تفاصيل مدة استمرار نتيجة تقويم بروز الاسنان وخطوات تركيبه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل مدة استمرار نتيجة تقويم بروز الاسنان وخطوات تركيبه

تقويم بروز الاسنان، تقويم الأسنان يعالج الكثير من الحالات المرضية التي تعاني من مختلف مشاكل الأسنان المتمثلة في الفراغات والبروز والاعوجاج والعضة الغير متناسقة، وجميع هذه الأمراض من السهل علاجها بطرق مختلفة لكن نتائج التقويم بها مبهرة خاصةً مشاكل بروز الأسنان وهذا ما سيوضحه هذا المقال.

تقويم بروز الاسنان

تقويم بروز الاسنان

تقويم بروز الاسنان

تركيب تقويم الأسنان تم اكتشافه منذ سنوات عديدة في بادئ الأمر ومنذ بداية اكتشاف الطرق العلاجية لمشاكل الأسنان دون أن يتم خلعها أو فقدها أي منذ بدء اكتشاف التكنولوجيا وتطور مجال طب الأسنان، وكان التقويم حينها مشهور بنوعه الوحيد فقط وهو تقويم الأسنان المعدني، وحتى مع تطور التقنيات واكتشاف أنواع مختلفة من التقويم تظل فكرته ثابتة وواحدة فقط الذي تغير المواد المستخدمة والأجهزة التي تساعد في تطبيق هذه التقنيات المختلفة.

وبروز الأسنان عادةً ما يصيب الأسنان الأمامية في أحد الفكين ومن المتوقع أن ينتشر أكثر في الأطفال نتيجة عوامل وراثية أو عاداتهم وسلوكياتهم الخاطئة لكن أيضاً نسبة إصابة الشباب والكبار بها لا يستهان بها مما يتطلب علاجها على الفور بمجرد ظهور علاماتها، يمكنك التعرف على مدى الاستفادة من تركيب التقويم على الأسنان المسوسة من خلال هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان

تقنية تقويم الأسنان من التقنيات التي ساعد التطور التكنولوجي على اكتشاف تقنيات لها مختلفة ومتنوعة وحديثة مما وفر أنواع تقويمات مختلفة هي:

  • تقويم أسنان معدني.
  • تقويم شفاف متحرك.
  • تقويم أسنان جراحي.
  • تقويم وقائي.
  • تقويم وظيفي.

مميزات تقويم الأسنان الزينة العديدة متوفرة من خلال هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

مشكلة الأسنان البارزة

الأسنان البارزة هي ثاني أكثر المشاكل التي تواجه المرضى ويقابلها الكثير من الأطباء بعد ازدحام الأسنان في تجويف الفك، والبروز يعني وجود زيادة في طول الأسنان الأمامية لأسنان أحد الفكين عن أسنان الآخر مثل طول أسنان الفك العلوي عن أسنان الفك السفلي التي تعد أكثر حالات البروز شيوعاً بين الأطفال وكبار السن وأيضاً الشباب، وتصل نسبة الطول الزائد بين 1 أو 2 مم،ونسبة السكان الذين يعانون من مشاكل البروز تصل إلى 10% أو 15% في  آسيا والشرق الأوسط أما أمريكا وأوروبا وشمال أفريقيا 20% من سكانها يعانوا من مشاكل البروز الوراثية أو المكتسبة.

وأغلب هذ النسب لأشخاص عانوا من مشاكل فقد الأسنان نتيجة تصادم عنيف أو خلل أثناء طفولتهم تسبب في حدوث تأثير سلبي على نمو الأسنان بشكل طبيعي في هذه المناطق والتي تكون في الصف الأول أو الأمامي من الأسنان للفكين، أو مشاكل التهابات أو تآكل أو التصاقات في مفاصل الفم التي تعيق حركة الفك المُصاب وثباته في وضع خلفي مما يسبب بروز الأسنان بشكل واضح وملفت للإنتباه، وهذه المشكلة كان حلها الأبرز والأهم والذي أعطى أكثر النتائج كفاءة هو تقويم الأسنان الذي سوف نذكر جميع مميزاته وأهميته في علاجها بشكل مفصل في النقاط التالية.

أسباب بروز الأسنان

بروز الأسنان هي مشكلة الساعة للكثير من مرضى الأسنان في مختلف المراكز والعيادات والمستشفيات  المتخصصة في الآونة الأخيرة، ومن أجل معرفة طريقة علاجها الصحيحة والملائمة لكل حالة أن نتوصل للأسباب التي أدت إلى المعاناة من هذه المشكلة وهي:

  • عوامل وراثية وهي السبب الأول لحالات بروز الأسنان خاصةً لدى الأفارقة.
  • جينات الشخص المصاب والتي تجعله يخضع للعلاج.
  • دفع الأسنان الأمامية باللسان وعدم ثباتها في مكانها.
  • التنفس من الفم بدل من الأنف.
  • وضع الأصابع في الفم.
  • استخدام زجاجات الرضاعة أو اللهايات للأطفال صغار السن الرضّع

تقويم الأسنان البارزة

تركيب تقويم الأسنان البارزة يكون الهدف الرئيسي من تثبيته على سطح الأسنان هو محاولة إعادة شكل الأسنان وهيكلها إلى الوضع الطبيعي له في تجويف الفك مستقيم بالشكل الطولي غير معّوج أو بارز بحيث تكون عضة الأسنان الأمامية للفكين سليمة وصحيحة.

ولكي يقوم التقويم بهذا الدور ينبغي شد أسلاكه وأقواسه جيداً على الأسنان وتعديله كلما تحركت هذه الأسنان نحو مكانها الصحيح حتى تصل إلى الوضع المحدد لها بنهاية المدة المحددة له بعد شهور أو سنوات عديدة، والحالات التي تستدعي تركيب تقويم على التلبيسة مذكورة في هذا المقال.

مدة تقويم الأسنان البارزة

تقويم الأسنان البارزة من أحد أنواع التقويمات التي تتطلب فترة طويلة حتى تعطي النتائج المتوقعة منها وما يرجوه المرضى، ومتوسط هذه الفترة لمختلف الحالات المرضية يتراوح بين 12 و18 شهر لكن هناك بعض الاستثناءات والتي تكون الفترة التي تحتاجها أسنانها من أجل تقويمها وإعادة تشكيل هيكلها لا تقل عن 6 شهور.

وهناك بعض الحالات النادرة التي وصل تركيب التقويم بها 30 شهر أو تعدت حد الثلاث سنوات، ونستنتح من ذلك أن العامل الوحيد في تحديد هذه المدة هو طبيعة حالة المريض ووضعه الصحي ومدى تلف أسنانه فلا يوجد معيار ثابت أو مدة ثابتة.

مدة تقويم الأسنان البارزة

مدة تقويم الأسنان البارزة

نصائح خلال مدة تقويم الأسنان البارزة

مدة تقويم الأسنان البارزة طويلة تستمر لسنوات عديدة في بعض من الحالات المرضية وعلى الرغم من ذلك ينبغي الحرص على اتباع كل خطوات العناية وجميع النصائح التي يقدمها الطبيب خلال هذه المدة والتي تشمل:

  • المضمضة بالماء بعد كل وجبه.
  • استخدام معجون غني بالفلورايد مقاوم للتسوس.
  • الإكثار من السوائل.
  • تقطيع الطعام كبير الحجم إلى قطع صغيرة سهلة المضغ.
  • تنظيف أسلاك التقويم من أي عوالق بها بصفة يومية.
  • التدريب على تركيب وخلع جهاز التقويم بطريقة صحيحة.

للمطاط في تقويم الأسنان فوائد تعرف عليها من خلال هذا المقال.

كم تستمر نتيجة تقويم الأسنان البارزة؟

تقويم الأسنان يعطي نتائج جيدة وعالية الجودة بعد تركيبه خاصةً بعد استخدام المثبت بعد إزالته مباشرةً والحصول على هذه النتائج حيث يعمل المثبت على تأكيد هذه النتائج وعدم انتكاسة الأسنان مرة أخرى وعودتها إلى مكانها الخاطىء مرة أخرى.

وذلك ما يضمن أن تستمر نتائج التقويم مدى الحياة طالما يحافظ الشخص على سلامة الأسنان ويلتزم بجميع أساليب العناية الخاصة بها ويحرص على تنفيذ الإرشادات الطبية اللازمة بعد التقويم كاملةً بصفة دورية، واحصل على ابتسامة مثالية بفضل تقويم الأسنان البارزة المتقدم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مشكلات أخرى يعالجها تقويم الأسنان

تقويم الأسنان يعالج مشاكل عديدة ومتنوعة تصيب تجويف الفم والأسنان أكثرهم شيوعاً بروز الأسنان لكن هناك مشاكل أخرى هي:

  • الفراغات بين الأسنان أو المسافات الكبيرة والصغيرة.
  • فقد الأسنان.
  • اعوجاج هيكل الأسنان.
  • عدم إطباق أسنان الفكين بطريقة صحيحة أو كما يسمى بالعضة.

كيفية الوقاية من بروز الاسنان

بروز الأسنان في أغلب الحالات تحدث للأسنان الأمامية ولا يمكن الوقاية منها إذا كانت بسبب العوامل الوراثية أو تلف وخلل في النسيج العظمي لتجويف الفك، أما إذا كان البروز مكتسب أو حدث نتيجة عادات أو سلوكيات خاطئة فمن الممكن الوقاية منه في حالة تجنب هذه العادات والتي تتمثل في:

  •  منع وضع الأصابع في الفم.
  • حماية اللثة من أي تلف محتمل إصابتها به عن طريق تفريشها يومياً.
  • التخلص من أي بقايا أو ترسبات جيرية بواسطة أدوات العناية بالأسنان العديدة.
  • ارتداء واقي الأسنان في حالة ممارسة العاب عنيفة أو التدريب أو خلال النوم إذا كان هناك معاناة من صرير الأسنان.

ومن الممكن المتابعة مع طبيب مختص بشكل دوري حتى يتم فحص الأسنان بصفة مستمرة والالتزام بالإرشادات الطبية التي قد ينصح بها المريض، مع الاكثار من تناول المياه ومضغ العلكة الخالية من السكريات إذا أصاب الفم جفاف، كما من الضروري الإقلاع عن التدخين ومنع الكحول والتقليل من المثلجات والحرص على تناول الأطعمة المسموح بها في النظام الغذائي الذي ينصح به الطبيب.

كيفية الوقاية من بروز الاسنان

كيفية الوقاية من بروز الاسنان

خطوات تركيب تقويم الاسنان للاسنان

تركيب تقويم الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية والتجميلية التي تتطلب وقت طويل من أجل إتمامها والحصول على النتائج بعد تثبيتها على الأسنان لكنها غير متطلبة في الإجراءات والتحضيرات، وتكون خطوات تثبيته متمثلة في:

  • فحص فم المريض بالأشعة السينية وطلب قيامه بالفحوصات الطبية من أجل تحديد مدى التلف بالأسنان والخطوات اللازمة لعلاجه.
  • أخذ قياسات الأسنان من أجل تحديد مقاسات التقويم.
  • علاج أي مشاكل متعلقة باللثة أو الأسنان أو تجويف الفم بوجه عام.
  • تنظيف الأسنان وإزالة الترسبات الجيرية من على سطحها أو من تجويف اللثة.
  • تثبيت الدعامات على سطح الأسنان بواسطة الأسلاك والأقواس.
  • ربط الأسلاك مع بعضها البعض بواسطة أربطة التقويم جيداً.
  • التأكد من تثبيت التقويم على الأسنان وشد أسلاكه جيداً عليها.

وتعرف على كيفية سد الفراغات دون تقويم أسنان من خلال هذا المقال.

كيفية الحفاظ على تقويم الاسنان للاسنان

تقويم الأسنان يتطلب عناية واهتمام حتى يستمر الفترة الطويلة المحددة له في الفم دون أن يصيبه أي تلف أو يسبب أي مخاطر أو مضاعفات لباقي أنسجة وأسنان تجويف الفم، وتتمثل هذه العناية في النقاط التالية:

  • غسل الأسنان يومياً بالمعجون المقاوم للتسوس والفرشاة الناعمة التي تمنع التهابات اللثة والأسنان.
  • التخلص من أي ترسبات أو شوائب في الفم عن طريق المضمضة بالغسول الطبي يومياً.
  • تنظيف فراغات الأسنان من أي بقايا طعام عالقة به بواسطة الخيط الطبي أو المسواك.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الذي يحدده الطبيب والذي في أغلب الأحوال يكون غني بالكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويعطي هيكلها الصلابة والمتانة وتكون أطعمة لينة سهلة البلع.
  • تجنب الأطعمة الصلبة أو الغنية بالسكريات والنشويات والأحماض.
  • التقليل من المنبهات والمشروبات الغازية.

والمزيد من التفاصيل عن تركيب تقويم أسنان متوفر من خلال هذا المقال.

اسعار تقويم الاسنان

أسعار تقويم الأسنان تعتمد على عدة عوامل من أجل تحديدها وأبرز هذه العوامل عمر المريض والتاريخ المرضي الخاص به ووضع أسنانه ومدى التلف بها والإجراءات التي يحتاجها من أجل العلاج، كما أن عدد سنوات خبرة الطبيب في ممارسة عمليات تركيب التقويم مؤثرة في تحديد التكلفة، واستعد للابتسام بثقة وراحة مع علاج تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كما أن هناك بعض العوامل الفرعية التي قد تؤثر ولو تأثير بسيط في تحديد الأسعار وهي مدى تطور التقنيات والأجهزة المستخدمة ومكان المركز أو العيادة وسمعتهما، وبعد أخذ جميع هذه العوامل في الاعتبار نلاحظ أن أسعار تركيب تقويم الأسنان تتراوح بين 10000 و30000 جنيه مصري في مختلف المراكز والعيادات.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

علاج وتجميل الأسنان الآن أصبح ضرورة وليس رفاهية ومن هنا كان دور المراكز المتخصصة وجميع العيادات والمؤسسات الطبية كبير في محاولة مواكبة التطور الحادث في مجال طب الأسنان وتطبيقه بهدف علاج مختلف الحالات المرضية بجميع أعمارهم وأوضاعهم الصحية واحتياجاتهم.

وكل هذا متوفر في المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في مصر والوطن العربي كما أنه يطبق التقنيات الحديثة سواء كانت علاجية أو تجميلية بواسطة أجهزة طبية متطورة مما يضمن حصول جميع مرضانا على أسنان خالية من التشوهات والعيوب وابتسامة مثالية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟

متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم، بعد تركيب تقويم الأسنان، يبدأ تحريك الأسنان

عرض المزيد
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟

مدة تركيب تقويم الاسنان،إن تركيب تقويم الأسنان هو خطوة أساسية نحو الحصول على ابتسامة

عرض المزيد
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟

مدة التقويم الشفاف، التقويم الشفاف، الذي يُعتبر ثورة في عالم تقويم الأسنان، يقدم حلاً

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا