخدام مواد تنظيف آمنة وخالية من المواد الكيميائية القاسية.

اجعلوا تجربة تقويم الأسنان ممتعة ومرضية لأطفالكم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

تنظيف الأسنان والتقويم المتحرك للاطفال

تنظيف الأسنان والتقويم المتحرك للاطفال

ما هي أسباب تركيب تقويم الأسنان المتحرك للاطفال ؟

تقويم الأسنان المتحرك هو أحد العلاجات الشائعة التي تستخدم لعلاج مشاكل الأسنان عند الأطفال، هنا ستجد قائمة بأسباب شائعة لتركيب تقويم الأسنان المتحرك للأطفال:

  1. وجود أسنان متباعدة أو مزدحمة: إذا كانت أسنان الطفل متباعدة بشكل مفرط أو مزدحمة، فقد يحتاج إلى تقويم الأسنان لتنظيمها وتحسين مظهرها ووظيفتها.
  2. تقدم الفك العلوي عند السفلي: إذا كان لدى الطفل الفك العلوي أو السفلي يتقدم بشكل غير طبيعي، فقد يحتاج إلى تقويم الأسنان لتصحيح هذه المشكلة وتحقيق توازن الفكين.
  3. سوء الإطباق السني: إذا كان هناك عدم تطابق في الاطباق السني بين الفكين، مثل الخلسة أو انفتاح الفك، فتقويم الأسنان المتحرك يمكن أن يساعد في تصحيح هذه المشكلة وتحسين وظيفة الفكين أثناء المضغ والتحدث.
  4. وجود أسنان زائدة: إذا وجدت أسنان زائدة عند الطفل، فقد يكون هناك حاجة لتركيب تقويم الأسنان المتحرك لتصحيح وترتيب المسافة بين الأسنان ومنع المشاكل المحتملة في المستقبل.
  5. مشاكل في الفك: إذا كان هناك مشاكل في الفك، مثل عدم تواء الفكين مع بعضهما البعض أو شكل الفكين الذي لا يتناسب مع وجه الطفل، فتقويم الأسنان المتحرك يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الفكين وتحقيق مظهر أفضل للوجه.
  6. التنفس من خلال الفم: إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في التنفس من خلال الأنف ويعتمد على التنفس من الفم، فتقويم الأسنان المتحرك يمكن أن يساعد في تصحيح هذه المشكلة وتحسين وظيفة التنفس.
  7. مشاكل في المضغ والبلع: إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في المضغ والبلع بسبب مشاكل في الأسنان، فتقويم الأسنان المتحرك يمكن أن يساعد في تحسين هذه الوظائف وتعزيز صحة الفم.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المتحرك للاطفال؟

يُعتبر تقويم الأسنان المتحرك أحد الخيارات الشائعة والمستخدمة في علاج مشاكل توضع الأسنان والفكين لدى الأطفال، وتنقسم أنواعه إلى عدة أصناف تلبي احتياجات الأطفال المختلفة، في هذا المقال سنتحدث عن أنواع تقويم الأسنان المتحرك الأكثر شيوعًا للأطفال.

  1. تقويم الأسنان المعدني المتحرك:
    يتكون هذا النوع من تقويم الأسنان من جزء معدني يُثبت على الأسنان والفكين. يستخدم لعلاج العديد من المشاكل السنية التي يواجهها بعض الأطفال. ورغم تكلفته العالية قليلاً، إلا أنه فعال ويعطي نتائج جيدة.
  2. تقويم الأسنان الشفاف:
    هو نوع آخر من تقويم الأسنان المتحرك يستخدم عادة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا. يتم صنع هذا التقويم من قوالب بلاستيكية شفافة من الأكريليك تم تصميمها وفقاً لتوضع الأسنان. إحدى مزايا هذا النوع هي إمكانية تركيبه وفكه بسهولة عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.
  3. تقويم الأسنان اللساني المتحرك:
    يعتبر تقويم الأسنان اللساني المتحرك من الأنواع الشائعة أيضًا. ويتميز بأنه مخفي وغير مرئي من الخارج، حيث يتم تثبيته في الجزء الداخلي من الأسنان. يعمل هذا التقويم على تصحيح موضع الأسنان بشكل فعال ويوفر الطفل من الإحراج الشديد الناتج عن وجود تقويم ظاهر.
  4. تقويم الأسنان التقليدي المتحرك:
    هذا النوع من التقويم يتم استخدامه لعلاج مشاكل توضع الأسنان لدى الأطفال. يتم صنعه من مواد متينة ويمكن تعديله وتحريكه وفقاً للحاجة، يتطلب استخدام هذا النوع من التقويم بعض الوقت لمعالجة المشكلة بشكل صحيح.
  5. تقويم الأسنان المرن المتحرك:
    يتميز هذا النوع من التقويم بأنه مصنوع من مادة مرنة مثل السيليكون، مما يجعله أكثر راحة للأطفال، يستخدم في تصحيح مشكلات توضع الأسنان البسيطة.

أطفالكم يستحقون الأفضل! اختاروا تقويم الأسنان المتحرك معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

من هم الأطفال المرشحين لعمل تقويم الاسنان المتحرك؟

يعتبر تقويم الأسنان المتحرك واحدًا من الحلول المتاحة للأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية في الفم والأسنان، إليكم قائمة توضح المرشحين الأمثل لوضع تقويم الأسنان المتحرك:

  1. الأطفال الذين يعانون من تشوهات في طول الفك:
    يحتاج بعض الأطفال إلى تقويم الأسنان المتحرك إذا كانوا يعانون من تشوهات في طول الفك. يساعد تقويم الأسنان في تصحيح موضع الفك وتحقيق التوازن الصحيح بين الفكين العلوي والسفلي.
  2. الأطفال الذين يعانون من عدم استقامة الأسنان:
    إذا كانت أسنان الطفل غير منتظمة وغير مستقيمة، فإنه قد يكون مرشحًا جيدًا لوضع تقويم الأسنان المتحرك. يساعد التقويم في تحسين جمال الابتسامة وتقويم الأسنان بشكل صحيح.
  3. الأطفال الذين يعانون من فقدان الأسنان أو تباعدها:
    يمكن استخدام التقويم المتحرك لإغلاق المسافات بين الأسنان عند الأطفال الذين يعانون من فقدان الأسنان أو تباعدها. يساهم التقويم في إعادة توزيع الضغط على الأسنان وتحسين الوظائف الفموية.
  4. الأطفال الذين يعانون من اختلال في الحجم السني:
    إذا كان هناك حجم سن أكبر أو أصغر من الأسنان يعيق تناسبها مع الأسنان المجاورة، فقد يحتاج الطفل لتقويم الأسنان المتحرك، يساهم التقويم في تعديل الحجم وتوازن الأسنان لتحقيق مظهر صحي وجمالي للابتسامة.

هل تقويم أسنان الأطفال مؤلم؟

تشعر بعض الأطفال ببعض الألم والانزعاج بعد تركيب تقويم الأسنان أو تعديله، ولكن بشكل عام، يُمكن القول أن تقويم الأسنان للأطفال غير مؤلم. يستخدم الأطباء في بعض الأحيان المسكنات لعلاج أية ألام مصاحبة لتقويم الأسنان.

على الرغم من ذلك يمكن أن يشعر الطفل ببعض الإنزعاج أو الألم الخفيف بعد تركيب سلك تقويم الأسنان، ولكن هذا الشعور عادةً ما يستمر لبضعة أيام فقط. لذا، يُعتبر تقويم الأسنان للأطفال عملية آمنة وغير مؤلمة في العادة.

تعرف أكثر على أفضل دكتور تقويم أسنان أطفال من خلال هذا المقال

هل تقويم أسنان الأطفال مؤلم؟

هل تقويم أسنان الأطفال مؤلم؟

ما هي مميزات تقويم الأسنان المتحرك للاطفال ؟

تعتبر تقويم الأسنان المتحرك أحد خيارات العلاج التقويمي المتاحة للأطفال، ويتميز هذا النوع من التقويم بعدة مميزات تجعله مناسبًا ومفضلًا لعلاج عيوب وتقويم الأسنان لدى الأطفال، فيما يلي بعض المميزات الهامة لتقويم الأسنان المتحرك للاطفال:

1- سهولة العناية بالأسنان

يعتبر هذا النوع من التقويم سهلاً في العناية الشخصية والنظافة الفموية، يمكن نزعه بسهولة وتنظيفه، مما يسهل على الأطفال الحفاظ على نظافة أسنانهم ولثتهم بشكل فعال، مما يساهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

2- توفر الراحة والملاءمة

تقوم هذه الأجهزة المتحركة بتصحيح مشاكل الطبقات السنية بلطف وراحة، وتساعد على توجيه الأسنان إلى وضعها الصحيح بشكل تدريجي، كما أنها مصممة خصيصًا لتناسب فم الطفل وتكون مريحة للارتداء، مما يقلل من أي شعور بالألم أو التهيج.

3- تعمل كزينة لاسنان الأطفال

يُمكن استخدام تقويم الأسنان المتحرك للاطفال كوسيلة ترفيهية لديهم، يمكن تزيينه بأشكال وألوان مختلفة لجعله ممتعًا وجذابًا للاطفال، مما يساعدهم على تقبله بشكل أفضل وزيادة رغبتهم في ارتدائه.

4- عدم التأثير على التغذية

بالنسبة للأطفال الذين يعانون من تقويم الأسنان المتحرك، يمكنهم الاستمرار في تناول جميع أنواع الأطعمة والمشروبات كالمعتاد، حيث لا يوجد قيود تغذوية محددة، وبالتالي فإنه يسمح للأطفال بالاستمتاع بأطعمتهم المفضلة دون أي قيود.

5- تعزيز الثقة بالنفس:

بفضل تحسين مظهر الأسنان وتقويمها، يعزز تقويم الأسنان المتحرك للاطفال الثقة بالنفس والمظهر الشخصي للأطفال، وبالتالي يمنحهم فرصة للابتسام بثقة والشعور بالراحة في حياتهم اليومية وفي تفاعلاتهم مع الآخرين.

مع المركز الطبي لرعاية الأسنان احصل على أسنان مستقيمة، ثقة متزايدة من خلال تقويم الأسنان المتحرك للأطفال.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

تعتبر العناية بالأسنان أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وتعكس أيضًا جمال الابتسامة الفردية، وفي مصر يسعى العديد من المرضى للعثور على أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان الذي يوفر خدمات ذات جودة عالية واحترافية.

وبالتأكيد يبرز المركز الطبي لرعاية الأسنان كواحد من أفضل المراكز لتجميل الأسنان في مصر، فإلى جانب تقديمه مجموعة متنوعة من خدمات طب الأسنان ذات الجودة العالية، يتميز المركز أيضًا بتطويره باستخدام أحدث التقنيات، ويقدم المركز خدمات علاج الأسنان وتجميلها بما يساعد على تحقيق حلول وطرق علاجية فعالة.

علاوة على ذلك، يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحدًا من أفضل مراكز العناية بالأسنان في مصر، حيث يضم أفضل أطباء الأسنان الذين يمتلكون الخبرة والمهارة في تقديم أفضل الخدمات.

بالإضافة إلى ذلك، يسعى المركز في القاهرة لأن يكون أفضل مركز لعلاج الأسنان، حيث يتميز باحتوائه على العديد من طرق العلاج والتقنيات الحديثة المتميزة التي تلبي احتياجات المرضى المختلفة.

سعر التقويم المتحرك للاطفال

سعر التقويم المتحرك للأطفال يتفاوت اعتمادًا على العديد من العوامل. في العادة، يتراوح سعر تقويم الأسنان المتحرك للأطفال بين 12000 إلى 25000 جنيه تقريبًا، ومع ذلك يمكن أن تتفاوت الأسعار قليلًا حسب عدة عوامل مثل نوع التقويم وشركة التصنيع.

من الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، قد يتم تطبيق أسعار أعلى لتقويم الأسنان المتحرك. ينصح دائمًا براجعة الطبيب المختص لتحديد السعر النهائي.

سعر التقويم المتحرك للاطفال

سعر التقويم المتحرك للاطفال

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا