الحشوة الزجاجية للاسنان! تعرف على مميزاتها وتكلفتها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الحشوة الزجاجية للاسنان! تعرف على مميزاتها وتكلفتها

الحشوة الزجاجية للاسنان، تقنية الحشوات من أفضل التقنيات التي يتم استخدامها في حل مشاكل عديدة تتعرض لها الأسنان، ويوجد أنواع كثيرة منها نتيجة التطور التكنولوجي المُستخدم حديثاً في جميع مجالات طب الأسنان المختلفة، وسوف نتعرف خلال هذا المقال على أشهر هذه الحشوات وهي الحشوات الزجاجية.

الحشوة الزجاجية للاسنان

الحشوة الزجاجية للاسنان

الحشوة الزجاجية للاسنان

من أشهر الأمراض التي يتعرض لها الفم هو التسوس الذي من الممكن أن يظهر في أكثر من سن، ويكون الهدف السيطرة على التسوس أو العدوى للمنتشرة في الأسنان والذي من الممكن أن يتم بعدة طرق أشهرها الحشوات الطبية التي توجد بأنواع عديدة كما ذكرنا، وكان الفضل إلى الباحثين الذين اهتموا بتطوير هذه التقنية وتوفير أكثر من نمط مختلفين عن بعضهم البعض منها.

ويكون الهدف من هذه الحشوات هو الحفاظ على هيكل السن أو الضرس المتضرر بقدر الإمكان في الفم لأطول فترة ممكنة، ومن الممكن أن تكون هذه الحشوات مُستخدمة في ملأ تجاويف الأسنان التالفة أو سد الثقوب في النهايات العصبية الموجودة في عمق الجذور، وهذه الحشوات يتم تصنيعها من مواد كيميائية تلائم الأنسجة ومحيط الفم حتى لا يظهر أي ردة فعل تحسسية كبيرة تجاهها من الجهاز المناعي للمريض، ولتجربة خالية من الألم والتورم! الحشوة الزجاجية للأسنان تجعل علاجك أكثر راحة وسرعة مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

يمكنك التعرف على سعر حشو الأسنان الأبيض وتشكيلاته المتميزة من خلال هذا المقال.

ما هي الحشوات الزجاجية للأسنان؟

الحشوات الزجاجية التي يُطلق عليها أيضاً Glass ionomer هي عبارة عن أحد أنواع الحشوات التي يتم اللجوء إليها من أجل سد الفراغات الناتجة عن إصابة الأسنان بأي عدوى بكتيرية أو تراكم من الجراثيم أدى إلى الإصابة بالتسوس، ويكون دور الحشوات الزجاجية في هذه الحالة أن تكون حاجز بين المحتوى الداخلي للسن المُصاب مثل الأعصاب والأوعية الدموية عن السطح الخارجي للسن وطبقاته الخارجية من أجل الحفاظ على الجزء الباقي من هيكل السن بدل فقده وتعريض الفم إلى الخطر نتيجة وجود فراغ بين أسنانه.

هذه الحشوات الزجاجية يتم صُنعها من مسحوق زجاج السليكات التي تستطيع الارتباط مع الأسنان المُصابة المراد الحفاظ عليها، وهذه الحشوات تأخذ شكل وحجم تجويف السن الذي يتم حشوها بداخله، والحشوات الزجاجية بوجه أخص تتميز بأنها تحتوي على مادة الفلورايد التي تُعتبر أحد مكونات مسحوق السيليكات والتي تقوم بدورها كمقاوم قوي للتسوس مما يحافظ على هذا السن من التعرض مرة أخرى إلى العدوى.

ما هي الحشوات الزجاجية للأسنان؟

ما هي الحشوات الزجاجية للأسنان؟

المرشحون لحشوات الأسنان الزجاجية

هذه الحشوات تتكون من محتوى متجانس غير صلب القوام لذلك تكون غير قوية أو متينة مثل الحشوات التقليدية المصنوعة من المعادن، وهذه الحشوات تكون ملائمة لبعض الحالات المرضية التي تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • الأطفال الذين تُصاب أسنانهم اللبنية بالتسوس.
  • الأسنان التي تحتاج إلى حشوات مؤقتة قبل تثبيت حشوات أخرى دائمة.
  • من الممكن أن يتم استخدام هذه الحشوت الزجاجية كقاعدة للحشوات الأخرى التي من الممكن استخدامها في ملأ وسد تجاويف الأسنان التالفة لأنها حشوات بسيطة لا تتطلب أي تحضيرات أو تهيئة للأسنان قبل حشوها.
  • هي حشوات تجميلية من الممكن استخدامها في الحالات التي تريد الحصول على المظهر الجمالي لأسنانهم الأمامية تحديداً.

يمكنك التعرف على الفرق بين حشو الأسنان العادي وحشو العصب من خلال هذا المقال.

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

الحشوات الزجاجية للأسنان من أفضل الحشوات التي يتم اللجوء إليها مؤخراً في بعض الحالات المرضية أو الأشخاص الذين يريدون تجميل أسنانهم، وهناك نوعين من هذه الحشوات من الممكن أن يتم ذكرهم خلال النقاط التالية:

  • الحشوات الزجاجية التقليدية: تتكون هذه الحشوات من مسحوق السليكات slicate glass powder التي تكون لا تملك أي صفات قوة أو صلابة مم يجعلها من السهل تشكيلها على شكل تجويف السن الذي توضع بداخله، كما أن هذه الحشوات لا تحتاج إلى تحضيرات.
  • حشوة الأسنان الزجاجية المُعدلة modified glass ionomer: هي عبارة عن تركيبة تم التوصل إليها حديثاً بعد إدخال التكنولوجيا على طريقة تطبيق الحشوات الزجاجية التقليدية، وتم إضافة مادة الراتنج عليها لكي تكون صلبة ومتينة قادة على مواجهة التغيرات والضغوطات التي تحدث في الفم، كما أنها تكون غير قابلة لامتصاص رطوبة الفم مما يجعلها طويلة العمر تستمر في فم المريض سنوات عديدة مقارنةً بالحشوات التقليدية.
أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

هل حشوات الأسنان آمنة للاستخدام؟

نعم، حشوات الأسنان من أكثر التقنيات التي يتم استخدامها دون الخوف من حدوث أي آثار جانبية داخل فم المريض أو على صحته العامة عند تثبيتها لعلاجه بها، فهي تقنية آمنة تماماً لأنها لا تتفاعل مع محتوى الفم فلا يظهر أي علامات لحساسية الأسنان أو اللثة أو أي من مكونات الفم تجاهها وفي نفس الوقت فعّالة وذات كفاءة عالية.

كما أن المكونات الخاصة بها غير مسرطنة وغير سامة فلا تؤذي فم المريض بأي مضاعفات خطيرة ولا تؤثر على أي عضو في جسم المريض، ولتقنية حديثة تليق بأسنانك نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نستخدم أحدث التقنيات في مجال حشوات الأسنان الزجاجية.

متى تحتاج إلى حشو الأسنان

عملية حشو الأسنان من أكثر الطرق العلاجية التي تحل مشاكل الأسنان المتنوعة التي من الممكن أن تتعرض لها خاصةً الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من تشققات في هيكل أسنانهم.
  • الشعور بالألم عند أحد أسنان الفم الذي يكون دليل على وجود تسوس بداخله.
  • إذا تم الشعور بالألم أو ظهور التشققات على السن الذي تم حشوه من قبل يكون هذا دليل على ظهور تجويف جديد داخله أو إمكانية تراكم الأكل داخل ثقوبه.

يمكنك التعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تسوس وخلع ضرس العقل من خلال هذا المقال.

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان

من الطبيعي أن يتناقش الطبيب المعالج مع المريض خلال الزيارة التي يتم خلالها فحص الفم وتحديد طريقة العلاج؛ وذلك من أجل أن يوضح كل التفاصيل الخاصة بالخطة العلاجية التي سوف يتم اتباعها لشهور قادمة في بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى ذلك حتى يلتزم المريض بمواعيد الجلسات والتأكد من ملائمة هذه الخطة لإمكانياته المادية، لذلك من الممكن أن يسأل المريض بعض الأسئلة الهامة التي من الممكن أن تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • الوقت الذي ينبغي اتباعه من أجل تركيب الحشوة؟
  • مدى الألم الذي سوف تحدده عملية الحشو؟
  • هل سوف يتم استخدام تخدير؟
  • هل العملية سوف تؤثر على الوعي؟ وهل تتطلب وجود شخص مرافق للاصطحاب بعد العملية نتيجة عدم القدرة على السواقة أو التحرك بسهولة؟
  • ما هي التعليمات بعد العملية ومدى الألم الذي سوف ينتج عنها؟
  • ما مدى إمكانية العودة للعمل بعد العملية؟
  • ما هو عدد جلسات المتابعة التي سوف يتم الاحتياج إليها؟
  • ما هي تكلفة تركيب الحشوات الزجاجية للأسنان؟ وما هي تكاليف كل إجراء إضافي يتطلبه الوضع الصحي؟

وسوف يجيب الطبيب على جميع هذه الأسئلة وغيرها أيضاً وسوف يقوم بتوضيح كافة التفاصيل التي يتطلبها العلاج ويحتاج المريض إلى معرفتها، كما من الضروري إبلاغ الطبيب بأي أمراض مزمنة تعاني منها أو أدوية تستخدمها.

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان

كيف يتم حشو الأسنان؟

عملية حشو الأسنان عبارة عن تقنية تتطلب حفر السن التالف وتنظيفه من مادة التسوس بداخله ثم استخدام الحشوة من أجل سد الفراغ الناتج، وهذا ما يتم في حالة الحشوات الزجاجية التقليدية تماماً لكن على النقيض فإن الحشوات الحديثة أو المطورة تحتاج إلى إجراءات إضافية تحضيرية من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • حفر السن أو الضرس التالف لمدة 5 ثواني بواسطة حمض الفوسفوريك حتى يقوم بتعقيم التجويف بعد إزالة أي رواسب بداخل تجويفه.
  • بعد حفر وتعقيم تجويف السن يستخدم الطبيب أنبوبة رقيقة السُمك تحتوي على الحشوة الحديثة.
  • وتكون طريقة تثبيت الحشوة من الأسفل إلى الأعلى من أجل منع دخول الهواء إلى ثقوب الحشوات.
  • إزالة طبقة من الجزء العلوي للسن التالف بعد حشوه حتى يتم ملائمته مع باقي الأسنان المجاورة في الفم.
  • من الممكن أن يتم طلاء الحشوة بمادة تحميها بعد تثبيتها في تجويف السن ثم تسوية سطحها مع سطح السن وإزالة أي نتوءات أو زوائد بها.

يمكنك التعرف على أسباب حشو عصب الأسنان وتكلفته من خلال هذا المقال.

ما بعد حشو الأسنان

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها بعد تثبيت الحشوة داخل تجويف الفم من أجل الحفاظ عليها من التلف وحماية الفم من التعرض للمضاعفات أو أي مخاطر، وهذه الإرشادات الطبية تشمل النقاط التالية:

  • منع تناول أي أطعمة صلبة أو قاسية حتى لا تسبب ضغط عليها مما يعرضها للسقوط أو حدوث تشققات بهيكلها أو شعور المريض بالألم والانزعاج.
  • عدم تناول أي أطعمة لزجة من الممكن أن تلتصق بالحشوة وتزيلها من مكانها داخل التجويف.
  • التقليل من أي مشروبات وأطعمة غنية بالسكر مثل المشروبات الغازية أو الحلويات حت لا تتراكم البكتيريا التي تنمو على السكر منتجة الأحماض التي تسبب تآكل في هيكل الأسنان.
  • الحد من الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة حتى لا تظهر أي علامات حساسية للأسنان تجاهها لأن العصب في هذه الحالة يكون في أضعف أوقاته وأكثر حساسية تجاه العوامل الخارجية.
  • عدم فتح الفم أثناء مضغ الطعام حتى لا يدخل الهواء البارد الذي من الممكن أن يسبب حساسية العصب.
  • تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً وعدم التسرع حتى لا يعرض الأسنان إلى أي ضغط.

متى يحتاج المريض إلى حشو العصب بدون طربوش؟ الإجابة على هذا السؤال من خلال هذا المقال.

مميزات الحشوات الزجاجية للأسنان

الحشوات الزجاجية للأسنان من أكثر التقنيات التي يتم استخدامها في مختلف الحالات المرضية نتيجة امتلاكها لبعض المميزات التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • لون هذه الحشوات مشابه للون الأسنان الطبيعية في الفم مما يحسن من المظهر الجمالي لها.
  • من السهل أن تلتصق أو تلتئم مع محتوى تجويف السن الذي يتم حشوها بداخله مما يقلل من فرص سقوطها أو حدوث تشقق في هيكلها.
  • هذه الحشوات تنتج مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التعرض إلى التسوس وتقاوم أي عدوى بكتيرية من الممكن حدوثها في الفم لذلك يُفضل استخدامها في معظم حالات الأطفال التي تتعرض للتسوس.
  • لا تتطلب أي تحضيرات مثل باقي الحشوات التي تحتاج تهيئة الأسنان من أجل تثبيتها لذلك تتم بسرعة خلال جلسة واحدة مما يجعلها مناسبة أكثر للأطفال.
  • معامل تمددها شبيه بمعامل تمدد أسنان الفم بالحرارة مما يعني أنها لا تتأثر بأي متغيرات حرارية تحدث في الفم كما أنها تظل مرتبطة بتجويف السن الذي يتم حشوها بداخله وعدم فقدها بسهولة.
  • تحتوي على مواد مضادة للسرطان.
  • لا تحتوي على مواد تسبب حساسية للأسنان أو اللثة.
  • غير موصلة للحرارة لذلك لا تصيب الأسنان بالحساسية.

يمكنك التعرف على تفاصيل الحشو التجميلي للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

عيوب الحشوات الزجاجية للأسنان

الحشوات الزجاجية للأسنان من الحشوات التي تعطي أسنان المريض الكثير من الفوائد وتعود بتأثير إيجابي على صحة فمه العامة، لكن على الرغم من ذلك توجد عيوب لهذه الحشوات من الممكن أن تشمل العناصر التالية:

  • هذه الحشوة غير صلبة وقابلة للكسر.
  • هذه الحشوات لا تناسب الأسنان الخلفية أو الضروس التي تتعرض للضغط.
  • من السهل أن يتم تعرضها للتآكل نتيجة حامضيه الفم أو نمو البكتيريا داخله.
  • تتطلب هذه الحشوات متابعة مستمرة مع الطبيب لفترة من الوقت.

تكلفة الحشوات الزجاجية للأسنان

الحشوات الزجاجية للأسنان من السهل تحديد تكلفتها عند أخذ العوامل التالية في الاعتبار:

  • سعر المواد الخام التي يتم استخدامها في صُنع هذه الحشوات.
  • خبرة الطبيب المعالج والفريق المساعد له.
  • سمعة المركز في المنطقة التي يقع بها.
  • عدد الأسنان التالفة ومدى التلف الحادث بها والإجراءات اللازمة لتخليصها منه.
  • التقنيات العلاجية والأجهزة الطبية المُستخدمة في العلاج.

متى يتم استخدام حشو الليزر للأسنان؟ الإجابة من الممكن الحصول عليها عند الضغط على هذا الرابط.

كيف يمكنك اختيار طبيب الأسنان الأفضل لعملية الحشو

يوجد الكثير من أطباء الأسنان المتخصصين في حشوات الأسنان الطبية لكن ينبغي اختيار الطبيب الملائم للإمكانيات المادية لكل مريض والذي يتناسب مع تطلعاته والنتائج التي من المتوقع حصوله عليها، ويتم اختيار الطبيب المناسب والأفضل بناءً على عدة معايير أو عوامل من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • آراء المحيطين عن أفضل دكتور أسنان متخصص في الحشوات في المنطقة التي يتم السكن بها.
  • الشهادات التي حصل عليها الطبيب من أعرق وأفضل الجامعات.
  • الطبيب الذي يشعر المريض بالراحة ويكون حريص على مصلحته العامة وسلامته الصحية.
  • آراء المرضى عن الطبيب الذي تم اختياره من قبل المريض.
  • أسعار الخدمات التي يقدمها وتتوافق مع إمكانيات المريض.
  • مكان المركز أو العيادة الخاصة بالطبيب الذي تم اختياره قريب من منزل المريض.

أشهر مراكز الأسنان لحشوات الأسنان الزجاجية

المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث تلتقي التميز والاهتمام في المركز الطبي لرعاية الأسنان لأننا نملك فريقاً من الأطباء البارعين الذين تتراكم لديهم ساعات طويلة من الخبرة والتدريب في جراحة الأسنان، وهم هنا ليوجهوك ويقدموا لك النصائح المهنية حول أفضل الحلول لصحة فمك، بالإضافة إلى ذلك مرافقنا تحتضن أحدث التقنيات الطبية ما يعزز من قدرتنا على تقديم خدمات استثنائية.

ما يميزنا:

  • ابتكار التقنية: نعتمد في مركزنا على أحدث الأدوات والمعدات، مما يضمن فحصًا دقيقًا وعلاجًا فعالًا.
  • فريق فائق الاحترافية: أطباؤنا ليسوا فقط خبراء في مجالهم، ولكنهم ملتزمون بتقديم أفضل النتائج مع أقصى درجات السلامة.
  • رحلة علاجية مريحة: منذ لحظة دخولك حتى الرحيل، نهتم بتقديم تجربة لا تُنسى تتسم بالراحة والرضا.
  • الوضوح والصدقية: نؤمن بأن كل مريض يستحق الصدق، لذلك نشارككم في كل خطوة من التكلفة إلى خطة العلاج، لأن في مركزنا كل مريض هو شريك في رحلة العلاج.

نسعى لتقديم خطط فردية تلبي توقعاتك وتحقق أمانيك، ونضمن أن تشعر بالثقة والرضا في كل مرة تزورنا فيها.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه!
اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه!

انواع الحشوات للاسنان، هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يستخدمها أطباء الأسنان

عرض المزيد
اكتشف ما هي انواع الحشوات الدائمه وهل تركيبها يحتاج إلى بنج!
اكتشف ما هي انواع الحشوات الدائمه وهل تركيبها يحتاج إلى بنج!

انواع الحشوات الدائمه،يوجد العديد من الأنواع المختلفة من حشوات الأسنان الدائمة، والتي

عرض المزيد
اكتشف ما هي انواع الحشوات التجميلية ومراحل تركيبها!
اكتشف ما هي انواع الحشوات التجميلية ومراحل تركيبها!

ما هي انواع الحشوات التجميلية، تعتبر حشوات الأسنان التجميلية واحدة من الطرق العلاجية

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا