تقويم الفك للاطفال! اكتشف كم سعره والعوامل المؤثرة عليه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

 تقويم الفك للاطفال! اكتشف كم سعره والعوامل المؤثرة عليه

تقويم الفك للاطفال، تقنية تقويم الأسنان دائماً الأفضل في علاج مشاكل الاعوجاج والبروز الفراغات بين الأسنان في تجويف الفك والتي تنتشر بريت عالي بين الأطفال فهم النسبة الأكثر إصابة بمشاكل الأسنان نظراً لعاداتهم وسلوكياتهم الخاطئة والذي سوف نعرضه بالتفاصيل خلال هذا المقال.

تقويم الفك للاطفال

تقويم الفك للاطفال

تقويم الفك للاطفال

تقويم الأسنان للأطفال هو الأهم فهم الفئة التي تتطلب عناية واهتمام فائق عن البالغين أو كبار السن نظراً لارتباط مرحلتهم العمرية بالكثير من العادات والسلوكيات الخاطئة مثل تناول السكريات وإهمال تفريش الأسنان وفتح الأشياء الصلبة بالأسنان، كما أن وضع الأصابع  في التجويف قد تسبب الكثير من الضرر.

وتقويم الفك هنا يكون دوره واضح وفعّال عند الالتزام بتركيبه وتثبيته على الأسنان حيث يعمل على الضغط على الأسنان لفترة طويلة وشدها نحو مكانها الصحيح أو إعادة تشكيلها في التجويف وسد الفراغات بينهما وكلما كان الضغط لفترة طويلة كلما كانت النتائج جيدة وثابتة، وتقويمات الأسنان  في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تجمع بين الجمال والوظيفة بشكل مثالي.

هل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟

هناك احتمال، ينبغي متابعة وفحص أسنان الأطفال منذ ميلادهم خاصةً حتى يصلوا إلى عمر 7 سنوات وتبدأ أسنانهم الدائمة في الظهور وحين ظهور أي خلل أو مشاكل بها يقوم الطبيب المختص بعلاجه على الفور وفي حالة احتياج الطفل إلى تركيب التقويم لعلاج مشاكل بروز أو ازدحام ظهرت على أسنانه يتم تخطيط وتنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لذلك.

هل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟

هل يحتاج طفلك إلى تقويم الأسنان؟

أسباب تركيب أجهزة تقويم الفك للأطفال

من الممكن أن تتعرض أسنان الطفل إلى خلل أو مشاكل عديدة خلال مرحلة التسنين واستبدال أسنانه اللبنية بالدائمة والتي تتطلب في نهاية الأمر علاج فوري يمنع أن تتفاقم هذه المشاكل، ومن ضمن هذه العلاجات يكون التقويم أكثرهم دقة وفاعلية في إعطاء نتائج جيدة في الحالات التالية:

  • فقد بعض الأسنان في منطقة الشق.
  • ازدحام الأسنان الأمامية في تجويف الفك.
  • مشاكل التفاف وعدم محاذاة هياكل الأسنان مع بعضها البعض.

ما العمر المناسب لتركيب تقويم الاسنان للاطفال؟

تركيب تقويم الأسنان غير مرتبط نهائياً أو معتمد على عمر الشخص الذي يتلقى العلاج أو المراحل والفئات العمرية المختلفة، لكن العامل الوحيد والمهم والذي يحدد نجاح عملية تركيب التقويم من عدمه هو مدى أهمية النسيج العظمي في تجويف الفم وقدرة تحمله الضغوطات ومواجهة الحمل الزائد والشد الذي قد يتعرض له خلال فترة تركيبه.

لذا نلاحظ أطفال من عمر 7 سنوات قاموا بارتداء التقويم، فالفترة الشائع تركيبه بها يتراوح بين 8 و14 سنة، تقويم الأسنان البلاستيك من أهم أنواع التقويمات تعرف متى يحتاج إليه المريض من خلال هذا المقال.

فوائد تقويم الاسنان للاطفال

تركيب تقويم الأسنان هو أفضل الطرق العلاجية التي تلائم مدى تقدم وشدة المشاكل التي تصيب أسنان الأطفال خاصةً خلال مراحل نمو عظام الأسنان والفكين، وتظهر فوائد التقويم العائدة على صحة وسلامة أسنان الأطفال في النقاط التالية:

  • منع تزاحم الأسنان فوق بعضها البعض أو تداخل هياكلها.
  • منع تفاقم وتطور مشاكل الأسنان.
  • يمنع كسور وتشققات هياكل الأسنان.
  • يضبط المسافات بين الأسنان ويمنع وجود الفراغات بينهم.
  • يقلل من تلف الأسنان أو تسوس تجاويفها.
  • يعيد تنسيق شكل هيكل السن وهياكل الأسنان مع بعضها البعض.
فوائد تقويم الاسنان للاطفال

فوائد تقويم الاسنان للاطفال

أنواع أجهزة تقويم الفك للأطفال

تقويم الفك للأطفال هو دائماً ما يكون أحد أكثر التقنيات العلاجية والتجميلية الخاصة بأسنانهم فاعلية وتأثير إيجابي عليها، وذلك ما حفز المتخصصين لتطبيق التكنولوجيا على جميع إجراءاته محاولةً لتطويره وتلبية احتياجات مختلف حالات الأطفال المختلفة لذا كانت أنواعه المتوفرة حتى الآن هي:

  • تركيب تقويم وظيفي.
  • تقويم أسنان جراحي.
  • تقويم وقائي.
  • تقويم متحرك شفاف.
  • تقويم ثابت معدني.

تعرف على تقويم الأسنان المتحرك بعد الثابت وأنواع المثبتات المستخدمة للأسنان من خلال هذا المقال.

خطوات تركيب أجهزة تقويم الفك للاطفال

تركيب أجهزة تقويم الفك للأطفال من السهل أن يتم طالما الطبيب متخصص وذوو حرفية عالية ومستوى مهني جيد، وخطوات تركيبه لا تتطلب الكثير من المجهود أو الوقت ولكن تكون بسيطة وممكن توضيحها كما يلي:

  • معرفة قياسات أسنان الطفل من أجل صنع أسلاك تقويم ملائمة لحجمها.
  • تحديد نوع التقويم الملائم للطفل.
  • اختيار نوع الدعامات التي سوف يتم تثبيتها على سطح الأسنان وفقاً لطريقة تركيبها على سطح الأسنان.
  • وضع المادة اللاصقة لتثبيت الدعامات على الأسنان ثم الأقواس.
  • الالتزام بمواعيد جلسات المتابعة مع الطبيب المعالج من أجل فحص التقويم وتنظيف المسامير والدعامات والأسلاك الخاصة به.

كم المدة التي يستغرقها تقويم الفك للأطفال؟

تقويم الفك للأطفال من المتعارف عليه أنه يستمر شهور وسنوات في الفم بناءً على الأسنان ومنطقة للتلف المراد علاجها، وهذه الفترة من الممكن أن تتراوح بين 12 أو 18 شهر وفي حالة تتطلب الحالة لأكثر من ذلك كانت لا تتعدى حينها المدة العلاجية 30 شهر أو 3 سنوات.

أما الحالات البسيطة والغير معقدة فمن الممكن أن تتعدى فترة تركيب التقويم على أسنانهم 6 أشهر، والمزيد من التفاصيل عن تقويم الأسنان الشفاف من الممكن أن تتعرف عليها من خلال هذا المقال.

خطوات إزالة أجهزة تقويم الفم للأطفال

عملية إزالة أجهزة تقويم الفم للأطفال من أسهل العمليات التي تتم مثلما كانت عملية تركيبه سهلة وغير متطلبة أو مؤلمة، حيث يتم الضغط على قاعدة الدعامات المثبتة على الأسنان حتى يتم إزالتها وفك الالتصاق بينهما مع بقاء المواد اللاصقة على سطح الأسنان، ثم بعد ذلك يتم العمل على التخلص من هذه المواد اللاصقة باستخدام مواد كيميائية تفك التصاق فصوص الدعامات معاً.

العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

الأسنان من الأجزاء التي تتطلب الالتزام بخطوات وإجراءات عناية بها حفاظاً على سلامتها وقوة وصلابة هيكلها، وتتمثل طرق العناية بها في هذه الخطوات:

  • المضمضة بالماء بعد كل وجبة.
  • تفريش الأسنان يومياً بمعجون مقاوم للتسوس.
  • استخدام فرشاة ناعمة تقي الأسنان واللثة من الالتهابات والحساسية.
  • المضمضة بالغسول الطبي الذي يقضي على أي بكتيريا أو عدوى في تجويف الفم.
  • تناول الأطعمة صغيرة الحجم والمُقطعة لأجزاء صغيرة يسهل مضغها مع الحرص على الإكثار من الأطعمة اللينة سهلة البلع والسوائل.
  • تجنب الأطعمة الصلبة التي من الممكن أن تسبب ضغط على الأسنان.
  • التقليل من المنبهات والمشروبات الغازية.
  • تنظيف أسلاك التقويم بصفة مستمرة بالماء والفرشاة الخاصة به حتى يتم منع تراكم الأطعمة عليه مسببة تلفه.
  • تعلم كيفية تثبيت وخلع التقويم وتركيبه بطريقة صحيحة.

وتعرف تفصيلياً عن مدة تركيب تقويم الأسنان للفك العلوي من خلال هذا المقال.

نتائج اجهزة تقويم الفك للأطفال

أجهزة تقويم الفك للأطفال من أفضل الأدوات الطبية المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان فاعلية في الكثير من حالات الأطفال المتفاوت أعمارهم بين سنتين و14 سنة، حيث تعطي نتائج جيدة متمثلة في:

  • تحسين المظهر العام للأسنان.
  • تنسيق الأسنان في شكل مصطف متشابهة في الحجم واللون والشكل والطول.
  • إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض وعلاج مشاكل العضة.
  • ظهور هيكل الأسنان بشكل مستقيم وتثبيته في مكانه المخصص في تجويف الفك بطريقة صحيحة.
نتائج اجهزة تقويم الفك للأطفال

نتائج اجهزة تقويم الفك للأطفال

العوامل التي تؤثر في اسعار تقويم اسنان الاطفال

أسعار تقويم أسنان الأطفال من الشائع أنها مكلفة بعض الشيء في هذه الآونة الأخيرة نظراً لأساليب العناية المطبقة بها، وأيضاً العامل الاقتصادي للبلد التي يتم العلاج بها من أبرز المؤثرات في تحديد هذه الأسعار لأنه يتحكم في تكلفة المواد الخام المستخدمة في العلاج، وتكلفة التقنيات والأدوات أيضاً.

كما أن مدى التلف في الأسنان وعدد الأسنان المعرض للتلف ومدى خطورته والإجراءات التي يحتاجها للسيطرة عليه من العوامل لها تأثير غير مباشر في تحديدها، وخبرة الطبيب المعالج وعدد سنوات ممارسته لتركيب التقويم هي العامل الفيصل في التحديد بنسبة كبيرة لأنه هو الذي يأخذ العوامل السابقة في الاعتبار ويحدد التكلفة.

كم سعر تقويم الاسنان للاطفال؟

الفك الواحد للأسنان الخاصة بالأطفال سعره يتغير بتغير العوامل السابق ذكرها فالحالة الصحية لأسنان الطفل هي العامل الأساسي في تحديده مع نوع التقويم الملائم له، ويبدأ معدل أسعار تركيب التقويم للأطفال في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة في مصر من 9000 جنيه مصري للفك الواحد.

وهناك أنظمة عديدة للتقسيط وخصومات وعروض تسمح لمختلف الفئات الاجتماعية بتلقي العلاج دون انتظار من الممكن أن يسبب مضاعفات أكثر للفم، واعرف أكثر عن تقويم الأسنان السلك وأنواعه المختلفة من خلال هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

مركزنا الطبي لرعاية الأسنان هو واجهتك إذا كنت تبحث عن الجودة والحرفية والأمان بأسعار مناسبة لعلاج أسنانك واستعادة صحتها وسلامتها والتمتع مرة أخرى بابتسامة مثالية جذابة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يشمل العديد من الخدمات الطبية المتبعة في الآونة الأخيرة ف ي مجال علاج وتجميل الأسنان كما أن يشرف نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في جميع مجالات علاج وتجميل الأسنان.

ولأن دائما ما نبحث عن التميز حاولنا قدر استطاعتنا توفير كافة التقنيات الحديثة والأجهزة الطبية المتطورة وأساليب التعقيم حتى لا يشعر مرضانا بأي ألم أو انزعاج وتوفير لوقتهم، لذا لا تفوت فرصة أن تكون أحد عملاءنا المتميزين وانضم إلى أسرتنا الآن.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا