كيف يعمل تقويم الديمون الشفاف وما الفرق بينه وبين التقليدي؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيف يعمل تقويم الديمون الشفاف وما الفرق بينه وبين التقليدي؟

تقويم الديمون الشفاف، إذا كنت ترغب في علاج فعال من أجل القضاء على الأضرار التي تعاني منها أسنانك، كالتداخل الأسنان مع بعضها لبعض أو فراغات كبيرة بين الأسنان وغيرها، فعليك البحث عن الطرق العلاج المستخدمة بتقويم الأسنان، والذي يعتبر من أبرز الإجراءات الطبية في حل هذه المشكلات، كما يوجد أنواع متطورة من التقويم، وهو تقويم الأسنان بتقنية الديمون، والذي سنتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال.

تقويم الديمون الشفاف

تقويم الديمون الشفاف

تقويم الديمون الشفاف

يعد تقويم الأسنان ذو أهمية قصوي في معالجة جميع التشوهات والمشكلات لموجودة بالأسنان، والتخلص من الفراغات الواسعة بين الأسنان أو سوء الإطباق بين الفكين، فهو يعمل على استعادة شكل وظيفة الأسنان من جديد، وفي مقابل هذا يسبب بعض الألم أو تطويل المدة العلاجية إلى سنوات، مما يجعل الكثيرون لا يقومون باستكمال العلاج بالتقويم العادي.

لذلك عليك التعرف على نوع من التقويم بتقنية الديمون الذي يعطي مظهر جاب لشكل الابتسامة والأسنان، مع معالجتها من جميع الأمور المزعجة بها، وهذا بمقدار خفيف من الألم، والمزيد من الفوائد التي يحتوي عليها هذا النوع.

وفي هذا المقال نلقي نظرة عامة على تقويم الأسنان الديمون، ومدى علاقته بالتقويم العادي، والتكلفة التي يحتاج إليها، تابع معنا هذا المقال واستفيد من المعلومات التي يحتوي عليها.

ما هو الفرق بين تقويم الأسنان بطريقة ديمون وتقويم الأسنان الثابت التقليدي؟

غالباً يتشابه تقويم الأسنان بتقنية الديمون بالنوع التقليدي من التقويم، لكن هناك بعض الاختلافات أو الفروق بينهم، والتي نذكرها فيما يلي:

  • ترتبط الأقواس الديمون بخاصية الربط الذاتي، التي تساعد على إنزلاق الأقواس بطريقة فعالة.
  • يتم تحريك الأسنان بطريقة الديمون من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى دعم بالأشرطة المطاطية، وهذا على العكس التقويم المعدني التقليدي الذي يتطلب إلى تسليط قوة من الشد على الأسلاك كل فترة أثناء الخطة العلاجية، من أجل تحريك الأسنان.
  • لا يسبب التقويم الديمون ألم شديد كما يفعل تقويم الأسنان التقليدي.
  • يتكون التقويم العادي على أسلاك مطاطية ومعدنية، بينما تقويم الديمون لا يشتمل على هذه الأسلاك.

اختر الراحة والجودة مع تقويم الأسنان الديمون المصمم خصيصًا لمرضى تقويم الأسنان.

مزايا تقويم الديمون الشفاف

يقدم تقويم الديمون مجموعة من المزايا أو الفوائد التي تعود على المريض عند تركيب هذا النظام من التقويم، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. لا يحتاج إلى عدة زيارات متتالية عند الطبيب، كالتقويم التقليدي، نظراً أنه يعتمد على آلية النظام الذاتي أي تحرك الأسنان بشكل أوتوماتيكي.
  2. فترة علاج تقويم الديمون أقل من التقويميات التقليدية بشكل كبير.
  3. في أغلب الأحوال لا يمكن خلع أو إزالة سن أو أكثر عند تركيب التقويم الديمون.
  4. إمكانية تنظيفه بسهولة دون تعقيد، مما لا يسمع بتراكم البكتيريا والميكروبات داخل الفم.

نقاط القوة والضعف في تقويم الديمون الشفاف

يوجد الكثير من الأقوال حول نقاط القوة والضعف عند تركيب تقويم الديمون الشفاف، سواء أنه لا يحتاج إلى إزالة الأسنان الزائدة، عدم تطويل المدة الزمنية للعلاج، عدم الحاجة إلى زيارات متتالية عند الطبيب، الحد من الألم الناتج عن التقويم، حيث كل هذا يمكن تحديده من خلال حجم المشكلة التي يعاني منها الشخص أو نوع التشوه الموجود، وأيضًا العمر الخاص بالمريض، وهذا يختلف من حالة لأخرى.

كما أن إزالة أو خلع الأسنان تعود إلى رؤية الطبيب المختص ومدى حاجة الحالة إلى هذا الإجراء، وليس طريقة التقويم نفسه، أما بالنسبة لفترة العلاج وعدم تطويل المدة المحددة لهذا التقويم، فلا يمكن تقليل مدة الخطة العلاجية بهذا النظام من التقويم، منذ زمن لا يوجد أدوات أو تطورات بمجال طب الأسنان يسمح بعدم تطويل الفترة العلاجية.

يؤدي التقويم الديمون إلى بعض الشعور بالألم أو الانزعاج خلال الفترة الأولى من التركيب، ويكون مقدار الألم أقل بنسبة بسيطة عن استخدام أو تركيب التقويميات التقليدية المعروفة.

نقاط القوة والضعف في تقويم الديمون الشفاف

نقاط القوة والضعف في تقويم الديمون الشفاف

المرشح المثالي لتقويم الديمون

عند الحاجة إلى تركيب تقويم ديمون، في البداية يتم الفحص لحالة المريض، لأن بالطبع تختلف كل حالة عن الآخرى، وهناك عدد من المرشحين إلى إجراء هذا التقويم، أو الذين يعانون من بعض المشكلات التالية، وهما:

  1. وجود مشكلة عند العض، سواء المعاناة من العضة المفتوحة أو المعكوسة.
  2. الحالات التي لديها اعوجاج أو انحراف شديد داخل الأسنان.
  3. الأشخاص الذين لا يناسبهم تركيب التقويم المتحرك أو المطاطي.
  4. سوء الإطباق بين الفكين.
  5. الحاجة إلى معالجة الأسنان المائلة.

تقويم الأسنان يمكن أن يكون أقل ألمًا وأكثر فعالية مع تقويم الأسنان بتقنية الديمون.

انواع تقويم الديمون الشفاف

يوجد عدة أنواع أو أشكال مختلفة من تقويم دامون، والتي تتضمن ما يلي:

  1. أقواس دامون المعدنية: تتشابه هذه الأقواس المعدنية الخاصة بالدامون، إلى حد كبير بالأقواس التقليدية، ولكن يعتمد تقويم الديمون على الربط الذاتي بين الأقواس، ويمكن رؤية هذا عند النظر بقرب إلى الداخل، بينما التقليدي يتكون من قطع معدنية صغيرة مع أشرطة مطاطية مرنة.
  2. أقواس دامون الشفافة: تتميز هذه الأقواس بالصلابة والثبات العالي، حيث أنها تصنع من مادة السيراميك الشفافة للغاية، والتي لا يمكن وضحها بسهولة على الأسنان، فهي تتشابه مع الأقواس الشفافة العادية، ويتضح الفرق بينهم، بأن الأقواس الخاصة بالديمون لا تحتوي على أربطة معدنية مرئية.
  3. أقواس ديمون المقوس بالألوان: يعد هذا النوع من الأقواس الأكثر جاذبية وعدم رؤيتها على الأسنان بسهولة، ويمكن إجراء تركيبه عند الحاجة إلى عدم ملاحظة التقويم، كما يوجد مجموعة متنوعة من الألوان الخاص بهذا الديمون، ويمكنك الاختيار بينهم كما تشاء.

كم تزيد سرعة أداء جهاز تقويم ديمون الشفاف مقارنة بجهاز التقويم الثابت؟

يتميز جهاز تقويم ديمون بالسرعة والكفاءة العالية في تحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح دون الحاجة إلى تداخلات كثيرة، يمكن تحديد مقدار سرعة وعلاج الأسنان بتقويم ديمون إلى فترة لا تدوم أقل من 6 أشهر، على عكس الطريقة التقليدية المستخدمة بالتقويم العادي الذي لا يؤدي إلى تحريك الأسنان بسرعة عالية، حيث أن السرعة تكون محدودة بشكل كبير.

استعد لابتسامة صحية وجميلة مع علاج تقويم الديمون في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

هل يحتاج جهاز تقويم ديمون الشفاف إلى سلسلة تقويم؟

بالطبع لا يحتاج تقويم ديمون إلى أشرطة مطاطية أو سلسة تقويم، حيث أنه يعمل من خلال الربط الذاتي المسئول عن التحريك بشكل تلقائي مع تنظيم حركة الأسنان بطريقة صحيحة وبطيء حتى تصل إلى موضعها الجديد.

بينما التقويم المعدني التقليدي يتطلب تركيبه إلى وجود شريط أو رباط مطاطي من أجل التثبيت الأسنان وتحريكها بطريقة فعالة.

ما هي الفواصل الزمنية التي يجب مراعاتها في مراجعة أخصائي تقويم الأسنان لفحص جهاز تقويم ديمون؟

من المهم أن يتم المتابعة الدائمة مع أخصائي تقويم الأسنان، حتى يعمل على الفحص الجيد لتقويم ديمون خلال فترة تتراوح مابين 6 و10 أسابيع، للمساعدة على تحقيق النتائج المرغوبة في أسرع وقت، وهذا على عكس التقويم التقليدي الذي يحتاج إلى الفحص كل شهر فقط.

رفاهية الأسنان المستقيمة تبدأ معنا، اختر تقويم الأسنان الديمون لتجربة مريحة.

ما هي الفواصل الزمنية التي يجب مراعاتها في مراجعة أخصائي تقويم الأسنان لفحص جهاز تقويم ديمون؟

ما هي الفواصل الزمنية التي يجب مراعاتها في مراجعة أخصائي تقويم الأسنان لفحص جهاز تقويم ديمون؟

هل يحتاج جهاز تقويم ديمون الشفاف إلى سلسلة حلقات مطاطية أو أربطة مطاطية تقويمية؟

لا، لا يمكن أن يحتاج تقويم ديمون إلى الحلقات المطاطية أو الأربطة التقويمية، نطراً أنه يعمل ذاتياً ومن تلقاء نفسه، دون الحاجة إلى الدعم للدور الذي يقوم به داخل الأسنان، كما أنه مصنوع من أقواس فعالة التي تساعد على تحريك الأسنان بشكل تدريجي إلى أماكنها الصحيحة.

كيف يعمل تقويم دامون الشفاف؟

في البداية يتم تقييم الحالة الصحية للأسنان لدى المريض، والفحص الشامل للتأكد من حجم المشكلة الموجودة، ثم يحدد الطبيب النوع الأفضل من التقويم للحالة، ويبدأ في تصميم القالب الخاص بك، ثم وضع الخطة العلاجية بالتقويم، نفس الطريقة المستخدمة في وضع أو تركيب التقويم المعدني الثابت.

وعند تركيب تقويم دامون، عليك العلم بأن هذه الأقواس تعتمد على الربط الذاتي بين الأقواس والأسلاك المعدنية، بحيث تساعد على تحريك الأسنان بشكل تدريجي من تلقاء نفسها، دون الحاجة إلى إدخال تعديلات طبية أخرى أو تسليط الشد المستمر على الأسنان.

عند تثبيت هذه الأقواس يتم استعمال قوة خفيفة من الضغط حتى لا تؤدي إلى الشعور بالألم خلال الفترة العلاجية بالتقويم، كما أنها لا تحتاج إلى تركيب الشريط المطاطي، فهي من الأجهزة الفعالة في معالجة جميع المشكلات داخل الأسنان دون الحاجة إلى الدعم.

بالإضافة إلى أن تركيب هذا التقويم الدامون لا يحتاج إلى توسيع الفك أو إزالة الأسنان الزائدة داخل الفم، ولكن في أغلب الأحوال يمكن أن يستخدم الطبيب مجموعة من السلسة الكهربائية التي تعمل على الربط بين الأقواس الموجودة مع توجيه كمية كبيرة من الضغط على المشابك ذاتية الربط.

بعد علاج تقويم الاسنان دامون

بعد الانتهاء من العلاج بتقويم الأسنان دامون، من الضروري أن يتم تركيب جهاز مثبت الأسنان المسئول عن تثبيت واستقرار الأسنان في أماكنها الجديدة دون العودة إلى الحال السابق، لذلك يعد من الخطوات اللازمة بعد التقويم حتى يحافظ على النتائج التي تم الوصول إليها.

حيث يتم تحديد مواعيد ارتدائه خلال اليوم من قبل الطبيب المختص، مع الفترة الزمنية التي يحتاج إليها المريض في تثبيت هذا الجهاز، وفي أغلب الأحوال يمكن أن يرتدي الشخص هذا المثبت على مدى الحياة.

فهو يوضع بالجزء الخلفي أو الداخلي من الأسنان، حتى لا يمكن رؤيته عند فتح الفم أو التحدث مع الآخرين.

كم تكلفة تقويمات ديمون؟

يعد استخدام التقويم بتقنية الديمون من أحدث الأجهزة أو الطرق العلاجية التي ظهرت مؤخراً، لذلك ترتفع تكلفته عن الأنواع الأخرى من التقويميات، ولكن يوجد عدة معايير أو عوامل تؤثر على التكلفة والأسعار بشكل عام، ومن أهمها:

  1. الحالة الصحية للأسنان قبل التركيب، إذا كانت تحتاج إلى علاجات أخرى أم لا.
  2. حجم الفحوصات الطبية التي يتم إجرائها قبل التقويم.
  3. خبرة ومهارة الطبيب.
  4. مستوي الخدمات المقدمة بالمركز الذي يتم من خلاله هذا الإجراء.

تتراوح التكلفة الخاصة بالتقويم الدايمون ما بين 25000 جنيه مصري و35000 جنيه مصري، وهذا يتحدد بناءً على العوامل السابقة، ويمكنك الاستفادة من عروضنا وأسعارنا حول هذا التقويم، وتواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

بدائل دامون الأقواس

كما عرفنا فيما سبق أن تقويم الأسنان دامون من أسهل وأسرع التقويميات المستخدمة في علاج تشوهات ومشكلات الأسنان، وظهرت مجموعة من البدائل عن نوعية هذه الأقواس، والتي تتمثل فيما يلي:

دعامات غير مرئية

يتم استخدام هذه الأقواس بشكل غير مرئي أو ظاهر للآخرين، حيث أنها تتكون من مجموعة بطانات مصنوعة من البلاستيك الشفاف، فهي تقوم بدور فعال في تحريك الأسنان إلى موضعها الصحيح وإعادة ترتيبها من جديد، وتتناسب استخدام هذه الدعامات مع جميع الحالات التي تعاني من مشكلات داخل الأسنان والحاجة إلى التقويم.

ومن المهم قبل القيام بهذا النوعية من التقويميات، أن يتم التشخيص الجيد على حالتك الصحية، والتأكد من مدى تلائمها معك من حيث الطريقة العلاجية والتكلفة المادية الخاصة بالمريض.

الأقواس المعدنية التقليدية

تصنع هذه الأقواس المعدنية من مواد الفولاذ الصلبة، والتي تتميز بالقوة العالية ومقاومة للصدأ، حيث يتم تثبيت هذه الأقواس على كل سن مع الربط بينهم من خلال سلك معدني صغير، وكل فترة أثناء الخطة العلاجية يتم تسليط قوة من الشد على الأسنان بهذا السلك، من أجل تحريكها بطريقة فعالة وسريعة، وهذا يتحدد بناءً على كل حالة من المرضى.

الأقواس اللغوية

تستخدم الأقواس اللغوية مع التقويم اللساني أو الداخلي، الذي لا يمكن ملاحظته بسهولة داخل الأسنان، فإذا كنت ترغب في تركيب تقويم غير مرئي يمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة، حيث يعمل عن طريق وضع هذه الأقواس بخلف الأسنان مع تمرير السلك بالجزء الداخلي منها لكي يتم الربط بينهم، وبهذه الطريقة لا يكون ظاهر أو مرئي للآخرين.

دعامات السيراميك

تتم طريقة تثبيت هذه الدعامات كما يحدث مع التقويم التقليدي المعدني، ولكن تتميز بأنها تصنع من مادة البلاستيك الشفافة وبنفس اللون اللون الطبيعي للأسنان، وبهذا الشكل لا تكون واضحة داخل الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا، نحن نهتم براحتك وسعادتك، ونضمن الرعاية الممتازة لك، ابدأ رحلتك نحو ابتسامة مشرقة وصحة فمية مثلى في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، تقدم لك فرقنا المتخصصة ذوى خبرة عالية وأفضل العناية، نحن هنا لجعل تحقيق ابتسامة جميلة وصحية أمرًا ممكنًا ومريحًا.

يهتم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بتقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحية على أعلى مستوي من معايير الجودة، لتحقيق رغبات واحتياجات المرضى في الوصول إلى نتائج فعالة من العمليات العلاجية أو التجميلية، ويتم توفير عدد من التخصصات المختلفة بطب الأسنان، كما يلي:

  • زراعة الأسنان بأحدث الطرق.
  • تقويم الأسنان وأنواعه.
  • الحشوات التجميلية بأفضل المواد والخامات.
  • ابتسامة هوليود الشهيرة.
  • التركيبات سواء الثابتة أو المتحركة.
أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا