ما هو افضل حشو للاسنان؟ وتعرف أكثر على كيفية اختياره - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو افضل حشو للاسنان؟ وتعرف أكثر على كيفية اختياره

افضل حشو للاسنان، يوجد أنواع عديدة لحشوات الأسنان ويمكن أن تتعرف على هذه الأنواع بشكل تفصيلي في المقال التالي، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي توضح أهمية حشو الأسنان وما هي العوامل التي يتم اختيار الحشو المناسب على أساسها وغيرها من الإضافات الهامة التي يجب أن تعرفها قبل البدء في حشو الأسنان.

افضل حشو للاسنان

افضل حشو للاسنان

افضل حشو للاسنان

حشوات الأسنان تعمل على تحسين حالة الأسنان التي أصابها التسوس وأدى إلى وجود ألم بها مع وجوب إزالة الجزء الذي تم حدوث التسوس به في الأسنان، وهنا يأتي دور حشو الأسنان الذي يحل مشكلة الفراغ المتروك بعد تنظيف الجزء المسوس من الأسنان وبالتالي يجعل حالة المريض تتحسن للأفضل ويتخلص الشخص من حالة التسوس التي أصابت الأسنان.

هناك أكثر من نوع من حسوات الأسنان لكلا منها عدد من المزايا والعيوب التي يطلعك عليها الطبيب المعالج قبل اختيار نوع حشو الأسنان الذي يناسبك، وعملية الحشو نفسها لا تحتاج إلى العديد من الخطوات ولكن تتم من خلال خطوات بسيطة يحصل منها المريض على حشو كامل للأسنان المسوسة.

ما هو حشو الأسنان؟

حشو الأسنان هو إجراء طبي أو أحد أنواع علاجات الأسنان التي أصابها التسوس وأدت إلى توغل البكتريا والمكروبات في السن وبالتالي حالة التسوس تبدأ في الظهور ويمكن أن تكون في أكثر من سن في آن واحد، ويجب أن يتم علاج التسوس في بداية ظهوره لأنه يؤدي إلى مشكلات أخرى ويمكن أن يمتد إلى العصب مما يجعل المريض ألمه يزيد ويشعر بحالة من عدم الراحة.

حشو الأسنان يتم بعد التخلص نهائيا من التسوس الموجود في الأسنان والذي يؤثر عليها بالسلب، لذا يجب أن يتم إزالة البكتريا المتراكمة على الأسنان وتعديل حالة الألم التي يمر بها المريض من خلال علاج الأسنان وتخلصها من التسوس الذي يجعل المريض يكون لديه تحسس من الأطعمة ولا يقدر على  المضغ بشكل صحيح.

افضل أنواع حشو الأسنان واسعارها 2023

يوجد أكثر من نوع من أنواع الحشوات التي يستعين بها أطباء الأسنان في حالة إصابة الشخص بتسوس في السن وهنا يبدأ الطبيب المعالج في إزالة التسوس وحشو الجزء الفارغ من السن حتى يصل المريض إلى التعافي التام، ويمكن أن يكون التسوس في سن واحد أو أكثر من سن ويتم البدء بالأكثر تعرضا للتسوس لكي لا تسوء حالته أكثر.

وإليك بعض من أفضل أنواع حشو الأسنان وهي:

  1. حشو الفضة أو الذهب: هذه الأنواع هي واحدة من أولى الأنواع التي تم اكتشافها لحشو الأسنان ويتم تصنيعها من مزج أكثر من مادة سويا لكي تكون صالحة كحشو للسن، وتكمن العيوب بها في التكلفة المرتفعة وأيضا لونها المغاير للون الأسنان.
  2. حشو الراتينج المركب: يعتبر أحد أنواع المركبات الخاصة بحشوات الأسنان ويمتاز بكونه شبه بلون الأسنان الطبيعي لذا هو أختيار الكثير من الحالات المرضية ويمكن أن يتم العمل على استخدام هذا النوع من الحشوات في الأسنان الخلفية ولكن عمرها الافتراضي قصير.
  3. حشو البورسلين أو السيراميك: يوجد أنواع عديدة لحشو الأسنان ولكن يحظى البورسلين بأنه أكثر شيوعا من الأنواع الأخرى، وهذا لأنه قريب للغاية من لون الأسنان الطبيعي ويعطي مظهر جميل، كما أنه يستمر مع المريض لفترة طويلة تصل إلى 15 عام.
  4. حشو الزيركون: يمتاز هذا النوع من الحشوات بأنه قوي ولجيه درجه تحمل عالية للضغط مما يجعل المريض يشعر براحة عند استخدامه، بالإضافة إلى أنه يحمل لون الأسنان الطبيعي، ولكن له تكلفة مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى من حشوات الأسنان.

تتراوح أسعار الحشوات لعام 2023 في المركز الطبي لرعاية الأسنان ما بين 500 إلى 2400 جنيه مصري، وهذا الاختلاف في الأسعار يرجع إلى نوع الحشو الذي ترغب في استخدامه وأيضا عدد الأسنان التي أصابها التسوس وتحتاج إلى حشو، لذا رجوعك إلى طبيب مختص حل أفضل ويوصلك إلى النتائج المرجوة أسرع.

افضل أنواع حشو الأسنان واسعارها 2023

افضل أنواع حشو الأسنان واسعارها 2023

عوامل اختيار أنواع حشو الأسنان

اختيار أنواع الحشو للأسنان بعد إزالة التسوس منها يوجد لها أكثر من طريقة ولكن يجب أنو تراعي بعض العوامل المهمة التي تؤثر على حالة أسنانك ومن خلالها تختار نوع الحشو الأنسب لك وهي كالتالي:

  1. يجب أن يتم تحديد مكان الحشو أي أنه في الجزء الأمامي من الأسنان أم في الجزء الخلفي.
  2. يجب أن يتم توضيح حجم التسوس وهل وصل إلى لب السن أم لا.
  3. رؤية الطبيب والترشيحات التي يصفها لك وأيهم أفضل.
  4. رغبة المريض في نوع الحشو الذي يريد.
  5. معرفة التكلفة الخاصة بأنواع الحشو المتاحة.
  6. تحديد الأنسب تبعا لعمر المريض.

يجب أن يتم الرجوع في اختيار نوع حشو الأسنان المناسب إلى طبيبك المعالج الذي يعمل على توضيح كافة الجوانب لك وبهذا يتم الوصول إلى النوع الأنسب لك وتحديد المدة الزمنية التي تحتاج لها لتركيبه.

أفضل مركز لحشو الأسنان في مصر

الحصول على علاج متكامل للأسنان هي أحد الأهداف الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها في المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يعتبر واحد من أفضل المراكز الطبية الخاصة بعلاج وتجميل الأسنان، لذا يوجد عدد كبير من الإجراءات الطبية التي يتم اتباعها في المركز الطبي لرعاية الأسنان لكي تكون حالة السن واللثة أفضل وينتهي المريض تماما من المشكلات الصحية التي تسبب لها الألم.

ما هي مواد حشو الأسنان؟

المواد المستخدمة في حشو الأسنان هي أنواعه التي يوضحها لك طبيب الأسنان بعد أن يتم تنظيف التسوس لديك وتحصل على تشخيص لحالتك، وهنا يأتي دور تركيب حشو دائم للأسنان والذي يحل محل الجزء المفقود بسبب التسوس من السن، واختلاف الأنواع يجعل المريض يختار النوع الأفضل له والذي لا يسبب له أي مضاعفات.

يوجد أكثر من مادة مستخدمة في حشو الأسنان منها ما يلي:

  • حشوة الاملغم
    يوجد أنواع من المركبات المستخدمة في حشو الأسنان منها الاملغم الذي يتكون من تركيب الفضة مع النحاس والزئبق والقصدير، ويمتاز هذا النوع بأن له درجة عالية من الثبات التي تصل إلى ما يزيد عن 10 سنوات، لكن عيب هذه الحشو في درجة لونها الداكنة مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • حشوة الزجاج
    هذا النوع أيضا هو مزيج بين الأسمنت والزجاج الذي يعمل على تعبئة الفراغات الموجودة في السن لكي يتم تعديل شكلة ووظيفته للأفضل، ومن أهم المزايا الخاصة به أنه لا يسبب تسوس على المدى البعيد لكنه يعتبر أقل قدرة على تحمل الضغط.
  • حشوة السيراميك البيضاء
     من الممكن أن يتم العمل على استخدام هذا النوع تحديد في الحالات التي يتعرض فيها السن إلى تسوس في جزء كبير منه وبالتالي يحتاج إلى نوع أقوى من حشوات الأسنان، وهنا يأتي دون حشوة السيراميك أو البورسلين والتي نقدم شكل جمالي مميز للأسنان ويصعب تفريقها عن الطبيعي وأيضا لها قوة وصلابة عالية، لكن تكلفتها أعلى من أنواع حشوات أخرى.
ما هي مواد حشو الأسنان ؟

ما هي مواد حشو الأسنان ؟

هل حشو الأسنان مؤلم؟

لا يعتبر حشو الأسنان من الخطوات العلاجية المؤلمة لأنه مواد معينة يتم تركيبها في الأسنان التي أصابها التسوس وتم تنظيفها بشكل جيد مما يجعل لها راحة أكبر، وتعتبر خطوة حشو الأسنان هي الخطوة الأخيرة في علاج مشكلة التسوس وتحتاج حوالي 60 دقيقة لكي تتم بشكل صحيح، وبالتأكيد يجب أن تكون تحت إشراف طبيب ماهر حتى لا يصاب المريض بعدها بأي مضاعفات تؤثر على السن.

فريقنا من أخصائيي حشو الأسنان ذوي الخبرة العالية يعملون على تحقيق الابتسامة المثالية لك وتحسين جودة حياتك وإعطاءك الراحة اللازمة للأسنان.

ما هي أسباب حشو الأسنان؟

يوجد أكثر من حالة يمكن معها اللجوء إلى حشو الأسنان الذي يعمل على تعديل حالتها وعودتها إلى الشكل الطبيعي مرة أخرى وتحسين جودة وكفاءة الأسنان، ويمكن أن تكون أسباب حشو الأسنان كالتالي:

  • في حالة إصابة الأسنان بالتسوس وهو أحد أشهر أسباب استخدام حشوات الأسنان الذي يعتبر تعويض عن الجزء المفقود من السن والذي يتم تنظيفه جيدا لأنه بكتريا وخلايا ميته تسبب التسوس والضرر للأسنان.
  • تآكل السن هو مرض غير شائع لكنه وارد الحدوث في حالة تناول كميات كبيرة من الأطعمة الحمضية أو نتيجة لشراهة التدخين، وفي هذا الحالة يحدث حساسية للأسنان مما يجعل حشو السن حل لتعديل شكل السن وعودة وظيفتها مرة أخرى.
  • تعديل شكل الأسنان في حالة إصابتها بكسر أو تشوه ما مما يجعل لها شكل غير لائق وبالتالي الاستعانة بهذه الأنواع من الحشوات يُصلح من شكل الأسنان.

شروط تركيب حشو الأسنان

حشو الأسنان يتم بعد أن يقوم طبيبك الخاصة بإجراء الفحص للازم والإجراءات التي تساعدك في تحديد حجم التسوس وإلى أي مدى تسبب في الضرر في الأسنان، وبعد ذلك يقوم بتنظيف السن ووضع الحشوات، لا يوجد شروط فعلية لحشو الأسنان إلا أن يكون المريض ليس لديه تحسس من المواد المستخدمة في الحشو، لأن الحساسية تسبب مضاعفات تؤثر على السن واللثة.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نؤمن بأهمية توفير رعاية شخصية لكل مريض، ونعمل على تقديم خيارات العلاج المناسبة لكل حالة.

شروط تركيب حشو الأسنان

شروط تركيب حشو الأسنان

ما هي طريقة حشو الأسنان؟

يتم إجراء حشو الأسنان كخطوة أخيرة بعد تنظيف تسوس الأسنان وإليك الخطوات الكاملة لعلاج الأسنان وحشوها وهي كالتالي:

  1. يبدأ الطبيب في فحص السن جيدا والتعرف على تأثير التسوس على الأسنان وإلى أي مدى يؤثر على العصب ولب السن.
  2. بعد الوصول إلى مدى الضرر يبدأ الطبيب في إجراء تنظيف للجزء المصاب من الأسنان وإزالة الأجزاء التي أصابتها البكتريا وماتت بها الأنسجة.
  3. بعد التنظيف الجيد للأسنان يقوم الطبيب في تحديد حجم الحشوة التي يريدها ويبدأ في حشو تجويف الأسنان وسد الثغرات الموجودة حاليا في الست.
  4. بعد إتمام الحشو يتم برد الجزء البارز منه لكي يتلاءم مع شكل الأسنان ولا يكون فيه أي بروز بل أملس ويتناسق مع شكل الأسنان.
  5. يجب أن تتجنب تناول الطعام والمشروبات لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد إجراء حشو الأسنان.

تعليمات هامة بعد تركيب حشوات الأسنان

القيام بالتعليمات ما بعد حشو الأسنان تعطي القدرة للفك والأسنان على استعادة الحالة الطبيعية لهم دون أي ضغط، كما أن هذه التعليمات تحافظ على الأسنان واللثة من التحسس أو الشعور بألم بعد الحشو، ونعرض لك تعليمات ما بعد تركيب حشوات الأسنان كالتالي:

  1. يجب أن تبتعد تماما عن تناول الأطعمة والمشروبات لمدة لا تقل عن ساعتين.
  2. الاهتمام بأن تكون درجة حرارة المأكولات والمشروبات التي تتناولها مناسبة غير باردة أو ساخنة.
  3. الحرص على أن تستخدم معجون أسنان خاص بحساسية الأسنان لأنه يقلل الألم بعد الحشو.
  4. الاهتمام بتعقيم الفم من خلال غسول الفم المعقوم أو محلول الملح.
  5. الحرص على تناول الأطعمة اللينة والطرية في الفترة ما بعد حشو الأسنان.
  6. تجنب المأكولات الحمضية التي تسبب الضرر للأسنان بشكل عام.
  7. الابتعاد التام عن التدخين لأنه العدو الأول للأسنان.

عيوب حشو الأسنان

حشو الأسنان إجراء ضروري في حالات عديدة منها الإصابة بالتسوس أو وجود كسر أو تشقق شديد في الأسنان وغيرها، لذا يلجأ الأطباء إلى حشوات الأسنان التي تساعد في أن يرجع لك شكل الأسنان وجودتها في آداء وظيفتها جيدا، ولكن يبقى هناك بعض العيوب التي يجب أن تعرفها وهي:

  • يمكن أن يحدث تحسس للعصب بعد الحشو.
  • يحتاج حشو الأسنان إلى أكثر من زيارة للطبيب المعالج.
  • إذا كانت الحشوة ضعيفة يمكن أن تنفصل عن السن وتسقط.
  • في حالات نادرة تؤدي الحشوات إلى ظهور تورم في اللثة.

مميزات حشو الأسنان

كم المزايا التي تحصل عليها من حشو الأسنان متعددة وتتيح لك فرص أفضل في أن تحقق الراحة التي تريدها ولا تتعرض للكثير من المشكلات المرضية، وإليك بعض من مميزات حشو الأسنان وهي:

  1. تغطية فجوات الأسنان مما يجعل المريض لا يشعر بألم.
  2. الحفاظ على الأسنان التي أصابها التسوس من التآكل.
  3. قوة التحمل والقدرة على استخدام السن بشكل طبيعي بعد حشوها.
  4. تعطي شكل طبيعي للأسنان دون معرفه إصابتها من قبل بالتسوس أو الكسر.
  5. لا تسبب تحسس غالبا للأسنان بل عادة لا يوجد لها مضاعفات خطيرة.

تواجدك في المركز الطبي لرعاية الأسنان يتيح لك فرص أكبر في أن تحصل على حشو للأسنان متكامل من خلال بعض الخطوات البسيطة.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا