اكتشف معنا مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات واكتشف لماذا نعتبر أفضل مركز طبي لتركيبها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات واكتشف لماذا نعتبر أفضل مركز طبي لتركيبها!

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات من التقنيات المميزة التي من شأنها حل واحدة من أكبر المشكلات التي من الممكن تتواجد في أسنانك وفي المقال التالي سوف نحاول أن نقدم لكم العديد من المعلومات عنه، بالإضافة إلى الكثير من الأمور عن كم من الوقت يستغرق أغلاق فراغ السن بالتقويم؟ وما هو سبب تفرق الأسنان أثناء التقويم وكيف يتم إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم؟ وغيرها من الأمور فتابعونا حتى نتمكن من الرد علي جميع استفساراتكم.

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

يتساءل العديد من الأفراد عن المدة التي من الممكن أن يستغرقها تقويم الأسنان فقط كي يعمل على سد فراغات الأسنان وفي الغالب ما يؤكد العديد من المتخصصين على أنه تتراوح مدة تقويم الاسنان التقليدي ما بين 18 شهر إلى 3 سنوات، أما الأنواع الأخرى فقد تحتاج إلى مدة أقل نسبيًا من النوع التقليدي.

حيث أنه أكد المتخصصين على أن مدة تقويم الاسنان الشفاف تتراوح من ست شهور إلى ثلاث سنوات، غي حين أن السراميك من هذا النوع من التقويم هي أقل نسبيًا من الأنواع الأخرى، وبالطبع فإن تركيب أيًا منهما يتوقف كليًا على تشخيص الطبيب وحالة كل مريض على حدا بشكل كبير جدًا.

“تقويم الأسنان لسد الفراغات واحد من أفضل العلاجات المميزة التي يقدمها المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

هل تقويم الاسنان يعالج الفراغات؟

تعد تقنية التقويم من الحلول الفعالة لعلاج فراغات الأسنان فعند استخدام تقويم الأسنان، يتم تطبيق قوة خفيفة ومستمرة على الأسنان لتحريكها إلى مكانها الصحيح ومع مرور الوقت، تقوم العظام المحيطة بالتلائم مع مكانها وفي موقعها الجديد، وتقوم عملية تقويم الأسنان بإغلاق الفراغات بين الأسنان عن طريق تحريكها إلى وضعها المطلوب ويرتبط استخدام تقويم الأسنان بفوائد عديدة أخرى، مثل تحسين المظهر العام للأسنان وتحسين وظائف الفك ومدة علاج فراغات الأسنان باستخدام تقويم الأسنان تُحدد بشكل فردي حسب حجم وموقع الفراغات.

وفي بعض الحالات، يمكن تصحيح فراغات صغيرة خلال فترة قصيرة من العلاج أما في حالات الفراغات الكبيرة، فقد يستغرق العلاج وقتًا أطول ويجب على الشخص المهتم بعلاج فراغات الأسنان بتقويم الأسنان استشارة دكتور متخصص في مجال الأسنان لتقييم حالته وتحديد العلاج المناسب فقد يكون هناك أساليب أخرى لعلاج فراغات الأسنان، وقد يكون التقويم أفضل خيار بناءًا على حالة الفراغات واحتياجات المريض ولا يعد تقويم الأسنان الحل الوحيد لفراغات الأسنان، ولكنه واحد من الحلول الشائعة والفعالة التي تحافظ فراغات الأسنان على أهميتها من الناحية الصحية والجمالية، ولذلك ينصح بعلاجها للحفاظ على صحة وجمال الأسنان.

هل تقويم الاسنان يعالج الفراغات؟

هل تقويم الاسنان يعالج الفراغات؟

كم من الوقت يستغرق اغلاق فراغ السن بالتقويم؟

تعتمد مدة إغلاق فراغ السن بواسطة التقويم على الحالة الفردية لكل مريض وتوصية طبيب التقويم وفي العادة، قد تستغرق عملية إغلاق فراغ السن من 6 شهور إلى 2 سنة، وذلك حسب حالة الفراغ واحتمالية إزالته بشكل مستديم وتختلف مدة العلاج حسب درجة انحراف الأسنان وحجم الفراغ المراد إغلاقه، ففي الحالات البسيطة يمكن أن يكون العلاج أقصر وأكثر سهولة، فيما قد يستغرق العلاج في الحالات التعقيدية أو الأكبر حجمًا وقتًا أطول.

كما ينصح بزيارة طبيب التقويم المختص لتحديد مدة العلاج المناسبة وتحديد الخطة العلاجية المثلى وهناك عوامل أخرى تؤثر في مدة تقويم الأسنان، مثل استجابة جسم المريض للعلاج والامتثال للإرشادات والزيارات المنتظمة للطبيب وبشكل عام، يجب أن يكون المريض ملتزمًا بارتداء التقويم واستخدام الأدوات والمعدات المساعدة بشكل صحيح لتحقيق أفضل النتائج.

سبب تفرق الأسنان أثناء التقويم

في الحقيقة توجد عدة أسباب لتفرق الأسنان أثناء علاج التقويم وقد يحدث التحرك نتيجة لتغيرات في الضغط المطبق على الأسنان، سواء أثناء النوم أو أثناء العض كما قد يكون التحرك أيضًا نتيجة للتقدم في العمر، حيث تبدأ العظام والأنسجة المحيطة بالأسنان في التغير مع مرور الوقت وبعض الناس قد يرتبط تفرق الأسنان أثناء التقويم أيضًا بالعوامل الوراثية كما أنه قد يكون للجينات دور في تأثير طريقة رد الجسم على علاج التقويم وخصوصًا في استقرار الأسنان بعد انتهاء العلاج.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تفرق الأسنان أثناء التقويم ومن الأمور الشائعة مثل قضم الأظافر، و أكل الأصابع أثناء النوم، ومضغ الأطعمة اللينة باستخدام الأسنان بدلاً من استخدام الفم ككل ومن المهم أن يقوم الطبيب المختص بتقويم الأسنان بتقديم المشورة وتوجيه المريض بخصوص تفرق الأسنان وكيفية التعامل معها كما أنه يجب أيضًا أن يقدم الطبيب توجيهات حول السلوكيات الصحية والعادات الصحية التي يجب اتباعها للحفاظ على استقرار الأسنان بعد انتهاء علاج التقويم.

سبب تفرق الأسنان أثناء التقويم

سبب تفرق الأسنان أثناء التقويم

كيف يتم إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم؟

يمكن إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم بواسطة عدة طرق مختلفة ففي حالة ميل الأسنان أو بروزها للأمام وللخارج، يمكن تحريك القواطع الأمامية للخلف لإغلاق الفراغات بين الأسنان تلقائيًا، أما إذا كانت الأسنان غير بارزة ولكنها في غير مكانها في حالة وجود فراغ، حيث يستتعمل التقويم لتحريك الأسنان الخلفية للأمام معًا لإغلاق المساحة بينها، أما إذا كانت الفراغات البينية ناتجة عن عدم وجود أو نقص الأسنان، فيمكن إغلاق المسافات المفتقدة عن طريق دفع الأسنان الخلفية للأمام لملء المساحة المفتوحة.

وفي حالة تشوه فك الفك الكبير قصير مقارنة بالأسنان، يتم فصل الأسنان بسبب مساحتها الصغيرة الإضافية في الفك وهذه الحالة تتطلب علاجًا فكويًا أولاً قبل إجراء التقويم وتتفاوت مدة علاج الفراغات بين الأسنان حسب كل حالة وتاريخها الطبي وموقع الفراغات وحجمها وعادةً ما يستغرق التقويم الذي يهدف إلى إغلاق الفراغات بين الأسنان بضعة أشهر إلى عدة سنوات حسب حالة كل شخص.

“تعرف على طرق إغلاق الفراغات بين الأسنان أثناء التقويم وغيرها من العلاجات المميزة فقط من المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

مميزات تقويم الأسنان

تتمتع تقنية تقويم الأسنان بالعديد من المميزات التي تجعلها خيارًا شائعًا بين الأشخاص الذين يبحثون عن تحسين مظهر أسنانهم وفيما يلي إليك بعض المميزات المهمة لتقويم الأسنان:

  • يعد تقويم الأسنان وسيلة فعالة لتحسين مظهر الأسنان والابتسامة فعن طريق تحريك الأسنان وإعادة توجيهها إلى مكانها الصحيح، يمكن أن يصبح لديك ابتسامة أكثر جاذبية وثقة بالنفس.
  • يصحح التقويم من العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بتشوهات وعدم انتظام الأسنان فعندما تكون الأسنان مصفوفة بشكل صحيح وخالية من التداخلات، يصبح تنظيفها والعناية بها أسهل، مما يقلل من خطر التسوس ومشاكل اللثة.
  • يساعد تقويم الأسنان في تحسين وظائف الفم مثل القضم والمضغ وعند توجيه الأسنان بشكل صحيح، يصبح لديك قدرة أفضل على تناول الطعام بشكل صحيح وتحقيق القضم السليم.
  • يشعر الأشخاص المرتدين لتقويم الأسنان بزيادة كبيرة في ثقتهم بأنفسهم فعندما تكون لديك ابتسامة جميلة وأسنان مستقيمة، يصبح لديك شعور أفضل بنفسك وثقة أكبر في التعامل مع الآخرين.
  • يعد تقويم الأسنان علاجًا شاملاً يوفر حلاً للعديد من مشاكل الفك والأسنان فإذا كانت لديك مشكلة في ترتيب الأسنان، أو بروز زائد للأسنان الأمامية، أو ازدحام في المساحة الفكية، يمكن أن يقدم تقويم الأسنان حلاً فعالًا.
مميزات تقويم الأسنان

مميزات تقويم الأسنان

اضرار تقويم الأسنان

تعد أضرار تقويم الأسنان من بين المشاكل التي يمكن أن تواجه المرضى الذين يضطرون لتركيبه لفترات طويلة فعلى الرغم من أهمية تقويم الأسنان في تحسين مظهر الأسنان وتصحيح توزيعها، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث ومن بين أبرز الآثار الجانبية لتقويم الأسنان قد يحدث الأضرار التالية:

  • قد تشعر بألم وتورم في الأسنان واللثة بعد وضع الأقواس أو غيرها من الأجهزة التقويمية وهذا الألم عادة مؤقت ويمكن التخفيف منه باستخدام مسكنات الألم الموصوفة من قبل طبيب الأسنان.
  • يصعب تنظيف الأسنان أثناء استخدام جهاز التقويم، مما يزيد من خطر التهابات اللثة وتسوس الأسنان إذا لم تتبع نظامًا جيدًا للعناية بالفم.
  • قد يشعر بعض الأشخاص بعدم الارتياح أو القلق النفسي بسبب وجود التقويم في فمهم، وقد يكون لذلك تأثير على تواصلهم الاجتماعي.
  • في بعض الحالات، يمكن أن تحدث تشققات أو تلف في الأسنان نتيجة لقوى التوتر المطبقة على الأسنان أثناء تقويمها.
  • في بعض الحالات، قد تحتاج إلى إزالة بعض الأسنان كضرس العقل لتمكين تقويم الأسنان.
  • يتطلب تقويم الأسنان عادة عدة سنوات من العلاج، وهذا يمكن أن يكون مضايقًا ومكلفًا.
  • في بعض الحالات، قد لا يتمكن التقويم من تصحيح تماما تموضع الأسنان، وقد يحتاج المريض إلى إجراءات إضافية أو تصحيحات لاحقة.

ولتجنب هذه الآثار الجانبية والحفاظ على صحة الأسنان أثناء استخدام التقويم، من المهم اتباع نصائح طبيب التقويم المعالج والاهتمام بنظافة الفم بشكل صحيح، بما في ذلك تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام المضمضة وخيط الأسنان.

كم سعر تقويم فراغات الاسنان؟

تقدم العيادات والمراكز الطبية في مصر خدمات تقويم الأسنان للحالات التي تعاني من فراغات بين الأسنان ويعتبر تقويم فراغات الأسنان من الإجراءات الشائعة التي تستهدف تحقيق توازن وتنظيم في ترتيب الأسنان ويتم استخدام أجهزة متخصصة لتقويم الفراغات بشكل فعال وفقًا لاحتياجات كل حالة وعليه فلا يوجد سعر محدد ينطبق على جميع حالات تقويم فراغات الأسنان في مصر، حيث يتأثر السعر بعدة عوامل.

ومن بين هذه العوامل، نجد حالة وضع الأسنان وحاجة المريض ومستوى صعوبة الحالة كما قد يختلف سعر التقويم حسب نوع التقويم المستخدم وطول مدة العلاج وفي المتوسط، يتراوح سعر تقويم فراغات الأسنان في مصر من 10,000 جنيه إلى 25,000 جنيه تقريبًا ومن الممكن أن يتغير السعر حسب عدة عوامل، مثل العيادة والموقع وسمعة الطبيب لذا، يفضل أن يتم التشاور مع طبيب أسنان متخصص للاستفسار عن السعر المناسب لحالة كل فرد.

كم سعر تقويم فراغات الاسنان؟

كم سعر تقويم فراغات الاسنان؟

العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب

بعد تركيب التقويم، يكون الاهتمام بنظافة الأسنان والتقويم أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الأسنان ومظهر الابتسامة وفيما يلي هذه هي بعض الطرق الهامة للعناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب:

  1. ينصح باستخدام فرشاة أسنان مخصصة للتقويم، تكون ناعمة وشعيراتها صغيرة وهذا يساعد على التنظيف الجيد والوصول للأماكن الصعبة بين أسلاك التقويم.
  2. من المهم تنظيف الأسنان بعد كل وجبة أو تناول أي طعام خلال اليوم حيث أن هذا يساهم في حمايتها من التسوس والالتهابات.
  3. ينصح بالمضمضة الدورية باستخدام غسول خاص لتنظيف الأسنان وإزالة بقايا الطعام المتراكمة وهذا يساعد في تحسين نظافة الأسنان وتقليل خطر التهيج والتسوس.
  4. ينصح بعدم مضغ العلكة أثناء تركيب الأسنان أو تناول الأطعمة الصلبة حيث يمكن أن يؤثر ذلك على التقويم وقد يتسبب في تحريك الأسلاك.
  5. من المهم متابعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة الأسنان واستجابتها للتقويم كما يمكن للطبيب إجراء التعديلات اللازمة وتقديم النصائح للعناية المستمرة.
  6. يفضل تناول الأطعمة اللينة والسهلة في المضغ، مثل الأطعمة المهروسة والحساء كما ينبغي زيادة شرب السوائل الطبيعية والعصائر للحفاظ على الترطيب.
  7. يجب استخدام الخيط السني بشكل دوري لتنظيف الأسنان وأسلاك التقويم حيث يساعد الخيط على إزالة بقايا الطعام في الأماكن التي قد لا تصلها الفرشاة.
  8. يجب اتباع التعليمات المقدمة من قِبَل الطبيب أو الأخصائي المعالج للعناية بالأسنان والتقويم وقد تختلف بعض الإرشادات اعتمادًا على نوع وتصميم التقويم.
  9. إذا كان هناك ألم شديد أو تورم في الفم أو محيط التقويم، يجب استشارة الطبيب فورًا وقد يكون هناك حاجة لإجراء تعديلات ضرورية.
  10. يعتمد النجاح في العناية بالأسنان والتقويم بعد التركيب على الالتزام الشخصي وينبغي الاهتمام المستمر والعناية بالأسنان بشكل يومي للحفاظ على صحتها.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان من بين أفضل مراكز العلاج وتجميل الأسنان في مصر ويتميز بالاهتمام الفائق بصحة وجمال الأسنان لدى مرضاه فهو يضم فريقًا من أطباء الأسنان عالميي المستوى، الذين يتمتعون بخبرة واسعة في مجال علاج وتجميل الأسنان كما يقدم المركز مجموعة واسعة من الخِدْمَات التي تغطي جميع احتياجات العلاج والتجميل للأسنان، فبغض النظر عن المشكلة التي يواجهها المريض، سواء كانت تحتاج لتنظيف أسنان معتاد، تبييض أو تقويم الأسنان، أو حتى تركيب زرعات، يستطيع فريق المركز احتواء جميع هذه الحالات ومعالجتها بكفاءة عالية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم المركز المعلومات والإرشادات للمرضى بشأن العناية بالأسنان والصحة الفموية ففريق المختصين يتواصل بشكل فعّال مع المرضى ويشرح لهم عملية العلاج ويقدم لهم التوجيهات اللازمة للحفاظ على صحة الأسنان بالإضافة إلى جودة الخدمة العالية، يتميز المركز بتوفره على أحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة التي تسهم في تقديم العلاجات والخدمات بطرق آمنة وفعالة فبواسطة استخدام تلك التكنولوجيا المتطورة، يتم تحقيق نتائج ممتازة وملموسة في مجال علاج وتجميل الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا