ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

 ماهي مدة تركيب تقويم الاسنان؟ وما هي المشكلات التي يعالجها؟

مدة تركيب تقويم الاسنان،إن تركيب تقويم الأسنان هو خطوة أساسية نحو الحصول على ابتسامة جميلة وصحية ويُعد تقويم الأسنان طريقة فعالة لتصحيح الازدحام والفجوات والمشاكل اللدغية، ويتم تحقيق ذلك من خلال استخدام أجهزة مصممة لتحريك الأسنان ببطء ودقة إلى المواقع المثالية ومدة تركيب تقويم الأسنان تعتمد على النوع المختار والحالة الفردية لكل مريض وفيما يلي نبين لكم العديد من الأمور بخصوص هذا الشأن فتابعونا.

مدة تركيب تقويم الاسنان

مدة تركيب تقويم الاسنان

 مدة تركيب تقويم الاسنان

تختلف مدة تركيب تقويم الأسنان حسب كل حالة على حدة ومع ذلك، فإن معظم الحالات تتطلب مدة علاج تتراوح بين 12 و18 شهرًا ويعتمد ذلك بشكل رئيسي على شدة المشكلة وتعقيد الحالة وقد تستغرق حالات خفيفة أقل وقتًا، بينما قد تستغرق حالات أكثر تعقيدًا وشدة وقتًا أطول.

من المهم الالتزام بالمتابعة الدورية مع طبيب الأسنان المعالج لضمان تقدم الحالة بشكل صحيح وفعال كما يجب أيضا اتباع النصائح الخاصة بالعناية بالتقويم والنظافة الفموية اليومية لضمان حصول على النتائج المرجوة بأسرع وقت ممكن.

ابدأ رحلة ابتسامتك الجديدة بسرعة وكفاءة مع تركيب تقويم الأسنان السريع في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يهتم بتشخيص وعلاج مشاكل الأسنان والفكين والوجه ويستخدم الأطباء في هذا الفرع أدوات وتقنيات متخصصة لتحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي وتحقيق ابتسامة متساوية وجميلة ويهدف التقويم أيضًا إلى تحسين إطباق الفكين وتنسيق أسنان الفك العلوي والسفلي مع بعضها البعض بالإضافة إلى ذلك، قد يتم توسيع الفكين أو إعادة الأسنان الأمامية البارزة إلى الوراء باستخدام تقويم الأسنان ويتوفر في السوق العديد من أنواع تقويم الأسنان المختلفة وفيما يلي بعض الأمثلة عنها:

  1. التقويم الثابت: يُثبت بشكل دائم على الأسنان ويتم تعديله وضبطه بانتظام بواسطة الطبيب.
  2. التقويم الشفاف: يستخدم قوالب شفافة وشفافة توضع على الأسنان وتتحرك تدريجياً لتحقيق توجيه الأسنان المطلوب.
  3. التقويم القابل للإزالة: يُركَب ويزال بواسطة الشخص نفسه ويُنظَّف بانتظام.
  4. التقويم الجراحي: يُستخدم في حالات الحاجة لتحريك الفكين أو إجراء تعديلات جراحية.

تمتع بتجربة تركيب تقويم الأسنان دون إضاعة الوقت – الكفاءة والسرعة تجتمعان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو تقويم الأسنان؟

ما هو تقويم الأسنان؟

ما هي أنواع تقويم الأسنان؟

تعد التقويم السني أحد الحلول الشائعة لتصحيح وتحسين مظهر الأسنان وهناك عدة أنواع مختلفة من تقويم الأسنان المتاحة لتلبية الاحتياجات المختلفة للمرضى وفي هذه المقالة، سنستعرض أربعة أنواع رئيسية لتقويم الأسنان ونوضح مميزاتها وعيوبها.

1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي:
يعتبر تقويم الأسنان المعدني التقليدي هو النوع الأكثر شهرة وانتشارًا ويتكون من قطع معدنية تلتصق بالأسنان باستخدام أطراف سلكية. يتم ضبط هذه الأطراف بانتظام لمعالجة التحسن التدريجي في موضع الأسنان. يعتبر تقويم الأسنان المعدني فعالًا في التصحيح التام لتجاوز الأسنان وتبديلها إلى مواضعها المناسبة ومع ذلك، يمكن أن يكون ظاهرًا ويعتبر بعض الأشخاص أقل جاذبية من ناحية المظهر.

2. تقويم الأسنان الخزفي:
يعد تقويم الأسنان الخزفي خيارًا أكثر شفافية لتصحيح الأسنان. يتم تصنيع القطع الخزفية وفقًا للتوجيهات الشخصية لكل مريض وذلك لتلائمها بشكل مثالي للأسنان. يتم لصق القطع الخزفية على الأسنان وتعديلها بانتظام لتحقيق النتائج المطلوبة. ميزة تقويم الأسنان الخزفي هي أنه يكون شفافًا ولن يلفت الانتباه بشكل كبير. ومع ذلك، يتطلب تقويم الأسنان الخزفي العناية الدقيقة والنظافة الجيدة للحفاظ على نقاء القطع الخزفية.

3. تقويم الأسنان الداخلي:
تقوم هذه الطريقة بوضع التقويم داخل الأسنان بدلاً من وضعه على الأسنان الخارجية. يتم إرفاق الأسلاك والأجهزة الأخرى على الجزء الداخلي من الأسنان. يعتبر تقويم الأسنان الداخلي مخفيًا بشكل جيد ويعطي مظهرًا طبيعيًا للأسنان. ومع ذلك، قد يكون تقويم الأسنان الداخلي غير مناسب لجميع حالات التقويم ويمكن أن يكون تعديله أكثر صعوبة.

4. تقويم الأسنان الشفاف:
يعد تقويم الأسنان الشفاف من الخيارات الحديثة والشهيرة لتصحيح الأسنان ويتكون من سلسلة من أقنعة البلاستيك الشفافة المخصصة والتي ترتديها المريض على الأسنان. يتم تغيير الأقنعة بانتظام لتحريك الأسنان تدريجيا إلى موقعها الصحيح ويعتبر تقويم الأسنان الشفاف سهل الاستخدام ولا يتطلب زيارات دورية للتعديل. ومع ذلك، قد يكون العلاج مكلفًا لبعض الأفراد والنتائج قد تختلف بناءً على حالة الأسنان.

احصل على ابتسامة أحلامك بدون تأخير مع خدمات تركيب تقويم الأسنان السريعة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي المشكلات التي يعالجها تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يستخدم لعلاج العديد من المشاكل المرتبطة بترتيب الأسنان والفكين وبفضل التقنيات والتطورات الحديثة في مجال طب الأسنان، أصبح التقويم خياراً شائعاً للكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان وفي هذا المقال، سوف نستعرض بعضًا من المشكلات التي يعالجها تقويم الأسنان:

  1. ترتيب غير صحيح للأسنان:
    يعد ترتيب الأسنان الغير صحيح من أبرز المشكلات التي يتعامل معها تقويم الأسنان فعندما يكون هناك تداخل أو تباعد كبير بين الأسنان، قد يؤثر ذلك على القدرة على المضغ بشكل سليم، ويكون صعبًا تنظيف الأسنان بشكل فعّال ويساعد تقويم الأسنان في تصحيح ترتيب الأسنان وإعادتها إلى وضعها الطبيعي.
  2. الأسنان المعوجة:
    الأسنان المعوجة هي مشكلة شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص فقد يكون لديهم أسنان مائلة أو معوجة، مما يؤثر على مظهر الابتسامة ويسبب عدم الثقة بالنفس ويقوم تقويم الأسنان بتصحيح هذه المشكلة من خلال تحريك الأسنان تدريجياً إلى المكان الصحيح، مما يحسن مظهر الابتسامة ويعزز الثقة بالنفس.
  3. الفراغات بين الأسنان:
    يعد وجود فراغات بين الأسنان من المشكلات التي يمكن أن يتعامل معها تقويم الأسنان. فعندما تكون هناك مساحات كبيرة بين الأسنان، فإن ذلك يجعل من الصعب الاحتفاظ بالطعام ومخلفات الطعام بين الأسنان، مما يزيد من خطر تطور تسوس الأسنان والتهاب اللثة ويساعد تقويم الأسنان في سد هذه الفراغات وتحسين صحة الأسنان واللثة.
  4. تناقص الفك العلوي والسفلي:
    قد يعاني بعض الأشخاص من تناقص في حجم الفك العلوي أو السفلي وقد يتسبب ذلك في صعوبة في الإغلاق السليم للفكين، مما يؤثر على العضلات والمفاصل في الفم والوجه وقد يستخدم تقويم الأسنان لتصحيح تلك المشكلة وإعادة توازن الفكين.
  5. عدم تناسق العضة:
    عندما لا تكون الأسنان موجودة في موضعها الصحيح، فإن ذلك قد يتسبب في عدم تناسق العضة وقد يكون لديك عضة مفتوحة، حيث لا تتلامس الأسنان العلوية والسفلية عند الإغلاق، أو عضة عمودية، حيث يلامس الناب العلوي بشكل مباشر أو عضة لا تساعد تقويم الأسنان في تصحيح التناسق وإعادة توازن العضة.

دواعي تركيب تقويم الأسنان

تركيب التقويم يُقترح على المرضى في حالة تعاني من بعض المشاكل في الأسنان الخاصة بهم ويشمل ذلك تزاحم الأسنان في المكان نفسه في الفم، والعضة المفتوحة التي تعني عدم قدرة الأسنان العلوية على الإطباق على الأسنان السفلية كما تشمل الحالات التي يُمكن أن يوصى فيها بتركيب التقويم تقدم الأسنان السفلية على الأسنان العلوية.

كما أن تداخل الأسنان العلوية والسفلية بشكل عشوائي، ووجود فراغات بين الأسنان، وتواء الأسنان ويُفضل تركيب التقويم للأطفال بعد سن 12 عامًا، عندما تكتمل نمو الأسنان الدائمة والعضلات المسؤولة عن حركة الفك والوجه أما بالنسبة للبالغين، فيمكنهم تركيب التقويم في أي عمر وتعتبر إجراءات تركيب التقويم ضمن الخدمات الطبية المتاحة لإعادة الأسنان إلى شكلها الطبيعي.

استمتع بالسرعة والدقة في تركيب تقويم الأسنان مع أحدث التقنيات المتوفرة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

دواعي تركيب تقويم الأسنان

دواعي تركيب تقويم الأسنان

متى العمر المناسب لتركيب التقويم؟

تقليديًا، يبدأ العمر المناسب لتقويم الأسنان ما بين سن 8 – 14 سنة، أي عندما يفقد الطفل جميع أسنانه الأولية اللبنية وتنمو لديه غالبية أسنانه الدائمة ومع ذلك، يمكن أن يتم البدء في تقويم الأسنان من سن 6 سنوات، على الرغم من أنه قد لا يكون العمر الأنسب للجميع وإذا كان لدى الطفل أسنان ملتوية أو فك غير متوازن، قد ينصحه طبيب الأسنان بزيارة أخصائي تقويم الأسنان لتحديد العمر المناسب لتركيب التقويم.

نصائح بعد تركيب التقويم

تركيب تقويم الأسنان هو إجراء طبي يحتاج إلى الرعاية الجيدة بعد الانتهاء منه، حتى يتم الحفاظ على نتائجه المثلى وصحة الأسنان بشكل عام. ولذلك، فيما يلي بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد تركيب تقويم الأسنان:

  1. الاهتمام بنظافة الأسنان:
    • ينصح بغسل الأسنان باستمرار وبعد كل وجبة باستخدام الفرشاة والمعجون الأسنان.
    • يجب التأكد من تنظيف جميع الأسطح، بما في ذلك بين الأسنان وحول الأسلاك.
  2. تجنب السكريات والنشويات:
    • يُفضل تقليل تناول السكريات والمشروبات الحلوة، حيث يمكن أن تتسبب في تجمع البلاك والتسوس.
  3. استخدام غسول الفم بالفلورايد:
    • يوصى باستخدام غسول الفم بعد كل غسيل أسنان باستخدام الفرشاة والمعجون الأسنان، للحفاظ على نسبة الفلورايد المثلى في الفم وتقوية الأسنان.
  4. تجنب الأطعمة اللزجة والعالقة:
    • يجب تجنب تناول الأطعمة اللزجة والعالقة التي يمكن أن تتسبب في تشابك الأسلاك وتسبب الإزعاج والآلام.
  5. تجنب الأطعمة الصلبة والعض ع الأطعمة اللينة:
    • يُفضل تجنب الأطعمة الصلبة التي يمكن أن تؤثر على تركيب التقويم وتحد من فعاليته، بدلاً من ذلك يُوصى بتناول الأطعمة اللينة والمهروسة.
  6. زيارة طبيب الأسنان بانتظام:
    • يجب الانتظام في الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لمتابعة تطور الحالة وضمان استمرارية النتائج المرجوة.
  7. الاستعانة بالأدوات المساعدة:
    • قد تحتاج إلى استخدام أدوات مساعدة مثل الشمع الطبي لتخفيف الاحتكاك والاحتمالية للإصابة بالتهيج.
  8. اتباع إرشادات الطبيب المعالج:
    • يجب الالتزام بتعليمات ونصائح طبيب الأسنان المعالج للحصول على أفضل النتائج وتجنب المشاكل المحتملة.

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

عند وجود التقويم السني المثبت، تصبح العناية بالأسنان أكثر أهمية من أي وقت مضى. يغطي التقويم الجزء الأمامي من الأسنان ويجعل من الصعب الوصول إلى الفراغات بين الأسنان. إلى جانب ذلك، قد يتجمع الطعام والبكتيريا حول التقويم، مما يزيد من احتمالية حدوث تسوس الأسنان. ولذلك، من الضروري الالتزام بعناية فائقة للحفاظ على صحة الفم والأسنان أثناء وجود التقويم وإليك خطوات بسيطة لتنظيف الأسنان مع التقويم:

  1. استخدم فرشاة أسنان مناسبة: اختر فرشاة أسنان ناعمة وذات رأس صغير لتتمكن من وصولها إلى الأماكن الضيقة بين الأسنان والتقويم. قم بتغيير الفرشاة كل 3 إلى 4 أشهر أو عندما يصبح الشعيرات متآكلة.
  2. استخدم المعجون الأسنان المناسب: اختر معجون أسنان يحتوي على مكونات مضادة للتسوس ومطهرة للبكتيريا. تجنب استخدام المعجون القاسي أو المحتوي على حبيبات كبيرة قد تتسبب في خدش التقويم.
  3. قم بتنظيف الأسنان والتقويم بلطف: ابدأ بتنظيف الأسنان بمنطقة التقويم بلطف بحركات دائرية صغيرة. احرص على الوصول إلى الفراغات بين الأسنان وحواف التقويم. قم بتنظيف الأسنان العلوية والسفلية على حدة.
  4. استخدم خيط تنظيف الأسنان: استخدم خيط تنظيف الأسنان المصمم خصيصًا للتقويم لإزالة الفضلات والبكتيريا المتراكمة. انزل الخيط تحت سلك التقويم وقم بتنظيف الفراغات بين الأسنان بحركة متقطعة.
  5. استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا: قم بشطف فمك بغسول الفم المضاد للبكتيريا لإزالة البكتيريا الزائدة وتوفير الحماية الإضافية للأسنان واللثة.
  6. احرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام: قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء فحص دوري وتنظيف أسنان دوري. قد يقوم طبيب الأسنان بإزالة الرواسب التي لا يمكن الوصول إليها بواسطة فرشاة الأسنان العادية.
كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

 أضرار تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء علاجي شائع يتم استخدامه لتصحيح مشاكل اصطفاف الأسنان وتحسين مظهر الابتسامة. ومع ذلك، فإن هذا العلاج قد يترتب عليه بعض الأضرار والمشاكل الناجمة عنه. فيما يلي ستة أضرار رئيسية قد تحدث نتيجة لإجراء تقويم الأسنان:

  1. الخدوش والتقرحات: تقويم الأسنان يتطلب استخدام الأسلاك والقوالب البلاستيكية لتحريك الأسنان إلى مواقعها الصحيحة وقد يؤدي ذلك إلى ظهور خدوش وتقرحات على اللثة والفم وقد تكون هذه الخدوش مؤلمة وتسبب تهيجًا.
  2. أمراض اللثة: تحتاج أسنان مستقيمة إلى عناية جيدة بالفرشاة والمضمضة وخيط الأسنان للحفاظ على صحة اللثة ولكن أثناء استخدام تقويم الأسنان، قد يكون من الصعب تنظيف الأسنان بشكل جيد بسبب الأسلاك والقوالب البلاستيكية وهذا يزيد من احتمالية تطور أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب اللثة العميق.
  3. الشعور بعدم الارتياح والألم: في الأيام الأولى بعد وضع التقويم، قد يشعر المريض بعدم الارتياح والألم وهذا يمكن أن يكون بسبب قدرة التقويم على تحريك الأسنان إلى مواقعها الصحيحة ويمكن استخدام المسكنات والمضامض اللازمة للتخفيف من هذه الأعراض، ولكن قد يستمر الشعور بعدم الارتياح لبضعة أيام أو أسابيع في بعض الحالات.
  4. حدوث بعض التغيرات في أعصاب الأسنان: أحيانًا، قد يتضرر بعض أعصاب الأسنان أثناء عملية تحريك الأسنان باستخدام التقويم وقد يتسبب ذلك في الشعور بالحساسية أو الألم المؤقت عند تناول الطعام البارد أو الساخن وفي حالة استمرار هذه الأعراض، يجب استشارة طبيب الأسنان.
  5. حدوث تسوس الأسنان: بسبب صعوبة تنظيف الأسنان أثناء استخدام تقويم الأسنان، قد يزداد خطر تكون التسوس فقد تتراكم البقايا الغذائية والبكتيريا في المناطق التي يصعب الوصول إليها من الفرشاة وخيط الأسنان ويجب مراعاة النظافة الشخصية بشكل جيد وزيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من صحة الأسنان.
  6. تأثير على الكلام والنطق: قد يؤثر تقويم الأسنان على النطق والنطق في بعض الحالات وعندما تتغير مواقع الأسنان، قد يحتاج المريض إلى وقت للتكيف وتعديل النطق وإذا استمرت مشكلة النطق لفترة طويلة، ينبغي التواصل مع طبيب الأسنان لتقييم الحالة.

النتائج المتوقعة بعد التقويم ومدة تقويم الأسنان

يعتبر التقويم السني هو العلاج الشائع لتصحيح الأسنان المعوجة وإعادة ترتيبها بشكل صحيح. وقد يستغرق هذا العلاج وقتًا قبل ظهور النتائج المرغوبة. هنا ستجد قائمة بالنتائج المتوقعة بعد التقويم ومدة تقويم الأسنان.

  1. العمر: عندما يتعلق الأمر بتقويم الأسنان، يميل الأطفال إلى الاستجابة وتحقيق النتائج أسرع من الكبار وتتحرك الأسنان بسرعة أكبر في سن مبكرة وأنسجة الفم لديها المرونة اللازمة للتأثير على الأسنان وبالطبع، هذا لا يعني أن الكبار لا يستطيعون الاستفادة من التقويم، فقط قد يستغرق وقتًا أطول لظهور النتائج المطلوبة.
  2. الحالة الصحية: تؤثر الحالة الصحية العامة للمريض على مدى تأثير التقويم على الأسنان وإذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية مزمنة مثل السكري أو أمراض العظام، فقد يؤثر ذلك على تأثير التقويم وقد يستغرق وقتًا أطول لظهور النتائج المطلوبة.
  3. التزام المريض: الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وارتداء الجهاز التقويمي بانتظام من أهم الأمور التي تؤثر على مدة تقويم الأسنان وإذا لم يلتزم المريض بارتداء الجهاز التقويمي كما هو مطلوب، فقد يستغرق التقويم وقتًا أطول لتحقيق النتائج المطلوبة.

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

تعتبر تكلفة تركيب تقويم الأسنان من العوامل الرئيسية التي يهتم بها الأشخاص قبل البدء في هذا العلاج، تتفاوت تكلفة تركيب تقويم الأسنان حسب عدة عوامل منها نوع التقويم ومدة العلاج والحالة الأسنانية الفردية.

على سبيل المثال، يتراوح سعر تركيب تقويم الأسنان في مصر بين 5000 إلى 20000 جنيه مصري، وقد يختلف هذا الرقم اعتمادًا على المركز الطبي والتقنية المستخدمة وينصح دائمًا بالتشاور مع طبيب الأسنان لتقدير التكلفة المناسبة لحالة كل فرد بشكل محدد.

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان

تعتبر مركز طبي لرعاية الأسنان المركز الأمثل للعلاج والتجميل الأسنان في مصر ويتميز هذا المركز بفريق من أفضل أطباء الأسنان المتخصصين وذوي الخبرة العالية في مجالهم ويضم المركز الأجهزة والتقنيات الحديثة في طب الأسنان، وذلك لتقديم خدمات علاجية وتجميلية عالية الجودة للمرضى.

كما يولي المركز اهتمامًا كبيرًا لنظافة وتعقيم المرافق والأجهزة، بهدف ضمان صحة وسلامة المرضى بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم الخدمات بأفضل الأسعار، مما يجعل المركز المكان المثالي للعناية بالأسنان وتحسين جمال الابتسامة.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا