اكتشف هل التقويم يضعف الاسنان وأشهر 3 أنواع مميزة منه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف هل التقويم يضعف الاسنان وأشهر 3 أنواع مميزة منه!

هل التقويم يضعف الاسنان، إن التقويم يعمل على تحريك الأسنان تدريجياً إلى مواقعها الصحيحة، مما يُحسن من العضة ومظهر الابتسامة وهذه العملية تعتمد على تطبيق قوى خفيفة ومنتظمة على الأسنان لتحريكها فإذا تمت إدارة هذه العملية بشكل صحيح وتحت إشراف طبيب متخصص، فإنها تعتبر آمنة ولا تؤدي إلى إضعاف الأسنان وفيما يلي من هذا المقال سوف نتعرف إلى ذلك كله بالتفصيل فتابعونا.

هل التقويم يضعف الاسنان

هل التقويم يضعف الاسنان

هل التقويم يضعف الاسنان

توجد بعض الآراء المتضاربة حول مدى تأثير تقويم الأسنان على ضعف الأسنان وبعض الدراسات تشير إلى أن استعمال تقويم الأسنان لفترة طويلة قد يؤدي إلى ضعف في الأسنان، مما يجعلها أكثر هشاشة وأكثر عرضة للسقوط في أي وقت ومن الممكن أيضًا أن تسبب عملية تقويم الأسنان تهابًا في اللثة، خاصة إذا كان لدى الشخص حساسية في اللثة من البداية أو إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مثل السكري أو يدخن.

ومع ذلك، تظهر بعض الدراسات الأخرى أن استخدام تقويم الأسنان بشكل صحيح وإبقاءه نظيفًا قد لا يؤثر سلبًا على صحة الأسنان ولذلك، ينصح بالتشاور مع طبيب الأسنان لتقييم الحالة الفردية وتوفير نصائح محددة حول استخدام التقويم والعناية بالأسنان.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نضمن لك تقويم أسنان يحافظ على قوتها مع تحسين مظهرها.

هل التقويم يصغر حجم الاسنان؟ 

نعم، يمكن لعملية تقويم الأسنان أن تساعد في تصغير حجم الأسنان وهذا يتم عن طريق استخدام التقويم كعملية لنحت الأسنان وتصغيرها ويتم ذلك من خلال استخدام مواد خاصة بنحت الأسنان لكي يصل الطبيب للحجم المطلوب وعلى الرغم من أن عملية التقويم قد تستغرق وقتًا أطول من البرد، حيث يمكن أن تصل مدة تقويم الأسنان إلى سنتين أو أكثر، فإنها تسبب نتائجًا ملحوظة وتظهر بشكل سريع.

تصغير الأسنان من خلال التقويم يمكن أن يكون حلاً فعالاً للحالات التي تعاني من زيادة حجم الأسنان عن الحجم الطبيعي وعدم تناسب حجم الأسنان مع شكل الفك، والتي تؤدي إلى صعوبة في مضغ الأطعمة وتسبب مشاكل أسنانك.

اكتشف كيف يمكن لتقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تحسين ابتسامتك دون التأثير على قوة الأسنان.

هل التقويم يصغر حجم الاسنان؟ 

هل التقويم يصغر حجم الاسنان؟

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو تقنية طبية تستخدم لتعديل وتصحيح وضع الأسنان غير المستوي أو الملتوي. تتعدد أنواع تقويم الأسنان، وتختلف في المواد المستخدمة والعملية العلاجية وفيما يلي، سنستعرض أهم أنواع تقويم الأسنان ومزايا وعيوب كل منها.

  1. تقويم الأسنان الخزفي:
    يتميز هذا النوع من تقويم الأسنان بأن حمالات التقويم التي ترتديها مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون. يعتبر هذا النوع مناسبًا للأشخاص الذين يرغبون في تقويم أسنانهم بشكل غير ملحوظ. فضلاً عن أدائه الوظيفي، يتمتع التقويم الخزفي بمظهر جمالي طبيعي.

مزاياه:

  • مظهر طبيعي وغير ملحوظ.
  • مصنوع من مادة خزفية فاتحة اللون.
  • يلائم الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على تجميل طبيعي لأسنانهم.

عيوبه:

  • قد يكون أكثر تكلفة من بعض الأنواع الأخرى.
  • يحتاج إلى العناية الجيدة للحفاظ على جودة المادة الخزفية.
  1. تقويم الأسنان الشفاف:
    يتميز هذا النوع بأنه غير مرئي تقريبًا، حيث يتم استخدام حمالات بلاستيكية شفافة لتقويم الأسنان بدلًا من الأسلاك المعدنية التقليدية. يعتبر التقويم الشفاف مناسبًا للأشخاص الذين يفضلون الحفاظ على مظهرهم الجمالي أثناء عملية التقويم.

مزاياه:

  • مظهر غير مرئي تقريبًا، يجعله مناسبًا للأشخاص الذين يهتمون بالمظهر الجمالي.
  • الحمالات الشفافة مريحة وليست مؤلمة.
  • سهلة الاستخدام والتنظيف.

عيوبه:

  • قد يكون أكثر تكلفة من بعض الأنواع الأخرى.
  • قد يحتاج إلى تعديلات متكررة لتحقيق النتائج المطلوبة.
  1. تقويم الأسنان الثابت:
    يُعتبر التقويم الثابت الأكثر استخدامًا وشيوعًا. يتم إلصاق الأسلاك المعدنية بأسنان المريض وتحريكها تدريجيًا لتعديل الضغط على الأسنان. يوفر هذا النوع من تقويم الأسنان نتائج دائمة وفعالة.

مزاياه:

  • نتائج مستدامة وفعالة.
  • تصحيح العيوب الشديدة في توضع الأسنان.
  • قد يُستخدم للحالات الصعبة والمعقدة.

عيوبه:

  • يمكن أن يكون غير مريح في البداية وقد يسبب الألم لبعض الوقت.
  • يحتاج إلى زيارات دورية للطبيب للتعديل والضبط.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يستخدم أحدث التقنيات في التقويم لتحقيق أفضل النتائج مع الحفاظ على سلامة الأسنان.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

الألم يمكن أن يكون له دور في علاج التقويم في بعض الأحيان ومع ذلك، يمكن للألم أن يعتبر علامة جيدة على أن الأسنان تحركت بالطريقة التي تم التخطيط لها من قبل أخصائي التقويم وفي حالة الشعور المستمر بالألم لفترة طويلة أو وجود أية مخاوف أو استفسارات، يجب استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان على الفور ومن المهم أن يفهم الأطباء مدى انزعاجك ويعملوا على تخفيف القلق والتوتر الناجم عن ألم التقويم.

هناك أيضًا اعتقاد خاطئ بأنه يُمكن توقف تنظيف الأسنان بالفرشاة عندما تكون ألمة التقويم موجودة وهذا غير صحيح، إذ يجب الاستمرار في تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد حتى خلال فترة علاج التقويم وتجاهل النظافة الفموية قد يؤدي إلى التهابات اللثة والأمراض المصاحبة لها.

على الرغم من اختلاف مدى تحمل الألم التقويمي بين المرضى، إلا أنه يعتمد على عدد من العوامل مثل العمر وحساسية الألم وقوة التطبيق والحالة العاطفية ومستوى التوتر وتجارب المريض السابقة مع الألم والتوتر المطبق على الأسنان ينتج عنه الألم نتيجة لتحركها.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

اضرار تقويم الأسنان

تعد عملية تقويم الأسنان من الطرق الشائعة لتحسين مظهر الأسنان وتصحيح مشاكل الاصطفاف ومع ذلك، قد تنجم عن هذه الإجراءات بعض الأضرار وفيما يلي قائمة بأهم الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستخدام التقويم السني:

  1. انتكاس تقويم الأسنان: يعتبر هذا الضرر الأكثر شيوعاً لدى مستخدمي التقويم، ويتمثل في رجوع الأسنان بعد إجراء التقويم إلى حالتها السابقة قبل تركيبه، أو تحركها من مكانها ومع ذلك، هناك حلول جيدة تفيد في تدارك هذه المشاكل في حال حدوثها.
  2. التهابات اللثة: تزيد فرص الإصابة بالتهابات اللثة لدى أولئك الذين يستخدمون التقويم السني فالتقويم يجعل من الصعب تنظيف الأسنان بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا وتهيج اللثة، مما يتسبب في الالتهابات والمشاكل الصحية.
  3. الصعوبة في التهام الطعام والتحدث: قد تشعر بعدم الراحة والألم أثناء محاولة تناول الطعام والتحدث بعد تركيب التقويم السني وقد تتسبب الأسلاك والأجهزة الصغيرة المستخدمة في التقويم في إحداث تهيج وضغط على الأسنان والنسج اللينة في الفم.
  4. تغيرات في الحساسية السنية: قد تحدث بعض التغيرات في أعصاب الأسنان بسبب استخدام التقويم السني ويمكن أن يصبح السناجب أكثر حساسية للحرارة والبرودة، وقد يتسبب التقويم في الشعور بألم أكثر عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  5. تغيرات في النفسية: قد يشعر بعض المرضى بالازعاج والقلق والإحراج من وجود التقويم السني ويمكن أن يؤثر هذا التغير في النفسية على ثقتهم بأنفسهم وعلاقتهم مع الآخرين.

نصائح مفيدة لتجنب اضرار تقويم الاسنان على المدى القريب أو البعيد

يفضل عدم تأجيل علاج مشكلات الأسنان التي تسبب الشعور بالألم قبل تركيب التقويم فالتأجيل قد يتسبب في تفاقم هذه المشكلات فيما بعد، خاصةً أن تركيب التقويم يمكن أن يؤثر على تنظيف الأسنان جيدًا والوصول إلى جميع أنحاء الفم:

  1. تجنب بعض الأطعمة: قبل تركيب التقويم، ينصح بتجنب بعض الأطعمة التي يصعب التخلص من بقاياها، مثل المكسرات والأطعمة المطاطية مثل الحلوى والفشار والأطعمة الصلبة والمقرمشات بأنواعها والخضروات التي يصعب قضمها مثل الجزر فهذه الأطعمة قد تلتصق بالتقويم وتزيد من صعوبة تنظيف الأسنان.
  2. تنظيف الأسنان باستمرار: يوجه طبيب التقويم المريض بضرورة الحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد ومنتظم وينصح باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة والغسيل الجيد بعد كل وجبة طعام كما يمكن استخدام خيط الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على الفلوريد لحماية الأسنان من التسوس.
  3. تجنب الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات: يجب اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النشويات والسكريات فتلك الأطعمة قد تزيد من خطر تكوّن التسوس وتتراكم بين الأسنان وتؤثر سلبًا على صحة الأسنان واللثة.
  4. الابتعاد عن الأطعمة اللزجة: ينصح بتجنب تناول الأطعمة اللزجة التي يلتصق بها التقويم، مثل العلكة والتمر والتوت الأزرق فتلك الأطعمة يمكن أن تعقد عملية تنظيف الأسنان وتتراكم بين الأسنان والتقويم.
  5. تناول أطعمة غنية بالسوائل: الحفاظ على رطوبة الفم أمر مهم للحفاظ على صحة الأسنان والتخفيف من التهيّج الذي قد يحدث نتيجة استخدام التقويم كما ينصح بتناول العديد من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية والشوربات والمشروبات غير الغازية للمساعدة في حفظ رطوبة الفم.  

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟

عادةً ما يسأل المرضى عندما يبدأ تشعر بحركة الأسنان بعد وضع تقويم الأسنان ومن المهم معرفة أن حركة الأسنان بعد التقويم هو أمر طبيعي ويعتبر جزءًا من عملية الترميم العلاجي تبدأ الأسنان تتحرك ببطء وتدريج، وقد يستغرق ذلك من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات.

ذلك لتحقيق النتائج النهائية المرغوبة بالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ المريض تغيرات أسنانه في الأشهر الأولى بعد وضع التقويم كما يجب أن يكون المريض على دراية بأن الصبر والانضباط في اتباع إرشادات الطبيب هما المفتاحان للوصول إلى نتائج ناجحة.

تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان: الطريق الآمن لابتسامة جميلة دون التضحية بصحة الأسنان.

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

مدة تقويم الأسنان تختلف من حالة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل ومع ذلك، فإن العامل الأكثر تأثيرًا على مدة علاج تقويم الأسنان هو شدة المشكلة التي يعاني منها المريض وتعد الفترة الزمنية الأدنى لتقويم الأسنان حوالي 6 أشهر، ومع ذلك، يمكن أن تصل مدة العلاج إلى 30 شهرًا في بعض الحالات الأكثر تعقيدًا.

وتعتمد هذه الفترة أيضًا على نوع التقويم وحالة الأسنان وعمر المريض وعوامل أخرى وفي فترة علاج التقويم، يجب تجنب المشروبات والأطعمة الحمضية ومضغ العلكة وتناول الحلويات مثل الكراميل. للحصول على إجابات أكثر تفصيلًا، يجب استشارة طبيب الأسنان المختص.

ابتسامتك تستحق الأفضل – تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان يعزز جمالها مع الحفاظ على قوتها.

ما هو بديل تقويم الاسنان؟

رغم أن تقويم الأسنان هو الحل الأشهر والأكثر فعالية لعلاج بروز وتزاحم الأسنان، إلا أن هناك بعض البدائل التي يمكن اعتمادها لتعديل الأسنان بدون الحاجة لتركيب التقويم. إذا كنت تبحث عن إجراء غير تقويمي لتحسين مظهر أسنانك، فإليك بعض الخيارات:

  • طقميات الأسنان: هي قطع رقيقة مصنوعة من مادة البورسيلين أو الزيركونيا، وتركب على الأسنان الأمامية لتغطية العيوب وتعديل شكل الابتسامة. تعتبر طقميات الأسنان بديلاً فعالاً لتقويم الأسنان في حالات تشوهات بسيطة وغير معقدة.
  • تجميل الأسنان بواسطة التقويم الشفاف: هذا النوع من التقويم يشبه لصقات الأسنان عندما يوضع على الأسنان، ويتميز بوضوحه البسيط وشفافيته. يعمل التقويم الشفاف على تعديل وتصحيح الأسنان ، ويعتبر خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يفضلون تقويم الأسنان بدون ظهور الأطراف المعدنية للتقويم التقليدي.
  • عدسات الأسنان: تعتبر عدسات الأسنان حلاً سريعًا وسهلاً لتحسين مظهر الأسنان المشوه والمتعرج. تعمل عدسات الأسنان على تجميل شكل الأسنان بشكل دائم، حيث تركب على الوجه الظاهر للأسنان لتغطية العيوب وإعطاء مظهر أسنان مستقيمة ومشرقة.
  • الزراعة السنية: هذا الحل يعد بديلاً فعالًا ودائمًا للأسنان المفقودة أو التالفة. يتم استبدال السن المفقود بزرعة سنية اصطناعية توفر لك أسنانًا طبيعية وجميلة وتعيد لك ابتسامة مشرقة وثقة في النفس.
  • التقويم بواسطة الأقواس اللامرئية: يستخدم في حالات تعديل الأسنان المريئة المُعقدة. يتم تثبيت أقواس لامرئية على الأسنان وإرفاقها بأنابيب وأسلاك لتطبيق قوة ضغط هادئة على الأسنان لتصحيح موضعها على مراحل.
  • العلاج الاستبدالي: في حالات الأسنان المعوجة الشديدة التي لا يمكن تعديلها بواسطة تقويم أو حلول أخرى، قد يتعين استخدام حلول استبدال الأسنان مثل التيجان أو الجسور المثبتة لاستعادة الأسنان المفقودة وتحسين توازن الفكين ومظهر الابتسامة.

سقوط الأسنان بسبب التقويم

سقوط الأسنان بسبب التقويم هو أمر نادر وغير معتاد ويمكن أن يحدث هذا في حالة تركيب التقويم لفترة طويلة جدًا، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف الأسنان وجعلها أكثر هشاشة وقابلة للسقوط تحديدًا، يمكن أن تؤدي عملية تقويم الأسنان إلى ذوبان بعض من عظام الأسنان وقصر الجذور.

مما يؤدي إلى ضعفها وزيادة احتمالية كسرها أو سقوطها ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الحالات نادرة وتحدث عادة عندما يتم استخدام التقويم لفترة طويلة جدًا ومن الأهمية بمكان الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج والعودة للفحص الدوري للتأكد من سلامة المريض.

احصل على ابتسامة متناسقة وأسنان قوية مع علاجات التقويم المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل التقويم يسبب صداع

يعاني بعض الأشخاص من آلام الصداع بعد تركيب التقويم السني، وقد يكون السبب وراء ذلك هو التعديل الذي يحدث في وضعية الأسنان والفكين بسبب التقويم وقد يحدث هذا التعديل تحت تأثير القوة التي تمارسها الأجهزة التصحيحية على الأسنان والفكين، مما يسبب اضطرابًا في التوازن الطبيعي للفك والعضلات المحيطة.

يمكن أن يتسبب هذا التغيير في الإصابة بآلام الصداع وشد العضلات في المنطقة الوجهية والرأسية ومع مرور الوقت وتحسن استجابة الأسنان والفكين للتغييرات التي تطرأ عليهما بسبب التقويم، يمكن أن تتلاشى تلك الآلام. ينصح بالتواصل مع طبيب الأسنان المعالج لطرح المشكلة والحصول على التوجيه اللازم للتخفيف من هذه الآلام.

ما هي اسعار تقويم الاسنان في مصر؟

يمكن القول إن أسعار تقويم الأسنان في مصر تتراوح بين 7000 و 20000 جنيه مصري للفك الواحد في عام 2023 وقد يزيد هذا المبلغ قليلاً في حالة الاستفادة من خدمة التقسيط. وتعتمد تكلفة تقويم الأسنان بشكل أساسي على حالة المريض وصعوبة الحالة.

هذه الأسعار لا تختلف كثيرًا في منصورة، حيث تتراوح أسعار تقويم الأسنان فيها من 7000 إلى 20000 جنيه مصري للفك الواحد وعليه، فإن تكلفة تقويم الأسنان في مصر قابلة للتغير وتعتمد بشكل كبير على حالة كل فرد وصعوبة حالة.

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان 

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية لعلاج الأسنان في مصر ويتميز المركز بتوفير خدمات طب الأسنان بجودة عالية وبأحدث التقنيات المتطورة ويضم المركز فريقًا من الأطباء المتخصصين وذوي الخبرة في جميع التخصصات الأسنانية، مما يضمن تقديم الرعاية والعلاج المثلى للمرضى.

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام معدات حديثة وأدوات متطورة في جميع العمليات والعلاجات المقدمة في المركز فإذا كنت تبحث عن أفضل مكان لعلاج الأسنان بأسعار مناسبة وجودة عالية، فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو الخيار المثالي.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا