ما هو علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم؟ وتعرف أكثر على افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم؟ وتعرف أكثر على افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم، ينصح بعض الأطباء أنه يمكن علاج بروز الأسنان الأمامية دون تقويم في حالة البروز الخفيف حيث يعاني الكثير من الأشخاص من فكرة تركيب التقويم داخل الفم، ولهذا في السطور الآتية سوف نوضح لكم ما هو علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم والأمور المتعلقة بها.

علاج بروز الأسنان

علاج بروز الأسنان

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

بروز الأسنان الأمامية هو أحد أهم مشكلات الأسنان الشائعة والمعروفة التي تظهر في صورة تباعد صفي الأسنان وتقدم الفك العلوي للأمام والتي تضايق الكثيرين من جهة الشكل فتجعلهم يشعرون بالحرج وضعف الثقة في النفس، بالإضافة إلى الألم الذي يسببه السلك وشكل التقويم المزعج.

وينتج عن بروز الأسنان الأمامية الكثير من المشاكل وعدم القدرة علي المضغ وإطباق الفكين، لذلك يمكنك الحصول على ابتسامة أكثر ثقة وجمالاً مع علاجنا لبروز الأسنان الأمامية؛ ففريقنا المتمرس يستخدم أساليب مبتكرة لتحقيق النتائج المثالية بأسرع وقت ممكن، ويتم اكتشاف تقنية جديدة لعلاج بروز الأسنان الأمامية حيث يستخدم المركز الطبي لرعاية الأسنان تقنيات التجميل السريعة والفعالة للحصول على ابتسامة جميلة ومتناسقة.

أسباب بروز الأسنان الأمامية

تختلف أسباب بروز الأسنان من شخص إلى آخر حسب حالة المريض وتنقسم إلى عوامل طبيعية وعوامل وراثية، فشكل الفك ومكانه جزء من شكل الوجه الذي من الأكيد ينتقل من الآباء إلي أبنائهم و من أهم هذه الأسباب التالي:

1-أسباب وراثية:

من الممكن أن يكون بروز الأسنان هو أمر ناتج عن سبب وراثي حيث يرث الطفل الجينات كلها من الأبوين وهي التي تحدد شكل وحجم عظام الفك، وغالباً ما يكون هذا البروز في الأسنان الأمامية لتشابه نفس الحالة مع حالة أخرى من الإخوة أو الأقارب في نفس العائلة.

2-تقدم الفك العلوي:

في هذه الحالة يكون بروز الأسنان بسبب طبيعة تكون عظام الوجه حيث أن الفك العلوي عند بعض الأشخاص متقدم إلى الأمام أكثر من مستوى الفك السفلي، ويظهر ذلك واضحًا عند تطابق الفكين فوق بعضهما.

3- تقدم الفك السفلي:

يكون في تلك الحالة الفك السلفي متقدم للأمام عن الفك العلوي مما يساهم في حدوث بروز الأسنان إلى الأمام، وهذا من الممكن أن يكون نتيجة للتكون الطبيعي للعظام أو بسبب حدوث مشاكل في بنية مفصل الفك.

4- تباعد أو تزاحم الأسنان:

هذه الحالة تكون فيها الأسنان في حالة تزاحم وتصطف بشكل خاطئ، حيث يكون جزء من الأسنان أو جزء منها أمام السن المجاور له أو يكون السن متقدم أو متراجع عن الصف المتواجد فيه، وبسبب وجود الفراغات بين الأسنان تجعلها أكثر قدرة علي التحرك وتغير وضعها.

5-صغر الفك:

يعتبر صغر الفك من أهم الأسباب التي تؤدي إلي بروز الأسنان الأمامية، فضيق المساحة عند صغر حجم الفك تؤدي إلى تقدم الأسنان وبروزها وتركيبها فوق بعضها.

6- أمراض اللثة:

بسبب التهاب اللثة يحدث ضعف في ثبات الأسنان، وتعتبر اللثة من أهم البنى التي تحافظ علي ثبات الأسنان ومتانتها وتؤثر في قدرة تحرك الأسنان وحدوث عدد كبير من المشاكل منها حدوث تباعد وفراغات في الأسنان وبروز الأسنان الأمامية.

أسباب بروز الأسنان الأمامية

أسباب بروز الأسنان الأمامية

دواعي علاج بروز الاسنان الامامية

تختلف طبيعة العلاج بناءً على شدة الحالة وسببها وشكل الأعراض التي يتسبب فيها بروز الأسنان لذلك يتوجه المريض إلى الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب وهي:

  • معالجة الشكل الخارجي وتحسين مظهر الفم الذي يحدث نتيجة الحالات الشديدة من بروز الأسنان.
  • الأعراض الناتجة من تعرض الفك للضغط والتهاب مفصل الفك.
  • الإصابة بأمراض اللثة.
  • الحالات التي تعاني من مشاكل التنفس.

هل ممكن علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم؟

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم ممكن في حال كان البروز خفيفًا، وتختلف الأساليب العلاجية علي حسب حالة المريض نفسه، ويتبع الطبيب أسلوب العلاج المناسب للحالة بعد اتباع التشخيص اللازم والذي يتضمن التالي:

  • التشخيص الأولي للمريض.
  • تصوير الأسنان والفم من جميع الجوانب لدراسة الحالة من كل الزوايا.
  • يأخذ قياس الفك بصورة دقيقة.
  • التصوير بالأشعة للفم كامل.

أهم طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

احصل على ابتسامة مثالية بدون تقويم! نحن نقدم أحدث التقنيات لعلاج بروز الأسنان الأمامية بطرق غير جراحية وغير مؤلمة حيث تختلف طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم في الأطفال عن طرق علاجها في تقويم الكبار، ففي الكبار يتوقف علاج بروز الأسنان الأمامية على درجة الحالة أو طبيعتها، فيقترح الطبيب المعالج وسائل علاجية مثل:

  • تجميل الأسنان بالفينير.
  • برد الأسنان.
  • التقويم الشفاف أو التقويم الداخلي في حالة عدم رغبة المريض في تركيب التقويم.
  • يكون تركيب التقويم هو الحل الأمثل في مشكلة بروز الأسنان الأمامية.
  • يكون التدخل الجراحي في حالة مشكلة بروز الفك وإعادة الفك إلى وضعه التشريحي الطبيعي.

وفي الأطفال يتم استخدام الأجهزة التي تؤثر على نمو الفكين سواء في الفك العلوي أو الفك السفلي مما يعمل علي تعديل النمو والصورة الطبيعية.

أهم طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

أهم طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

طرق علاج بروز الأسنان بالتقويم

يختلف علاج بروز الأسنان بالفك العلوي من حالة إلي أخرى حسب شدة الحالة ومدى تأثيرها على الفك والأسنان حيث يلعب التقويم دور أكثر فاعلية في علاج بروز الأسنان، وتختلف طرق علاج بروز الأسنان حسب درجة البروز وتأثيره علي الأسنان ويتم اختيار مجموعة من الحلول والطرق المختلفة بعناية فائقة من قبل الطبيب المختص وفريقه الطبي المتميز ومن هذه الطرق التالي:

  • تقويم الأسنان: والهدف منه هو تحريك الأسنان من مكانها الحالي إلي مكانها الطبيعي ويختار الطبيب المختص نوع التقويم المناسب لكل حالة حيث تختلف أنواع التقويم ما بين التقويم المتحرك والتقويم الثابت والتقويم المعدني والتقويم الشفاف.
  • يمكن الاستعانة بعمليات تقويم الفك ومعالجة بروزه في الحالات التي لا يستطيع التقويم معالجتها وحده وهذه العمليات تكون بدقة عالية وتحتاج إلى استشارة أكثر من تخصص في مجال الطب.
  • أجهزة تقويم الفك للأطفال في مراحل النمو: وهي أجهزة يتم تصميمها لتحريك الأسنان والفك مع التحكم في طريقة نموه وهذا يرجع للخطة العلاجية التي يعدها الطبيب المختص.
  • ويمكن معالجة بروز الأسنان دون اللجوء إلي تركيب التقويم عن طريق تثبيت عدسات الأسنان التجميلية وتركيبات الأسنان الثابتة.

ولهذا عليك أن تستعد لابتسامة ساحرة تجذب الأنظار! بفضل تقنياتنا المتقدمة، يمكننا تصحيح بروز الأسنان الأمامية بدقة وتفوق في المركز الطبي لرعاية الأسنان

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

هناك فرق واضح بين بروز الفك وبروز الأسنان لذلك لابد من توضيح هذا الفرق كما يجب، حيث إن بروز الفك:

عبارة عن بروز في الفك العلوي أو الفك السفلي، حيث من الممكن حدوث تطور في الفك سواء كان العلوي أو السفلي عند الأطفال ويحدث نتيجة عوامل وراثية ويتم تشخيصه بالأشعة السينية والفحص السريري، ويجد الشخص صعوبة في الكلام والمضغ ويتم علاجه بالأدوية والجراحة والعلاج الطبيعي لأنه يؤثر على شكل الوجه والفك والفم، ويمكن تجنب ذلك بالمحافظة علي نظافة الفم والأسنان وتجنب الأطعمة الصعبة.

بينما بروز الأسنان:

هو عبارة عن تقدم أو تحرك الأسنان داخل الفم، ويحدث نتيجة للتقدم في العمر أو الإصابة بأمراض اللثة أو الاستخدام الخاطئ لأدوات العناية بالفم، ويكون ذلك البروز غير طبيعي نهائيًا ويكون نتيجة مشكلة صحية أو التهاب اللثة أو تشوهات الأسنان ويتم تشخيصه أيضًا بالأشعة السينية أو التصوير الإشعاعي، مما يؤدي إلي تسوس الأسنان وتهيج اللثة والتهاب في الفم ويتم علاج بروز الأسنان باستخدام الأجهزة التقويمية والعلاج الجراحي والتنظيف العميق للأسنان واللثة لأنه لا يؤثر علي النطق بشكل ملحوظ ولكنه يغير في شكل الأسنان واللثة.

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

كيف اعرف ان عندي بروز في الفك؟

هناك بعض الأعراض التي يكتشف المريض من خلالها أنه يعاني من بروز في الفك ولكن تختلف الأعراض إذا كان البروز في الفك العلوي أم الفك السفلي ويتضح ذلك كالتالي:

أعراض الفك السلفي:

  1. وجود صعوبة في التنفس خلال النوم مثل صوت الشخير.
  2. وجود صعوبة في نطق بعض الأحرف والكلمات.
  3. وجود صعوبة في مضغ الطعام وتطابق الفكين.
  4. وجود بروز واضح في الذقن عن نطاق الوجه بشكل ظاهر.
  5. وجود رائحة كريهة في الفم والإصابة بالعدوى البكتيرية.
  6. وجود ألم في المفصل الصدغي الفكي للفم وقت التكلم أو تناول الأطعمة.
  7. وقت المضغ سماع صوت نقر صادر من الفكين.

بينما الفك العلوي:

  1. وجود ألم في مفصل الفك الصدغي.
  2. حيث يكون الشخص أكثر تعرضًا لصدمات الوجه والفم.
  3. وجود أثر نفسي عند المريض بسبب عدم تناسق مظهر الوجه.
  4. وجود صعوبة في وظيفة التنفس.
  5. وجود قرح في الفم نتيجة اصطدام الأسنان السفلية بالجدار الداخلي.
  6. عدم قدرة الشخص على غلق الفم بشكل طبيعي.
  7. ظهور جزء كبير من اللثة أثناء الابتسام مما يسمى بالابتسامة اللثوية.
  8. وجود عضة مفتوحة أو عميقة على حسب نوع البروز.
  9. وجود صعوبة في الكلام والمضغ.

هل ترغب في الحصول على ابتسامة متناغمة وجذابة دون تقويم؟ نحن هنا لنساعدك! احجز موعدك اليوم ودعنا نأخذك في رحلة نحو ابتسامة أفضل.

أسباب بروز الأسنان بعد التقويم

يعتبر بروز الأسنان بعد تركيب التقويم من إحدى أهم المشكلات الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من تحرك الأسنان من مكانها إلي أماكن أخرى بعد إزالة التقويم بفترة، وذلك لأن الأسنان تستغرق سنوات عديدة لكي تثبت في مكانها حيث لا يكون عظم الفك المعالج بالتقويم في هذه المرحلة متينًا بالقدر الكافي، وتخضع الأسنان لمقدار مستمر من الضغط بسبب التقويم مما يؤدي هذا الضغط إلى تغيير في شكل عظام الفك التي تحمل الأسنان وهذا يتسبب في تغيير موقعها بحيث يصبح اصطفاف الأسنان غير متناسقًا مما يؤدي إلي بروز الأسنان بعد التقويم.

أسباب بروز الأسنان بعد التقويم

أسباب بروز الأسنان بعد التقويم

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

توقف عن القلق بشأن بروز الأسنان الأمامية.
فريقنا المتخصص يمتلك خبرة واسعة في تصحيح الأسنان وتحقيق النتائج المذهلة لأن المركز الطبي لرعاية الأسنان من أهم وأفضل المراكز الطبية التي تضم نخبة من أطباء الأسنان في مصر والوطن العربي، ويرجع ذلك لحصولهم على أفضل الشهادات الدولية من الجامعات في الخارج وخبرة عالية من الكفاءة والاحترافية العالية بالإضافة إلى أحدث وأعلى التقنيات والأجهزة المجهز بها المركز لتوفير أفضل سبل الرفاهية والراحة للمرضي والحصول على النتيجة المطلوبة.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟
متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم وكيف يمكن أن يكون تأثير التقويم على الأسنان؟

متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم، بعد تركيب تقويم الأسنان، يبدأ تحريك الأسنان

عرض المزيد
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟
 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟

مدة تركيب تقويم الاسنان،إن تركيب تقويم الأسنان هو خطوة أساسية نحو الحصول على ابتسامة

عرض المزيد
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟
ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟

مدة التقويم الشفاف، التقويم الشفاف، الذي يُعتبر ثورة في عالم تقويم الأسنان، يقدم حلاً

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا