تفاصيل حول شروط تقويم الاسنان وأهم دواعي تركيبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل حول شروط تقويم الاسنان وأهم دواعي تركيبه!

شروط تقويم الاسنان، لا شك أن تقويم الأسنان يساعد بشكل كبير على حل العديد من مشاكل الأسنان المتنوعة ولكن هل كل شخص يتناسب مع التقويم؟، هذا ما سوف نسلط الضوء عليه من خلال الفقرات القادمة التي تشير إلى أهم الشروط الواجب توافرها من أجل تركيب التقويم والفوائد التي يقدمها للمريض، لذا تابع هذا المقال لتجد الإجابة الكاملة على أسئلتك.

شروط تقويم الاسنان

شروط تقويم الاسنان

شروط تقويم الاسنان

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يهدف إلى تحسين ترتيب الأسنان وتصحيح مشاكل الفكين، ولكن قبل أن يتم تركيب التقويم، هناك بعض الشروط التي يجب تنفيذها لضمان نجاح العلاج وحماية صحة الأسنان واللثة،ونحن في النقاط التالية سنستعرض 7 معلومات هامة حول شروط تقويم الأسنان.

  1. اللثة السليمة: يجب أن تكون اللثة خالية من الالتهابات أو أي أمراض أخرى قبل تركيب التقويم، ومن المهم أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان للتأكد من خلو اللثة من أي التهابات والعلاج المناسب إن وجدت، وللتعرف على طريقة علاج اللثة الملتهبة يمكنك قراءة هذا المقال.
  2. الأسنان خالية من التسوس: ينبغي أن تكون جميع الأسنان سليمة ولا يتواجد بها أي تسوس، قبل تركيب التقويم قد يكون هناك حاجة لعلاج التسوس الموجود ومعالجة أي مشاكل أخرى تؤثر على صحة الأسنان.
  3. نظافة الأسنان: الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري ومستمر قبل زيارة طبيب الأسنان لتركيب التقويم. استخدم فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان بطريقة صحيحة لتحافظ على صحة الفم ونظافة الأسنان.
  4. العمر المناسب: من المهم احترام العمر المناسب لتركيب التقويم، ينصح بتركيب التقويم للكبار قبل سن الأربعين، ومع ذلك يمكن تركيبه بعد ذلك العمر ولكن حركة الأسنان تكون محدودة وأقل فعالية.
  5. الأسنان الدائمة: من الضروري أن تكون معظم الأسنان الدائمة قد ظهرت في الفك قبل تركيب التقويم، عندما يصل الشخص لعمر ال 12 عامًا تقريبًا، يكون ظهور أغلب الأسنان الدائمة قد تم ويمكن بدء تركيب التقويم.
  6. صحة اللثة: قد يتطلب تركيب التقويم إجراء أشعة مقطعية للتأكد من صحة اللثة وعدم وجود أي احتقانات أو أمراض. يهدف ذلك لتحديد الخطة العلاجية الأمثل وضمان سلامة التركيب.
  7. رغبة المريض: ضرورة أن يكون المريض على استعداد ورغبة في تركيب التقويم. يجب التواصل مع طبيب الأسنان ومناقشة التوقعات والأمور المتعلقة بالعلاج قبل اتخاذ القرار النهائي.

تجربة تقويم أسنان بلا ألم ونتائج مبهرة، كل ذلك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، وللمزيد من التفاصيل حول سعر التقويم وأهم الشروط التي يحتاجها ننصحك بقراءة المقال التالي.

موانع تركيب تقويم الاسنان

توجد بعض الموانع التي ينبغي أن يتم أخذها في الاعتبار قبل تركيب تقويم الأسنان، قد يتم تجنب تركيب التقويم في حالة وجود التهابات أو أمراض في اللثة. كما قد يتم تأجيل عملية تركيب التقويم إذا كانت هناك مشكلات في التآكل أو تآكل الأسنان. ينصح أيضًا بعدم تثبيت التقويم في حالة وجود أطعمة مقرمشة أو لزجة في الفم، مثل المكسرات والعلكة والحلوى الصلبة، حيث يمكن أن تتسبب في تلف تثبيتات التقويم. يجب استشارة طبيب الأسنان وإجراء بعض الفحوصات لقياس الحالة الصحية العامة للأسنان واللثة قبل اتخاذ قرار بتركيب التقويم.

اختر الأفضل لابتسامتك! تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يوفر لك الدقة والراحة للحصول على نتائج مذهلة.

دواعي تركيب تقويم الاسنان

قد يتطلب الكثير من الأشخاص إجراء تقويم للأسنان، وذلك لمجموعة متنوعة من الأسباب، لذلك سنستعرض بعض الأسباب التي قد تدعو الأشخاص لتركيب تقويم للأسنان وتتمثل في الآتي:

  1. عدم انتظام الأسنان: قد يكون بعض الناس يعانون من انتظام غير سليم للأسنان داخل الفم، وربما يكون السبب وراثيًا، أو بسبب تواجد أسنان زائدة أو قصور في حجم الفك. حيث يُعتبر تركيب التقويم في هذه الحالة من الحلول الشائعة لتصحيح عدم الانتظام بالطبع.
  2. تزاحم الأسنان: من الممكن أن يحدث تزاحم الأسنان عندما يكون حجم الأسنان أكبر من حجم الفك المتاح، حيث يتسبب ذلك في عدم تناسق بين الأسنان وعدم انتظامها في المقام الأول. تساهم عملية تركيب التقويم في حل مشكلة تزاحم الأسنان وجعلها أكثر تناسقًا.
  3. خلل في حجم الفك: في حالة وجود اختلاف في حجم الفك، قد يحدث بروز أو تراجع للأسنان أو حتى تضيقها أو توسعها. ويعتبر ذلك من أكثر الأسباب شيوعًا لتركيب التقويم. فيعمل التقويم في هذه الحالة على توحيد حجم الفك وتصحيح عدم الانتظام في الأسنان.
  4. العيوب الخلقية: في بعض الحالات، يمكن أن يكون لدى الأشخاص الصغار عيوب خلقية في تكوين الأسنان. قد يكون هذا العيب وراثيًا، وبالتالي يتطلب العمل على تصحيحه من خلال تركيب التقويم.
  5. عدم الراحة: يمكن أن يعاني المريض من عدم الراحة البسيطة عند تركيب التقويم، خاصةً في البداية. قد يزداد الاحتكاك بين اللسان وأجزاء التقويم، ولكن عادةً ما يتعود اللسان على الوضع الجديد بمرور الوقت.
  6. أسباب أخرى: من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى تستدعي تركيب التقويم، مثل التنفس عن طريق الفم المستمر، ومص الإصبع. يتم تركيب التقويم المناسب لهذه الحالات بواسطة طبيب تقويم الأسنان المتخصص.

من المهم أن يتم تشخيص وفحص العيوب ووضع خطة علاج قبل تركيب التقويم. يجب على الأشخاص التشاور مع طبيب الأسنان المختص لتحديد السبب الرئيسي للمشكلة واختيار الخطوات اللازمة لتصحيحها باستخدام التقويم.

مع خبراء تقويم الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، تمتع بعلاج فعال وسريع يضمن لك الحصول على ابتسامة مثالية.

ما هي الفوائد التي يقدمها تقويم الاسنان؟

التقويم هو عملية تصحيح توجيه وموضع الأسنان، وتعتبر أحد الإجراءات العلاجية الشائعة في طب الأسنان. إليك بعض الفوائد التي يقدمها تقويم الأسنان:

  1. تحسين القدرة على الكلام وزيادة وضوح مخارج الحروف أثناء الكلام. يساعد التقويم على تحسين موضع الأسنان وتوجيهها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تحسين النطق وزيادة وضوح مخارج الحروف أثناء الكلام.
  2. تعزيز صحة الأسنان واللثة على المدى البعيد. عندما تكون الأسنان منتظمة وموجهة بشكل صحيح، فإن هذا يجعل تنظيفها وعناية اللثة بها أسهل. وبالتالي، فإن تقويم الأسنان يحسن صحة الأسنان واللثة ويقلل من مخاطر التهابات اللثة وتسوس الأسنان.
  3. حماية الأسنان من التآكل الناجم عن عدم توزيع قوة المضغ نتيجة ميل أو تزاحم الأسنان. عندما تكون الأسنان غير منتظمة، يمكن أن تكون هناك تجاوزات في قوة المضغ وضغطها على الأسنان. هذا يؤدي إلى تآكل أسنان معينة بشكل زائد ويعرضها للخطر. تقويم الأسنان يساعد في توزيع قوة المضغ بشكل صحيح على جميع الأسنان، مما يساعد في حمايتها من التآكل الزائد.
  4. تحسين المظهر الجمالي. يعتبر تقويم الأسنان أحد أبرز الوسائل لتحسين المظهر الجمالي للأسنان والابتسامة. عندما تكون الأسنان منتظمة وموجهة بشكل صحيح، فإنها تعطي انطباعًا أفضل وأكثر جاذبية.
  5. زيادة ثقة المريض في ذاته. يعاني العديد من الأشخاص من قلة الثقة بسبب تشوهات أو عيوب في الأسنان. تقويم الأسنان يساعد في تحسين شكل ووضع الأسنان، مما يزيد من ثقة المريض في نفسه ويرفع مستوى الحياة الاجتماعية والنفسية.
  6. تحسين قدرة الأسنان على مضغ وتقطيع الطعام، عندما تكون الأسنان منتظمة وموجهة بشكل صحيح، فإنها تستطيع القيام بوظيفتها بشكل أفضل في مضغ وتقطيع الطعام. وهذا يحسن عملية الهضم ويساعد على امتصاص المغذيات بشكل أفضل

نصائح قبل تركيب تقويم الاسنان

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها قبل تركيب تقويم الأسنان لضمان نجاح العلاج والاستفادة الكاملة منه. وفيما يلي قائمة ببعض النصائح المهمة:

  1. اختيار طبيب أسنان متخصص في تركيب التقويم: يجب أن يكون لديك طبيب أسنان محترف ومتخصص في تركيب التقويم، لذا تأكد من أن لديك ثقة في قدرات الطبيب وأنه لديه خبرة كافية في هذا المجال. اطلب الإحالة من أشخاص آخرين قد خضعوا للعلاج لديه واستفسر عن سمعتهم وتجربتهم معه.
  2. الفحص الأولي: قبل بدء عملية تركيب التقويم، ينبغي أن يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص شامل لتحديد ما إذا كانت حالة أسنانك تسمح بتركيب التقويم أم لا. يمكن أن يشمل هذا الفحص الأشعة السينية والبصمات وتقييم حالة اللثة والأسنان.
  3. تجنب بعض الأطعمة: قبل تركيب التقويم من الضروري تجنب بعض الأطعمة التي يصعب التخلص منها أو قد تتسبب في تلف التقويم. مثل المكسرات والأطعمة المطاطية مثل الحلوى، والفشار، والأطعمة الصلبة، والمقرمشات والخضروات الصعبة القضم مثل الجزر.
  4. الحفاظ على نظافة الأسنان: من الضروري أن تكون ملتزمًا بالعناية الجيدة بالأسنان قبل وأثناء عملية تركيب التقويم. اتبع توجيهات طبيب الأسنان حول كيفية المحافظة على نظافة الأسنان واستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين. قد يتم توجيهك أيضًا لاستخدام صنفرة الأسنان وغسول الفم المميز للتقليل من تراكم البلاك وحماية الأسنان من الإصابة.
  5. زيارات منتظمة للطبيب: بعد تركيب التقويم، ستحتاج إلى زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لشد الأسلاك المعدنية وتقييم تحسن حالة الأسنان. تأكد من الالتزام بالمواعيد المحددة ولا تتجاهل أي مشاكل قد تظهر.
  6. تجنب الأطعمة اللزجة: يُفضل تجنب تناول الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان أثناء مضغها أو تتسبب في تلف التقويم.
  7. اتباع تعليمات الطبيب بدقة: يجب عليك اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة وعدم التجاوز عن توصياته. ذلك لأنه يعرف بشكل أفضل كيفية رعاية وصيانة التقويم.

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان

تعد عملية تركيب تقويم الأسنان خطوة مهمة للعناية بصحة وجمال الأسنان، وبعد تركيب التقويم هناك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان والحد من أي آلام أو مشاكل محتملة، وفي الفقرة التالية سنقدم لك بعض النصائح العملية التي يمكن أن تساعدك بعد تركيب تقويم الأسنان:

  1. الحد من تناول بعض الأطعمة: ينصح بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي يصعب تنظيفها بسهولة. من بين هذه الأطعمة المكسرات والأطعمة المطاطية مثل الحلوى. تجنب تناول الأطعمة التي يلتصق بقاياها بين أسلاك التقويم والأسنان للمحافظة على نظافة التقويم والوقاية من أي مشاكل محتملة.
  2. تنظيف الأسنان برفق: بعد تركيب التقويم، يفضل تنظيف الأسنان برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. يجب تنظيف الأسنان بلطف وبحركات دائرية للتأكد من إزالة أي بقايا طعام أو رواسب بين الأسلاك والأسنان.
  3. تنظيف الأسنان بعد كل وجبة: يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة، حتى بعد الوجبات الخفيفة أو تناول قطعة حلوى صغيرة. هذا يساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان والتقويم ويقلل من تراكم البكتيريا والمخلفات الغذائية.
  4. فحص الأسنان بانتظام: من الضروري أن يقوم الشخص الذي يرتدي تقويم الأسنان بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص حالة التقويم ومراقبة تطوره. فحص الأسنان بشكل منتظم يساعد في التعرف على أي مشاكل محتملة واتخاذ التدابير اللازمة في الوقت المناسب.
  5. الذهاب إلى الطبيب في حالة الشعور بألم: في حالة الشعور بألم أو عدم ارتياح بعد تركيب التقويم، يجب الاتصال بطبيب الأسنان على الفور. قد يكون هناك ضرورة لإجراء تعديلات أو ضبط في التقويم لتجنب الآلام أو المشاكل الأخرى.

ولكي تتعرف أكثر على أسرار تقويم الأسنان قبل وبعد اضغط هنا.

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان

نصائح بعد تركيب تقويم الاسنان

الحالات التي تحتاج إلى تركيب تقويم الاسنان

١. ازدحام الأسنان: قد يعاني بعض الأشخاص من حالة ازدحام الأسنان، حيث يكون هناك عدم وفرة في المساحة اللازمة لكل سن في الفم، وعند تراكم الأسنان فوق بعضها البعض قد يتسبب ذلك في تشوه في المظهر العام للفم والابتسامة. حيث تعتبر تقنية تركيب التقويم السني من الحلول المثالية لعلاج حالات الازدحام.

٢. تراكب الأسنان: في بعض الأحيان تقوم بعض الأسنان بالتراكب فوق بعضها البعض، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في العضة وصعوبة في تنتظيف الفم. ومن خلال تركيب تقويم الأسنان يمكن تحسين مظهر الأسنان وتحقيق ترتيب صحيح لها.

٣. عدم تطابق البنية السنية: قد يعاني بعض الأشخاص من بنية أسنان غير متطابقة، مثل الأسنان المائلة أو الأسنان ذات الفجوات الكبيرة بينها. كما أن تركيب التقويم السني يمكن أن يساعد في تحسين هذه البنىة السنية وتحقيق ابتسامة جميلة ومتناسقة.

٤. الحالات الخلقية: في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك مشكلة في تكوين الأسنان منذ الولادة، وفي هذه الحالات يمكن أن يكون تركيب تقويم الأسنان ضروريًا لتعديل وتحسين منظر الأسنان والفكين.

٥. التضاريس السنية غير المتناسبة: عندما تكون هناك اختلافات كبيرة في الارتفاع والانحناءات الطبيعية للأسنان، فإن هذا يمكن أن يؤثر على المظهر العام للفم والابتسامة. كما أن تركيب التقويم يمكن أن يساعد في تصحيح هذه التضاريس غير المتناسبة ويجعل الأسنان تبدو أكثر تناسقًا وجمالًا.

أنواع تقويم الاسنان

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يستخدم لتحسين ترتيب وموضع الأسنان، ويتم استخدامه أيضًا لعلاج مشاكل الفكين والعضلات المرتبطة بالفم. يقدم العديد من الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان لتلبية احتياجات كل فرد حسب حالته الشخصية. لذلك سنلقي نظرة على أنواع شائعة من تقويم الأسنان تتمثل في التالي:

تقويم الأسنان المعدني

تعتبر أقواس التقويم المعدنية النوع الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا في تصحيح ترتيب الأسنان. تتكون هذه الأقواس بالكامل من المعدن، وتعمل على توجيه الأسنان إلى مواقعها المناسبة. قد توفر هذه الأقواس القوة والثبات اللازمين لتحسين وضع الأسنان بشكل فعال.

تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط

يشابه تقويم الأسنان المعدني هذا النوع العادي، ولكنه يستخدم نظامًا ذاتي الربط يحل محل الأربطة المعتادة. هذا النظام يجعل عملية العلاج أكثر راحة وبساطة، حيث يلتف السلك المعدني حول الأسنان ويثبت نفسه دون الحاجة إلى تغيير الأربطة بانتظام.

تقويم الأسنان الداخلي

يتم تثبيت هذا النوع من التقويم من الداخل، مما يجعله غير مرئي للعين. هو النوع المثالي لأولئك الذين يرغبون في تصحيح ترتيب أسنانهم بشكل خفي وغير ملحوظ. يتم تصميم هذا التقويم خصيصًا لتناسب احتياجات المريض وتحقيق نتائج دقيقة ومتناسقة.

تقويم الأسنان الخزفي

يستخدم هذا النوع من التقويم قوالب خزفية شفافة تمامًا. حيث يتم تصميم قطع خزفية خاصة للمريض، وتغيير هذه القطع كل أسبوعين تقريبًا. يعتبر هذا النوع مريحًا للمرضى ومناسبًا لتصحيح العيوب البسيطة في ترتيب الأسنان.

تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من قوالب شفافة تمامًا تم تصميمها بشكل فردي لأسنان المريض. تنتقل التقويمات الشفافة إلى الأسنان الجديدة كل أسبوعين تقريبًا. إن رحلة العلاج مع التقويم الشفاف تكون أقل وقتًا مقارنة بالتقويمات الأخرى.

حقق ابتسامة أحلامك مع تقويم الأسنان المتطور في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان – حيث الجمال يلتقي بالتكنولوجيا، وللمزيد عن سعر تقويم الأسنان وأنواعه اضغط هنا.

أنواع تقويم الاسنان

أنواع تقويم الاسنان

الأضرار الناتجة عن تركيب تقويم الاسنان

تركيب تقويم الأسنان قد يؤدي إلى ظهور العديد من الأضرار على المدى البعيد من بين هذه الأضرار الآتي:

  1. الألم والتهيج: قد يعاني المرضى من آلام وتهيج في الفترة الأولى بعد تركيب تقويم الأسنان، كما يمكن أن يكون هذا نتيجة للضغط الذي يمارسه التقويم على الأسنان واللثة. قد يصاحب الألم أيضًا حساسية في الأسنان. من المهم مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم خلال فترة التكييف الأولى لتحديد سبب الألم وتخفيفه.
  2. إصابة جسر الأسنان: في بعض الأحيان، يمكن لتقويم الأسنان أن يتعارض مع جسر الأسنان مما يؤدي إلى تلفه. إذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلة بشكل صحيح، قد يتطلب إجراء إصلاحات أو استبدال الجسر بالكامل.
  3. تحسس وتلف اللثة: أن يحدث التهيج والتضخم في اللثة بسبب الضغط المستمر الذي يمارسه التقويم. هذا قد يؤدي إلى تلف الأنسجة اللثوية وظهور جيوب بكتيرية. ومن الضروري المحافظة على نظافة الفم الجيدة واتباع إرشادات العناية بالأسنان المقدمة من قبل طبيب الأسنان.
  4. تآكل سطح الأسنان: يمكن أن يحدث تآكل في سطح المينا للأسنان بسبب وجود التقويم. قد يظهر هذا التآكل على شكل بقع بيضاء على الأسنان ويجعلها أكثر عرضة للتسوس، وللوقاية من ذلك يجب الحفاظ على نظافة الفم الجيدة وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية والملونة بشكل مفرط.
  5. ضعف الأسنان وخطر السقوط: في حالات نادرة، من الممكن أن يؤدي تركيب التقويم واستخدامه لفترة طويلة إلى ضعف الأسنان وجعلها هشة للغاية، مما يجعلها أكثر عرضة للتساقط. من الضروري مراعاة الحالة العامة للأسنان ومتابعة طبيب الأسنان بشكل منتظم لتقييم صحة الأسنان وتوجيه العلاج اللازم.
  6. مشاكل في النطق والبلع: تركيب التقويم الثابت يمكن أن يؤثر على النطق والبلع، خاصةً في الفترة الأولى بعد التركيب. قد تشعر بصعوبة في النطق بشكل صحيح والبلع بسبب وجود القطع المعدنية أو البلاستيكية في الفم، لذا ينصح بالممارسة والتدريب لتحسين هذه المشاكل تدريجيًا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان هو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم المركز فريقًا من الأطباء والاخصائيين المتخصصين في مجال تجميل الأسنان ومعالجتها، ويوفر المركز العديد من الخدمات المتنوعة للعناية بالأسنان، بما في ذلك جراحة الوجه والفكين، وتقويم الأسنان، وزراعة الأسنان، وعلاج وجراحة الفم واللثة.

يسعى المركز  الطبي لرعاية الأسنان إلى تعزيز مفهوم الرعاية الصحية الوقائية للأسنان والمحافظة على صحة الفم. يشجع المركز إجراء الفحوصات الدورية وتبني أساليب الحفاظ على صحة الفم والأسنان، كما تتميز رؤية المركز بتقديم خدمة متميزة بأعلى معايير الدقة والجودة باستخدام أحدث الطرق المتطورة في علاج وصحة الفم والأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا