ما هي اضرار حشو العصب للاطفال؟ وتكلفة إجراءه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي اضرار حشو العصب للاطفال؟ وتكلفة إجراءه؟

اضرار حشو العصب للاطفال، يعاني الكثير من الأطفال من مشكلات في أسنانهم والتي قد تسبب لهم الكثير من الإزعاج، ولذلك قد يلجأ الآباء إلى بعض العلاجات ومنها حشو العصب، والذي يعد واحد من أهم الأساليب العلاجية التي سنتناولها خلال الفقرات القادمة.

اضرار حشو العصب للاطفال

اضرار حشو العصب للاطفال

اضرار حشو العصب للاطفال

خلال هذه الفقرة سنحدد أضرار التي يجب على الآباء معرفتها عن حشو العصب للأطفال، ومنها:

  • مشاكل في النطق: يمكن أن يؤدي الحشو العصبي إلى مشاكل في النطق عند الأطفال، حيث يحتاج النطق إلى تناغم جميع عضلات الفم واللسان وتغييرات في شكل الفك للتحدث بصورة سليمة.
  •  تحول شكل الفك: يمكن أن يتسبب الحشو العصبي عند الأطفال في تحول شكل الفك على المدى البعيد نتيجة للتأثير السلبي على خلايا التكوين العظمي.
  • فقدان السن: في حال عدم علاج تسوس السن بالشكل الصحيح، قد تتفاقم الأمور ويصبح حشو العصب الوحيد الحل، إلا أن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان السن تمامًا.
  •  آلام الأسنان: يمكن أن يسبب الحشو العصبي تخلفاً في الالتئام والتعافي بشكل جيد، ما يترتب عليه آلام الأسنان والتهابات مزمنة ومن ثم تسبب مضاعفات صحية خطيرة.
  •  مشاكل في تطوير الأسنان: قد يؤثر الحشو العصبي للأطفال على تطوير الأسنان الدائمة في المستقبل، بسبب تلف وضعف بنيتها التشريحية جراء ارتفاع نسبة التعرض للإشعاع الذي يستخدم في طرق علاج عصب الأسنان.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بتوفير حلاً فعالًا ومؤلمًا لمشاكل الأسنان من خلال  حشو عصب الأسنان الاحترافية.

أهمية حشو العصب للأطفال

يعتبر حشو الأسنان واحد من أهم الإجراءات المستخدمة لعلاج مشكلات أسنان الأطفال، وخلال هذه الفقرة سنعرض أهمية حشو العصب للأطفال:

  1. تجنب الألم المستمر: يعمل حشو العصب على إزالة النسيج المتضرر في السن المصاب والذي يؤدي إلى الألم المستمر، ويخلص الطفل من الألم المزمن.
  2. الحفاظ على السن: يساعد حشو العصب على الحفاظ على السن المصاب وتجنب خسارته، وبالتالي تجنب عدم الحاجة إلى استبدال السن المفقود بعد فترة.
  3. علاج التهاب العصب: يستخدم حشو العصب كعلاج التهاب العصب الذي يحدث عادة جراء تسوس السن، ويساعد في القضاء على الجراثيم والبكتيريا المسببة للالتهاب.
  4. منع العدوى: يحمي حشو العصب السن من الإصابة بالعدوى، وبذلك يحمي صحة الفم والأسنان بشكل عام.
  5. تجنب الضرر على العصب: في حال عدم إجراء حشو العصب، يمكن أن يتعرض العصب للضرر والتلف بسبب الإصابة بالتسوس الذي يؤدي إلى تعرض العصب للإصابة.
  6. تجنب حالات الوخز والألم: يساعد حشو العصب في تجنب الحالات الشائعة للوخز والألم في الأسنان، مما يحسن من راحة الطفل ويحول دون تأثير الألم عليه.
  7. رفع جودة الحياة: يعمل حشو العصب على تحسين جودة حياة الطفل والشعور بالراحة النفسية، ويشعر الطفل بالتحسن بشكل عام.
  8. إجراءات علاج جذور الأسنان للأطفال: يعتبر حشو العصب من الإجراءات المهمة في علاج جذور الأسنان للأطفال، والتي تساعد في تجنب خسارة السن وتحسين الحالة الصحية للأطفال.

خطوات حشو العصب للأطفال

يعتبر حشو العصب إجراءً طبيًا مهمًا وحيويًا لأسنان الأطفال، وتختلف خطوات تنفيذه اعتمادًا على نوع الأسنان الموجودة في الفم، ولذلك سنقدم لك شرح مفصل خطوات حشو العصب للأطفال من خلال النصائح التالية:

  1. تصوير الأسنان: تبدأ الخطوات بأخذ صورة أشعة للضرس أو السن المصاب، لتقييم حالته بشكل أفضل.
  2.  التخدير الموضعي: يتم تخدير منطقة الضرس أو السن المصاب باستخدام مخدر موضعي، حتى لا يشعر الطفل بالألم خلال الإجراء.
  3.  إزالة الأنسجة العصبية: يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة على سطح السن أو الضرس المصاب، ومن ثم يزيل الأنسجة العصبية الموجودة في قناة الجذر.
  4. تنظيف الجذر: يتم تنظيف قناة الجذر بعناية لضمان إزالة كل الرواسب والمواد العضوية.
  5. تعقيم الجذر: يتم حشو الجذر بمادة معقمة خاصة من أجل قتل البكتيريا ومنع انتشارها.
  6.  حشو السن: يقوم الطبيب بحشو السن أو الضرس المصاب باستخدام مادة حشوية خاصة، ويتم غلق الفتحة الموجودة بواسطة حشوة دائمة.
  7. التغطية السن بالحشو الدائم: في حال كانت حالة الضرس أو السن جيدة، يتم وضع حشوة دائمة لحمايته وتقويته.
  8. المتابعة الدورية: يجب على الأطفال زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للكشف على حالة الأسنان ومراقبتها بشكل جيد.
خطوات حشو العصب للأطفال

خطوات حشو العصب للأطفال

أيهما أفضل: حشو العصب للاطفال أم خلع الاسنان؟

هناك عدة أسباب تجعل حشو العصب أفضل للأطفال من خلع الأسنان، ومنها:

  •  الحفاظ على صحة أسنان الطفل: يتسبب خلع الأسنان المتكرر في عدة أضرار على صحة أسنان الأطفال، منها: وجود مشاكل في النطق وعدم خروج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • تجنب الخسارة الدائمة: خلع الأسنان يؤدي إلى فقدان الأسنان الأصلية، في حين أن حشو العصب يحافظ على سلامة السن ويجعله يستمر في العمل.
  • مساعدة الطفل على التحدث والمضغ بشكل صحيح: حشو العصب يساعد الطفل على التحدث والمضغ بشكل صحيح، حيث أنه يحافظ على وظيفة السن.
  • الإحساس بالراحة: يعتبر علاج سحب العصب آمنًا ولا يسبب أي خوف منه، كما أنه أبسط من حشو العصب للبالغين والذي يزيل نسيج العصب بالكامل.
  • توفير الوقت والمال: بدلاً من خلع الأسنان والحاجة إلى تعويضها، حشو العصب يوفر الوقت والمال للطفل وعائلته.

حشو العصب للاطفال من سن كام

يعد حشو العصب من الإجراءات الطبية الهامة لأسنان الأطفال، ويمكن إجراؤه للأطفال من سن مبكرة حتى البلوغ وتهدف هذه العملية إلى إزالة التهاب الأعصاب في السن، وذلك بعد انتشار التسوس في الأسنان.

لا يجب الاستهانة بالتسوس في الأسنان اللبنية لأنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأسنان الدائمة المختبئة خلفها، ويجب التحلي بالصبر والتعاون مع الطبيب لنجاح العملية والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حشو العصب بأحدث التقنيات لضمان الراحة والدقة في العلاج.

ما المشكلات التي قد تحدث خلال حشو العصب؟

المشكلات التي قد تحدث خلال حشو العصب يعتبر واحد من المواضيع التي تهم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأسنان، وبالرغم من أن حشو العصب يعد إجراءًا آمنًا وشائعًا، إلا أنه قد يسبب بعض المشكلات والأضرار التي يجب الانتباه لها، ومن هذه المشكلات:

  1. العدوى: يمكن أن يتعرض الأسنان للعدوى بعد عملية حشو العصب، وذلك في حال عدم إزالة العصب بالكامل.
  2. تشقق السن أو تكسرها: يمكن أن يتأثر سطح السن بعد عملية الحشو مما يؤدي إلى تكسرها أو تشققها.
  3. تغير لون السن: يمكن أن يتسبب حشو العصب في تغير لون السن المحشو بسبب وجود صبغات في المادة المستخدمة للحشو.
  4. مشاكل في الجيوب الأنفية: يمكن أن يؤثر حشو العصب على الجيوب الأنفية لدى بعض الأشخاص.
  5. التخدير: يمكن أن يحدث تخدر في منطقة الفم والأسنان بسبب استخدام المواد المخدرة الموضعية خلال العملية.
  6. تضرر الأنسجة المحيطة: يمكن أن يؤثر حشو العصب على الأنسجة المحيطة بالسن.
  7. انكسار أداة داخل قناة الجذر: قد يحدث انكسار لأحد الأدوات المستخدمة في عملية حشو العصب داخل قناة الجذر.
  8. الألم: يمكن أن يشعر المريض بألم بعد حشو العصب نتيجة لتغيير الضغط.
  9. طول الحشو: يجب أن يكون طول حشو عصب الأسنان المستخدم بنفس طول عصب السن ليحل محله داخل القنوات العصبية.
  10. الحساسية: قد يعاني البعض من الحساسية حول الحشوة ويظهر ذلك ببعض الالتهابات.

هل يختلف خطوات حشو العصب للاطفال عن الكبار؟

يتساءل الكثيرون عن اختلاف خطوات حشو العصب للأطفال عن حشو العصب للكبار، والإجابة هي نعم يوجد فرق ولكن ليس كبيراً في الخطوات الأساسية للحشو، ولكن هناك بعض الفروقات الطفيفة في الطريقة، وذلك يعود إلى نوع الأسنان والحالة الصحية لها.

ويهدف حشو العصب للأطفال إلى الحفاظ على هيكل السن حتى يتم تبديلها بالأسنان الدائمة، في حين يهدف حشو العصب للكبار إلى الحفاظ على السن بشكل دائم، ولذلك استعد ثقة ابتسامتك مع خلال حشو العصب المتقدمة من المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل يختلف خطوات حشو العصب للاطفال عن الكبار؟

هل يختلف خطوات حشو العصب للاطفال عن الكبار؟

فوائد حشو العصب للأطفال

لحشو العصب للأطفال العديد من الفوائد التي تجعله الاختيار الأفضل للحفاظ على أسنان الأطفال، ومن هذه الفوائد التالي:

  1. الاحتفاظ بالأسنان اللبنية: يساعد حشو العصب الأطفال على الاحتفاظ بأسنانهم اللبنية لفترة أطول، حتى يحين موعد بزوغ الأسنان الدائمة.
  2. العلاج من التسوس والتهابات الأسنان: يستخدم حشو العصب لعلاج التسوس والالتهابات التي تصيب الأسنان وتمتد إلى جذورها، مما يمنع الحاجة لخلع الأسنان.
  3. الحفاظ على صحة الفم: يمكن لحشو العصب أن يحافظ على صحة الفم بشكل عام، والوقاية من العدوى التي قد تصيب الفك واللثة.
  4.  الحفاظ على المظهر الطبيعي: يمكن لحشو العصب المحافظة على المظهر الطبيعي للأسنان، ومنع التغيرات في اللون والشكل والحجم التي قد تحدث بسبب خلع الأسنان.
  5.  التوجيه لأسنان الدائمة: يمكن لحشو العصب مساعدة الأطفال على توجيه أسنانهم الدائمة عند النمو، مما يحافظ على صحة الفم والأسنان.

هل يلزم تركيب طربوش بعد حشو العصب للأطفال؟

تعتبر عملية حشو العصب للأطفال من الإجراءات الشائعة التي تتطلب الاهتمام بأسنانهم بشكل جيد، ومن الضروري تركيب طربوش الاسنان بعد حشو العصب لمنع تعرضها للكسر وضمان الحماية اللازمة لها، ويتم تحديد احتياج الطفل لتركيب الطربوش بعد فحص دقيق من الطبيب المعالج وتحليل الحالة الأسنان.

لذا ينصح بالاهتمام بصحة الاسنان وتتبع الإرشادات الطبية المناسبة للحفاظ على صحة الفم والأسنان للأطفال،وللاستفادة من خدمة حشو العصب التي تقدمها فريقنا المتخصصة في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحفاظ على أسنانكم وابتسامتكم.

متى يلجأ الطبيب إلى حشو العصب؟

حشو العصب يعتبر أحد أهم الطرق العلاجية التي يلجأ إليها الأطباء في الحالات التالية، ومنها:

  •  عند تعرض السن للكسر أو الشرخ
  •  في حالة تعرض الفك لصدمة شديدة أو السقوط وارتطام الوجه بسطح صلب
  • عند الحاجة لإجراء علاجات عدة لنفس السن مثل إجراء حشوات على أسطح مختلفة
  •  عندما يكون التسوس قد وصل إلى لب السن أو الضرس
  •  في حالات الإصابة بالالتهاب أو العدوى التي تمتد إلى جذور الأسنان
  •  في الحالات الخطيرة عندما يصل التسوس والبكتيريا إلى لب السن

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان

يتميز المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر هو رؤيته الخاصة في تقديم رعاية طبية شاملة ومكثفة، حيث يعمل على تلبية جميع احتياجات العملاء فيما يتعلق بصحة وجمال الأسنان.

حيث ركز المركز على توفير أحدث التقنيات في حشوات الأسنان، حيث يتم العمل بواسطة فريق عمل طبي مؤهل ومتخصص في جميع جوانب العلاج والتجميل، ويعمل الفريق على تلبية احتياجات مرضى وتقديم الخدمات الطبية بأعلى مستوى من الجودة.

ومن الخدمات العلاجية التي يقوم بها زراعة الأسنان وعلاج اللثة وتبييض الأسنان، وإصلاح التشوهات، وإزالة التسوس وتبديله بحشوات مثالية.

تكلفة حشو العصب

تختلف تكلفة حشو العصب في مصر من 1000 لـ 3000 جنيه مصري، حسب حالة السن ونوع الحشو المستخدم، وفي حالة وجود حشو لضرس العصب، فإن التكلفة ستتراوح من 1500 لـ 3000 جنيه مصري، أما سعر حشو العصب للأطفال في مصر فهي تتراوح من 600 لـ 900 جنيه مصري.

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تقدم لكم خبرتنا ودقتنا في علاج حشو العصب للمساعدة في الحفاظ على أسنانكم.

تكلفة حشو العصب

تكلفة حشو العصب

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا