تعرف على أسباب ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل وكم يستمر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على أسباب ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل وكم يستمر؟

ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل، يمر الكثير منا بالألم الشديد عند الأكل في بعض الأوقات وهذا الأمر من شأنه التأكيد على وجود مشكلة كبيرة تحتاج إلى علاج مناسب لك، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من العلاجات لهذه المشكلة، بالإضافة إلى طرق التعامل مع تلك المشكلة ومتى يمكن الأكل بعد الحشوة الدائمة؟ وغيرها من الأسئلة المتنوعة في هذا المجال فتابعونا حتى تجدوا إجابات كافية عن كافة أسئلتكم.

ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل

ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل

ألم الأسنان بعد الحشو عند الأكل

إذا كنت تشعر بألم في الأسنان بعد الحشو عند تناول الطعام، فقد يكون هذا أمرًا طبيعيًا في بعض الحالات، ولكن قد يشير أيضًا إلى وجود مشكلة كبيرة تعاني منها وهذا الأمر من المهم التعامل معه بشكل عملي قدر الممكن وعليه فإذا استمر الألم لفترة طويلة بعد الحشو أو كان شديدًا، يجب عليك التوجه لطبيب الأسنان.

وذلك فقط من أجل تقييم الحالة وتشخيص السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة كما أنه قد يحتاج طبيب الأسنان إلى ضبط ارتفاع الحشوة، أو تغيير الحشوة إذا كان هناك مشكلة في الحشوة الحالية، أو علاج التهابات الأنسجة المحيطة بالضرس إذا كان هذا هو السبب وراء الألم الذي تشعر به.

“حشو الأسنان بأسهل وأفضل الطرق على الإطلاق فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ما هو حشو الأسنان

حشو الأسنان: هو عبارة عن إجراء طبي يتم فيه ملء تجويف أو تجويف في السن بمادة خاصة تُسمى حشوة، وذلك لاستعادة وظيفة السن وحمايته من التسوس والتهيج وعندما يكون هناك تسوس في السن، يتم إزالة الأنسجة التالفة والمتضررة من الجزء المصاب لإعداد السطح لوضع الحشوة وتستخدم حشوات مختلفة مثل حشوات التجانس البلاستيكية وحشوات الأمالغم وحشوات الزجاج اللومينير لملء التجويف وتعتمد نوع الحشوة المستخدمة على حالة السن وتفضيلات الطبيب والمريض، حيث تهدف عملية حشو الأسنان إلى ملء المساحات الفارغة بشكل محكم ومنع اختراق البكتيريا إلى الجزء الداخلي من السن وتكون جدارية مقاومة للتآكل.

العوامل المؤثرة في تحديد سعر حشو العصب في مصر

ما هو حشو الأسنان

أسباب ألم في الضرس عند الضغط عليه بعد الحشو

أن يكون لديك ألم في الضرس عند الضغط عليه بعد الحشو يمكن أن يرجع إلى عدة أسباب محتملة كما أنه من الضروري استشارة طبيب الأسنان لتقييم الحالة وتحديد السبب الدقيق للألم وفيما يلي إليك بعض الأسباب الشائعة للشعور بالألم بعد حشو الضرس:

  • قد يحدث التهاب في العصب الذي يكون في مركز السن بسبب الاحتكاك المستمر عندما تضغط على الضرس وفي هذه الحالة، قد يكون من الضروري إجراء علاج عصب السن لإزالة العصب الملتهب والحفاظ على الضرس.
  • قد يؤدي وضع حشوة عالية أو غير مناسبة إلى زيادة الضغط على الضرس الممتلئ، وبالتالي يسبب ألمًا.
  • إذا كان هناك التهاب في اللثة المحيطة بالضرس المحشو، فقد يسبب الضغط عليها ألمًا.
  • قد يكون هناك تسوس جديد أو تجويف في السن الذي تم حشوه، مما يتسبب في ألم عند الضغط عليه.
  • إذا لم يتم وضع الحشوة بشكل صحيح أو إذا حدث تسرب للمواد، فقد يسبب هذا الألم.
  • قد يحدث التهاب في الأنسجة المحيطة بالضرس بسبب الإجراء السابق، وهذا يسبب ألمًا عند الضغط.
  • قد يكون الضرس قد تعرض للإصابة قبل أو أثناء الحشو، مما يسبب ألمًا عند الضغط عليه.

علاج الم الضرس بعد الحشو

عندما تشعر بألم في الضرس بعد الحشو، فأنه ينصح باتباع بعض الخطوات الأولية للتخفيف من الألم قبل التوجه لطبيب الأسنان ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان في النهاية لتحديد سبب الألم وتطبيق العلاج المناسب وفيما يلي إليك بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها:

  • يمكنك تناول المسكنات المتوفرة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين وفقًا للجرعة الموصى بها على العلبة ويرجى اتباع تعليمات الجرعة المحددة وعدم تجاوزها.
  • إذا كان الألم ينجم عن التهاب اللثة، فمن المهم أن تحافظ على نظافة الفم بشكل جيد واستخدم فرشاة الأسنان وخيط الأسنان بلطف لإزالة البلاك والفضلات الغذائية من حول الأسنان.
  • تجنب تناول الطعام البارد أو الساخن والحلويات اللزجة التي قد تزيد من الألم.
  • يمكنك وضع كيس ثلج ملفوف في قطعة من القماش على الجانب المؤلم من الوجه للتخفيف من الألم وتقليل الانتفاخ إذا كان موجودًا.
  • حاول تجنب ممارسة أي نشاط قد يزيد من الضغط على الضرس المؤلم.
كيفية التخلص من الألم المستمر بعد حشو الضرس

علاج الم الضرس بعد الحشو

ما هي أسباب حشو الضرس

حشو الضرس هو إجراء طبي يتم فيه ملء تجويف أو تجويف في الضرس بمادة تسمى الحشوة لإعادة استعادة وظيفته وحمايته من التسوس والتهيج والأسباب الشائعة لحاجة الضرس إلى الحشو تشمل:

  • عندما تتعرض أنسجة الضرس للتآكل بسبب البكتيريا الموجودة في الفم والسكريات في الطعام، يمكن أن تتكوّن تجاويف أو تسوسات وحشو الضرس يستخدم لملء هذه التجاويف وإصلاح الضرر الناتج عن التسوس.
  • قد يتسبب التآكل الطبيعي للضرس أو الكسر الصغير في تشكيل تجويف يحتاج إلى حشو.
  • قد يتطلب الضرس حشوًا بعد إجراءات طبية أخرى مثل علاج عصب السن أو تركيب تاج.
  • قد يحتاج الضرس إلى حشو إذا كان هناك تآكل كبير في الجزء الخارجي منه، والذي يمكن أن يؤثر على وظيفته.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يتعرض الضرس للكسر بسبب الضغط الشديد الذي يمارسه العض على الأشياء الصلبة.
  • قد تكون هناك حاجة إلى إزالة حشوة سابقة بسبب تدهورها أو تلفها، وتجديدها بحشوة جديدة.

الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحشو

فشل الحشو يمكن أن يحدث عندما لا تكون عملية الحشو ناجحة في الحفاظ على الضرس أو عندما تحدث مشاكل بعد الحشو ومن بين الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى فشل الحشو:

  • قد يحدث تسرب للحشوة، مما يتيح للبكتيريا والميكروبات الوصول إلى الفراغ بين الحشوة وجدران الضرس وهذا يؤدي إلى تجمع البكتيريا وتطور التسوس في الأسنان بين الحشوة والضرس.
  • إذا لم يتم وضع الحشوة بشكل صحيح أو إذا كانت الحشوة مرتفعة بشكل غير متناسب عند الامتلاء، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الضرس والأنسجة المحيطة به وتسبب في ألم وتهيج.
  • قد يحدث اختراق أو كسر في الحشوة نتيجة التآكل الطبيعي أو التعرض للضغط الشديد، مما يفتح ممراً للبكتيريا ويؤدي إلى تكون تجاويف جديدة.
  • مع مرور الوقت، قد تبدأ الحشوة القديمة في التآكل أو التلف، مما يجعلها غير فعالة في حماية الضرس ويسمح بتسرب المياه والبكتيريا.
  • قد يحدث التهاب في العصب الذي يكون في مركز السن بسبب التسوس العميق أو الإصابة، وفي هذه الحالة، يمكن أن يصبح العلاج الحشوي غير فعال ويكون من الضروري إجراء علاج عصب السن.
  • قد يحدث عدم التئام النسيج بسبب التهاب مستمر أو مشاكل في الجذور السنية، مما يؤثر على فعالية الحشو.
افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحشو

أعراض الحساسية و الم الضرس بعد الحشو

عندما تكون هناك حساسية أو ألم في الضرس بعد الحشو، يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤقتة وتزول بعد فترة، ولكن قد تكون أيضًا إشارة إلى وجود مشكلة تحتاج إلى اهتمام طبي وفيما يلي إليك بعض الأعراض التي قد تظهر بعد الحشو:

  • قد تشعر بحساسية في الضرس المحشو عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة أو الحلويات اللزجة وقد تكون هذه الحساسية طبيعية بعد الحشو وتختفي مع مرور الوقت، لكن إذا استمرت لفترة طويلة، فقد تكون هناك مشكلة في الحشوة أو التسوس حولها.
  • إذا شعرت بألم عند الضغط على الضرس المحشو، فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة تحت الحشوة، مثل التهاب العصب أو تسوس إضافي.
  • قد تحدث التهابات في الأنسجة المحيطة بالضرس المحشو مما يؤدي إلى انتفاخ أو تورم في اللثة أو الوجه.
  • إذا كان الألم في الضرس مستمرًا وشديدًا، فقد يكون هناك مشكلة خطيرة تحتاج إلى تقييم فوري من قبل طبيب الأسنان.
  • إذا لاحظت تغيرًا في لون الضرس المحشو إلى اللون الأسود أو الرمادي، فقد يكون هذا دليلاً على تسرب للحشوة أو تلفها.

كم يستمر ألم الأسنان بعد الحشو؟

فترة استمرار الألم بعد الحشو تختلف من حالة لأخرى ومن شخص لآخر وتعتمد على العديد من العوامل وعادةً ما يكون الألم بعد الحشو مؤقتًا ويتلاشى خلال فترة قصيرة، ولكن قد تستمر بعض الأعراض لفترة أطول كما أنه قد تتأثر المدة بتعقيدات الحالة السابقة ونوع الحشو المستخدم وصحة الضرس وتحمل الشخص للألم والتهيج.

وعادةً ما يمكن أن يستمر الألم لمدة يوم أو يومين بعد الحشو، وفي بعض الحالات الأخرى قد يستمر لأسبوع أو أكثر ويمكن أن تكون الحساسية الطبيعية للأطعمة الباردة أو الساخنة والألم الخفيف عند الضغط هي الأعراض الأكثر شيوعًا والتي تستمر لفترة وجيزة.

إذا استمر الألم لفترة طويلة بعد الحشو أو كان شديدًا ومستمرًا، فيجب عليك التوجه لطبيب الأسنان لتقييم الحالة وقد يكون هناك مشكلة تحت الحشو أو أن الحشوة لا تناسب بشكل صحيح، وسيقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة وتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف الألم وحل المشكلة.

افضل حشو للاسنان

كم يستمر ألم الأسنان بعد الحشو؟

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان يعتبر واحدًا من أفضل المراكز لعلاج وتجميل الأسنان، حيث يقدم خدمات ذات جودة عالية ورعاية متميزة للمرضى. يتميز المركز بتجهيزات حديثة وتقنيات متطورة، مما يساعد في تحقيق أفضل النتائج وضمان راحة المرضى أثناء العلاج.

يضم المركز فريقًا من الأطباء والاختصاصيين المؤهلين وذوي الخبرة في مجال طب وتجميل الأسنان. يقوم هذا الفريق بتقديم خدمات شاملة تشمل التشخيص الدقيق لحالة الفم والأسنان، وتطوير خطة علاج مخصصة تتناسب مع احتياجات كل مريض. كما يقدمون الاستشارات الشخصية والتوجيهات للمرضى للحفاظ على صحة أسنانهم على المدى الطويل.

تشمل خدمات المركز الطبي لرعاية الأسنان جميع الإجراءات الأساسية مثل التنظيف الدوري، حشوات الأسنان، وعلاج الجذور. كما يقدمون خدمات التجميل مثل تبييض الأسنان وتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة، مما يساعد على تحسين مظهر الابتسامة واستعادة الثقة بالنفس لدى المرضى.

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

نعم، بإمكانك أن تقوم بغسل وتنظيف أسنانك بلطف كبير وبعد الحشوة، أما بالنسبة لها فيفضل بدرجة كبيرة أن يبقى الحشو لفترة معقولة بعد تطبيقه على الأسنان دون غسل وتقدر هذه الفترة ب4 ساعات تقريبًا ويفضل في العديد من الأحيان أن يتم الغسل في اليوم التالي، وبعد ذلك فأنك من الممكن أن تنظف أسنانك بشكل طبيعي للغاية وذلك دون الإفراط في الغسيل ومع ضرورة تجنب العنف الشديد خلال عملية التنظيف فإن هذا الأمر من شأنه العمل على الحفاظ على أسنانك والحشوة التي قمت بها لأطول وقت ممكن.

متى يمكن الأكل بعد الحشوة الدائمة؟

لا يجب الأكل على السن المحشو لمدة ساعتين بعد الحشو، ولكن هناك بعض الحشوات التي من الممكن أن تتصلب فورا فهذا الأمر يعتمد إلى حد كبير على نوع حشو الأسنان، وهذا الأمر من شأنه العمل على توفير حشوة قوية لا تتأثر العديد من العوامل المختلفة التي من الممكن أن تؤثر فيها.

“تناول العديد من الأطعمة الصحية والمميزة فقط مع حشوات الأسنان المميزة والدائمة المقدمة من قبل المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا