ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي مدة التقويم الشفاف؟ وما هي تكلفة الحصول عليه؟

مدة التقويم الشفاف، التقويم الشفاف، الذي يُعتبر ثورة في عالم تقويم الأسنان، يقدم حلاً جمالياً وفعالاً لتصحيح اعوجاج الأسنان وتحسين الابتسامة وما يميز التقويم الشفاف هو تصميمه الدقيق الذي يتيح للمرضى تحقيق نتائج مذهلة دون الحاجة إلى الأقواس المعدنية التقليدية وهذه الأجهزة المصنوعة من مواد شفافة وقابلة للإزالة توفر راحة وتقبلاً أكبر لدى المرضى، خاصة البالغين الذين يبحثون عن حل تقويمي أقل وضوحاً وفيما يلي من هذا المقال سوف نتعرف إلى ذلك كله بالتفصيل فتابعونا.

مدة التقويم الشفاف

مدة التقويم الشفاف

مدة التقويم الشفاف

مدة التقويم الشفاف يعتمد على حالة أسنان كل فرد، حيث يستغرق عادةً ما بين 1 إلى 3 سنوات لتحقيق النتائج المرغوبة ويعتبر التقويم الشفاف واحدًا من أنواع تقويم الأسنان الفعالة، وعلى الرغم من أنه ليس الأسرع بينها، إلا أنه يوفر النتائج المرجوة في النهاية فمن خلال استخدام التقويم الشفاف، يقوم الطبيب بضبط السلك الموجود به بانتظام، مما يساعد في تحريك الأسنان وتغيير وضعها بشكل تدريجي وبمرور الوقت، ستحصل على ابتسامة جميلة ومثالية تلتقط الأنظار.

ابتسامتك المثالية أقرب مما تظن مع التقويم الشفاف في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث السرعة والكفاءة تلتقيان.

أنواع التقويم الشفاف

التقويم الشفاف هو أداة طبية تستخدم لتصحيح مشاكل ترتيب الأسنان وتحسين الإبتسامة. يوجد عدة أنواع من التقويم الشفاف، وفي هذه القائمة سنلقي الضوء على بعضها.

  1. التقويم الشفاف المصنوع من السيراميك:
  • يتميز هذا النوع من التقويم بأنه مصنوع من مادة السيراميك وهو شفاف وغير ملحوظ.
  • يتم تصنيعه بلون قريب من لون الأسنان ليظهر بشكل طبيعي.
  • يعتبر الخيار المثالي للأشخاص الذين يرغبون في تصحيح مشاكل ترتيب الأسنان بشكل مرئي للغير.
  1. التقويم الشفاف المتحرك:
  • يتميز هذا النوع من التقويم بأنه قابل للخلع والتركيب في أي وقت من اليوم.
  • يتم تخصيص التقويم الشفاف المتحرك حسب احتياجات وتقدم علاج كل فرد بشكل فردي.
  • يعد هذا النوع من التقويم أحد الخيارات المثلى للأشخاص الذين يحتاجون إلى تعديل مشاكل ترتيب الأسنان بشكل دقيق ومرن.
  1. التقويم الشفاف الثابت:
  • يتميز التقويم الشفاف الثابت بأنه لا يمكن خلعه ويتم تركيبه على الأسنان لفترة زمنية محددة.
  • يستخدم هذا النوع من التقويم لتصحيح مشاكل ترتيب الأسنان الأكثر تعقيدًا.
  • يتطلب طبيب الأسنان زيارات منتظمة لضبط وتعديل التقويم الشفاف الثابت.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلول التقويم الشفاف التي تتناسب مع وتيرة حياتك السريعة.

كيفية تركيب تقويم الأسنان الشفاف

قد يكون تركيب تقويم الأسنان الشفاف خيارًا جيدًا لتنظيم أسنانك بشكل مرئي وخفي ويعتبر تقويم الأسنان الشفاف بديلاً للتقويمات المعدنية التقليدية ويعد من الطرق المبتكرة والحديثة في مجال تقويم الأسنان وفي هذا الدليل، سنستعرض لك خطوات تركيب تقويم الأسنان الشفاف:

  1. استشارة طبيب الأسنان: يجب عليك أولاً استشارة طبيب الأسنان لتقييم حالتك ومعرفة ما إذا كان تقويم الأسنان الشفاف هو الخيار المناسب لك وسيقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وتحليل لأسنانك وفكيك.
  2. اتخاذ قوالب الأسنان: إذا تم تأكيد استخدام تقويم الأسنان الشفاف، سيقوم طبيب الأسنان باتخاذ قوالب لأسنانك وفكيك باستخدام تقنية المسح الثلاثي الأبعاد. ستمنح هذه القوالب تصورًا دقيقًا لأسنانك وفكيك، مما يساعد في تصميم التقويم بشكل مخصص.
  3. تصميم التقويم: بناءً على القوالب الثلاثية الأبعاد التي تم أخذها، سيقوم طبيب الأسنان بتصميم تقويم مخصص يتناسب مع حالتك وسيتم استخدام برامج الحاسوب لتحريك الأسنان بشكل دقيق وتحديد المراحل المختلفة في عملية التقويم.
  4. استبدال التقويم: عند اكتمال تصميم التقويم، ستتلقى الأقواس الشفافة المخصصة لأسنانك. ستضع هذه الأقواس على أسنانك وتأخذ وقتًا للتكيف معها في البداية. يجب استبدال الأقواس بانتظام وفقًا لتوجيهات طبيب الأسنان.
  5. الرعاية اليومية: يجب الحرص على الاهتمام الجيد بتقويم الأسنان الشفاف كما يجب تنظيفها بعناية باستخدام فرشاة أسنان ناعمة والخيط الصحي يجب أيضًا تجنب تناول الطعام اللزج والمقوس الذي قد يتسبب في تلف التقويم.

لاحظ أن هذا الدليل يعتمد على البيانات المتاحة عبر الإنترنت وينبغي استشارة طبيب الأسنان الخاص بك لتلقي المشورة الطبية المناسبة لحالتك الشخصية. تذكر أن التقويم الشفاف هو عملية طويلة يحتاج إلى صبر وتعاون شخصي مستمر مع طبيب الأسنان الخاص بك لتحقيق النتائج المرجوة.

تمتع بابتسامة أحلامك في وقت قياسي مع خدمات التقويم الشفاف المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية تركيب تقويم الأسنان الشفاف

كيفية تركيب تقويم الأسنان الشفاف

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف خيارًا شائعًا للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في تصحيح عيوب ومشاكل توضع الأسنان بطريقة غير ظاهرة وبشكل أقل إزعاجًا من التقويم التقليدي. ومع ذلك، فإنه مهم أن نكون على علم ببعض العيوب التي قد تنتج عن استخدام هذا النوع من التقويم. في هذه القائمة، سنطرح بعض العيوب المحتملة لتقويم الأسنان الشفاف.

  1. عدم قدرة على تصحيح الحالات الشديدة: تقويم الأسنان الشفاف لديه قدرات محدودة في معالجة التجاويف الشديدة وتشوهات العضة المفتوحة الشديدة فإذا كنت تعاني من حالات متقدمة ومعقدة، قد يكون التقويم الشفاف غير مناسب لك وفي هذه الحالات، ينصح بالتشاور مع طبيب الأسنان لتحديد الخيار الأفضل لك.
  2. تحتاج إلى الالتزام اليومي: ليس هناك أداة مثالية، ويحتاج تقويم الأسنان الشفاف إلى ارتداء طوال الوقت (باستثناء أثناء تناول الطعام وتنظيف الأسنان) لكي يكون فعالًا. يجب عليك الالتزام بارتداءه لمدة 20-22 ساعة يوميًا للحصول على النتائج المرجوة. إذا كنت لا تستطيع الالتزام بارتداءه بشكل منتظم، فقد يؤثر ذلك على تقدم عملية التصحيح.
  3. قد يتسبب في تهيج اللثة: قد يعاني البعض من تهيج اللثة أثناء استخدام التقويم الشفاف، خاصة في الأيام الأولى بعد وضعه. قد يشعر بعض الأشخاص بالألم أو الحساسية في اللثة أو الأسنان نتيجة للضغط المستمر. إذا استمرت تهيج اللثة أو الألم لفترة طويلة، يجب استشارة طبيب الأسنان.
  4. قد يتأثر مع بعض الأطعمة والمشروبات: تحتاج إلى تجنب تناول الأطعمة اللزجة واللينة بينما ترتدي التقويم الشفاف، حيث يمكن أن يلتصق الطعام بين القطع الشفافة ويصعب إزالته. كما يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة أو الباردة بشكل مفرط لتجنب تلف التقويم.
  5. الاستعداد للصيانة الدورية: تتطلب الحفاظ على نظافة التقويم الشفاف صيانة منتظمة. يجب تنظيفه يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان خالٍ من الكلور والملح للحفاظ على نظافته ووضوحه كما يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام للحصول على تحقق وتعديلات إذا لزم الأمر.

باختصار، على الرغم من فوائده، يجب أن يكون الناس على علم بالعيوب المحتملة لتقويم الأسنان الشفاف قبل اتخاذ القرار بشأن استخدامه. ينصح بالتشاور مع طبيب الأسنان المعتمد لتحديد ما إذا كان هذا النوع من التقويم مناسبًا لحالتك الفرد.

تكلفة تقويم الأسنان الشفاف

تعتبر تكلفة تقويم الأسنان الشفاف في مصر مناسبة ومقبولة مقارنة بالنتائج الممتازة التي يمكن أن يحققها هذا النوع من التقويم فعلى الرغم من وجود تفاوت في الأسعار وفقًا لدرجة اعوجاج الأسنان وتعقيدها ومدى المشاكل الموجودة بها، فإن سعرها يتراوح عادةً بين 3000 و28000 جنيه مصري، أي ما يعادل تقريبًا بين 190 و1700 دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام تقويم الأسنان الشفاف غير موصى به للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 17 سنة وتتفاوت أسعار التقويم الشفاف أيضًا حسب الطبيب وخبرته والشهادات العلمية التي حصل عليها وبالمجمل، تعتبر مصر واحدة من الدول الأكثر تكلفة بين العديد من الدول الأخرى فيما يتعلق بأسعار تقويم الأسنان الشفاف.

اكتشف كيف يمكن للتقويم الشفاف في المركز الطبي لرعاية الأسنان أن يغير ابتسامتك بشكل أسرع مما تتوقع.

تكلفة تقويم الأسنان الشفاف

تكلفة تقويم الأسنان الشفاف

فئات لا يناسبها التقويم الشفاف

الأطفال في بداية سن المراهقة والأشخاص الذين يُعانون من الازدحام المفرط في الأسنان.

1- الأطفال في بداية سن المراهقة: تعتبر فئة الأطفال في بداية سن المراهقة من الفئات التي لا يناسبها التقويم الشفاف ويحتاج أسنان الأطفال في هذه المرحلة إلى تقويم خاص يلائم نموهم وتطورهم العضوي. وتعتبر التقويمات المعدنية القابلة للتعديل أكثر فعالية في تصحيح وضع الأسنان لدى الأطفال. تحتاج الأسنان الشابة إلى تقويم مستمر يمكن تعديله بشكل مناسب لتحقيق نتائج جيدة.

2- الأشخاص الذين يُعانون من الازدحام المفرط في الأسنان: تُعَد الفئة الثانية التي قد لا يُناسبها التقويم الشفاف هي الأشخاص الذين يُعانون من ازدحام مفرط في الأسنان. قد يكون لديهم أسنان متعددة أو متراصة بشكل غير منتظم، مما يتطلب تصحيحًا متعمقًا. في هذه الحالة، قد يكون التقويم المعدني القابل للتعديل هو الخيار الأفضل لتحقيق توازن وتناغم الأسنان.

من المهم أن يحدد الطبيب المعالج خيار التقويم المناسب لكل حالة بناءً على التحليل الشامل لحالة الفرد، وذلك بالنظر إلى جميع العوامل المؤثرة. فعلى الرغم من تفضيل استخدام التقويم الشفاف لأسباب تجميلية، إلا أنه في بعض الحالات يتم توصية الفئات المذكورة باستخدام أنواع أخرى من التقويم السني.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

التقويم الشفاف قادر على علاج حالات بروز الأسنان بفعالية فهذه التقنية تستخدم أقواسًا شفافة وملتصقة بالأسنان، تعمل على تحريكها وتوجيهها للموقع الصحيح ويمكن أن يُستخدم التقويم الشفاف لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة وبعض الحالات الشديدة من بروز الأسنان. يتطلب العلاج باستخدام هذه التقنية الالتزام والمتابعة الجيدة من قبل المريض، بالإضافة إلى الاستخدام الصحيح للمرفقات الإضافية لتحقيق النتائج المرجوة.

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

هل التقويم الشفاف يعالج بروز الأسنان

هل التقويم الشفاف يناسب جميع الحالات؟

نعم، التقويم الشفاف قد يكون مناسبًا لبعض الحالات، ولكن ليس لجميع الحالات. بالرغم من فعالية التقويم الشفاف في تصحيح مشاكل توجيه الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة، إلا أنه قد يكون غير مناسب لبعض الحالات التي تتطلب تدخلات أكثر تعقيدًا وينبغي على الأشخاص الذين يفكرون في استخدام التقويم الشفاف التشاور مع طبيب الأسنان لتقييم حالتهم الشخصية ومناقشة الخيارات المتاحة.

قد يقترح الطبيب استخدام التقويم الشفاف في بعض الحالات التي لا تتطلب تصحيحات كبيرة، بينما في حالات التوجيه الأسناني المعقدة أو مشاكل عظام الفك، قد يكون التقويم الشفاف غير كافٍ ومن الممكن أن يوصي بالتقويم المعدني أو الثابت لتحقيق النتائج المرجوة وتذكر أن استشارة الطبيب هي الخطوة الأولى لتحديد العلاج المثالي لكل حالة.

مبدأ عمل التقويم الشفاف

مبدأ عمل التقويم الشفاف يعتمد على تطبيق قوى خفيفة ومستمرة على الأسنان لتحريكها تدريجيًا إلى وضعية صحيحة. يتم تصميم التقويم الشفاف بشكل مخصص لكل فرد بناءً على قوس الأسنان والحالة البدنية لكل سنة ويتم تغيير التقويم الشفاف بانتظام، حيث يتم تبديله بتقويم آخر بشكل متسلسل لزيادة التوتر على الأسنان وتحقيق الحركة المطلوبة.

يعمل التقويم الشفاف بشكل مشابه للتقويم التقليدي، حيث يستخدم الضغط اللطيف والمستمر لتحريك الأسنان إلى مكانها المطلوب ومع ذلك، يتميز التقويم الشفاف بالشفافية وعدم الملاحظة عندما يتم ارتداؤه، مما يجعله خيارًا شعبيًا بين الأشخاص الذين يهتمون بمظهرهم الخارجي أثناء علاج تقويم الأسنان.

مبدأ عمل التقويم الشفاف

مبدأ عمل التقويم الشفاف

مميزات تقويم الاسنان الشفاف

التقويم الشفاف هو تقنية جديدة ومبتكرة في مجال تقويم الأسنان. يتميز هذا النوع من التقويم بمزايا عديدة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تحسين مظهر ووظيفة أسنانهم بشكل غير مرئي. فيما يلي بعض من مميزات تقويم الأسنان الشفاف:

1- أقل وضوحًا: يتمتع التقويم الشفاف بمستوى أقل من الوضوح مقارنة بالتقويم المعدني التقليدي. وبفضل هذه الخاصية، فإنه لا يشعر الآخرون بأنك ترتدي التقويم، مما يعطيك الثقة في الابتسامة ويجعل العلاج أقل ملفتًا للأنظار.

2- أقل عرضة للإصابة: يعاني البعض من التهابات اللثة أو تهيج الفم الرقيق من الأسلاك المعدنية التقويمية التي تمسك بها. ومع تقويم الأسنان الشفاف، يتم استخدام تقنية البلاستيك الناعم المريح، مما يقلل من احتمالية حدوث تهيج أو إصابات للثة والفم.

3- قابلية للتخصيص: يقدم تقويم الأسنان الشفاف فرصة للتخصيص الفردي حسب احتياجات كل مريض. تقنية SmartForce المبتكرة تتيح تصميم تقويم قابل للإزالة يتناسب مع هيكل وأسنان كل فرد بشكل فريد. هذا التخصيص يساعد في تحقيق نتائج أفضل وأسرع في تصحيح موضع الأسنان.

4- غير مرئي تقريبًا: تعتبر الخاصية الأبرز للتقويم الشفاف أنه لا يمكن ملاحظته بمجرد النظر إليه. فهو مصنوع من مواد شفافة ويندمج بشكل طبيعي مع ألوان الأسنان، مما يجعله شبه غير مرئي. هذا يسمح للمرضى بعدم الاستعراض في وضعية العلاج والاستمتاع بابتسامة جميلة دون أن يلاحظها الآخرون.

5- لا يؤثر على نمط حياة المريض: يعتبر التقويم الشفاف مرنًا وسهل الاستخدام، حيث يمكن إزالته بسهولة لتنظيف الأسنان وتناول الطعام. كما أنه يساعد على تقليل الانقطاع في نمط حياة المريض، إذ لا يتطلب التغييرات الكبيرة في العادات اليومية.

كيفية تنظيف الأسنان أثناء استخدام تقويم الأسنان الشفاف

تعد التقويمات الشفافة وسيلة شائعة وفعالة لتصحيح مشاكل وضع الأسنان. لكن للحفاظ على جمالها ونظافتها، يلزم تنظيفها والعناية بها بشكل يومي. في هذا الدليل، سنقدم لك خطوات سهلة وبسيطة لتنظيف تقويم الأسنان الشفاف والحفاظ عليه بشكل جيد.

  1. استخدم فرشاة أسنان ناعمة: قم باختيار فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف تقويم الأسنان الشفاف. هذا سيساعد في تجنب تجريح الأسلاك الرفيعة والشفافة. استخدم حركات لطيفة ودائرية لتنظيف كلا الجانبين العلوي والسفلي من التقويم، مع التأكيد على تجنب التأثير المباشر على الأسلاك.
  2. استخدم أقراص تنظيف فوارة: يمكن استخدام أقراص تنظيف فوارة لإزالة البقع والرواسب من تقويم الأسنان الشفاف. انقع قرصًا في ماء دافئ لبضع دقائق، ثم ضعه في وعاء صغير يحتوي على ماء وضع قليل من القرص. غمر التقويم في الحل لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك، قم بتعليق التقويم بحذر ليجف.
  3. تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية: يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية أو الطبخات المنزلية لتنظيف تقويم الأسنان الشفاف، حيث يمكن أن تتسبب في تلفه أو تغير لونه. استخدم فقط المنتجات المصممة خصيصًا لتنظيف التقويمات الشفافة.
  4. قم بتنظيف فمك بانتظام: بالإضافة إلى تنظيف تقويم الأسنان الشفاف، يجب أن تستمر في أخذ العناية بنظافة فمك بشكل عام. فرشاة أسنانك بلطف بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مضاد للبكتيريا. كما يجب عليك استخدام خيط الأسنان لإزالة البقايا واللويحات من بين الأسنان وتحت التقويم.

عند اتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك الحفاظ على نظافة تقويم الأسنان الشفاف وجعله يظل في حالة نظيفة وجديدة كما يجب عليك أيضًا الاستمرار في زيارة طبيب الأسنان بانتظام لفحص وتقييم تقدم تقويم الأسنان الشفاف وضمان فعاليته.

كيفية تنظيف الأسنان أثناء استخدام تقويم الأسنان الشفاف

كيفية تنظيف الأسنان أثناء استخدام تقويم الأسنان الشفاف

هل التقويم المعدني اسرع من الشفاف؟ 

التقويم الشفاف والتقويم المعدني هما طرقان مختلفتان لتصحيح ترتيب الأسنان، وتختلف السرعة التي يحققها كل منهما ويعتبر التقويم المعدني أكثر سرعة بالمقارنة مع التقويم الشفاف فعند ارتداء التقويم المعدني، يمكن للأسنان أن تتحرك بسرعة أكبر نظرًا للقوة الزائدة المطبقة عليها ومع ذلك، يجب ملاحظة أن سرعة تقدم العلاج تعتمد على حالة الأسنان وترتيبها الأصلي، ومن المهم استشارة طبيب الأسنان الخاص بك لتحديد الطريقة الأكثر ملائمة لحالتك وتحديد الوقت اللازم لاكتمال العلاج.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان 

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز طبي في مصر لعلاج وتجميل الأسنان ويتميز المركز بتوفير خدمات صحية عالية الجودة في مجال طب الأسنان، بما في ذلك تبييض الأسنان، وتقويم الأسنان، وزراعة الأسنان، وعلاج الجذور، وتجميل الأسنان، وتركيبات الأسنان كما يضم المركز فريقًا من الأطباء ذوي الخبرة والاختصاص العالي في مجال طب الأسنان، ويعتمد على أحدث التقنيات والتجهيزات الطبية لتقديم الخدمات الصحية بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة. بفضل هذه المميزات، يُعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحدًا من أفضل المراكز الطبية في القاهرة لعلاج وتجميل الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا