إليك معلومات هامة عن تقويم تثبيت الاسنان وكم مدة وضعه في الفك؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

إليك معلومات هامة عن تقويم تثبيت الاسنان وكم مدة وضعه في الفك؟

تقويم تثبيت الاسنان، من المعروف أن بعض الإجراءات العلاجية والتجميلية تحتاج إلى فترة طويلة من الوقت، لاستكمال الخطة النهائية من العلاج بشكل فعال، وعند الإهمال بخطوات الفترة العلاجية يمكن أن يعرضك إلى بعض الأضرار أو عدم تحقيق النتيجة التي ترغب بها، لذلك يتحدث مقالنا هذا عن أهمية مثبت الأسنان بعد التقويم، والمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، تابع معنا.

تقويم تثبيت الاسنان

تقويم تثبيت الاسنان

تقويم تثبيت الاسنان

بعد الانتهاء من فترة العلاج بالتقويم وإزالته من الأسنان، يبدأ الطبيب في اتخاذ الخطوات اللازمة بعد التقويم حتى يعمل على تثبيت نتائجه دون حدوث مشكلة أو ضرر مرة أخرى، يتم التنظيف الجيد لحالة أسنانك للتخلص من التصبغات والبكتيريا الموجودة بين الأسنان، ثم يتطلب الأمر إلى تركيب مثبت الأسنان الفعال في الحفاظ على النتيجة النهائية بعد التقويم.

وخصوصاً أن حالة أسنانك تكون غير مستقرة أو عدم اندماج اللثة وعظام الفك مع الوضع الجديد لها، ومن الممكن بعد مرور فترة من الوقت تتعرض إلى الحركة، لذلك يعد مثبت الأسنان أمر مهم بعد التقويم.

فهو عبارة عن مجموعة من الألواح المصنوعة من مادة البلاستيك التي تمتع بالمرونة والحركة عند تركيبه أو إزالته في أي وقت، حيث يستخدم من أجل عدم تحريك الأسنان وإبقاءها على الوضع الجديد دون تغييرات بها، وسوف نستعرض أنواعه وأهميته، والمزيد من المعلومات المتعلقة حول مثبت الأسنان، تابع معنا هذا المقال.

هل من الضروري وضع مثبت الاسنان بعد التقويم؟

نعم، يعتبر تركيب مثبت الأسنان من الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها بعد إزالة التقويم، لأنه يقدم فوائد عند استخدامه بعد التقويم، كالحفاظ على الأسنان من تغيير أماكنها الجديدة، وتقوية بناء العظام الداعمة للأسنان، مع ترك فترة من الوقت حتى تتأقلم الأنسجة الداخلية بالأسنان مع الوضع الجديد لها.

لذلك ينضح الكثير من الأطباء بضرورة تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم، للحصول على النتائج المرغوبة وبطريقة ناجحة ومستمرة طوال العمر.

تعرف معنا على أسعار مثبت التقويم، من خلال قراءة هذا المقال.

كم مدة وضع مثبت الاسنان بعد التقويم؟

تدوم فترة وضع مثبت الأسنان بعد إزالة التقويم خلال مدة تصل إلى ستة أشهر لا أقل، لتحقيق أو تثبيت نتيجة تركيب التقويم، كما يمكن أن يوضع على مدى الحياة، نظراً أن الأنسجة الداخلية بالأسنان في حالة من النمو المستمر أو القيام ببعض العادات السلبية التي تعرض الأسنان إلى تغيير وضعها وتحركيها مرة أخرى.

وتعتمد فترة وضع مثبت الأسنان بعد التقويم، على مدى التزام المريض باستخدام هذا المثبت خلال الساعات المحددة باليوم الواحد، وأيضًا مستوي الاهتمام بالنظافة والعناية بالمثبت.

دع أسنانك تتحدث عنك وتظهر جمالك الحقيقي مع تثبيت الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم تثبيت الاسنان بعد التقويم؟

تعتمد طريقة تركيب تثبيت الأسنان بعد التقويم على النوع المستخدم من هذا الإجراء، سواء كان الثابت أو المتحرك، حيث لكل منهم طريقة الخاصة بالتركيب، كما أن النوع الثابت لا يمكن إزالته أو تحريكه بسهولة إلا من خلال طبيب الأسنان، لذلك فهو يتم تثبيته بطريقة متينة لدرجة كبيرة باستعمال مادة لاصقة صلبة.

أما المثبت المتحرك الذي يتمتع بإمكانية نزعه أو وضعه كما يشاء المريض، حيث يتم تركيبه بطريقة بسيطة وغير معقدة، فهو عبارة عن قالب يوضع على الأسنان بالكامل، وسوف نتعرف بالتفصيل عن طريقة تركيب كل نوع من مثبت الأسنان خلال الفقرة القادمة.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

هناك نوعين أساسين من استخدام مثبت الأسنان بعد التقويم، ويتم الاختيار بينهم على حسب رؤية الطبيب، والحالة الصحية لدى المريض، وهما:

يعد من المثبتات الغير قابلة للإزالة ولا يمكن نزعه أثناء فترة العلاج، ألا من خلال طبيب الأسنان عند وجود ضرر أو تلف بالمثبت، فهو عبارة عن سلك خفيف صغير يتم تثبيته باستخدام مادة لاصقة قوية، ووضعه على أطراف الأسنان الأمامية.

يعد من الأنواع الأكثر عرضة إلى التلف أو الضرر بعد فترة من تركيبه على الأسنان، وهذا يكون نتيجة صعوبة العناية به، مما يحتاج إلى تغييره أو استبداله بالكامل.

لذلك من المهم التعامل معه بكل رفق وحرص، كعدم تناول الأطعمة الصلبة والقاسية، أو عدم تنظيفه بالفرشاة والمعجون.

هو عبارة عن قالب مصنوع من البلاستيك الذي يتم تصميمه على أساس مقاس وحجم أسنان المريض، حيث يتم وضعه على الأسنان بالفك العلوي أو السفلي، كما يسمح بإمكانية خلعه ونزعه من الأسنان عند الحاجة إلى تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.

ومن الممكن ارتدائه خلال ساعات طويلة من اليوم، أو أثناء النوم فقط، حتى يساعد على إعطاء نتيجة ناجحة بعد انتهاء مدة العلاج، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتعرض إلى التلف أو التآكل، ويتطلب إلى تغييره أو استبداله بواحد جديد.

تثبيت الأسنان يعزز الجمال الطبيعي لوجهك ويمنع فقدان العظام في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

إليك مجموعة من التعليمات أو النصائح التي تساعدك في الحفاظ على مثبت الأسنان بعد التقويم، ومن أهمها:

  • تجنب ضياع الجهاز

من السهل أن يتعرض المثبت المتحرك إلى الضياع أو التلف، لذلك لابد من وضعه داخل علبة مميزة وخاصة عند الحاجة إلى نزعه من أجل تناول الطعام أو التنظيف، كما لا يجوز وضعه داخل منديل الذي يزيد من فرصة تلف أو كسر هذا المثبت.

  • الابتعاد عن تناول الطعام أو الشراب أثناء وضعه

يجب عدم مضغ الأطعمة أو تناول المشروبات أثناء وضع المثبت المتحرك داخل الأسنان، لأنه يعرض الأسنان إلى الإصابة بالتسوس أو الإحساس بالرائحة الكريهة بالفم، وأيضًا يسبب تلف بالمثبت المتحرك.

  • تنظيف المثبت بشكل صحيح

تتعرض مثبتات الأسنان إلى تراكم البكتيريا  أو التآكل بسهولة وخصوصاً مع النوع الثابت، لهذا يعد استخدام الفرشاة ذات شعيرات ناعمة والمعجون المناسب لك، أمراً ضرورياً عند تنظيف المثبت والأسطح الخاصة به.

  • الالتزام باتباع التعليمات

من المهم أن يلتزم المريض بارتداء المثبت على حسب المواعيد المحددة من قبل الطبيب، واتباع تعليمات وإرشادات كيفية التعامل مع هذا المثبت، لتجنب التعرض إلى تحريك الأسنان إلى وضعها السابق، أو الحاجة إلى علاج مكثف ونفقات مالية كبيرة.

استرد حيويتك وثقتك في الضحك والابتسامة مع تثبيت الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أهمية ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

من الضروري بعد إزالة تقويم الأسنان أن يتم استكمال الخطة العلاجية باستخدام مثبت الأسنان، الذي يلجأ إليه الكثير من الأطباء للتأكيد على النتائج التي تم الوصول إليها بتقويم الأسنان والحصول على أسنان منظمة على صفوف مستقيمة واحدة، وخاصةً أن حالة الأسنان بعد إزالة التقويم، لا تكون مستقرة إلى حد كبير، وأيضًا عظام الفك لا يندمج مع الوضع الجديد بسرعة.

مما يحتاج الأمر إلى فترة من الوقت حتى يتم تثبيت الأسنان بأماكنها وانسجام باقي الأنسجة الداخلية بالأسنان مع هذا الوضع، حيث يساعد جهاز مثبت الأسنان على حماية الأسنان من الحركة وثباتها بقوة عالية بموضعها داخل الفم، لذلك يعتبر تركيب مثبت الأسنان من الأمور الضرورية التي يجب إجرائها بعد التقويم.

عيوب مثبت تقويم الأسنان

على الرغم من الفوائد والمميزات التي يقدمه مثبت تقويم الأسنان، ألا أنه يشتمل على عدة عيوب أو سلبيات، والتي يمكن تحددها بناءً على النوع المستخدم، سواء كان المتحرك أو الثابت، ومنها:

عيوب مثبت التقويم الثابت

  • إمكانية صعوبة تنظيف هذا النوع من المثبت والإهمال بنظافة الفم، مما يؤدي إلى تراكم طبقات من الجير على أسطح الأسنان، والتعرض إلى تصبغات واصفرار الأسنان، فضًلا عن أمراض اللثة.
  • الشعور بالانزعاج أو عدم الراحة.
  • طريقة تركيبه تتم من خلال تثبيت السلك المعدني بالجزء الداخلي من الأسنان، والتي يسبب احتكاك مستمر باللسان وتعرضه إلى التهابات أو جروح.
  • لا يسمح مثبت التقويم الثابت إلى الحفاظ على صحة الأسنان والفم.

عيوب المثبت المتحرك

  • من الممكن أن يوضع بالمكان الخاطئ عند إزالته وإعادة تركيبه مرة أخرى.
  • التعرض إلى التلف بسهولة، خاصة عند إخراجه من فمك أو عدم الاحتفاظ به داخل علبة معينة.
  • يحتاج إلى التنظيف اليومي بأدوات الخاصة به، لأن من السهل أن تنمو البكتيريا والميكروبات على أسطح المثبت.
  • في بعض الأحيان يؤدي إلى عودة الأسنان أو تحريكها إلى الوضع السابق.
  • لا تتناسب المثبتات المتحركة مع بعض الحالات المرضية.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم مثبت الأسنان على أعلى مستوى من الجودة والأمان.

كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

عندما يتم وضع مثبت الأسنان لدى طفلك، قد يتعرض إلى الشعور بالألم خلال بضعة أيام من التركيب، وهذا بسبب الضغط الناتج على الأسنان، الذي يساعد على منع حركة الأسنان.

كما لابد من المتابعة الدائمة من الوالدين مع حالة طفلك، لكى يتم ارتدائه بطريقة فعالة تؤدي إلى تحقيق النتيجة المرغوبة، ولهذا هناك عدة نصائح تساعدك في إقناع الطفل على ارتداء مثبت الأسنان، كما يلي:

  • الصبر على تعليم الطفل لوضع المثبت داخل الأسنان، وعادةً يستغرق الأمر فترة من الوقت حتى يعتاد الطفل على ارتدائه.
  • التشجيع من خلال مكافآت يريدها الطفل، وخصوصاً بالأيام الأولى من تركيب المثبت.
  • توفير حرية الاختيار لدى طفلك، حتى يتمكن من تحديد اللون الأنسب والمفضل بالنسبة له عند تصميم المثبت، لخلق روح الحماس لارتداء المثبت.
  • التوضيح لطفلك طريقة عمل المثبت وفوائده التي تعود على المريض، بأسلوب خاص لاقتناعه بارتدائه، وهذا يختلف من طفل لآخر على حسب عمره.
  • يمكنك كتابة رسالة صباحية عند استيقاظ طفلك، ووضعها بجانبه وهذا يشجع الطفل على ارتداء المثبت.
كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

نصائح طبية للتعامل مع مثبت الأسنان

من الممكن أن يتعرض المريض إلى حالة من الانتكاس بمثبت الأسنان، نتيجة الإهمال باتباع تعليمات الطبيب، وعدم ارتدائه على حسب المواعيد المحددة، مما يسبب إعادة حركة الأسنان بالوضع الغير مناسب لها.

لذلك يجب أن يقوم الطبيب بالفحص الجيد لحالة أسنانك بعد تركيب المثبت، للتأكد من مدى تناسبه أو تلائمه مع الأسنان وعدم السماح بتحركيها إلى المكان السابق لها، وعند وجود أي ضرر بالمثبت بعد التركيب، يتم تغييره أو استبداله من قبل الطبيب لتحقيق النتائج المرغوبة لدى المريض.

فمن المهم استخدام أدوات تنظيف معينة لهذا المثبت بشكل يومي، سواء بالفرشاة المناسبة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد، مع استعمال الخيوط الطبية الفعالة في إزالة جميع بقايا الطعام أو طبقات البلاك.

استعيد ابتسامتك الجميلة مع تثبيت الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

اكتشف معنا عالم طب الأسنان وجمال الابتسامة في القاهرة، يُعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان مكانًا استثنائيًا في مجال طب وتجميل الأسنان بالعاصمة، نقدم خدمات طبية عالية الجودة تلبي أعلى معايير الرعاية بفضل فريق طبي متخصص ذو خبرة واسعة في طب الفم والأسنان.

إذا كنت تبحث عن علاجات أسنان مميزة وخدمات تجميلية رائعة، فإننا نقدم لك مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك تبييض الأسنان وتصحيح انحرافاتها باستخدام التقويم الشفاف وغيرها من التقنيات المبتكرة، انضم إلى مجتمعنا من المرضى المسعودين واحصل على أبهى ابتسامة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا