اكتشف طريقة تركيب تقويم الاسنان وما هو السن المناسب له؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف طريقة تركيب تقويم الاسنان وما هو السن المناسب له؟

طريقة تركيب تقويم الاسنان، هناك بعض الإجراءات التجميلية التي يتم توفرها من خلال المجال الطبي للأسنان، ودورها الحصول على شكل اسنان متناسقة ومنظمة بدون وجود أي مشكلة تؤدي إلى أضرار أو مضاعفات كبيرة على المدى البعيد، ومن بين هذه العمليات هو تقويم الأسنان الذي يعمل على تعديل وعلاج المشكلات التي تعيق شكل ومظهر الأسنان الطبيعية، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن هذا بالتفصيل، تابع معنا.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

طريقة تركيب تقويم الاسنان

طريقة تركيب تقويم الاسنان

تعد الأسنان الصحية والابتسامة السليمة من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها من أجل الظهور بالشكل الطبيعي بدون وجود أي مشكلة، ولهذا أدرك المجال التجميلي المتخصص بالأسنان لهذا الأمر، وقام بتوفير التقويم الأسنان كواحد من أهم العلاجات التي تساعد على استعادة الأسنان الأصلية كما كانت سابقاً، ويمكن أن يتم إجرائه مع جميع الحالات التي لديها أضرار بالشكل الخارجي للأسنان.

ما هو تقويم الاسنان ؟

تقويم الأسنان هو أحد الفروع الخاصة بتجميل الأسنان كما أنه يعمل على معالجة المشكلات التي تصيب الأسنان والفكين والوجه بشكل عام، فهو يؤدي إلى إعادة تنسيق الأسنان بشكلها الطبيعي بطريقة صحيحة، كما أنه يتم استخدامه كعلاج فعال والحصول على أفضل النتائج دون وجود اعوجاج أو انحراف بالأسنان، كما يساعد في التخلص من بروز الأسنان وسد المسافات الفارغة الموجود بين الأسنان وخاصة الأمامية منها، وهذه المشاكل تسبب في عدم القيام بوظيفة الفم الطبيعية كالمضغ أو النطق، بالإضافة إلى الشكل الظاهري للأسنان.

مع تقويم الأسنان لسد الفراغات، يمكنك الحصول على النتائج التي تريدها بدون تحمل عبء مالي كبير.
تعرف على عروضنا الخاصة اليوم، تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ماهي حالات تقويم الاسنان ؟ 

يمكن تركيب تقويم الأسنان مع جميع المراحل العمرية الذين لديهم أسنان غير متناسقة أو انحرافها، وهذا بدون وجود أي موانع أو أضرار يمكن أن تحدث بعد التركيب، وهناك بعض المشكلات التي تؤكد على ضرورة تركيب تقويم الأسنان كما يلي:

  1. إعادة تعديل شكل الأسنان وتصحيح ازدحام وانحراف الأسنان.
  2. ترتيب الأسنان العلوية والخلفية بطريقة طبيعية.
  3. التخلص من الأسنان الزائدة بالفم وعدم ظهورها مرة أخرى.
  4. تحسين الأسنان من الشقوق بالفم أو الشفة الأرنبية.
  5. معالجة الأسنان البارزة أو مشكلة اعوجاج الأسنان.

خطوات تركيب تقويم الأسنان الكاملة

يتم تركيب تقويم الاسنان من خلال عدة مراحل أو خطوات والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً: التشخيص الطبي: يتم إجراء الفحص الدقيق لحالة الأسنان والفكين ومن خلال هذا يتم تحديد نوع التقويم المناسب للمريض والطريقة العلاجية الصحيحة مع حالة المريض.

ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية: يتطلب الطبيب بعمل بعض الفحوصات والأشعة السينية على الأسنان والفكين للتأكد من بعض الأمور كصحة الفم بشكل عام واللثة، وسلامة عظام الفكين.

ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة: وبعد الانتهاء من الأشعة يتم خلع جميع الأسنان الزائدة داخل الفم حتى لا تسبب في تداخل أو تزاحم الأسنان.

رابعاً: تركيب جهاز تقويم الأسنان

  1. يقوم الطبيب بالتنظيف الجيد للأسنان حتى يتم التركيب دون عوائق أخرى تؤدي إلى خطأ بالعملية.
  2. يضع جهاز تثبيت الفكين أثناء التركيب.
  3. يتم استخدام جهاز معدني لترك المسافات الكافية والمناسبة بين الأسنان والضروس الخلفية.
  4. يعمل الطبيب على أخذ مقاسات الأسنان الطبيعية لدراستها بدقة من خلال نموذج معين يتم صناعته، وهذه الخطوة من أساسيات تركيب التقويم.
  5. إعادة التنظيف مرة أخرى حتى يتم إجراء تركيب التقويم.
  6. استخدام مادة لاصقة لوضعها على أسطح الأسنان ثم تثبيت القواعد الخاصة بالتقويم لتحديد وضع كل سن.
  7. يلجأ الطبيب إلى أشعة ضوئية قوية لتثبيت هذه المادة بصلابة.
  8. يتم الربط الجيد بين كل القواعد التي تم تثبيتها من خلال أسلاك معدنية بالضغط على الأسنان، وهذا على حسب مدى احتياج حالة المريض إلى الضغط أم لا.
  9. وبعد ذلك يتم وضع المثبت للحفاظ على الفكين وحركة الأسنان وسلامة التقويم.
  10. يحدد الطبيب عدة زيارات للفحص جهاز التقويم ومتابعته باستمرار.
خطوات تركيب تقويم الأسنان الكاملة

خطوات تركيب تقويم الأسنان الكاملة

ما هو السن المناسب لعمل تقويم الاسنان ؟

“ابتسامتك الكاملة تبدأ هنا! استمتع بالفرصة لتصحيح الفراغات بين أسنانك باستخدام تقويم مخصص بأسعار مميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

أوصت الكثير من الدراسات والأبحاث على ضرورة القيام بالعلاج المبكر في حالة الإصابة بمشكلات داخل الأسنان من أجل التوقف عن حدوث أعراض أو مضاعفات أخرى، وعلى الرغم من أن الكشف المبكر ليس يؤدي إلى نتيجة لكن ان يساعد على التخلص من المشكلة وعدم الحاجة إلى تكاليف كثيرة لمعالجة الأمر.

والسن المناسب لتركيب تقويم الأسنان يكون من سن الثانية عشر حتى تظهر الأسنان الدائمة وتكون في حالة من الاكتمال، وهناك بعض المرضى الذي يعانون من الشفة الأرنبية يمكن أن يتم العلاج قبل سن الثانية عشر.

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟ 

عند تحديد تكلفة تركيب تقويم الأسنان فلابد من مراعاة بعض المعايير أو العوامل التي تؤثر على سعر تقويم الأسنان كالحالة الصحية للمريض والإجراءات التي يحتاج إليها قبل التركيب، ونوع التقويم المستخدم ومرة العلاج، بالإضافة إلى جودة الخامات التي يصنع منها التقويم، والخدمات المقدمة من خلال المركز المراد من خلاله التركيب، وفي الأغلب يتراوح سعر وتكلفة تقويم الأسنان في مصر ما بين 7000 جنيه مصري إلى 20.000 جنيه مصري، استفيد من الخصومات والعروض المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان وتواصل معنا الآن.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من المراكز الأولى والمعروفة بالسمعة الطيبة والشهرة الكبيرة بمصر وجميع محافظات مصر، حيث أنه يوفر جميع التخصصات بمجال طب الأسنان بأفضل التقنيات والأجهزة الحديثة التي تصل إلى النتائج الناجحة وهذا يتضح من خلال عدد العمليات السابقة لتجارب مختلفة للمرضى وآرائهم التي تكون منشورة على مواقع الإنترنت، يمتلك مركزنا الطبي لرعاية الأسنان خبرة عالية في عمل جميع المجالات كزراعة الأسنان بالليزر وبالجراحة، والتركيبات بأشكالها المختلفة، والتقويم بأنواع ولجميع المراحل العمرية، فضلاً عن قسم التجميل وسمايل هوليود، والمزيد من التخصصات التي يرغب المريض في الحصول عليها، وهذا تحت إشراف مجموعة متنوعة من الأطباء المتميزين في إجراء جميع العمليات بالوصول إلى أفضل النتائج، تواصل معنا واعرف المزيد من المعلومات حول مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كم من الوقت يستغرق تركيب تقويم الاسنان؟

يحتاج تركيب تقويم الأسنان إلى مدة معينة لتركيبه تتراوح ما بين سنة إلى سنتين وهذا يتوقف على حسب مدى صعوبة المشكلة وفي أغلب الأحوال تكون الفترة التي يحتاج إليها المريض بضعة أشهر، ويمكن أن تعتمد فترة وضع وتركيب تقويم الأسنان على عدة أمور كما يلي:

  1. عمر المريض: حيث تستغرق فترة التركيب مع الصغار مدة قصيرة لأن أسنانهم تكون في حالة في مرحلة النمو.
  2. نظافة الأسنان والفم: من الضروري أن يقوم المريض بتنظيف الأسنان بشكل يومي بالفرشاة والمعجون قبل التركيب وهذا من أجل نجاح العلاج دون أي مشكلة.
  3. نوع التقويم الأسنان: تحدد مدة تركيب التقويم على حسب النوع المستخدم سواء كان المعدني أو الشفاف.
  4. الالتزام بإرشادات طبيب الأسنان أثناء العلاج: يقوم الطبيب بتحديد مدة التركيب من خلال الانتظام على التعليمات التالية كتناول الأطعمة المناسبة وتنظيف الأسنان وطريقة التعامل مع التقويم.
  5. شدة مشكلة الأسنان: تختلف مدة العلاج على حسب نوعية المشكلة الموجودة فإذا كانت اعوجاج أو انحراف فهذا يتم خلال فترة قليلة أما في حالة سوء إطباق الفكين يكون بفترة طويلة.

 انواع تقويم الاسنان

“لا داعي للخجل من الفراغات بين أسنانك بعد الآن، اختر تقويم الأسنان لسد الفراغات بأسعار مناسبة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

يوجد مجموعة من الأنواع التي يمكن الاختيار بينهم على حسب حاجة المريض، وتتمثل فيما يلي:

  1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي: يستخدم التقويم المعدني بشكل شائع داخل العيادات والمراكز الطبية لأنه لا يتطلب تكلفة كبيرة ويعطي النتيجة المرغوبة، ويصنع هذا النوع من المعدن بشكل كامل من المعدن.
  2. تقويم الأسنان الخزفي: يعتبر هذا النوع الأكثر تناسباً لأنه يتكون من مواد خزفية تتأخذ نفس اللون الطبيعي للأسنان كما الأسلاك تكون معدنية، وهذا يحتاج إلى تكاليف عالية لوضعه بالأسنان ولابد من تنظيفه بشكل مستمر حتى لا يتغير لونه، ويساعد التقويم الخزفي على تحريك الأسنان بسرعة داخل الفم.
  3. تقويم الأسنان الداخلي: يحتاج الكثير من الحالات إلى هذا النوع من التقويم لأنه يكون مخفي وغير ظاهر حيث يتم تركيبه على الأسنان الخلفية ويطلق عليه اسم التقويم اللساني أو الداخلي، ويتم تركيب بواسطة وضع الحملات أو الأسلاك المعدنية للتقويم بخلف السن من الداخل بشكل غير واضح، ولكن لا يمكن تنظيفه بسهولة كما يتم من خلال وقت طويل لتركيبه.
  4. تقويم الأسنان الشفاف: يعتبر هذا النوع من التقويم الذي يحتاج إلى تكاليف عالية لتركيبه نظراً أنه شفاف ولا يمكن ملاحظته بسهولة كما أنه يتم من خلال 18 إلى 30 قالب يتم تغييره واستبداله لعدة أسابيع من فترة العلاج، مع تعديل بعض المسافات بين الأسنان، ويتم تصنيعه بشكل مخصص لحالة المريض ويحتاج إلى فترة طويلة لتركيب بشكل صحيح وإعطاء النتائج المرغوبة.
 انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

اضرار تقويم الاسنان

يوجد مجموعة من الأضرار أو المضاعفات التي تنتج عن تقويم الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

صعوبة التنظيف: إيجاد معظم المرضى صعوبة عند تنظيف الأسنان بالتقويم نتيجة الأسلاك المعدنية الموجودة، وهذا يسبب بعض التهابات باللثة وأضرار أخرى، وينصح الكثير من الأطباء باستخدام الفرشاة المخصصة للتقويم وتنظيفه والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة في التنظيف بعمق.

الشعور بالألم: هناك عدد من الأشخاص لا يقومون باستكمال فترة العلاج بالتقويم وهذا يكون نتيجة الألم الشديد الذي يشعر به المريض بالمكان الأسنان المعالجة، ويتطور هذا الألم مع مرور الوقت.

انتكاس تقويم الأسنان: من الممكن أن تتعرض الأسنان إلى الانتكاس بعد مدة من تركيب التقويم وهذا يرجع إلى وجود مشاكل باللثة ودواعم السن، أو تقدم العمر.

هل تركيب تقويم الاسنان مؤلم؟ 

من المعروف أن تقويم الأسنان لا يسبب ألم، لكن قد يشعر المريض ببعض الألم أو عدم الراحة خلال الفترة الأولى من الإجراء وهذا يعود إلى الشد والضغط الذي حدث أثناء الإجراء وتغيير وضع الأسنان إلى المكان الصحيح والجديد، ولهذا ينصح الطبيب بتناول بعض المسكنات والأدوية التي تعمل على التخفيف من الألم، ويمكن بعد أسبوع يتعرض إلى بعض الأمور التالية، التي تزول بعد أسبوعين ثم يعود الشخص إلى حياته الطبيعية:

  1. قرحات بالشفتين أو بالفم نفسه.
  2. الوجع والألم عند مضغ الطعام.
  3. ظهور بعض الجروح على اللسان.

“نحن نعتقد أن كل شخص يستحق ابتسامة جميلة، احصل على تقويم الأسنان لعلاج مشكلات الأسنان بأسعار تجعل الجمال والثقة في متناول الجميع.”

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

حتى تستمر النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تركيب تقويم الأسنان، يمكنك اتباع عدة أمور أو نصائح للحفاظ عليه، كما يلي:

  • الابتعاد عن الأطعمة اللزجة أو الصلبة التي يمكن أن تضر اللثة والأسنان.
  • التوقف عن تناول السكريات والمشروبات الغازية التي تسبب في حدوث تلف بمنطقة مينا الأسنان.
  • الالتزام بالمتابعة مع الطبيب وبمواعيده التي يحددها للتأكد من حركة الأسنان وسلامة التقويم.
  • التنظيف اليومي للأسنان بالفرشاة المخصصة للتقويم، واستعمال الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان.
  • القيام بعملية تنظيف الأسنان بعمق من قبل الطبيب بشكل دائم مرتين بأسبوع.

 ما هي مكونات تقويم الأسنان

هناك مجموعة من المكونات التي تحتوي عليها تقويم الأسنان، كما يلي:

  1. يشمل قواعد أو قطع مصنوعة من المعدن يتم تركيبها على السن بشكل مباشر دون الحاجة إلى تعديلات، وتكون واسعة ومجوفة من الداخل ويمكن فتحها بسهولة.
  2. وجود بعض الأسلاك المعدنية التي يتم ربطها بالقواعد المعدنية بواسطة الحملات الموضوعة على أسنان الفك، ويعمل الطبيب على شد هذه الأسلاك لإعطاء الشكل المطلوب وتحريك الأسنان.
  3. يستخدم الطبيب بعض الأدوات والتقنيات معينة لتقويم الأسنان في بعض الأحوال، من أجل توسيع الفكين وإعطاء الشكل المناسب للأسنان والابتسامة المطلوبة.

مميزات تركيب تقويم الاسنان

كما ذكرنا فيما سبق أن تقويم الأسنان من الإجراءات الفعالة في حل المشكلات التي تؤدي إلى مظهر غير لائق للأسنان كاعوجاجها أو انحراف صفوف الأسنان عن الطبيعي، أو سوء الإطباق بين الفكين حيث أنه يقوم بالتخلص من هذا والمزيد من الأضرار أو المشكلات الأخرى، ومن مميزاته ما يلي:

  1. الوقاية من التعرض إلى التسوس أو عدوى بعد تنظيم الأسنان بشكل طبيعي، فهو يسمح بترك أسطح الأسنان مكشوفة لتنظيفها دون أي عائق.
  2. الحصول على عضة سليمة وصحية حتى لا يحدث ضغط على الأسنان معينة أو سن واحد فقط.
  3. يتم علاج التقويم بدون أي ألم أو ضرر.
  4. تساعد في الحفاظ على الأسنان واللثة بعد مرور فترة الشفاء.
  5. إعطاء الشكل الطبيعي والجمالي للأسنان مما يزيد من ثقة المريض عند التحدث أو الابتسامة.

تحقق من جمال الابتسامة وانطلق نحو أسنان مستقيمة باستخدام تقويمنا بأسعار تجعل الجودة في متناول الجميع، تواصل معنا الآن.

مميزات تركيب تقويم الاسنان

مميزات تركيب تقويم الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟

متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم، بعد تركيب تقويم الأسنان، يبدأ تحريك الأسنان

عرض المزيد
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟

مدة تركيب تقويم الاسنان،إن تركيب تقويم الأسنان هو خطوة أساسية نحو الحصول على ابتسامة

عرض المزيد
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟

مدة التقويم الشفاف، التقويم الشفاف، الذي يُعتبر ثورة في عالم تقويم الأسنان، يقدم حلاً

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا