تعرف معنا على كيف اركب تقويم اسنان في البيت وطرق العناية المختلفة به! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على كيف اركب تقويم اسنان في البيت وطرق العناية المختلفة به!

كيف اركب تقويم اسنان في البيت، تقويم الأسنان هو إجراء يهدف إلى تحسين موضع الأسنان وتصحيح التوازن السليم للفكين، مما يسهم في تحسين الوظيفة الفموية والمظهر الجمالي، ويُعتبر تقويم الأسنان عملية شائعة يخضع لها العديد من الأشخاص لأغراض تجميلية أو طبية. في هذا المقال، سنقوم بمناقشة مفهوم تقويم الأسنان، وأهميته في تحسين صحة الفم ووظيفته بالإضافة إلى طريقة تركيبه بالمنزل، تابع معنا.

كيف اركب تقويم اسنان في البيت 

كيف اركب تقويم اسنان في البيت

كيف اركب تقويم اسنان في البيت 

إذا كنت ترغب في تجربة تركيب تقويم الأسنان في المنزل بنفسك، فيمكن أن يكون لديك الكثير من الأسئلة حول الطريقة الصحيحة والأدوات المطلوبة. في هذا الدليل، سنقدم لك خطوات مبسطة تساعدك في تركيب تقويم الأسنان في المنزل بشكل سليم وفعال، كما يلي:

  • الخطوة 1: احرص على النظافة الشخصية والنظافة الفموية
    قبل أن تبدأ في تركيب تقويم الأسنان، يجب أن تتأكد من أن يديك نظيفة جيدًا. اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون وقم بتطهيرهما بالمطهر. كما عليك أيضًا تنظيف أسنانك جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان والخيط الطبي لإزالة أي بقايا طعام.
  • الخطوة 2: شراء مجموعة تقويم الأسنان المناسبة
    قم بشراء مجموعة تقويم الأسنان المناسبة من الصيدلية أو الأسواق المختصة. تتضمن المجموعة عادةً الأسلاك والأقواس والحلقات والمشابك التي تحتاجها لتركيب تقويم الأسنان بشكل صحيح. يفضل أن تستشير أخصائي تقويم الأسنان قبل شراء المجموعة للتأكد من أن الأدوات المشتراة ستناسب حالتك الفردية.
  • الخطوة 3: تعلم الخطوات الأساسية لتركيب التقويم
    اطلب منك أن تكون حذرًا وتلتزم باتباع التعليمات المقدمة في مجموعة تقويم الأسنان بعناية. لتثبيت قطع التقويم، قد يكون عليك استخدام أدوات خاصة مثل الأدوات الطبية المعدة خصيصًا لذلك. تأكد من قراءة وفهم التعليمات جيدًا قبل بدء عملية التركيب، ولمعرفة المزيد عن تكلفة تركيب التقويم اضغط هنا.
  • الخطوة 4: تجهيز الأسنان وتنظيفها
    قبل تركيب تقويم الأسنان، يجب أن تقوم بتجهيز أسنانك. قم بتنظيف الأسنان جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون المناسب، ثم قم بتجفيف الأسنان تمامًا قبل بدء عملية التركيب. هذا سيضمن التصاق أفضل بين قطع التقويم والأسنان.
  • الخطوة 5: تركيب الأسلاك والأقواس
    بعد تجفيف الأسنان جيدًا، قم بتركيب الأسلاك والأقواس وفقًا لتعليمات مجموعة تقويم الأسنان. تأكد من ترتيب الأسلاك والأقواس بشكل صحيح وتثبيتها بإحكام على الأسنان. يمكن أن يكون هذا الإجراء معقدًا ومحتاجًا إلى مهارات وخبرة فعلية، لذا قد تحتاج إلى مساعدة من شخص ذو خبرة أو أخصائي تقويم الأسنان.
  • الخطوة 6: الرعاية اليومية لتقويم الأسنان
    بعد تركيب تقويم الأسنان، يجب القيام بالرعاية اليومية المناسبة للحفاظ على نظافة الأسنان والتقويم. يفضل أن تقوم بتنظيف الأسنان وتنظيف التقويم بواسطة فرشاة الأسنان بشكل منتظم واستخدام خيط الأسنان لإزالة الفضلات بين الأسلاك والأسنان. قد تحتاج أيضًا إلى اتباع نظام غذائي معين وتقييد بعض العادات الضارة مثل مضغ العلكة.

ما هو تقويم اسنان 

تقويم الأسنان هو اختصاص في طب الأسنان يهتم بتشخيص وعلاج عدم تناسق وعدم توافق الأسنان والفكين مع الوضع الطبيعي للفم. يعد علاج تقويم الأسنان هدفًا رئيسيًا للتخلص من عدم انتظام الأسنان والوجه لأسباب مختلفة.

تُعتبر تقنية تقويم الأسنان فرعًا خاصًا في طب الأسنان، حيث تستخدم العديد من الأدوات والتقنيات المتطورة للتعامل مع مشكلات توضع الأسنان وتحقيق التوازن المثالي في الفم. تهدف هذه التقنية لتحريك الأسنان تدريجيًا وتحقيق ابتسامة متناسقة تصطف فيها الأسنان بشكل منتظم.

تُعد عملية تقويم الأسنان من الإجراءات الحديثة في طب الأسنان التي تساهم في علاج العديد من مشكلات الأسنان والفم. بالإضافة إلى هذا العلاج الطبي، يُعتبر تقويم الأسنان أيضًا عملية تجميلية تساعد في تحسين تناسق وجمالية الأسنان وتحقيق فم صحي وجذاب.

نحن هنا لمساعدتك في تحقيق الابتسامة التي تستحقها من خلال تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تقويم اسنان قبل وبعد 

تساهم عملية تقويم الأسنان بشكل كبير في تحسين الصحة العامة للفم والابتسامة، حيث يتم تصحيح العيوب والمشاكل في توجيه الأسنان وموضعها. بعد الانتهاء من عملية تقويم الأسنان، يُلاحظ المريض تحسناً ملحوظاً في شكل الفكين والوجه بشكل عام.

تُعد تقنيات تقويم الأسنان الحديثة قادرة على تحقيق نتائج مذهلة تؤثر إيجابياً على الصحة العامة، حيث يمكن أن يؤدي توجيه الأسنان بشكل صحيح إلى تحسين القدرة على التحدث والابتسام بثقة. كما يمكن أن يحمي تقويم الأسنان الأسنان من التآكل والمشاكل المتعلقة بتوجيه غير صحيح.

بعد عملية تقويم الأسنان، يُلاحظ المريض تحسن ملموس في مظهره العام، مما يعزز الثقة بالنفس ويساهم في تحسين العلاقات الاجتماعية. يمكن القول إن تقويم الأسنان ليس مجرد عملية تجميلية، بل هو إجراء طبي يساهم في تحسين جودة حياة الفرد وصحته العامة.

تقويم الأسنان يُعد علماً وفناً، حيث يقوم الأخصائيون بدراسة وتحليل هيكل الفكين والأسنان لتحديد الخطة المناسبة لتصحيح العيوب. من خلال تقنيات متطورة وأجهزة حديثة، يتم إجراء تدخلات دقيقة للوصول إلى النتائج المثالية وتحقيق التوازن الوظيفي للفم بشكل شامل.

خطوات تركيب تقويم اسنان 

تعتبر تقنية تركيب تقويم الأسنان إجراءً طبيًا يتم من خلاله تنظيم وتعديل ترتيب الأسنان التي لا تتناسب بشكل صحيح عند إغلاق الفكين. يتم ذلك من خلال وضع جهاز تقويم على الأسنان ومتابعته لفترة زمنية معينة، بهدف تحقيق توازن وتناسق الأسنان، وهنا سنستعرض خطوات تركيب تقويم الأسنان كما يلي:

  1. تنظيف وتلميع الأسنان:
    • تبدأ عملية تركيب التقويم بتنظيف وتلميع الأسنان بواسطة فرشاة ومعجون أسنان. هذه الخطوة هامة لإزالة الرواسب والبلاك المتراكم على الأسنان، مما يجعل سطح الأسنان جاهزًا لتركيب التقويم بشكل صحي.
  2. تخشين سطح الأسنان بالحمض:
    • بعد تنظيف الأسنان، يقوم الأخصائي بتخشين سطح الأسنان المراد وضع التقويم عليه بواسطة حمض خاص. تأتي هذه الخطوة لإعداد سطح الأسنان بشكل مناسب لاستقبال المواد اللاصقة.
  3. وضع اللاصق على الحواصر التقويمية:
    • يوضع اللاصق على الحواصر التقويمية وعلى سطح الأسنان المراد لصق التقويم عليه. يقوم اللاصق بتثبيت القوس التقويمي المعدني أو الشفاف بشكل آمن على الأسنان.
  4. تركيب الأسلاك والأقواس التقويمية:
    • بعد وضع اللاصق، يقوم الأخصائي بتركيب الأسلاك والأقواس التقويمية على الأسنان. تتحرك هذه الأسلاك والأقواس بشكل تدريجي من أجل تعديل وتحسين وضعية الأسنان، تحسين المظهر الجمالي وتحقيق التوازن بين الفكين.
  5. المتابعة الدورية:
    • بعد تركيب التقويم، يجب أن يقوم المريض بزيارات دورية للأخصائي لإجراء ضبط وتعديلات دورية على التقويم. يتم ذلك بهدف تحقيق النتائج المرجوة وضمان نجاح العلاج.
  6. إزالة التقويم:
    • بعد اكتمال عملية تعديل وضبط وضعية الأسنان وتحقيق النتائج المرجوة، يقوم الأخصائي بإزالة التقويم. يتم ذلك باستخدام أدوات خاصة وبدقة لضمان سلامة الأسنان وجودتها.
  7. وضع المثبت:
    • بعد إزالة التقويم، يمكن استخدام المثبت كجهاز دعم لتثبيت الأسنان في وضعيتها الجديدة المعدلة. يتم تركيب المثبت عادةً على الأسنان الخلفية، ويعتبر واحدًا من الوسائل المستخدمة للحفاظ على استقرار النتائج المحققة.
  8. الجراحة:
    • في حالات نادرة وخاصة، قد يكون هناك حاجة للجراحة لتعديل وتحسين وضع الفكين والأسنان. يقوم جراح الفم والفكين بإجراء العملية الجراحية المناسبة بالتعاون مع أخصائي تقويم الأسنان.
خطوات تركيب تقويم اسنان 

خطوات تركيب تقويم اسنان

العناية بالأسنان بعد تركيب تقويم اسنان 

يوجد عدة طرق تساعد في العناية بالأسنان بعد تركيب تقويم الأسنان، والتي تتضمن النقاط التالية:

  1. استخدام غسول الفم:
    قد يوفر غسول الفم إضافة للعناية بالفم بعد تركيب تقويم الأسنان، حيث يساعد في إزالة البقايا والجراثيم من الفم والأسنان، ويمنح نكهة منعشة للفم.
  2. استخدام خيط الأسنان:
    بالرغم من أن تركيب تقويم الأسنان قد يجعل صعوبة استخدام خيط الأسنان أكبر، إلا أن استخدامه ضروري للحفاظ على نظافة الأسنان واللثة. يساعد خيط الأسنان في إزالة البقايا والطعام المتراكمة بين الأسنان وتحت التقويم.
  3. الابتعاد عن الأطعمة الصلبة والملتصقة:
    يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة والملتصقة التي يمكن أن تتسبب في كسر أو تلف تقويم الأسنان. من الأمثلة على هذه الأطعمة: العلكة، الكراميل، الشوكولاتة الصلبة، المكسرات الصلبة، والتفاح.
  4. الحذر أثناء الحديث والمضغ:
    من المهم تجنب العادات الخاطئة أثناء الحديث أو المضغ أثناء ارتداء تقويم الأسنان. ينصح بأن يتم الحديث ببطء ووضع الأسنان معًا، وتجنب الضغط الزائد على التقويم أثناء المضغ.
  5. منتجات العناية الخاصة بتقويم الأسنان:
    يمكن استخدام منتجات العناية الخاصة بتقويم الأسنان لمساعدة في الحفاظ على صحة التقويم والأسنان. هذه المنتجات تشمل فرشاة الأسنان ذات رؤوس صغيرة وناعمة للوصول إلى الأماكن الضيقة، ومعجون أسنان خاص يساعد في إزالة البقايا والتنظيف العميق.
  6. الاستمرار في زيارات طبيب الأسنان:
    من المهم الاستمرار في زيارات طبيب الأسنان بانتظام لفحص التقويم والتأكد من سلامته وعمليته. ينصح بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للحصول على تقييم شامل للفم والأسنان.

استفد من فرصة العمر للحصول على تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أدوات تقويم اسنان؟ 

تعتبر أدوات تقويم الأسنان أدوات حيوية لتصحيح التشوهات الفكية وتحقيق الابتسامة المثالية سنلقي نظرة على أدوات التقويم الأكثر شيوعًا واستخداماتها في الممارسة العلاجية، كما يلي:

  1. الشريط المطاطي المرن للأسنان: يُستخدم هذا الشريط المرن بشكل رئيسي لربط الأقواس المختلفة مع بعضها البعض. يعمل على تحفيز حركة الأسنان التصحيحية وتطوير توازن الفكين. يأتي هذا الشريط بأحجام وأشكال مختلفة لتتناسب مع احتياجات المرضى.
  2. الأربطة المطاطية المرنة لتقويم الأسنان: هذه الأربطة تستخدم لتوجيه حركة الأسنان وإغلاق الفجوات بينها. تأتي هذه الأربطة في مجموعة متنوعة من الألوان لتمنح المريض إمكانية اختيار لون يناسب ذوقه الشخصي.
  3. الأدوات السلكية: تستخدم هذه الأدوات الفولاذية الصغيرة لتوصيل الأقواس والشرائط المطاطية بأسلاك التوجيه، مما يؤدي إلى توجيه الأسنان وتحقيق التصحيح المطلوب. تأتي هذه الأدوات في مجموعة متنوعة من الأحجام والأشكال لتتناسب مع توقعات الأطباء واحتياجات المرضى.
  4. القوالب الشفافة: يتم استخدام هذه العبوات البلاستيكية الشفافة لتغطية الأقواس التقويمية وتوجيه الأسنان بشكل أكثر دقة. تعمل على تقليل التهيج والتشققات في الفم وتلبية احتياجات المرضى الذين يفضلون الخيار الشفاف عن الأقوس الظاهرة.

كم تستغرق مدة تركيب تقويم اسنان؟ 

في المتوسط، يستغرق الأمر حوالي 24 شهرًا لاستكمال علاج تقويم الأسنان، وأحيانًا يحتاج بعض المرضى إلى أقل من 12 شهرًا، ولكن هناك أيضًا مرضى يحتاجون إلى مدة أطول. تختلف مدة التقويم أيضًا حسب الهدف العلاجي منه، فيمكن أن تكون ستة أشهر فقط، وقد تصل لثلاث سنوات في بعض الحالات. لذلك، يجب على الأفراد الاستشارة بشكل دوري مع طبيب الأسنان المختص لتحديد المدة المناسبة لحالتهم الخاصة.

ومع ذلك، يجب على المرضى الالتزام بارتداء التقويم بشكل منتظم ومراجعة الطبيب بانتظام لضمان نتائج جيدة وتقصير مدة العلاج. فترة العلاج الأولية، يمكن أن تكون مؤلمة بعض الشيء وتستغرق وقتًا لتعود الأسنان والفكين إلى وضعهما الطبيعي. وعادةً ما يتم تعديل التقويم على مدار العلاج لتحقيق توجيه صحيح للأسنان.

كما يجب أيضًا الأخذ في الاعتبار أنه على الرغم من نهاية فترة العلاج، يتعين على المرضى ارتداء الأقواس المتحركة أو الأقواس الثابتة لفترة بعد العلاج للحفاظ على النتائج المحققة ومنع عودة التوجه غير الصحيح للأسنان.

تبقى الالتزام والاستمرارية من العوامل المهمة في تقصير مدة التقويم وتحقيق النتائج المرجوة. ينصح الأطباء عادةً بالمحافظة على نظافة الأسنان والتهاب اللثة، والابتعاد عن تناول الطعام الصلب واللزج الذي قد يتسبب في تلف التقويم، والابتعاد عن العادات الخاطئة مثل مضغ الأظافر أو استخدام الأسنان كأداة لفتح الأغراض.

كم سعر تركيب تقويم اسنان؟ 

تعد تركيبات التقويم من الخدمات الطبية المهمة لتحسين صحة الأسنان وتصحيح مشاكل التجميل في الفكين. ويرغب الكثير من الأشخاص في معرفة كم سعر تركيب تقويم الأسنان في مصر؟ يعتمد سعر تركيب التقويم في مصر على عدة عوامل مهمة تشمل حالة المريض ونوع التقويم المرغوب تركيبه وخبرة الأطباء المعالجين.

تحتوي مصر على مجموعة واسعة من الأسعار لتركيب تقويم الأسنان، وذلك لأنه يعتمد على توافر خيارات مختلفة ومتنوعة للأشخاص. تتراوح أسعار تركيب تقويم الأسنان في مصر من 10000 إلى 20000 جنيه مصري للفك الواحد. ومن الجدير بالذكر أن هناك اختلافًا في الأسعار بناءً على حالة المريض ونوع التقويم المرغوب تركيبه وخبرة الأطباء المعالجين.

نحن نسعى جاهدين لجعل تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تجربة مريحة وممتعة.

كم سعر تركيب تقويم اسنان؟ 

كم سعر تركيب تقويم اسنان؟

متى يوضع تقويم اسنان 

عندما يتعلق الأمر بتركيب تقويم الأسنان، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها للتأكد من نجاح العلاج. يتطلب وضع تقويم الأسنان خطة واضحة ومنهجية قبل البدء في العلاج، ويعتبر تحديد التوقيت المناسب لوضع تقويم الأسنان أمرًا حاسمًا.

يوضع تقويم الأسنان غالبًا ما يتم في سن المراهقة، حيث يكون الفم والأسنان في مرحلة نمو وتطور. في هذه المرحلة، يكون هناك مساحة كافية لتحريك الأسنان وتقويمها بشكل صحيح. ومع ذلك، يمكن أن يتم توضيب تقويم الأسنان في أي سن، بشرط أن يكون هناك حجم كافٍ من العظام واللثة المحيطة بها لدعم الأسنان المتحركة.

تحديد توقيت وضع تقويم الأسنان يتطلب التعاون بين طبيب الأسنان والمريض وتقييم الحالة الفردية. يتم اعتبار عوامل مثل نوع وموضع الخلل في الأسنان، وحجم الفكين، والعمر، ونمط نمو الأسنان، وأي مشاكل صحية أخرى قد تكون موجودة. كما تلعب أيضًا مدى رغبة المريض في تلبية احتياجاته الشخصية وتحقيق التوازن بين العلاج وأي اضطرابات وظيفية أو جمالية مؤثرة.

بشكل عام، عندما يتم تحديد أن الشخص في حاجة لوضع تقويم الأسنان، قد يتم تنظيم جلسات تشاور مع طبيب الأسنان لتحديد التوقيت الأمثل. في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لسحب بعض الأسنان قبل بدء العلاج لتحرير المساحة اللازمة. بعد ذلك، يتم تثبيت التقويم، ويتم ضبطه وتعديله بانتظام لتحقيق النتائج المرجوة.

اكتشف معنا شروط خلع الأسنان في التقويم من خلال هذا الرابط.

هل تركيب تقويم اسنان مؤلم؟ 

لا، تعتبر عملية تركيب تقويم الأسنان من العلاجات الشائعة والفعالة لتحسين مظهر الأسنان وتقويمها. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص قد يشعرون ببعض الانزعاج الخفيف بعد تركيب التقويم، إلا أنه يمكن القول بأنه لا يسبب أي ألم يذكر.

عند تركيب التقويم، قد يشعر المريض ببعض الضغط على الأسنان واللثة. يرجع ذلك لاحتكاك الأقواس والأسلاك مع الأسنان والتحفيز الذي يمارسه التقويم على العظم واللثة. ومع مرور الوقت واعتياد الجسم على التقويم، يقل الانزعاج تدريجياً.

عادةً ما يستغرق اعتياد الجسم على التقويم فترة قصيرة، تتراوح من أيام قليلة إلى أسبوعين تقريباً. خلال هذه الفترة، قد يشعر المريض بشعور غير معتاد داخل فمه وقد يكون هناك بعض الحساسية في الأسنان واللثة. ولكن يجب التأكيد على أن هذه الأعراض عابرة وعادةً ما تتلاشى بسرعة.

يعد تجربة الألم بعد تركيب التقويم شخصية لكل فرد، حيث قد يشعر بعض المرضى بالألم بشكل أكبر من غيرهم. يمكن لهؤلاء المرضى تحمل هذا الألم بشكل أفضل عند تعاونهم مع طبيب الأسنان المعالج واتباع التعليمات بدقة، وتأكد من أن تجربة تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تجمع بين التفرد والمهنية والاهتمام بالتفاصيل.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في القاهرة  

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان موطنًا لفريق من أطباء الأسنان المتميزين الذين يحظون بخبرة واسعة في مجالهم. تحت إشراف هؤلاء الأطباء المحترفين وذوي الكفاءة العالية، يتم تقديم الخدمات بأحدث التقنيات وأفضل المواد المتاحة في صناعة الأسنان. يهدف المركز إلى تحسين صحة الأسنان واللثة وتوفير إشراك المرضى في خطط العلاج وتحقيق أفضل نتائج.

توفر العيادة مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك تنظيف الأسنان الاحترافي وعلاج التسوس وعلاج اللثة وجراحة الفم وتركيبات الأسنان وتركيبات الأسنان المتحركة وتقويم الأسنان بما في ذلك التقويم التقليدي وتقنية الإنفيزلاين.

تتميز العيادة بالمعدات الحديثة والتقنيات المبتكرة مثل الأشعة السينية الرقمية وتقنية الليزر. تعمل العيادة أيضًا على توفير بيئة مريحة وودية للمرضى، حيث يتلقون العناية والخدمة الشخصية من قبل فريق متفهم ومتعاون.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز الطبي لرعاية الأسنان برامج تجميل الأسنان المختلفة لتحقيق الابتسامة المثالية. هنا يتم تقديم خدمات متنوعة مثل تبييض الأسنان، وتركيبات الأسنان الخزفية، و تجميل اللثة، وتصحيح شكل الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا