اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه!

انواع الحشوات للاسنان، هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يستخدمها أطباء الأسنان من أجل الحفاظ على الأسنان التالفة لفترة أطول، ومنها حشوات الأسنان والتي سنعرضها بشكل مفصل خلال هذا المقال.

انواع الحشوات للاسنان

انواع الحشوات للاسنان

انواع الحشوات للاسنان

هناك العدبد من أنواع حشوات الأسنان، ومنها:

حشوة الفضة:

  • تُعرف أيضًا بحشوة الأملاك.
  • تتميز بأنها قوية وتحتمل الضغط العالي.
  • توفر مقاومة جيدة للتسوس.
  • لكنها ليست جذابة من الناحية التجميلية وقد تترك بقعًا رمادية على الأسنان.
  • تعد الخيار الأقل تكلفة.
  1. حشوة الزجاجي:
  • تتكون من مواد زجاجية وراتنج.
  • تتميز بقدرتها على التعايش مع الأسنان الطبيعية ومقاومتها للتكسر.
  • تعتبر أيضًا اختيارًا اقتصاديًا.
  • قد تتسبب في حدوث تحسُّس لدى بعض الأشخاص.
  1. حشوة الأبيض المركب (الكومبوزيت):
  • تتكون من مواد مركبة مثل الراتنج وجسيمات السيراميك.
  • تتميز بملائمتها للأسنان الطبيعية من الناحية التجميلية.
  • تستخدم في تصحيح تسوس الأسنان الذي يظهر في الأماكن البارزة.
  • قد تحتاج إلى إعادة التشكيل والتلميع بعد بعض الوقت.
  1. حشوة السيراميك:
  • مصنوعة من مادة سيراميكية عالية القوة.
  • تعتبر الخيار الأكثر جمالية وتشبه الأسنان الطبيعية في الشكل واللون.
  • تتحمل الاستخدام الطويل الأمد وتوفر مقاومة قوية للتسوس.
  • قد تكون أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى.
  1. حشوة الأسنان الذهبية:
  • تتميز بمتانتها وقوتها.
  • تعتبر مقاومة للتسوس وتدوم طويلًا.
  • تحتاج إلى زيارات متكررة للطبيب لتركيبها.
  • يجب تمييزها عن الأسنان الطبيعية بسبب لونها الذهبي.
  1. حشوة الزيركون:
  • مصنوعة من مادة الزيركونيا، وهي مادة خالية من المعدن.
  • تعتبر مقاومة للتصبغ وتوفر نتائج جمالية عالية.
  • تمتاز بمتانتها وقدرتها على استعادة وظائف الأسنان الطبيعية.
  • قد تكون أغلى تكلفة من الأنواع الأخرى.
  1. حشوة الأبيض المجهري:
  • تتميز بالدقة والدقة العالية في التناسب مع الأسنان الطبيعية.
  • تستخدم لعلاج تسوس الأسنان المتقدمة أو في تصحيح شكل ولون الأسنان.
  • يتم تصنيعها في المختبر وتركيبها على الأسنان.
  • تعتبر الأكثر تكلفة بين أنواع الحشوات.

ما هو حشو الأسنان؟

حشو الأسنان هو عملية تقوم بها المدير الطبي في العيادة السنية ويهدف إلى علاج التسوس والحفاظ على سلامة الأسنان. يتم وضع حشوة على السن بعد إزالة التسوس أو تفتت جزء من السن بغرض تعويض الفراغ وإزالة مسببات الشعور بالألم. يتم صنع حشوات الأسنان من مواد مختلفة مثل الأملغم والبورسلين ومواد مركبة.

يعتبر الأملغم أحد أنواع حشوات الأسنان المستخدمة بشكل شائع. يتم صنعه من مزيج من الأحماض والمعادن الكيميائية التي تتفاعل لتشكل مادة صلبة تستخدم لإصلاح الأسنان التالفة. تُستخدم حشوات الأملغم بشكل خاص في الأسنان التي تتعرض للضغط الكبير أثناء المضغ.

بالنسبة لحشوات البورسلين، فهي تعتبر أكثر جاذبية من الناحية الجمالية ومتينة في نفس الوقت. تحتوي حشوات البورسلين على مادة الخزف، والتي تمتاز بمقاومتها العالية للتسوس والتآكل. ومع ذلك، فإن حشوات البورسلين تُعتبر أحد الأنواع الأغلى من حشوات الأسنان.

بالنسبة لحشوات السيراميك، فإنها تصنع من مادة الخزف وتشتهر بمتانتها ومقاومتها للتآكل. تُستخدم حشوات السيراميك عادة في الأسنان الأمامية بسبب مظهرها الجمالي وتماثلها للأسنان الطبيعية.

تشمل أنواع حشوات الأسنان الأخرى الحشو الأبيض والفضى والزجاجي وغيرها. تحتاج كل نوع منها إلى تقييم معمق لحالة السن ومتطلبات المريض لتحديد الحشوة المناسبة.

لا داعي للقلق بشأن تلف أو تسوس أسنانك، المركز الطبي لرعاية الأسنان هو هنا لمساعدتك باستخدام حشوات عالية الجودة.

كيفية اختيار أفضل أنواع الحشوات الدائمة لأسنانك

يعتبر اختيار الحشو المناسب للأسنان أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة الفم والإبقاء على الأسنان قوية وجميلة، وعلى الرغم من تنوع أنواع الحشوات المتاحة، إلا أن الامتثال للأسلوب الطبي المناسب يساعد في اتخاذ القرار الصحيح. في هذه المقالة، سنستعرض كيفية اختيار الحشو المناسب للأسنان بناءً على الأبحاث والتوصيات الطبية، ومنها:

  1. احرص على زيارة طبيب الأسنان المختص: من الأفضل أن تبدأ بزيارة طبيب الأسنان المختص لتقييم حالة أسنانك واحتياجاتك الفردية. سيكون لديه معرفة دقيقة بصحة أسنانك ويستطيع تقديم نصيحة مباشرة بناءً على الحالة الحالية.
  2. نوع الحشو المناسب: هناك عدة أنواع من الحشوات المتاحة، والاختيار يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك موقع السن المراد حشوه وحجم الحفرة. من الأمثلة الشائعة لأنواع الحشوات تشمل حشوات الكمبوزيت وحشوات الأملغم وحشوات الذهب.
  3. الاعتبارات الجمالية: إذا كنت ترغب في الحفاظ على مظهر طبيعي لأسنانك، فيمكن اختيار حشوة تناسب لون الأسنان الطبيعي. تعتبر حشوات الكمبوزيت أو حشوات الأسنان التجميلية القابلة للتطابق مع لون الأسنان خيارًا شائعًا لتعزيز المظهر الجمالي للأسنان المحشوة.
  4. القوة والمتانة: يجب أن يكون الحشو قويًا ومتينًا بما يكفي لتحمل ضغوط العض والمضغ. حشوات الكمبوزيت والأملغم تُستخدم على نطاق واسع وتعتبر متينة بما يكفي للتعامل مع معظم التحديات اليومية.
  5. السعر: يجب أيضًا مراعاة التكلفة المادية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن نوع الحشو المناسب. قد يكون الأملغم أكثر تكلفة من حشوات الكمبوزيت، ولكنها تعتبر استثماراً في صحة الأسنان على المدى الطويل.
  6. متطلبات الصحة الفموية: يجب أن يكون الحشو خاليًا من أي مواد قد تسبب تهيجًا للثة أو حساسية الأسنان. قد يكون من المفضل استشارة طبيب الأسنان بشأن المواد المناسبة لحالتك الصحية الفموية الفردية.
كيفية اختيار أفضل أنواع الحشوات الدائمة لأسنانك

كيفية اختيار أفضل أنواع الحشوات الدائمة لأسنانك

ما الفرق بين الحشو العادي والتجميلي؟

مع تطور علوم الأسنان وتقنياتها، ظهرت مجموعة واسعة من الحلول لعلاج مشاكل الأسنان. من بين تلك الحلول، تأتي الحشوات السنية على رأس القائمة. ومن بين أنواع الحشوات السنية المتاحة، يتميز الحشو العادي والتجميلي بخصائص مختلفة. هنا سنلقي نظرة على ما يميزهما عن بعضهما البعض.

الحشو العادي:

  • يتم استخدام الحشو العادي بشكل رئيسي لمعالجة التسوس وسد الفراغات الموجودة في الأسنان.
  • يتم صنعه من مواد معدنية مثل الأملغام، وهي مزيج من الزئبق والفلزات الأخرى.
  • بفضل خصائصه المادية، يمتاز الحشو العادي بقوته ومتانته، وهو قادر على البقاء لفترة طويلة دون تغيرات كبيرة.
  • على الجانب السلبي، يعتبر الحشو العادي غير متوافق بشكل تجميلي مع الأسنان الطبيعية، حيث يعطي لوناً فضياً أو رمادياً يظهر عندما يستخدم في الأسنان الأمامية.

الحشو التجميلي:

  • على عكس الحشو العادي، يتم استخدام الحشو التجميلي بشكل أساسي لأغراض التجميل وتحسين مظهر الأسنان.
  • يتم صنعه من مواد اصطناعية مثل الراتنج المركب.
  • يتميز الحشو التجميلي بقدرته على توفير مظهر طبيعي مشابه للأسنان الطبيعية. بفضل تشكيلها وتلوينها المطابق للأسنان، يتجاوز هذا النوع من الحشوات أي تمييز بصري يمكن أن يقع على الأسنان.
  • بالإضافة إلى ذلك، الحشو التجميلي يمكن استخدامه في الأسنان الأمامية والأسنان الظاهرة عند الابتسامة.
  • ومع ذلك، يتطلب الحشو التجميلي مهارة وخبرة كبيرة لتطبيقه بشكل صحيح وللحصول على النتيجة المرغوبة.

بالنسبة للتسوس تحت الحشوة، يمكن أن يحدث في كلا النوعين من الحشوات على حد سواء. إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة واتخاذ الاحتياطات اللازمة، فقد يتعرض الأسنان المحشوة للتسوس.

فيما يتعلق بمدة الحشوة الدائمة، يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل نوع الحشوة ومواد صنعها وكيفية العناية بها. في العادة، يمكن للحشوة الدائمة أن تستمر لسنوات عديدة إذا تمت العناية الجيدة بها وبالفم بشكل عام.

حشوات الأسنان عند المركز الطبي لرعاية الأسنان تضمن لك الحفاظ على صحة وجمال أسنانك.

الحشو العادي كام جلسة؟

يُعتبر الحشو العادي أحد العلاجات الشائعة في تقويم الأسنان، حيث يتم استخدامه لعلاج التسوس السطحي الذي لم يصل بعد إلى جذور الأسنان، عادةً ما يكون الحشو العادي مصنوعًا من مادة تسمى “الكمبوزيت”، والتي تتكون من مزيج من المواد المركبة والراتنج الصناعي.

تعتبر جلسة واحدة عادة ما تكفي لإجراء الحشو العادي، وتستغرق هذه الجلسة ما بين 30 إلى 60 دقيقة تقريبًا. يبدأ الطبيب بتنظيف السطح المصاب من التسوس، ثم يقوم بتطبيق المادة المركبة الكمبوزيت على السطح، المتساوي مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، ثم يستخدم ضوء خاص لتثبيت المادة وجعلها صلبة.

قد يتطلب بعض الحالات تكتمل علاج التسوس عن طريق جلسات إضافية في العيادة، وذلك يعتمد على حجم التسوس ومدى تأثر الأسنان. لذلك يُنصح بعمل فحص دوري للأسنان وزيارة الطبيب المختص بشكل منتظم للكشف عن التسوس المبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن حشو الأسنان الليزر اضغط هنا.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

تعتبر حشوات الأسنان من الإجراءات الشائعة في مجال طب الأسنان، حيث يقوم الأطباء بتعبئة التجاويف والتجاويف المتسببة في الأسنان بمواد خاصة لتحافظ على صحتها ووظيفتها الطبيعية.

ومن أهم الأسئلة التي قد يطرحها المريض هي كم مدة بقاء حشوة الأسنان؟ الإجابة على هذا السؤال تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نوع الحشوة المستخدمة وجودة العمل الطبي المنجز وتوافق المريض مع التعليمات اللازمة للحفاظ على الحشوة.

تختلف مدة بقاء حشوة الأسنان حسب نوع المواد المستخدمة في التعبئة. هناك العديد من أنواع الحشوات المتاحة بمختلف المواد مثل حشوات الأسمنت الشاردي الزجاجي (GIC) وحشوات الذهب وحشوات البورسلان وحشوات الراتنج المركب وغيرها. من بين هذه الحشوات، تعتبر حشوات الذهب والراتنج المركب من أشهر الأنواع المستخدمة في الممارسة العامة. تتميز حشوات الذهب بمتانتها وقوتها، وتعتبر تحفظاً جيداً للأسنان لفترة طويلة تصل إلى 10 – 15 عاماً، وبالنسبة لحشوات الراتنج المركب، فإنها تقدم توافقاً تجميلياً جيداً وأقل تكلفة مقارنة بحشوات الذهب.

نحن هنا لضمان أن أسنانك تبقى قوية وصحية من خلال حشوات عالية الجودة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل يتغير لون الحشوة التجميلية؟

تشكل الحشوات التجميلية جزءًا هامًا في علاجات تجميل الأسنان، فهي تستخدم لإعادة بناء الأسنان المتضررة وتعطيها مظهرًا طبيعيًا وجميلًا. ومع ذلك، قد يسأل البعض عما إذا كان لون هذه الحشوات يتغير مع مرور الوقت. في الواقع، يمكن أن يتغير لون الحشوات التجميلية بناءً على عدة عوامل.

أولاً وقبل كل شيء، من المهم ملاحظة أن لون الحشوة التجميلية يتأثر بتلوث السطح واستخدام بعض المواد التي تلطخ الأسنان. فمثلاً، الشاي والقهوة والكولا والسجائر هي من المواد التي تعتبر عوامل رئيسية في تلوين وتحرير لون الأسنان، وبالتالي قد تؤثر أيضًا على لون الحشوات التجميلية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتغير الحشوات التجميلية مع مرور الوقت نتيجة لاختلاف لون الأسنان الحقيقي. فعندما يتم تبييض الأسنان، قد يصبح لون الأسنان الطبيعي أفتح بشكل عام، وبالتالي قد يبدو لون الحشوة الأصلي أكثر داكنة. ولهذا السبب، قد ينصح بإجراء عملية تبييض الأسنان قبل وضع الحشوات التجميلية، حتى يتوافق لون الحشوة مع اللون المتجدد للأسنان المبيضة.

للتعرف على معلومات أكثر عن تغير لون حشو الأسنان التجميلي اضغط هنا.

هل يتغير لون الحشوة التجميلية؟

هل يتغير لون الحشوة التجميلية؟

سعر حشوة الأسنان الدائمة 

تعتبر حشوات الأسنان الدائمة أحد الخدمات الشائعة في مصر، حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء هذا العلاج للحفاظ على جمال وصحة أسنانهم. وعلى الرغم من أن أسعار حشوات الأسنان الدائمة تتفاوت بناءً على عدة عوامل، إلا أن هناك تقديرات تشير إلى تكاليفها العامة للمرضى في مصر.

يعتمد سعر حشوات الأسنان الدائمة على عدة عوامل، من بينها درجة الضرر التي لحقت بالضرس، نوع الحشو المستخدم، وجودة الأدوات والمواد المستخدمة في العلاج. بشكل عام، يتراوح سعر حشوات الأسنان الدائمة في مركز دكتور عمار في مصر من 1500 جنيه مصري وحتى 2000 جنيه مصري تقريبًا، ومع ذلك يجب ملاحظة أن هذه التكاليف قد تختلف بحسب العيادة والموقع الجغرافي.

تختلف أيضًا أسعار حشوات الأسنان الدائمة بناءً على موقع الضرس الذي يحتاج إلى الحشو. ففي حالة الأسنان الأمامية، يمكن أن تكون التكاليف أعلى قليلاً بسبب الطبيعة الجمالية لهذه الأسنان. وعلى العكس من ذلك، فإن حشوات الأسنان في الأسنان الخلفية قد تكون أرخص قليلاً نظرًا لعدم تأثيرها الكبير على المظهر العام للشخص.

إضافة إلى ذلك، فإن حشو العصب يعتبر إجراءًا أكثر تعقيدًا وتكلفةً. حيث يتطلب إجراء حشو العصب تنظيف الضرس وإزالة أي تلف في قنوات الأعصاب. يتراوح سعر حشو العصب في مصر من 1500 جنيه مصري إلى 3000 جنيه مصري تقريبًا، وذلك بناءً على حالة الضرس وتعقيد العلاج.

ابتسم بثقة وهدوء بفضل خدمات حشوات الأسنان المميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لحشوات الأسنان في مصر

يعمل المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر بمصر كواحد من أهم مراكز طب الأسنان، حيث يوفر خدمات عالية الجودة في علاج وتجميل حشوات الأسنان، يعمل المركز على تلبية احتياجات المرضى من خلال فريق طبي مؤهل ومتخصص واستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية.

يتميز المركز بخدمة طبية شاملة ومتكاملة تشمل جميع جوانب الرعاية الصحية للأسنان، بدءًا من التشخيص وحتى ما بعد العلاج. يتم استخدام تقنيات حديثة في الكشف عن المشاكل وتقديم حلول فعالة لتلبية احتياجات المرضى.

يوفر المركز مجموعة متنوعة من خدمات حشوات الأسنان، بدءًا من حشوات الأملاح الضوئية والتي تعتبر من أحدث التقنيات في مجال تجميل الأسنان، تتضمن الخدمة استخدام مواد طبية عالية الجودة التي يتم تطبيقها باستخدام شعاع الضوء الأزرق لتثبيت وتقوية الحشوة، مما يؤدي إلى نتائج طبية متفوقة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد المركز على فريق طبي متخصص في تجميل حشوات الأسنان، حيث يتم تقديم خدمات متقدمة مثل تجميل الأسنان بالوجوه الخزفية وتجميل لون الأسنان وتركيبات الفينير الخزفية. يعتبر المركز رائدًا في هذا المجال بفضل التقنيات المتطورة التي يستخدمها وخبرات فريقه الطبي المتخصص.

كما يوفر المركز خدمات علاجية شاملة للأمراض السنية المختلفة، بما في ذلك علاج الجذور وعلاج التسوس وتنظيف الأسنان وتركيبات الجسور والتركيبات السنية، يتم تنفيذ هذه الخدمات باستخدام تجهيزات حديثة ومواد طبية معتمدة من قبل هيئة الصحة.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا