تعرّف على تبييض حشوة الاسنان واحتمالية وجود أي تأثيرات جانبية! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرّف على تبييض حشوة الاسنان واحتمالية وجود أي تأثيرات جانبية!

تبيض حشوة الاسنان، امتلاك أسنان متناسقة وناصعة البياض هي حلم الكثير من الأشخاص ويسعى الجميع من أجل الحصول على فم صحي وأسنان سليمة وابتسامة رائعة، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف بمزيد من التفصيل على أنواع الحشوات المختلفة وكيفية تركيبها وأهم مميزاتها وعيوبها وإمكانية تبييض حشوات الأسنان وهل تتناسب مع الجميع أم لا؟

تبيض حشوة الاسنان

تبيض حشوة الاسنان

تبيض حشوة الاسنان

جلسات التبيض أو المواد المختلفة التي تستخدم في تبييض الأسنان تساعد على التخلص من البقع والتصبغات المختلفة وتوحيد لون الأسنان الطبيعية، ولكن لا يكون لها تأثر على الحشوات أو القشور الخزفية أو حتى التاج لأن تأثيرها يظهر بوضوح على الأسنان فقط، نحن نعلم أن ابتسامة متألقة هي أفضل انعكاس لشخصيتك. دعنا نساعدك في تحقيق ذلك من خلال الخدمات التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أنواع حشوة الأسنان؟

حشوة الأسنان هي عبارة عن المادة التي ييتم استخدامها من أجل ملء الفراغات التي تنتج عن تسوس الأسنان حيث يتم التخلص من الأنسجة التالفة وعلاج تشققات الأسنان أو الأسنان التي تعاني من التآكل والتكسر، ويوجد أكثر من نوع من حشوة الأسنان سوف نتعرف عليها بمزيد من التوضيح من خلال النقاط التالية:

الحشوات المؤقتة

هي أحد أنواع حشوة الأسنان التي يتم استخدامها في حالات معينة حيث تستمر لفترة قصيرة ومن ثم يتم استبدالها بالحشوة الدائمة، ومن الممكن أن تتعرض تلك الحشوة للكسر أو تقع من تلقاء نفسها في الفم ويستعملها الطبيب في حالات معينة من بينها الآتي:

  1. يستخدمها الطبيب قبل وضع الحشوات الذهبية أو الحشوات المركبة.
  2. يقوم الطبيب بتطبيق الحشوة المؤقتة بعد علاج قناة الجذر.
  3. إذا كان المريض يقوم بعلاج أسنانه وكانت في حاجة إلى أكثر من جلسة، فحينها يتم وضع لحشوة المؤقتة من أجل عدم ترك السن مفتوح ومعرض للتلوث والعدوى والتسوس مرة أخرى.
  4. هناك بعض الحالات الطارئة للأسنان التي يتم في علاجها وضع الحشوة المؤقتة.
  5. في حالة إصابة العصب أو لب السن بالتهيج، فيتم اللجوء إلى الحشو المؤقت من أجل توفير فترة كافية للسماح لعصب السن في أن يتعافى.

الحشوات الدائمة

هي حشوة الأسنان التي يتم وضعها على الأسنان من أجل أن تبقى بصورة دائمة وتعطي للسن الشكل الطبيعي له بعد الانتهاء من تركيبها، وتعيش لفترات طويلة قد تزيد عن عشر سنوات وتتفاوت في عرمها الافتراضي وسعرها تبعاً لنوع المادة المستخدمة في تصنيعها وأيضاً الالتزام بالعادات الصحية التي تتعلق بتناول الطعام والحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل عام، ويوجد منها عدة أنواع سوف نتعرف على الأنواع الشائعة منها التي تتضمن التالي:

حشوة الأملغم أو الفضة

تعتبر واحدة من أقدم أنواع الحشوات المستخدمة والتي تتكون من الفضة والزئبق بالإضافة إلى القصدير والنحاس وبعض العناصر الأخرى، وتتميز بقوتها ومتانتها الكبيرة وقدرتها على التحمل ومقاومة التآكل والتكسر وتعيش لفترات طويلة تتراوح بين 10 إلى 15 سنة، ومن أجل تطبيقها لا تحتاج إلى التخلص من جزء كبير من مينا الأسنان وهو ما يجعل تطبيقه سهل وتكلفته تتناسب مع الكثير من الأشخاص.

ولكن ما يعيب تلك الحشوة أن لونها غامق ولا يتناسب مع عدد كبير من الأشخاص لأنها تظهر أثناء التحدث والابتسام، لذلك لا يتم تطبيقها على الأسنان الأمامية بل من الأفضل استخدامها في الأسنان الخلفية، واحتوائها على معدن الزئبق من الممكن أن يكون له تأثير ضار على صحة الإنسان ومن الأفضل أن لا تستخدمها المرأة الحامل أيضاً.

حشوة الذهب

تضم في تكوينها الذهب والنحاس وهو ما يجعل عمرها الافتراضي كبير حيث يتراوح ما بين 10 إلى 15 عام، وتتشابه في مواصفاتها مع حشوة الفضة إلى حد كبير ولكن قد يحب بعض الأشخاص لونها عن لون الفضة الداكن، وبالطبع تكلفتها مرتفعة للغاية بالمقارنة مع أنواع الحشوات الأخرى.

حشوة الأسمنت والزجاج

هي عبارة عن خليط ما بين جزيئات الزجاج أو ما تعرف باسم ميثيل أكريليك والأسمنت ويطلق عليها الحشوات الزجاجية، ويتم استعمالها من أجل سد الفارغات في الأسنان وبينها وللتثبيت أيضاً، ويعتمد هذا النوع من الحشوات على تكوين روابط كيميائية ما بين الحشوة والكالسيوم والفوسفور المتواجد في السن وهو بالطبع ما يساعد على الحفاظ على السن ومنع إصابته بالتسوس فيما بعد.

وأهم ما يميز تلك الحشوة هي لونها الأبيض الناصع جداً حيث لا يتم استخدامها في الأسنان الأمامية ولكن قد تستخدم في بعض الأحيان من أجل التفريق بين السن الطبيعي والحشو، وتعتبر لينة وعمرها الافتراضي أقل من أنواع الحشوات الأخرى لذا يتم وضعها بشكل مؤقت أو تستخدم في حشو الأسنان اللبنية في الأطفال.

الحشوة البيضاء السيراميكية

تعد من أفضل أنواع الحشوات المستخدمة من حيث المظهر لأنها تلتصق مع السن دون الحاجة إلى إزالة جزء من طبقة المينا، ويتم استعمالها من أجل سد الفراغات وملء التجاويف وأيضاً لتثبيت الأسلاك المستخدمة في تقويم الأسنان ولصق التلبيسات وجسور الأسنان، ومن الناحية التجميلية تستعمل كبديل للقشور الخزفية وهذا ناتج عن توفر أكثر من درجة مختلفة لألوانها وإمكانية تغيير شكل السن الطبيعي دون الإضرار به.

واحدة من أهم العيوب التي تنتج عن تلك الحشوة أنها تسبب ضغط على السن حيث أنها تتقلص وتنكمش بعد أن تتعرض للجفاف وهو ما يجعل السن عرضة للكسر بشكل كبير إذا كان رقيق وضعيف، وتعيش لمدة تصل إلى خمس سنوات على الرغم من تكلفتها العالية.

ما هي أنواع حشوة الأسنان؟

ما هي أنواع حشوة الأسنان؟

من هو المرشح الأمثل لتركيب حشوات الأسنان؟

من أجل أن تقوم بتحديد المرشح الأمثل لتركيب حشوات الأسنان عليك أن تُدرك أن الأمر يعتمد على حالة واحتياجات كل مريض التي تختلف من شخص لآخر بالطبع، ومن الضروري أن يتم استشارة الطبيب من أجل تقييم وضع المريض ويتم استخدم الحشوات في الأشخاص المصابة بالحالات الآتية:

  • الشخص الذي يعاني من تشوهات الأسنان يلجأ إلى وضع حشوات الأسنان من أجل تصحيح هذا التشوه كما يحدث مع الأسنان الملتوية والمتساوية.
  • أحد الأسباب الشائعة التي يتم استخدام حشوات الأسنان فيها هي تسوس الأسنان من أجل استعادة الشكل الطبيعي للسن ووظيفته الأساسية والحفاظ عليه قدر المستطاع.
  • في حالة وجود فراغات بين الأسنان أو مسافات واسعة يتم استخدام حشوات الأسنان لسد تلك المسافات وتحسين الشكل الجمالي العام للأسنان.
  • يتم استعمال حشوات الأسنان إذا كانت الأسنان تعاني من التكسر والتشققات الناتجة من تطبيق الضغط الزائد عليها وتعرضها للإصابات المختلفة.

كيف يتم حشو الاسنان

يتم حشو الأسنان من خلال اتباع بعض الخطوات التي تتضمن ما يلي:

  1. يقوم الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعي من أجل السيطرة على المنطقة التي يرغب في حشوها وما يحيط بها.
  2. ومن ثم يبدأ الطبيب في التخلص من الأنسجة التالفة والمصابة بالتسوس من خلال استخدام أدوات معينة من المثقب أو عن طريق الكشط الهوائي أو الليزر، ويعتمد الأمر على حسب ما يفضله الطبيب ويراه مناسباً بالإضافة إلى مكان التسوس ومدى تعمقه ومهارته في استعمال أداة معينة عن غيرها.
  3. يهتم الطبيب بفحص السن الذي يحتاج إلى حشو ويتأكد من أنه تخلص من التسوس المصاب به بالكامل.
  4. يتم تجهيز السن لاستقبال الحشوة من خلال تنظيفه جيداً والتأكد من عدم وجود البكتيريا أو أي مواد أخرى.
  5. هناك حالات معينة قد تكون في حاجة إلى وضع بطانة من مادة الأيونومر الزجاجي أو الراتنج المركب أو أي مادة غيرهم من أجل حماية العصب، وذلك حينما يكون التسوس قريب من جذر السن.
  6. بعد أن ينتهي الطبيب من خطوات الحشو يعمل على صقل السن وتلميعه.

نحن نجعل أسنانك تبدو رائعة وجميلة بفضل حلول تجميل الأسنان الفعّالة والمختلفة من خلال تبييض الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ولو كنت تود أن تعرف بمزيد من التوضيح الخطوات المتبعة في تركيب حشوات الأسنان اضغط هنا.

ما هي مميزات حشوات الأسنان؟

جميعنا نعلم أن الهدف الأساسي من حشوات الأسنان هو علاج مشكلة التسوس التي يصاب بها الكبير والصغير والمنتشرة على مستوى واسع، بالإضافة إلى أن حشوة الاسنان تفيد في حالة ترميم السن المتضرر والمصاب بالتلف لما تقوم به من دور علاجي وتجميلي أيضاً، ونحن من خلال النقط التالية سوف نتعرف على أهم المميزات التي تقدمها لنا حشوات الأسنان والمتمثلة فيما يلي:

  • المساعدة في علاج الأسنان المصابة بالتشققات والتكسر والتآكل.
  • المحافظة على المظهر الجمالي للأسنان والحصول على أسنان متناسقة بشكل كبير.
  • تتميز بسهولة تطبيقها وخطواتها سهلة من الممكن أن تستغرق جلسة واحدة فقط مع الطبيب.
  • بعض أنواع حشوات الأسنان تتميز بمقاومتها الكبيرة لتآكل الأسنان حيث تعيش لفترات طويلة تصل إلى 10 سنوات وربما أكثر، وهو ما يجعل الحاجة إلى استبدالها وتغييرها كل فترة قليل.
  • لا تحتاج الأسنان بعد تطبيقها إلى فترة كبيرة من أجل تمام التعافي.
  • تساعد الحشوات الأسنان المصابة بالتضرر على أن تستعيد وظيفتها بشكا كامل وبالأخص التي تعاني من التسوس حيث يتمكن المرء من مضغ الطعام جيداً والتحدث بشكل طبيعي دون مواجهة أي مشاكل.
  • لا شك أن حشوات الأسنان تحمي السن من التسوس والنخر ومن أن ينتشر في الأسنان، فيقوم بإغلاق الشقوق والفجوات التي تكون مركز لتجمع البكتيريا وبقايا الطعام، وهو ما ينتج عنه تقليل الإصابة بالتسوس في المستقبل.

المخاطر والآثار المحتملة لحشوات الأسنان

على الرغم من أننا تحدثنا بالأعلى أن حشوات الأسنان من الخطوات المهمة والآمنة بشكل كبير ويتم تطبيقها بسهولة إلا أنه قد يكون هناك أضرار حشو الأسنان التي تمثل مصدر إزعاج لبعض الأشخاص، لذلك يكون من الضروري الاهتمام باختيار الطبيب المناسب واتباع التعليمات والإرشادات التي تلي الحشو من أجل تجنب مواجهة تلك الأعراض والتي تشتمل على التالي:

  1. من المحتمل أن تنفصل الحشوة عن السن وتسقط بسبب تعرضها للضغط المستمر والمضغ بقوة أو أن يحدث بها كسر أو تلف أو تآكل، وحينها يكون الحل الأمثل هو تغيير الحشوة واستبدالها للمحافظة على الأسنان.
  2. من المحتمل أن يتغير لون الحشوات مع الوقت بسبب التناول المفرط للمشروبات الغازية والمنبهات مثل الشاي والقهوة والكافيين بالإضافة إلى التدخين، وهو ما يؤدي إلى تكون بقع وتصبغات عليها حيث يتأثر المظهر الجمالي والخراجي للسن ولكن لا تؤثر على وظيفتها.
  3. هناك بعض الحالات التي يعاني فيها المريض من رد فعل تحسسي ناحية المواد المستخدمة في تكوين حشوة الأسنان، وهو ما ينتج عنه بالطبع حدوث تهيج في اللثة التي تحيط بالحشوة أو الشعور بألم شديد أو حساسية في الأسنان.
  4. يوجد بعض الحالات النادرة التي يتم فيها تسرب للحشوة المستعملة هو ما يؤدي إلى أن تتراكم بقايا الطعام والبكتيريا ما بين السن والحشوة مما ينتج عنه في النهاية الإصابة بتسوس جديد وحدوث التهابات.
المخاطر والآثار المحتملة لحشوات الأسنان

المخاطر والآثار المحتملة لحشوات الأسنان

لماذا لا يمكن تبييض حشوة الأسنان؟

من المحتمل أن لا تستجيب حشوة الأسنان للتبييض بسبب المواد التي تتكون منها وتستخدم في تصنيعها، وهذا لأن حشوة الأسنان التجميلية تتكون من مادة الراتنج أو الريزن وهي مادة صمغية هذا بالإضافة إلى أن التاج أيضاص قد يتم صنعه من البورسلين أو الراتنج وتلك المواد على اختلاف أنواعها لكنها لا تستجيب لاستعمال مواد التبييض عليها، وذلك ناتج عن عدم تفاعل مادة البيروكسيد الموجودة في مواد تبييض الأسنان مع البورسلين أو الريزن، وعليك أن تقوم بتجربة التحول الكبير في مظهر أسنانك مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان في تقديم خدمات تبييض الأسنان.

هل يؤثّر تبييض الأسنان في الحشوة؟

لا فنحن ذكرنا بالأعلى أن الحشوات والتيجان يتم صنعها من الراتنج أو البورسلين وهي مواد متينة لا ينتج عن استعمالها اي ضرر على الأسنان ولكنها لا تتأثر بمبيضات الأسنان المختلفة، إذ أن تلك المواد لها تأثير مباشر فقط على الأسنان الطبيعية بحيث تجعلها ناصعة البياض، لذا من الضروري أن يتم الانتباه إلى استخدام مبيضات الأسنان وعدم الإفراط في استعمالها حتى لا يكون هناك اختلاف كبير بين لون الأسنان الطبيعية ولون الحشوات الموجود بها.

نصائح مهمّة قبل إجراء تبيض الأسنان

يوجد بعض الإرشادات والنصائح التي من الضروري الاهتمام بها قبل إجراء عملية تبيض الأسنان والتي تتضمن التالي:

  • ضرورة الاطمئنان على صحة الفم والأسنان وأن المريض لا يعاني من التهابات في اللثة أو تسوس الأسنان.
  • من المهم أن يخضع المريض لفحص دوري للأسنان وتنظيفيها لدى طبيب الأسنان الخاص به.
  • استشارة طبيب الأسنان في حالة الشعور بأي عرض غريب أو ملاحظة تواجد بقع وتصبغات على الحشوات، لأنه من الممكن أن يكون السن مصاب بالتسوس ويحتاج إلى تغيير الحشوة أو التاج.
  • الاهتمام بمعرفة السبب المؤدي إلى وجود بقع على الأسنان وهو ما يساعد على تسهيل عملية التبييض.

كيف يمكن تبييض حشوة الأسنان؟

حشوة الأسنان لا تستجيب لمواد تبييض الأسنان ولكننا نستطيع أن نتخلص من البقع والتصبغات الموجودة عليها من خلال التخلص من الحشوة القديمة واستبدالها بحشوة جديدة تساعد على الظهور بمظهر أفضل، ويتجنب المرء الفرق الكبير الذي بين لون الأسنان الطبيعية ولون الحشوة المستخدمة بعد التبييض، وإذا كان الفرق واضح للغاية فهذا يجعله يقوم بتغيير الحشوة كلها بحشوة جديدة تتلاءم مع اللون الجديد للأسنان، ويكون من الأفضل أن يتم استبدال الحشوات بعد مرور بضعة أسابيع من عملية التبييض حتى يستقر لون السن بشكل جيد ومن أجل الحصول على اللون المطلوب والوصول إلى الابتسامة المرغوب بها وتكون متطابقة اللون.

نصائح بعد إجراء تبيض الأسنان

بعد أن استمتعت بتجربة تبييض الأسنان وحصلت على النتيجة التي كنت تحلم بها من حيث الأسنان ناصعة البياض نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على تلك النتيجة والمتمثلة في الآتي:

  • يجب على المرء أن يتجنب تناول المشروبات شديدة البرودة وشديدة السخونة لبضعة أيام بعد إجراء التبييض.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الامتناع عن تناول القهوة والشاي ومشروبات الكافيين التي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتصبغات والبقع.
  • هناك أنواع معينة من الأطعمة قد تؤثر على نتيجة التبييض ويجب الامتناع عنها مثل التوت والبنجر وعصائر الفاكهة حيث تؤدي إلى ظهور بقع على الأسنان وتزداد مع الوقت.
  • يوجد أنواع معينة من الأدوية قد يؤدي استخدامها إلى نتيجة سلبية حيث تؤثر على لون الأسنان مثل المضادات الحيوية، وأدوية ضغط الدم ومضادات الهستامين وبعض أنواع المكملات الغذائية، لذلك من المهم جداً أن يتم استشارة الطبيب وسؤاله حول الأدوية التي ترغب في تناولها من أجل الحفاظ على نتيجة التبيض.
  • الحرص على نظافة الأسنان وتنظيفها كل يوم عن طريق استعمال الفرشاة والمعجون مرتين في اليوم على الأقل، وخيط الأسنان مرة في اليوم من أجل الحفاظ على الفم والأسنان نظيفة بشكل دائم.

استعد للابتسام بثقة بينما نقدم لك الحل السحري مع تقنيات تبييض الأسنان المختلفة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اضرار تبيض حشوة الاسنان

قبل أن تخوض تجربة تبييض الأسنان عليك أن تتعرف على الأضرار التي تنتج عنها وتضعها في الحسبان وتتضمن الآتي:

  • من الممكن أن تصاب الأسنان التي خضعت للتبيض للحساسية بسبب مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تؤثر بشكل كبير على الطبقة الخارجية المكونة للأسنان، وهو ما يجعلها تتأثر بالأنواع المختلفة من الطعام والشراب.
  • تبييض الأسنان من المحتمل أن يصيب اللثة واللسان بالتقرحات والالتهابات إذا كان المريض يعاني من حساسية من المادة المستخدمة في التبييض.
  • لا شك أن تبييض الأسنان يؤثر على طبقة المينا الخارجية للأسنان وهو ما يجعل عملية نمو وتكاثر البكتيريا في الأسنان تتم بشكل سهل وتكون عرضة للتسوس أكثر، بالإضافة إلى أن مركب البيروكسيد هيدروجين يجعل الأسنان ضعيفة وهشة وعرضة للكسر.
  • هناك بعض الأشخاص يقومون باستخدام غسولات من أجل تبييض الأسنان وهي من الطرق السهلة والمستخدمة على نطاق واسع لتحقيق نتيجة مضمونة، ولكن من الأفضل عد استعمالها لأنها تقوم بالتغلب على البكتيريا المفيدة المتواجدة في الفم بشكل طبيعي بعد مرور فترة من الوقت.

وللمزيد من المعلومات فيما يتعلق بالمشاكل والأضرار التي تنتج من تبييض الأسنان ننصحك بقراءة هذا المقال.

طرق علاج حساسيه الاسنان الناتجة عن تبييض حشوات الاسنان

يوجد بعض النصائح والإرشادات التي تساعد بشكل كبير على تقليل الألم ومنع حساسية الأسنان التي تنتج من التبييض وتتضمن التالي:

  • استعمال معجون الأسنان الغني بمادة الفلورايد ووضعه على الأسنان لعدة دقائق.
  • تنظيف الأسنان بمعجون خاص بالأسنان الحساسة.
  • تقليل المدة التي يتم فيها وضع مادة التبييض على الأسنان.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي ينتج عنها ألم للأسنان الحساسية مثل المشروبات والأطعمة شديدة السخونة والبرودة.
  • الحرص على استخدام فرشاة أسنان ناعمة بحيث تقلل من الاحتكاك الذي ينشأ مع الأسنان واللثة.
  • من المحتمل أن تساعد مسكنات الألم المختلفة في التخلص من الحساسية ويفضل تناولها قبل بدء إجراءات التبييض.
طرق علاج حساسيه الاسنان الناتجة عن تبييض حشوات الاسنان

طرق علاج حساسيه الاسنان الناتجة عن تبييض حشوات الاسنان

الحالات المستبعدة من تبييض حشوات الاسنان

  • لا يتم تبييض الأسنان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عام وذلك لأن لب الأسنان لديهم يكون كبير وهو ما يؤدي إلى تهيجه من استخدام مادة التبييض.
  • لا يفضل إجراء عملية تبييض الأسنان على الأسنان الحساسة أو التي تعاني من مشكلة تراجع اللثة وانكشاف جذور الأسنان.
  • يتم استبعاد الشخص المصاب بأمراض اللثة أثناء القيام بهذا الإجراء لأنه سوف يزيد من شعوره بالألم.
  • لا يتم تبييض الأسنان في حالة قيام الشخص بتركيب حشوات تجميلية أو تركيبات صناعية بأنواعها المختلفة.
  • عمليات تبييض الأسنان لا يوصى بها في النساء الحوامل والمرضعات لتجنب تسرب مواد التبيض إلى الطفل.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يشتهر المركز الطبي لرعاية الأسنان بسمعة جيدة بين الكثير من المرضى والعلماء وهذا لما يتميز به من تقديم الخدمات على أعلى مستوى واستخدام أحدث التقنيات والأساليب المتطورة في مجال تجميل وعلاج الأسنان بشكل عام، يقع المركز في منطقة متميزة في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3، عيادة رقم 412، ويضم المركز نخبة متميزة من أطباء واستشاري الأسنان الذين يهتمون براحة المريض وحل مشاكله وتخليصه من الألم الذي يشعر به لما يمتلكونه من مهارة وكفاءة كبير وعدد لا بأس به من سنوات الخبرة في هذا المجال.

يهتم المركز بتقديم خدمات متنوعة بداية ً من تنظيف وتلميع الأسنان وإزالة الجير إلى تركيب التقويم وزراعة الأسنان، وخدمات الحشو التي تختلف ما بين العادي والعصب وهناك أيضاً تركيب الفينير واللومينير وابتسامة هوليود ويمكنك أن تحصل على استشارة مجانية من أجل التعرف على مشكلتك وتلقي الخدمة المناسب بكل سهولة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا