تعرف على سبب الم شديد في الضرس بعد حشو العصب وكيفية تخفيفه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سبب الم شديد في الضرس بعد حشو العصب وكيفية تخفيفه

الم شديد في الضرس بعد حشو العصب، حشو العصب من الإجراءات التي لها العديد من المميزات التي تجعلها من الخيارات العلاجية الجيدة للمرضى، ولكن في بعض الأحيان قد يكون لها بعض المضاعفات مثل الألم الشديد بعد حشو العصب، والذي سنتناوله خلال هذا المقال.

الم شديد في الضرس بعد حشو العصب

الم شديد في الضرس بعد حشو العصب

الم شديد في الضرس بعد حشو العصب

بعد حشو العصب، قد يواجه البعض آلاماً شديدة في الضرس تسبب لهم الكثير من الإزعاج والتوتر ويعتبر هذا الألم نتيجة لعدة أسباب محتملة، منها عدم تنظيف الجذور بشكل كامل خلال عملية حشو العصب، مما يؤدي إلى بقاء بعض البكتيريا أو الالتهابات داخل الضرس.

قد يتسبب هذا الوضع في آلام حادة تصل إلى درجة الشدة، مع حساسية مفرطة للأطعمة الباردة أو الساخنة والسكريات لذا، ينبغي على المصابين بمثل هذه الآلام الشديدة في الضرس بعد حشو العصب الاتصال بطبيب الأسنان على الفور للحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب لتخفيف الألم.

ما هو حشو عصب الضرس؟

حشو العصب الضرس هو إجراء طبي من طب الأسنان يستخدم في معالجة حالات تسوس الأسنان الخطيرة وعدوى الأسنان المترافقة مع مشكلة الأعصاب، حيث يتم إزالة العصب التالف أو المصاب من داخل الضرس، ثم يتم حشو المساحة الفارغة بمواد حشوية لمنع العدوى والالتهابات، يعمل كون حشو العصب على الحفاظ على الضرس بدلاً من الخلع.

حلول حديثة لمشاكل الأسنان مع حشو العصب تجدها هنا في مركز الرعاية الطبي للأسنان.

كيف اخفف الالم بعد حشو العصب؟

هناك العديد من النصائح لتخفيف الألم بعد حشو العصب، وهي:

  1. العناية بالأسنان والنظافة الجيدة: يجب على المريض الاهتمام بنظافة الأسنان والحفاظ عليها بشكل جيد ومنتظم باستخدام الفرشاة والخيط الطبي.
  2. استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: يجب على المريض استخدام مسكنات الألم التي تتوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية، مثل الآيبوبروفين، والباراسيتامول.
  3. تجنب المضغ على السن المصاب: يجب تجنُّب المريض المضغ أو العض على السن المصاب حتى يكتمل الترميم النهائي ويختفي الألم.
  4. تجنب الأطعمة السكرية: يجب تجنُّب المريض تناول الأطعمة الغنية بالسكريات كالحلويات والشوكولاته وغيرها، إذ تتسبب في زيادة تصبُّب اللعاب وتهيج العصب المصاب.
  5. تجنب الأطعمة القاسية والمقرمشة: يجب تجنب المريض تناول الأطعمة القاسية والمقرمشة حتى يتحسَّن الألم بشكل أفضل، خاصةً إذا كان العصب قد تم حشوه مؤخرًا.

متى يخف الم الضرس بعد الحشو؟

يُعد الشعور بالألم في الضرس بعد حشو العصب أمرًا شائعًا، ويمكن أن يستمر الم الضرس بعد الحشو لمدة يومين، ومن ثم يبدأ بالتدريج بالتخفي وقد يختفي بالكامل في غضون أسبوع، ومن الممكن أن يصاب الضرس بالحساسية بعد الحشو.

لذلك يوصى باستخدام معجون الأسنان المُعالج لحساسية الضرس وتناول المسكنات الموصوفة من قبل طبيب الأسنان لتخفيف الألم بشكل عام ينخفض الألم بشكل ملحوظ خلال أول يومين، ويصبح على أقل من 10% بحلول اليوم السابع.

تجربة حشو العصب في مركز الرعاية الطبي للأسنان تجمع بين الكفاءة والمهنية والعناية الشخصية.

هل ممكن يحدث التهاب بعد حشو العصب؟

نعم، من الممكن حدوث التهاب بعد حشو العصب، قد يحدث ذلك في حالة عدم إتمام حشو العصب بالشكل الصحيح أو إذا كان الحشو أعلى من نسيج الضرس، كما أنّ عدم ترميم الضرس بالكامل بعد سحب العصب يمكن أن يؤدي إلى اختراق الميكروبات والبكتيريا داخل الضرس.

مما يسبب الالتهاب وورم الضرس، ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من ألم الأسنان بعد حشو العصب مراجعة طبيب الأسنان لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل صحيح.

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

قد يعاني بعض الأشخاص من وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة، وقد تكون هناك أسباب مختلفة لهذا الوجع، ويمكن تلخيص مجموعة من هذه الأسباب في قائمة:

  1. تهيج العصب: يحدث تهيج للعصب الموجود في الضرس بعد عملية حشو العصب، وقد يسبب هذا التهيج الألم.
  2. انتفاخ والتهاب الأنسجة: يمكن أن يحدث انتفاخ وتورم في الأنسجة المحيطة بالضرس المحشو، ويتسبب هذا التورم في الشعور بالألم.
  3. التهاب العصب: قد يحدث التهاب في العصب المحشو بعد فترة، وهذا التهاب يسبب وجعاً شديداً.
  4. نزيف العصب: يمكن أن يحدث نزيف في العصب المحشو، ويتسبب هذا النزيف في الإحساس بالألم.
  5. عدم الاهتمام الجيد بنظافة الفم والأسنان: قد يؤدي عدم الاهتمام الجيد بنظافة الفم والأسنان بعد الحشو إلى وجود بكتيريا تسبب التهابات في الأسنان، وهذه التهابات تسبب الألم أيضاً.
  6. تعرض السن للكسر: يمكن أن يؤدي تعرض الضرس المحشو للكسر إلى حدوث وجع في المنطقة.
  7. وجود قناة جذر داخل السن المعالج لم يتم تنظيفها جيداً: يؤدي وجود قناة جذر داخل السن المحشو ولم يتم تنظيفها جيداً إلى تكون جيوب تحت الجلد في الفم، وهذا يسبب الألم أيضاً.
أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

لتجنب الشعور بالألم بعد حشو العصب

هناك العديد من النصائح لتجنب الشعور بالألم بعد حشو العصب، ومنها:

  1. تجنب المضغ على السن المصاب حتى يتم الشفاء الكامل.
  2. تجنب الأطعمة الصلبة واختيار الأطعمة الناعمة والطرية.
  3. تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية بعد استشارة الطبيب.
  4. تجنب تناول الأطعمة السكرية والمقرمشة.
  5. تجنب الضغط على السن المصاب وعدم العض عليه.
  6. التزم بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ولا تتخطى الجرعات الموصوفة.
  7. ضع وسادة ثلجية على الخد الذي يقابل السن المصاب للحد من الالتهاب.
  8. تجنب تعريض الأسنان للبرد أو الحرارة المفرطة.
  9. ارتداء واقيات الفم عند القيام بالنشاطات الرياضية أو الأنشطة التي قد تؤثر على الأسنان.
  10. الابتعاد عن المأكولات الحارة لتقليل الشعور بالألم الناتج عن حشو العصب.

اعتن بأسنانك بعد حشو العصب مع الرعاية الشاملة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كسر الضرس بعد حشو العصب

يعتبر كسر الضرس بعد حشو العصب من المشاكل الشائعة التي يمكن أن يواجهها الأشخاص بعد العلاج، فقد يحدث كسر الضرس نتيجة ضعف الأنسجة المحيطة بالضرس بسبب التسوس، أو بسبب تعرض الضرس للضغط يجب على المصاب مراجعة طبيب الأسنان لتشخيص الحالة وعلاج الضرس المكسور.

وفي حالة تعرض سطح الضرس المكسور الذي يظهر فوق اللثة المسمى بالتاج إلى الكسر، فمن المستحيل تعويضه، ويمكن للطبيب إزالة الجزء المكسور من الضرس وترك الجزء المتبقي، ثم يتم تركيب تلبيس أو دعامة فوق الضرس المتبقي، ينبغي على الأشخاص الالتزام بنظام غذائي صحي والحفاظ على نظافة الأسنان.

ألم الأسنان بعد الحشو

يشعر الكثير من الأشخاص ببعض الآلام في الأسنان بعد حشوها، وذلك نتيجة للحساسية التي تظهر في الأسنان الحساسة للضغط، أو الهواء أو الأطعمة الحلوة أو درجة الحرارة.

ومن أسباب آلام الأسنان بعد الحشو هو تمدد مادة الحشو فتعد الأسباب الشائعة لهذا الألم هي التهاب في العصب داخل الضرس أو تراكم بالبكتيريا أو ارتفاع مستوى الحشوة الدائمة عن مستوى الأسنان المحيطة بها وفي حال استمرار الألم لفترة طويلة، ينصح بزيارة الطبيب للفحص اللازم و التشخيص السليم.

استمتع بتجربة خالية من القلق مع خدمات حشو العصب المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

علاج اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

قد يتعرض المرضى للعديد من الم بعد حشو العصب وذلك نتيجة العديد من الأسباب، وخلال هذه الفقرة سنعرض أهم العلاجات الخاصة بها، ومنها:

1- تناول المضادات الحيوية: يمكن للأطباء وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب الضرس بعد حشو العصب إذا كان السبب هو وجود عدوى في الضرس.
2- تجنب المشروبات الساخنة أو الباردة: من المستحسن تجنب تناول المشروبات الساخنة أو الباردة بدرجات حرارة عالية، لأن ذلك يمكن أن يزيد من نسبة التهاب الضرس ويسبب حساسية.
3- استخدام مسكنات الألم: يمكن اللجوء إلى استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الآيبوبروفين لتخفيف الألم.
4- العلاج الجذري: في بعض الحالات قد يكون الحل هو العلاج الجذري الذي يشمل إزالة العصب المصاب وتنظيف الجذر وحشوه بمادة خاصة.
5- إعادة تنظيم الحشو: في حالة وجود خطأ في حشو العصب، يجب إعادة تنظيمه من قبل طبيب الأسنان لتخفيف الألم.
6- محاذاة الأسنان: في بعض الحالات لا يكون السبب مرتبطًا بالعصب بل يعود إلى عدم محاذاة الأسنان بشكل صحيح، فربما يكون الحل هو اتباع الإجراءات اللازمة لمحاذاة الأسنان بشكل صحيح.

علاج اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

علاج اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشو

قد يعاني الكثيرون من حساسية الأسنان بعد الحشو، ويمكن أن تكون هذه الحساسية مؤلمة ومزعجة، ولتوضيح أسباب حدوث هذه الحساسية نقدم لكم قائمة بأهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حساسية الأسنان بعد الحشو:

  1. تفاقم أو تسبب التهاب في العصب داخل السن: قد تحدث حساسية الأسنان قصيرة المدى بعد الحشو، لأن إجراء الحشو قد يؤدي إلى تفاقم أو تسبب التهاب في العصب داخل السن.
  2. الطبقات التي تحمي السن: يتكون السن من طبقات متعددة، وعند إجراء الحشو قد يتم تلف بعض هذه الطبقات مما يؤدي إلى الحساسية.
  3. الحساسية التحسسية للمواد المستخدمة في الحشو: قد يعاني بعض المرضى من حساسية المعدن مما يؤثر على كيفية تفاعل أسنانهم مع الحشو الجديد.
  4. ردود الفعل التحسسية للحشو: يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه المواد التي تم استخدامها في الحشو، ويؤدي هذا الرد فعل إلى حدوث حساسية في الأسنان.
  5. التهاب اللثة: يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى حدوث حساسية في الأسنان، حيث يمكن أن يتسبب التهاب اللثة في كشف الأعصاب الحساسة داخل السن.
  6. تلف الأسنان أو الحشو: يؤدي تلف الأسنان أو الحشو إلى كشف الأعصاب والأنسجة الحساسة داخل السن، مما يؤدي إلى حدوث الحساسية عند تعرض الأسنان للمشروبات الباردة أو الساخنة.
  7. الأطعمة والمشروبات الحمضية: قد يزداد الألم في الأسنان الحساسة إذا تعرضت للأطعمة والمشروبات الحمضية، وذلك لأن هذه الأطعمة والمشروبات قد تذيب الفيلم الواقي للسن.
  8. ضغط الحشو: إذا كان الحشو عالياً جداً، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث حساسية في الأسنان بعد الحشو.

كيفية التعامل مع آلام السن بعد الحشو

تعتبر آلام السن بعد الحشو من أكثر الأمور التي تزعج المريض، إلا أن هناك بعض النصائح التي قد تساعد على تخفيف الألم والتعامل معه بشكل فعال وإليكم بعض الإرشادات الهامة للتعامل مع آلام السن بعد الحشو:

  1. تناول المسكنات: في حالة حدوث ألم بعد الحشو، توصي العديد من الدراسات بتناول المسكنات المناسبة لتخفيف الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  2. الحافظ على نظافة الأسنان: للتخفيف من مخاطر حدوث الألم بعد الحشو، من الضروري ممارسة نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك التنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط.
  3. استخدام المراهم المخدرة: كما يمكن استخدام المراهم المخدرة الموضعية المتوفرة في الصيدليات للتخفيف من الألم بعد الحشو.
  4. الامتناع عن الأكل على السن المحشو: في الأيام الأولى بعد الحشو يجب الامتناع عن الأكل على السن المحشو لمدة ساعتين على الأقل، لكن هذا يعتمد على نوع حشو الأسنان.
  5. زيارة طبيب الأسنان: في حال استمرار حدوث الألم بعد الحشو، ينبغي زيارة طبيب الأسنان الذي يستطيع تحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة للعلاج.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يستخدم أحدث التقنيات في حشو العصب لضمان نتائج فعالة ودائمة.

ما هي التوقعات بعد إجراء حشو العصب

حشو العصب يعد من الإجراءات الناجحة التي لها العديد من النتائج المضمونة، ومنها:

  1. ألم مؤقت: يمكن أن تشعر ببعض الألم بعد عملية حشو العصب، ولكن هذا الألم مؤقت ويمكن السيطرة عليه باستخدام المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب.
  2. الاهتمام بالنظافة الفموية: من الضروري الاهتمام بالنظافة الفموية بعد عملية حشو العصب، حتى يتم الحفاظ على صحة السن المعالج.
  3. تجنب المؤثرات السلبية: من المهم تجنب المؤثرات السلبية مثل المشروبات الغازية والكافيين والأغذية الباردة والساخنة، حتى لا يؤثر ذلك على صحة السن.
  4. مدة التعافي: تتعافى معظم الحالات في غضون بضعة أيام، وفي حالات نادرة يحتاج المريض إلى فترة أطول من العلاج.
  5. الالتزام بالجلسات الاعتيادية: من المهم الالتزام بالجلسات الاعتيادية لتوقع مدة عملية حشو العصب، وذلك يساعد على التخطيط الجيد لعلاج السن وتحديد الوقت اللازم لإنجاز العلاج بنجاح.
  6. الكشف الدوري: يوصى بإجراء الكشف الدوري للأسنان للتأكد من سلامة الأسنان وعدم وجود أي مشاكل.

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان

أعلن المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر عن تقديم خدمات طبية متخصصة ومتنوعة لرعاية صحة الفم والأسنان بأحدث الأساليب والأجهزة الطبية المتوفرة.

ويتميز المركز بمفهوم الرعاية الصحية الوقائية للأسنان بتشجيع الفحوصات والحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يوفر المركز الطبي خدمات طب الأسنان العلاجية والتجميلية والإجراءات الجراحية بأحدث الأساليب المتبعة وبصورة احترافية من قبل فريق من أفضل استشاري طب الأسنان في مصر.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا