شروط سحب ضرس العقل بالتقويم وما هي البدائل؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

شروط سحب ضرس العقل بالتقويم وما هي البدائل؟

سحب ضرس العقل بالتقويم، عملية سحب ضرس العقل بالتقويم من الممكن أن يحدث في بعض الحالات التي لم يقم الطبيب قبل تركيب التقويم بخلع هذا الضرس، وخلال هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً على هذه الحالات وكيفية القيام بالاجراءات اللازمة التي تحتاجها للحفاظ على تجويف الفم.

سحب ضرس العقل بالتقويم

سحب ضرس العقل بالتقويم

سحب ضرس العقل بالتقويم

سحب ضرس العقل بالتقويم من التقنيات التي من الممكن أن تتم في نفس الوقت حيث من الممكن أن يُعتبر سحب الضرس إجراء سليم في حالة تفاقم التلف بالضرس المهدد بتلف باقي أجزاء الفم وأسنان التجويف الأخرى أو تغيير لون الأسنان إلى الأصفر والرمادي وغيرها وتسوس هيكل الأسنان أو فقده بسهولة مع مرور الوقت.

لكن هناك بعض الحالات الأخرى التي لا يفضل فيها الأطباء والاستشاريين سحب ضرس العقل بعد تركيب التقويم مثل فقد الأسنان أو الفراغات بينها وبين بعضها البعض حيث يكون دور ضرس العقل في هذا الوضع هو سد الفراغ ومنع أي تراكمات به من الممكن أن تسبب التهابات للثة، ويمكنك التعرف على أبرز مكونات التقويم الملون للأسنان من خلال هذا المقال.

شروط قلع ضرس العقل في تقويم الأسنان

من الممكن أن تتعرض الأسنان والضروس أثناء فترة تركيب تقويم أسنان إلى التلف أو حدوث خلل لهم يتطلب تدخل علاجي سريع، وإذا كان الضرر كبير ولا يستجيب لأي طرق علاجية يلجأ الطبيب في نهاية المطاف إلى الخلع خاصةً إذا كان الخلل أو التلف حدث لضرس العقل ففي هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة الدعامة الخاصة بالتقويم من على سطح الضرس المصاب ويقوم بخلعه بواسطة تقنيات متطورة.

وبوجه عام لا توجد أي شروط مطلوبة لقلع ضرس العقل في تقويم الأسنان، فلا توجد أي علاقة بين خلع الضرس أو تقويم الأسنان من حيث الفوائد أو العيوب أو أي شيء من الممكن أن يؤثر على أسنان وفم المريض بأي شكل من الأشكال التي من الممكن حدوثها للمريض، وتعرف على مميزات التقويم الخزفي للأسنان من خلال هذا المقال.

شروط قلع ضرس العقل في تقويم الأسنان

شروط قلع ضرس العقل في تقويم الأسنان

أليس لعدم قلع ضرس العقل آثار جانبية؟

لا، عدم قلع ضرس العقل من الممكن أن يسبب آثار جانبية مختلفة في حالة عدم الاهتمام والعناية بالجروح أو الحرفية في التعامل مع الحالة، وتتمثل هذه الآثار الجانبية في التهاب الأسنان أو ظهور تجمع في عمق تجويف الفك من الممكن أن يكون في المنطقة المجاورة لمنطقة الجرح أي عند جذور الأسنان السليمة.

كما أنه من الممكن أن يبرز ضرس العقل من اللثة جزئياً مسبب فتحة ولأن ليس هناك قدرة للشخص على تنظيف هذه المنطقة جيداً سوف تتحول إلى مكان لتراكم الطعام ونمو البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة والفم، ولمعرفة كيف يعمل التقويم الثابت خلف الأسنان على تعديل حالة الفك اقرأ هذا الرابط.

كم من الوقت يستغرق إغلاق فراغ الضرس بالتقويم؟

عمل تقويم الأسنان بوجه عام معتمد على الضغط على المنطقة التي بها الخلل حتى تعود الأسنان إلى تسلسلها المنمق إذا كانت غير متجانسة، أو إعادة هيكلها إلى وضعه المستقيم في تجويف الفم إذا كان الهيكل معّوج أو بارز وشد الأسنان نحو مكانها الصحيح في حالة وجود فراغ ومسافة كبيرة بينه وبين الأسنان المجاورة له.

ويكون متوسط معدل بقاء التقويم في الفم في جميع هذه الأحوال بين 12 أو 18 شهر والحالات البسيطة من الممكن تحتاج التقويم لمدة 6 شهور فقط ولا تتجاوز الحالات الصعبة 30 شهر أو 3 سنوات، حيث يلتقي الجمال بالتكنولوجيا: خلع الضرس أثناء تركيب تقويم الأسنان الحديث من مركزنا الطبي لرعاية الأسنان توفر لك الابتسامة المثالية.

هل هناك بدائل لخلع الضرس أثناء تركيب التقويم؟

نعم، يوجد بدائل وهناك مدارس علمية مختلفة في مجال طب الأسنان حيث يوجد مدرسة على النقيض تماماً من المدرسة المؤيدة لإمكانية خلع الضرس أثناء تركيب التقويم مدرسة أخرى ترفض فكرة خلع الضرس أثناء تركيب تقويم في الفم بل تشجع على العمل على رصها في تسلسل منمق ومن الممكن عمل توسيع لعظام الفك في حالة الأسنان المزدحمة، وتعرف على كيفية تركيب براغي تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

هل هناك بدائل لخلع الضرس أثناء تركيب التقويم؟

هل هناك بدائل لخلع الضرس أثناء تركيب التقويم؟

نصائح للحفاظ على أسنانك بعد خلع الضرس أثناء التقويم

عملية خلع الضرس أثناء التقويم تكون ضرورة في الحالات المعقدة والشديدة التي قد تسبب انهيار لجميع محتويات تجويف الفم، وفي هذه الحالة يكون الفم محتاج إلى عناية مضاعفة حتى لا يتفاقم الوضع أكثر بعد الخلع، ويقدم الطبيب المعالج بعض النصائح الهامة في هذه الحالة تتلخص في:

  • عدم غسل الفم بعد عملية الخلع مباشرةً.
  • وضع قطعة من القماش أو القطن والشاش الطبي على الجرح والضغط عليها واستبدالها بعد ساعتين بأخرى.
  • الإقلاع عن التدخين خلال فترة التعافي التالية الخلع.
  • تجنب تناول الطعام على الجرح حتى لا يلتهب أكثر أو تتراكم بقايا الطعام على سطحه ويعطي فرصة للبكتيريا أن تنمو.
  • الراحة التامة وعدم القيام بأي نشاط أو مجهود بدني عنيف خلال فترة الشفاء.
  • وضع أكياس من الشاي أو منقوعه على الجرح حتى يحد من شدة الالتهاب.
  • وضع كمادات باردة على الخد الذي تم خلع الضرس به.
  • من اليوم التالي للخلع القيام بغسل الأسنان بصفة دورية بالمعجون والفرشاة الناعمة.
  • استخدام أي أدوات تنظيف أخرى مثل الخيط الطبي أو المسواك أو الغسول الطبي من أجل التخلص من تراكمات البكتيريا الموجودة في الفم.
  • تجنب أي أطعمة صلبة أو لزجة من الممكن أن تسبب ضغط على الجرح أو التقويم وتضر باقي الأسنان.
  • التقليل من المنبهات والمشروبات الغازية والسكريات والأحماض أو النشويات.

كيف تحافظ على تقويم الأسنان في وجود ضرس تالف؟

تركيب تقويم الأسنان من أفضل التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة لكنه في نفس الوقت من الممكن أن يعرض الفم بسهولة لخطر العدوى ويسبب تسوس للأسنان، لذلك نلاحظ أن الأطباء يرشحون منتجات أخرى غنية بالفلورايد المقاوم للتسوس بجانب معجون الأسنان حتى يتم السيطرة على أي عدوى محتملة.

ومعالجة تلف الأسنان بتقنية العصر: تقويم الأسنان لإصلاح دائم وجمال دائم في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتعرف على المزيد من المعلومات عن تقويم الأسنان الديموند من خلال هذا المقال.

متى يلتئم العظم بعد خلع الضرس

عملية خلع الضرس من بعض العمليات التي يلجأ إليها العديد من الأطباء من أجل حماية باقي الأسنان وتجويف الفم من أن يلحق بهم أذى أو ضرر يؤدي إلى الفقد وعدم القدرة على أداء المهام الوظيفية، وعملية الخلع ليست صعبة فهي تتم تحت تأثير التقنيات التكنولوجية في بعض الأحيان كما أن العملية التقليدية منها تكون تحت تأثير المخدر.

كما أن الطبيب المعالج يصف بعض الأدوية ومضادات الالتهاب بعد الخلع تعمل على التخلص من أي آثار جانبية يشعر بها المريض كما أنها تعجل بانتهاء فترة التعافي وتسهل من التئام العظام والجرح خلال 6 أو 12 شهر لكن يتم تكليف طبيعي له من الممكن أن تصل المدة إلى 3 سنوات.

متى يلتئم العظم بعد خلع الضرس

متى يلتئم العظم بعد خلع الضرس

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

تخصص تقويم الأسنان في مجال طب الأسنان من أكثر التخصصات التي تحتاج إلى المهارة والحرفية والخبرة الكبيرة ومواكبة كل ما هو حديث في طرق العلاج، وهذا ما يميز أطباء عيادات المركز الطبي لرعاية الأسنان والذين يحرصون دائماً على الاستفادة من الدراسات والأبحاث الجديدة التي يقومون بها بصفتهم دكاترة أكاديمين في مختلف الجامعات المصرية والعربية لإتاحة جميع سبل العلاج والتجميل التي تعمل على راحة المرضى وحصولهم على الخدمة الجيدة والوصول للنتائج المرجوة.

كما أن المركز يوفر أحدث الأجهزة الطبية وأكثر أساليب التعقيم تطور التي تساعدهم على تطبيق جميع التقنيات العلاجية والتجميلية، إذا كنت ترغب في أن تكون أحد مرضانا وتتمتع بخدماتنا عالية الجودة انضم إلى أسرتنا الآن وتواصل معنا للاستفسار والحجز.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا