ما هو توسيع الاسنان بالتقويم؟ وما هو التوقيت الملائم لتركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو توسيع الاسنان بالتقويم؟ وما هو التوقيت الملائم لتركيبه؟

توسيع الاسنان بالتقويم، من الممكن أن يتعرض الشخص إلى بعض الأضرار داخل الفم والأسنان التي تسبب مضاعفات أخرى، كسوء الإطباق بين الفكين، فهي من أكثر المشاكل الشائعة عند الكثير من المرضى، والتي يرجع أسبابها إلى وجود ضيق بالفك، ولذلك سوف نقدم أهم المعلومات عن العلاج الفعال لهذه المشكلة ألا وهو موسع الفك، تابع معنا.

توسيع الاسنان بالتقويم

توسيع الاسنان بالتقويم

توسيع الاسنان بالتقويم

تعتبر الأسنان المتناسقة والمنظمة من أهم المزايا التي تدل على ابتسامة صحية وجذابة لدى الشخص، حيث وجود أي مشكلة بالأسنان يؤثر على الشكل العام بالسلب ويسبب أضرار أخرى بوظيفة النطق أو المضغ.

ومن الأسباب المؤدية إلى حدوث عدم انتظام أو تزاحم الأسنان مع بعضها لبعض، هو تضيق حجم الفك عن الأمر الطبيعي، ويتم التعامل والانهاء من هذه المشكلة من خلال توسيع الفك مع التقويم لتجنب زيادة هذا الضرر أو ظهور صعوبات أخرى.

ولهذا سوف نلقي نظرة بهذا المقال عن فوائد وأضرار جهاز توسيع الفك، وكيفية العناية به، وكذلك طريقة استخدامه، تابع معنا واستفيد من هذا المقال.

ما هو موسع الفك؟

موسع الفك هو أداة أو جهاز مستخدم في معالجة المشكلات التي تظهر عند إطباق الفكين، وعادةً تكون نتيجة ضيق الفك العلوي، حيث يعمل على توسيع الفك بشكل تدريجي من خلال تثبيته بالجزء الخلفي للأسنان العلوية، كما يساعد على تحفيز عظام الفك على نمو من جديد في مكان التوسيع، ولذلك يتم استعمال جهاز توسع الفك بكثرة مع الأطفال حتى تنمو الأسنان وعظام الفك بانتظام واستجابة أكبر مع توسيع الفك.

ويظهر هذا الجهاز داخل الفم بوضوح نظراً أنه يتم تثبيته بالجزء العلوي من سقف الأسنان، مما يتضح عند الابتسامة أو التحدث مع الآخرين.

تحقق من التحسينات الكبيرة في صحة الفم والوجه من خلال استخدام جهاز موسع الفك الحديث من المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية تركيب موسع الفك

تتم طريقة تركيب موسع الفك من خلال تثبيت أطرافه بالأسلاك الموجودة مع الربط بينهم حول الأسنان الخلفية بالجانب الداخلي من الفك العلوي، مع وجود أداة تحريك في منتصف هذا الجهاز يتم وضعه بالسقف العالي من الفك، مما يساعد على توسيع الفك على فترات معينة وبشكل منتظم.

اكتشف معنا طريقة تركيب تقويم الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

فوائد استخدام موسع الفك

حتى يعطي موسع الفك نتيجة ناجحة مع حالات الإطباق بين الفكين، من المهم أن تتوافر به مجموعة من الشروط، وهي:

  1. تغطية جزء من الأسنان السفلية من خلال الأسنان العلوية عند إطباق الفكين.
  2. احتكاك الأطراف العلوية لدى الأسنان السفلية الجزء الداخلي من الأسنان الأمامية للفك العلوي، في حالة الإطباق.

كما يعمل استخدام موسع الفك على معالجة بعض المشكلات التالية:

  • ازدحام الأسنان

يمكن اللجوء إلى معالجة ازدحام الأسنان من خلال استخدام موسع الفك بدلاً من خلع الأسنان الزائدة، الذي يمكن أن يسبب بعض المضاعفات على المدى البعيد.

  • الضرس المدفون

عندما يوجد أسنان مغروسة داخل الفك، لا يسمح بتوفير مساحة كافية لظهور الأسنان بعيداً عن اللثة، ولكن مع استخدام موسع الفك يساعد على ترك فراغ أو مساحة لظهور الأسنان بصورة طبيعية خارجة عن اللثة.

  • مشكلات التنفس

يسبب ضيق الفك إلى بعض المشكلات الصحية بالأنف والفم، ويؤدي إلى منع مرور الهواء بمجر التنفس، مما ينقطع النفس تماماً، وعند توسيع الفك يساعد على التنفس بشكل طبيعي.

فوائد استخدام موسع الفك

فوائد استخدام موسع الفك

انواع موسع الفك

يوجد أنواع وأشكال مختلفة من موسع الفك ويتم تصميم كل نوع على حسب حالة كل مريض ومقاس وحجم كل فك، ومنها:

  • موسع الفك السريع أو البطيء

يتم استخدام هذا الموسع من خلال تحريك العجل الخاص بالموسع والموجود بالمنتصف، عدة مرات متتالية خلال اليوم الواحد خلال فترة تتراوح ما بين 3-6 أشهر، مما يعمل على توسيع الفك بشكل سريع وتدريجي.

يساعد الموسع السريع على تحريك الفك وتوسيعه بمقدار 0.5 ملليمتر بشكل يومي، بينما الموسع البطئ يعطي مقدار 0.2 ملليمتر.

  • موسع الفك المتحرك

يتميز هذا الموسع بإمكانية تحركيه أو خلعه كما يحتاج المريض ثم إعادة تركيبه مرة أخرى، مما يعمل على توسيع الفك مع الحالات البسيطة والتي تحتاج إلى إجراء توسيع خفيف بالفك.

انضم إلى مئات العملاء الراضين الذين استفادوا من جهاز موسع الفك في المركز الطبي لرعاية الأسنان لتحقيق أفضل نتائج لصحتهم الفموية.

اضرار موسع الفك

يؤدي جهاز موسع الفك إلى بعض الأضرار أو المضاعفات، ومن أهمها ما يلي:

  • الشعور بالألم والانزعاج الدائم خاصة بالفترة الأولى من تركيب موسع الفك، لكن يختفي بعد مرور فترة من الوقت، ويعتاد الشخص على وجوده.
  • إيجاد صعوبة عند الحديث أو مضغ الطعام.
  • الإحساس بالصداع المستمر بالرأس.
  • زيادة إفراز اللعاب داخل الفم.
  • تراكم البكتيريا والميكروبات بين موسع الفك وسقف الفم.
  • ظهور مجموعة من المسافات الواسعة بين الأسنان الأمامية.

استفيد من تقويم الأسنان واحصل على ابتسامة مثالية، اضغط هنا.

ما هو التوقيت الملائم لتركيب موسع الفك؟

يفضل استخدام جهاز موسع الفك منذ سن مبكر خلال الطفولة، كما يمكن اللجوء إليه مع المراهقين أو البالغين حتى عمر 30 سنة، ولا يجوز استخدامه بعد مرور الثلاثين، نظراً أنه لا يتوفر جهاز موسع الفك لحجم الخلل الموجود به، حيث يتم عمل الجراحة لتوسيع الفك.

جهاز موسع الفك، الحل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنظيم الأسنان والفكين فقط في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو التوقيت الملائم لتركيب موسع الفك؟

ما هو التوقيت الملائم لتركيب موسع الفك؟

تعلميات ما بعد توسيع الفك

هناك بعض التعليمات أو النصائح التي يجب اتباعها بعد توسيع الفك، والتي تشمل ما يلي:

  1. يمكنك القيام بتوسيع الفك أكثر عن الوضع أو النتيجة التي تم الوصول إليها، لأنه من الممكن أن يعود الفك إلى الضيق مرة أخرى بعد إزالة جهاز التوسيع، مما يساعد على تجنب انتكاس الفك والتخفيف من حدوث هذا.
  2. لابد من وضع جهاز توسيع الفك العلوي لفترة تدوم لعدة أشهر بعد الوصول إلى النتيجة المرغوبة، وهذا يعمل على ثباتها واستقرار حالة الفك لسنوات طويلة دون تغيير.

تعرف معنا عن مدة تركيب تقويم الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

ما الأسباب الداعية لتوسيع الفك؟

يستهدف إجراء توسيع الفك إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تصحيح العضة

من الطبيعي عند التحكم في حركة الفم، أن تنغلق الأسنان العلوية من الفك على الجزء أو السطح الخارجي للأسنان السفلية، وعندما توجد مشكلة كضيق حجم الفك عن الطبيعي، قد يصاب المريض بحالة من العضة المعكوسة التي تسمح بعضة الأسنان العلوية داخل الأسنان السفلية، مما يسبب ضرر بالفك السفلي وتوقف عن نموه بشكل صحيح، وعند الإهمال في معالجتها تؤدي إلى اضطرابات بالوجه لدى الشخص.

  • الازدحام

يمكن أن تتعرض الأسنان قبل ظهورها بالكامل إلى تزاحم أو تداخلها مع بعضها لبعض، وبواسطة موسع الفك يساعد على ترك وتوفير مساحات كافية لنمو الأسنان في أماكنها الصحيحة دون حدوث ازدحام داخل الفم، أو الحاجة إلى خلع عدد من الأسنان.

  • تحسين القدرة على التنفس

يعمل توسيع الفك على إمكانية التنفس بكل راحة، بعد التعرض إلى انقطاع النفس أثناء النوم أو التنفس من خلال الفم، والذي يؤدي إلى الجفاف والشعور بالرائحة الكريهة داخل الفم، وهذا يكون نتيجة ضيق أو عمق الفك العلوي للأسنان.

احجز استشارتك في المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم للتعرف على كيفية استخدام جهاز موسع الفك لتحسين صحة ومظهر أسنانك.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان كوجهتك المثلى في مصر لتحقيق أفضل نتائج لعلاج وتجميل أسنانك، يقدم المركز فريقًا من أفضل أطباء الأسنان المتخصصين في مجالهم، مما يضمن لك الرعاية الشاملة بمهنية وأمان عاليين، نجاحات المركز تعود إلى المهارات العلمية والعملية الاستثنائية لأطبائه، حيث يمتلكون خبرة واسعة وتدريب متخصص في مختلف جوانب طب الأسنان، بفضل هذا التخصص العالي، يمكن للمركز تقديم التشخيص الدقيق والعلاج الشامل باستخدام أحدث التقنيات والأساليب المتطورة.

اتصل بنا الآن واستفيد من خدماتنا العلاجية والرعاية الصحية من خلال إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني لمركزنا الطبي لرعاية الأسنان الموجود أسفل الصفحة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا