معلومات عن زراعة اللثة وفوائد القيام بها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن زراعة اللثة وفوائد القيام بها!

 زراعة اللثه، اللثة من أكثر أجزاء الفم أهمية بسبب مهامها الوظيفية المختلفة التي تقوم بها وأهمها الحفاظ على الأسنان والنسيج العظمي الخاص بها ودعم الوجه والفك في الحفاظ على شكله المتناسق، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن زراعة اللثة من أجل تعويض أي تلف أو تآكل حادث بها وكيف تتم والاستعدادات اللازمة لها وأنواعها وفوائدها وتكلفتها وما المخاطر التي من المحتمل حدوثها وكيفية تجنبها.

زراعة اللثه

زراعة اللثه

زراعة اللثه

زراعة اللثة من أشهر التقنيات العلاجية الحديثة التي تساعد في علاج العديد من المشاكل التي تتعلق باللثة وتحللها أو الأسنان والعظام في الفم، ودائماً ما تُستخدم هذه الجراحة في علاج تشوهات الفم المختلفة التي تشمل الأسنان والعظام من أجل الحصول على المظهر العام الجيد للأسنان والابتسامة اللامعة، وغالباً تصل الحالات إلى هذه الدرجة المعقدة نتيجة لإهمال العلاج في المراحل المبكرة بل يترتب على ذلك مضاعفات أخطر تظهر مع مرور الوقت مثل انكشاف جذور الأسنان وتآكل العظام وسقوط الأسنان، تحسين شكل ولون لثتك بسهولة وأمان مع خدماتنا الممتازة لزراعة اللثة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي عملية زراعة اللثة؟

هذه الجراحة دقيقة تتطلب الكثير من المهارة والسرعة حيث تستهدف هذه العملية ترميم أضرار اللثة المختلفة وتعتمد فكرتها على أخذ الأنسجة السليمة من اللثة في الفم من أجل زرعها في المنطقة المُصابة من أجل تغطية الجذور والعظام الخاصة بها التي تم انكشافها نتيجة انحسار اللثة كمضاعفات للعديد من المشاكل الحادثة في الفم، وتتطلب هذه العملية خضوع المريض إلى التخدير الموضعي فهي لا تستغرق الكثير من الوقت وسهلة التطبيق، ويمكنك التعرف على علاج مشاكل اللثة والأسنان عند قراءتك هذا المقال.

الإستعدادات لعملية زراعة اللثة

لا يوجد أي استعدادات لعملية زراعة اللثة نظراً لبساطتها وسهولة وسرعة تطبيقها، وقبل العملية يقوم المريض بعمل جميع الفحوصات الطبية والأشعة السينية التي تساعد الطبيب على معرفة تفاصيل الحالة حتى يقوم بالإجراءات اللازمة المناسبة لوضعه الصحي.

ويتفق الطبيب مع المريض على نوع التخدير المناسب له وأحياناً يأخذ المريض بعض المسكنات قبل العملية من أجل عدم الشعور بأي ألم لكن تحدث العملية تحت تأثير المخدر الموضعي فلا داعي للقلق من هذه النقطة، وينبغي على المريض إحضار مرافق له من أجل أن يقله إلى المنزل بعد الخروج من العملية نظراً لاستمرار تأثير البنج عليه حتى بعد الإفاقة.

كيف تتم عمليه زراعه اللثة ؟

كيف تتم عمليه زراعه اللثة ؟

كيف تتم عمليه زراعه اللثة ؟

عملية زراعة اللثة من أهم العمليات المُستخدمة في الآونة الأخيرة في علاج مشاكل اللثة المتعددة نتيجة الاهتمام من قبل المرضى بالحصول على الابتسامة المثالية وأسنان صحية وفم سليم، وتعتمد فكرة العملية على علاج جذور الأسنان الظاهرة نتيجة تلف وتآكل اللثة المغطاة لها بواسطة زرع كمية من لثة أخرى سليمة مع بواقي اللثة الموجودة في المنطقة المُصابة حتى يتم نموهم معاً مكونين طبقات جديدة من اللثة، لا داعي للقلق بشأن تجميل لثتك، فزراعة اللثة هي الحل الأمثل ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان هنا لخدمتك.

أنواع زرع اللثة

زراعة اللثة من الممكن أن تنقسم لأنواع مختلفة بناءً على مدى شدة الحالة وضرر اللثة والإجراءات اللازمة لحالة كل مريض ومصدر اللثة الذي سوف يتم زرعه، لذلك يمكن ذكر أنواع زراعة اللثة تفصيلياً في النقاط التالية:

  • زراعة الأنسجة الحرة: هذا النوع من الزرع يدعم اللثة الرقيقة للأشخاص الذين يحتاجون للثة إضافية، وفي هذه الحالات يتم زرع اللثة بشكل مستقيم في المنطقة المُصابة.
  • زراعة النسيج الضام: من أكثر أنواع جراحات زراعة اللثة انتشاراً والهدف الرئيسي لها هو علاج مشاكل تحلل اللثة في المناطق المُصابة، حيث يتم إضافة جزء من اللثة التي توجد تحت فك الأسنان التي تلفت جذورها ثم يتم دمجها مع اللثة الموجودة ومع مرور الوقت تنمو لثة جديدة.
  • زراعة جانبية: في هذا النوع من الزرع يتم الاعتماد على أنسجة الأسنان المجاورة لأسنان اللثة المُصابة بسبب تميزها بالمتانة والصلابة ووجودها بوفرة.

ومن الممكن في بعض الحالات أن يفضل المرضى الحصول على لثة من مصدر صناعي من المعامل الطبية بدلاً من أنسجة اللثة الخاصة بهم في الفم من أجل الحصول على نتائج أكثر جودة وكفاءة، ويمكنك القراءة عن علاج مشاكل اللثة طبيعياً من خلال هذا المقال.

فوائد زراعة اللثة

فوائد زراعة اللثة

فوائد زراعة اللثة

هناك العديد من المميزات التي تقدمها عملية زراعة اللثة للعديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل اللثة المعقدة، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • حماية جذور الأسنان حتى لا تظهر أي أعراض حساسية لها عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة، وغالباً ما يحدث ذلك في الحالات التي تعاني من انكشاف جذور أسنانها.
  • الحالات التي تعاني من تحلل اللثة من الممكن اللجوء إلى زراعتها من أجل إيقافه وإيقاف تحلل العظام ومنع انتشار التسوس.
  • تعمل عملية زرع اللثة على إعادة تشكيل حجم وطول الأسنان إلى ما قبل الإصابة والتحسين من لونها حتى يتشابه مع لون الأسنان الطبيعية.

خطوات الرعاية اللازمة بعد زرع اللثة

هناك بعض الإرشادات الطبية التي من اللازم اتباعها بعد الخضوع للعملية من أجل ضمن نجاحها والحفاظ على النتائج المرجوة منها، وتتضمن هذه التعليمات جميع النقاط التالي ذكرها فيما يلي:

  • تفريش الأسنان جيداً بالمعجون.
  • الحرص على عدم استخدام أي أداة تنظيف أسنان سواء خيط طبي أو فرشاة على منطقة اللثة المُصابة.
  • المضمضة بغسول طبي.
  • تناول الأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب بعد العملية من أجل التقليل من أي آلام أو التهابات.
  • الحصول على الراحة التامة والقدر الكافي من النوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن خاصةً الفواكه والخضروات من أجل تعجيل الشفاء.
  • تناول الأطعمة اللينة سهلة البلع والتي لا تحتاج إلى المضغ.
  • الإقلاع عن التدخين خاصةً خلال الأيام التالية للعملية.

المضاعفات و المخاطر في زراعة اللثة

من الممكن أن تشمل عملية زراعة اللثة بعض المضاعفات والمخاطر التي تبدأ في الظهور على المريض تدريجياً بعد الخضوع لعملية الزرع، وتتمثل هذه الآثار الجانبية في النقاط التالية:

  • نزيف اللثة.
  • تورم وانتفاخ اللثة.
  • الشعور بعدم ملائمة حجم الأسنان لتجويف اللثة مما يؤدي إلى تخلخلها.
  • ظهور أعراض حساسية الأسنان.
  • التهابات في المنطقة المُصابة، وللمزيد من المعلومات عن أضرار قص اللثة اضغط هنا
تكلفة زراعة اللثة في مصر

تكلفة زراعة اللثة في مصر

تكلفة زراعة اللثة في مصر

يتحكم في تحديد تكلفة زراعة اللثة في مصر عدة عوامل أهمهم سعر المواد الخام المُستخدمة في الجراحة وتكاليف التقنيات العلاجية والأجهزة الطبية وأدوات التعقيم ومكافحة العدوى بالإضافة إلى أخذ مهارة الطبيب المعالج في الاعتبار مع مهنية الفريق الطبي المعاون له، ومدى سوء الحالة المرضية للمريض وتاريخه المرضي الذي يحدد طبيعة الإجراءات الطبية التي يحتجها ومدى تكلفتها، لذلك من الممكن أن يصل سعر عملية زرع اللثة إلى 6000 جنيه مصري.

مدة الشفاء بعد عملية زرع اللثة

مدة الشفاء بعد عملية زرع اللثة من الممكن أن تصل إلى عدة أسابيع، ومن المتوقع ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل انتفاخات وشعور دائم بالألم كردة فعل تحسسية طبيعية من الجهاز المناعي تجاه العملية والتهاب اللثة، لكن من السهل السيطرة عليهم بواسطة الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب أو الكمادات الباردة مما يسبب زوال هذه الأعراض تدريجياً حتى تختفي تماماً.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية التي توفر أحدث التقنيات الجراحية التي تعالج مختلف مشاكل الأسنان واللثة التي تؤثر على صحة الفم، بالإضافة إلى استخدام أحدث الأجهزة الطبية المتعارف عليها على مستوى العالم مع اتباع أساليب تعقيم ومكافحة عدوى على مستوى عالي من الكفاءة في غرفة العمليات.

ويشرف نخبة من أمهر الجراحين المتخصصين في جراحات الفم والفكين من أجل ضمان سلامة المرضى وحصولهم على النتائج المرجوة لديهم، وعادةً ما يقدم فريق التمريض تعاون لا مثيل له للأطباء والمرضى حتى لا يشعرون بأي معاناة أو إرهاق، وتواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بالمركز من خلال زيارة الموقع الرسمي عند الضغط هنا من أجل التعرف على أحدث الخصومات والعروض على جراحات الأسنان المختلفة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا