اكتشف سعر مثبت التقويم الشفاف وأنواعه وطريقة تنظيفه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف سعر مثبت التقويم الشفاف وأنواعه وطريقة تنظيفه!

سعر مثبت التقويم الشفاف، تركيب مثبت التقويم الشفاف من أحد الأدوات الهامة التي يتم استخدامها من أجل الحصول على نتائج أفضل وتعزيز الدور الذي قام به التقويم الشفاف خلال الفترة السابقة لتركيبه، وسعر المثبت يختلف من مركز إلى أخر بناءً على عدة عوامل دعونا نتعرف عنها تفصيلياً خلال المقال ونتعرف عن جميع المعلومات المتعلقة بالتقويم الشفاف.

سعر مثبت التقويم الشفاف

سعر مثبت التقويم الشفاف

سعر مثبت التقويم الشفاف

مثبت التقويم الشفاف هو عبارة عن تركيبة من أسلاك وأربطة أيضاً مشابهة للتي توجد في التقويم، وفي أغلب الأوقات يتم تركيب المثبت بعد إزالة التقويم مباشرة حتى يتم الحفاظ على الأسنان في مكانها الصحيح الذي تحركت نحوه، حيث يكون دور المثبت هنا تثبيت الأسنان ومنع تحرمها مرة أخرى مع مكانها الصحيح.

وسعر مثبت التقويم الشفاف يتم تحديده وفقاً لعدد من المعايير الهامة التي تشمل تكلفة المواد الخام والتقنيات والأجهزة المستخدمة في العلاج، وأيضاً خبرة الطبيب المعالج وعدد الأسنان التالفة في المنطقة من العوامل المؤثرة، ومكان وسمعة المركز أو العيادة التي يتم بها العلاج، لذلك نلاحظ أن سعر المثبت يبدأ من 3000 جنيه مصري للفك الواحد، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نوفر مثبت تقويم الأسنان الشفاف كحل مخصص لتلبية احتياجات كل مريض.

تعرف على أشهر استشاري تقويم أسنان من خلال هذا المقال.

ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

مثبت الأسنان هو جهاز طبي يتم تصميمه في معمل متخصص من أجل أن يلائم قياسات أسنان  المريض وشكلها وحجمها، وهذا الجهاز يكون هدفه تثبيت الأسنان حتى يتم بقاءها في مكانها الصحيح دون أن تتحرك مرة أخر إلى الوضع القديم، ومن الممكن أن يكون هذا الجهاز ثابت على الأسنان أو من الممكن إزالته وإعادة كتابته عند الحاجة.

ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

لماذا يجب ارتداء المثبّت بعد تقويم الأسنان

مثبت  الأسنان هو عبارة عن جهاز شبيه للتقويم يتم تركيبه يعد انتهاء الفترة المحددة له، حيث يعمل التقويم على الضغط وتحريك الأسنان فترة طويلة مما يؤثر سلبياً على عظام الفك والأنسجة الرخوية المحيطة ويجعلها غير متقبلة لمكان الأسنان الجديد نتيجة تأثيره عليها وعلى قدرتها للقيام بالمهام الوظيفية الخاصة بها، لذلك يحاول هذا المثبت الحفاظ على المسافات الطبيعية بين الأسنان مع ضمان مسافة لضرس العقل لكي ينمو بالنسبة للمرضى المراهقين.

المزيد من التفاصيل عن مثبت الأسنان الدائم بعد التقويم من خلال هذا المقال.

شكل مثبت الاسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان هو عبارة عن قالب أو شكل مشابه للأسنان الطبيعية نتيجة أخذ قضمة منها بعد إزالة التقويم من على سطحها، ويتم أخذ قياسات الأسنان الخاصة بالمريض بواسطة قوالب شمعية حتى يتم صنع المثبت مشابه لها وينطبق عليها دون أي زوائد، وينبغي الالتزام بوضع المثبت المتحرك على الأسنان طوال اليوم باستثناء مواعيد تناول الوجبات أو تنظيف الأسنان أما المثبت الثابت ينبغي الحرص على تنظيفه وعدم الضغط عليه لأنه من السهل تعرضه للتلف أو الكسر، ومثبت تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان يساعد في تحسين توازن الفكين والعضلات.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان يلعب دور كبير في الحفاظ على الأسنان بعد إزالة التقويم من على سطحها، ونظراً لدوره الهام وقدرته على السيطرة على الأسنان ثابتة في مكانها الصحيح دون أن تتعرض للتلف أو الإصابات فحرص المتخصصون على وجود أنواع منه تلائم مختلف المرضى وحالاتهم الصحية، لذلك أنواع المثبت تتمثل في ما يلي:

  • مثبت ثابت: هو أسلاك يتم تثبيتها على سطح الأسنان الأمامية في الفم بواسطة مواد ثابتة أو لاصقة حتى تستطيع الحفاظ على ثبات الأسنان في مكانها الصحيح في الفم لأطول فترة ممكنة، وهذا المثبت ينبغي الحرص على الحفاظ عليه من التعرض لأي تلف والمتابعة مع الطبيب باستمرار من أجل فحصه وتغييره في حالة حدوث أي خلل به.
  • مثبت متحرك: هو عبارة عن قوالب شفافة من البلاستيك يتم تثبيتها على هيكل الأسنان بأكمله طوال اليوم وأثناء النوم أيضاً من أجل الحصول على نتائج أفضل والحفاظ على الأسنان في مكانها، لكن من الممكن إزالته أثناء الوجبات أو ممارسة الألعاب الرياضية التي قد تعرضه الكسر بسهولة.

تعرف على أسباب استخدام مثبت بعد التقويم من خلال هذا المقال.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والمعدني

مثبت التقويم الشفاف مماثل المعدني في كل شيء بداية من التكوين وحتى طريقة التثبيت والمدة اللازمة للتثبيت وصولاً بالنتائج التي يحصل عليها المريض بعد ذلك، لكن الفرق الوحيد بينهما هو أن التقويم الشفاف مصنوع من مادة البورسلين المشابهة للون الأسنان الطبيعية، لذلك لا يظهر أي فرق في اللون بينهما على عكس المعدني الذي يُصنع من الذهب والفضة وألوانهما المختلفة التي تأثر على المظهر العام للأسنان.

عيوب مثبت الأسنان الشفاف

مثبت الأسنان الشفاف يملك العديد من المميزات لكن في نفس الوقت ظهرت له بعض العيوب التي قد تكون مهمة لدى البعض ولا يقدرون على تركيبه بسببها، وهذه العيوب تتمثل في النقاط التالية:

  • تكلفته العالية مقارنةً بتكلفة المثبتات الأخرى خاصةً المعدني.
  • ينبغي وضعه على الأسنان معظم الوقت حتى يكون هناك تأثير أقوى منهم ويمنع تحركها من مكانها مرة أخرى.
  • غير ملائم لجميع الحالات المرضية.

تعرف على خطوات وتعليمات خلع الأسنان للتقويم من خلال هذا المقال.

مميزات مثبت التقويم الشفاف

مثبت التقويم الشباب من أكثر التركيبات الهامة في مجال طب الأسنان نظراً للدور المتميز والمهم الذي يقوم به والذي ينتج عن امتلاكه للعديد من المميزات التي تتمثل في النقاط التالية :

  • حفاظه على الأسنان في مكانها.
  • الحفاظ على مظهر الأسنان العام وقدرتها على القيام بمهامها الوظيفية على أكمل وجه.
  • المثبت المتحرك من السهل أن تتم إزالته وإعادة تركيبه مرة أخرى بواسطة المريض.
  • لا يأثر على صحة الأسنان عند إزالته لتنظيفها سواء بالفرشاة والمعجون أو الخيط الطبي والمسواك وغيرهم من أدوات التنظيف.

مدة وضع مثبت الأسنان الاسنان الشفاف بعد التقويم

مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم يوجد منه نوعين، يكون النوع الأول ثابت وداخلي يقوم الطبيب المعالج بوضعه على الأسنان ولا يمكن للمريض إزالته وإعادة تركيبه بل يعامل معاملة الأسنان الطبيعية، أما النوع الثاني يكون من السهل تحريكه وإزالته عند الطعام أو تنظيف الأسنان وإعادة تركيبه مرة أخرى لأنه مثبت شفاف متحرك، لكن كلا النوعين ينبغي الالتزام بهم لمدة 2 أو 3 سنوات بعد إزالة التقويم.

تعرف أكثر عن تقويم الأسنان الانفزلاين من خلال هذا المقال.

طريقة تنظيف مثبت الأسنان الشفاف

تنظيف مثبت الأسنان الشفاف يختلف باختلاف نوعه حيث يتطلب المثبت الثابت أن يتم تفريشه باستمرار بالمعجون الغني بالفلورايد والفرشاة الناعمة من أجل إزالة أي رواسب أو شوائب على سطحها مع استخدام الخيط الطبي والمسواك من أجل التخلص من البقايا العالقة بين فراغات الأسنان.

بالإضافة إلى المضمضة بالغسول الطبي الذي يحمي الفم من الترسبات البكتيرية، أما المثبت المتحرك يتطلب بعض الخطوات المحددة لتنظيفه والتي تشمل:

  • وضع نقطة من الصابون السائل إلى ماء دافئ ونقع المثبت به.
  • استخدام الفرشاة الناعمة من أجل فرك السطح الخاص بالمثبت بالصابون.
  • وضع رغوة الصابون على سطح المثبت لبضع لا تتعدى 3 دقائق.
  • فرك سطح الأسنان بالفرشاة الناعمة.
  • غسل المثبت بالماء الدافىء وتجفيفه.
طريقة تنظيف مثبت الأسنان الشفاف

طريقة تنظيف مثبت الأسنان الشفاف

طريقة العناية بمثبت الأسنان الشفاف

مثبت الأسنان الشفاف من التركيبات التي تحتاج إلى عناية فائقة من أجل ضمان سلامته وإمكانية قيامه بالمهام المطلوبة منه واستمراره في الفم لفترة طويلة، وطريقة العناية الخاصة به تتمثل في النقاط التالية:

  • الالتزام بتفريش الأسنان بصفة مستمرة من أجل  محاولة تنظيف أي رواسب محيطة به.
  • عدم الإكثار من الأطعمة الصلبة والقاسية التي قد تسبب ضغط عليه وتعرضه للكسر.
  • عدم تناول الأطعمة اللزجة التي قد تلتصق به وتحركه من مكانه.
  • الالتزام بتناول الأطعمة اللينة سهلة البلع حتى لا تسبب ضغط عليه.
  • استخدام أدوات التنظيف المختلفة من مسواك وخيط طبي حتى يتم التخلص من أي بقايا طعام عالقة بينه أو بين الأسنان من الممكن أن تأثر على سلامة تجويف الفم.
  • المضمضة بالغسول الطبي الملائم للأسنان حتى يتم القضاء على البكتيريا في الفم.

تعرف على أحدث أسعار التقويم للفك العلوي من خلال هذا المقال.

علامات الحاجة لتنظيف مثبت الأسنان

مثبت الأسنان كفاءته في إعطاء نتائج عالية الجودة إلا أنه مُعرض للتلف أو التلوث أيضاً وتتمثل علامات حاجته للتنظيف في النقاط التالية:

  • ظهور تراكمات بكتيرية وطبقات من البلاك على سطحه.
  • الشعور بمذاق مُر.
  • ظهور روائح كريهة في الفم.
  • تأثر مظهره الشفاف وظهور لون على سطحه.
  •  تسوس الأسنان.
  • الترسبات الجيرية على سطح الأسنان.
  • التهابات اللثة.
  • تراكم البكتيريا على المثبت مما يهدد الفم بالعدوى.

أسعار مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم في مصر

مثبت الأسنان الشفاف بعد التقويم في مصر يتم تحديد الأسعار الخاصة به بناءً على نوعه والمادة الخام التي تدخل في تصنيعها وتكلفتها واختلاف التكلفة باختلاف سعرها بالدولار مع إمكانية تأثرها باستخدام التقنيات العلاجية الحديثة وتطبيقها بأجهزة طبية متطورة، وعدد سنوات ممارسة الطبيب لعمليات تركيب التقويم ومدى التلف الحادث للأسنان ومكانه.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم لكم خدمات علاج وتجميل الأسنان المختلفة والمتنوعة بأحدث التقنيات بواسطة أكثر الأجهزة الطبية تطور وعلى أيدي أكثر الأطباء والاستشاريين مهارة وخبرة، كما أن المركز يهتم بأساليب التعقيم ومكافحة العدوى لذلك يحرص الأطباء على اتباع أكثر السبل تطور وجودة في حماية المرضى من مختلف أشكال العدوى المحتملة.

دائماً ما تُعامل الأسنان بطريقة عالية الدقة وحذر كافي من أجل الحرص على حصول المرضى على النتائج التي يرجوها أو ترضي احتياجاتهم، ولأن الابتسامة المثالية هي بوابتك للحصول على الانطباع الذي تريد وتؤثر على ثقتك في نفسك عند معاملتك مع الآخرين، سوف يساعدك المركز الطبي لرعاية الأسنان على الحصول على أسنان خالية من أي عيوب أو تشوهات قادرة على القيام بمهامها الوظيفية على أكمل وجه وبأسعار مناسبة لك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا