اكتشف طرق تبييض حشوات الأسنان الامامية وأهم المواد المستخدمة في تصنيعه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف طرق تبييض حشوات الأسنان الامامية وأهم المواد المستخدمة في تصنيعه؟

تبييض حشوات الأسنان الامامية، كيفية تبييض الحشوات للأسنان الأمامية من أشهر الأسئلة التي يبحث  عنها المرضى الذين يعانون من أمراض مرتبطة بمجال الحشوات التجميلية العديدة، ومن خلال مقالنا هذا  سوف يتم ذكر جميع الإجابات لهذه الأسئلة والتحدث عن جميع نواحي ونقاط العملية.

تبييض حشوات الأسنان الامامية

تبييض حشوات الأسنان الامامية

تبييض حشوات الأسنان الامامية

عملية تبييض حشوات الأسنان الأمامية المقصود منها هو القيام بجلسات تبييض الأسنان في العيادة أو المركز وتكون هذه الخطوة للأسنان الطبيعية التي توجد في الفم بالإضافة إلى الأسنان التي تم تعرضها لمشاكل الحشو العديدة، ومن الممكن أن تظهر مشكلة تبييض الاسنان التي تم حشوها مع الوقت حيث تتحول هذه الأسنان إلى لون مختلف عن اللون الابيض الناصع الذي سوف تظهر به الأسنان الطبيعية في الفم.

تمتع بابتسامة هوليوود الرائعة مع حشوات أسنان أمامية تجميلية مصممة بعناية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، واكتشف سعر حشو الأسنان الأمامية وأفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان من خلال هذا المقال.

المواد المستخدمة في حشوات الأسنان الامامية

الأسنان الأمامية من أكثر المناطق التي تتعرض للتلف من الأسنان فهي المنطقة الرئيسية أو التي تتعرض لمشاكل الأسنان مباشرة نظراً لأنها أول من يتعرض  للتغيرات الحادثة في الفم وعند محاولة إيجاد حل سوف يتم اللجوء إلى محاولة تطبيقه على هذه الأسنان الأمامية بما أنها خط الدفاع الأول للفم وأول من يتعرض للمشاكل الصحية المختلفة.

ومجال حشو الأسنان من المجالات العلاجية العديدة التي تعرضت للتطور بشكل ملحوظ حيث تم تطبيق جميع التقنيات العلاجية الحديثة في الكثير من المجالات التي تصيب الأسنان، وهناك أنواع من الحشوات سوف يتم اختيار الأنسب منها لهذه الاسنان، ومن أمثلة المواد التي تدخل في تصنيع هذه الحشوات ما يلي:

  • الحشو الذهبي: هو عبارة عن حشوة مصنوعة من الذهب تم اكتشافها منذ سنوات عديدة حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة لدى الشخص المصاب، وهذه الحشوات تكون مصنوعة من الذهب الأعلى تكلفة بين جميع المواد الخام لكنه الأكثر متانة وقوة.
  • الحشو الفضي: هو عبارة عن فضة وجزء من الجزيئات أو الزئبق حتى يلعب هذا المزيج دور مهم وفعّال في الحفاظ على قوة الأسنان الطبيعية عند تناول الطعام أو التحدث.
  • حشوات البورسلين: هذه الحشوات تجميلية مصنوعة من البورسلين الذي يملك نفس خصائص الأسنان الطبيعية من حيث اللون حتى تظهر الأسنان بالشكل العام الجيد كما أنه من السهل تشكيلها على نفس الشكل والحجم الخاص بهذه الأسنان التي تعالجها.
  • حشوات الزجاج: هي حشوات تجميلية حديثة مصنوعة من أنواع الزجاج  المختلفة حتى تأخذ نفس لون الأسنان الطبيعية دون أن تأثر على المظهر الجمالي الخاص بها فهي شفافة المظهر.
  • حشوات الكمبوزيت: هي أول نوع من الحشوات التجميلية التي تم صنعها وأثبتت كفاءة عالية في حل جميع المشاكل الصحية للأسنان دون أن تتعرض لأي مضاعفات كما أن تكلفتها بسيطة لكنها ليست متينة بالقدر الكافي لذلك يفضل استخدامها مع الأسنان الأمامية فقط.
المواد المستخدمة في حشوات الأسنان الامامية

المواد المستخدمة في حشوات الأسنان الامامية

نصائح هامه قبل إجراء أي حشو للأسنان الامامية

إجراء حشو الأسنان الأمامية ليس مكلف أو معقد التطبيق فهو سهل يتم خلال خطوات بسيطة وسهلة التنفيذ لكن قبل الخضوع لأي خطوة من خطوات التنفيذ الخاصة بإجراءات الحشو من الضروري معرفة الوضع الصحي لهذه الأسنان وفحصها جيداً بواسطة الأشعة السينية والمقطعية إذا تطلب الأمر حتى يتم معرفة مكان التلف ومداه وكيفية علاجه واختيار العلاج الأنسب والاكثر فاعلية.

وفي حالات كثيرة من الممكن أن يتم اكتشاف إصابة الأسنان ببعض الأمراض التي تتطلب التعامل معها بشكل مباشر قبل الحشو مما يتطلب وصف بعض الأدوية أو الخضوع لجلسات علاجية حتى يتم الحصول على أسنان ولثة يتمتعون بالسلامة والصحة، ويمكنك التعرف على طريقة حشو عصب بدون طربوش ومتى يحتاج المريض إليها من خلال هذا المقال.

كيفيه إجراء حشو الاسنان الامامية

عملية الحشو بوجه عام من العمليات البسيطة التي لا تتطلب أي عناء من قبل الأطباء والاستشاريين حتى يتم تنفيذها أو تسبب لأي مريض إرهاق في التحمل أو الشعور بأي ألم أو انزعاج، وبالنسبة للأسنان الأمامية يكون من السهل حشوها بواسطة المواد الخام المختلفة خاصةً المواد التجميلية المتنوعة بين البورسلين والزجاج والكمبوزيت حتى يتم الحصول على أسنان أمامية منسقة بشكل جيد، ومن الممكن ذكر خطوات أو إجراءات الحشوة للأسنان الأمامية في النقاط التالية:

  • فحص فم المريض بواسطة الأشعة السينية والمقطعية بالفحوصات الطبيعية التي توضح حالة المريض.
  • تخدير المريض بواسطة مخدر موضعي أو مهدئات تساعد على استرخاء المرضى.
  • حفر ثقب في تجويف الأسنان الأمامية بواسطة أجهزة حفر طبية.
  • إزالة مادة التسوس من داخل التجويف.
  • تعقيم هذا التجويف بواسطة مواد كيميائية مطهرة.
  • تثبيت الحشوة جيداً حتى تأخذ نفس الشكل والحجم وتكون مصنوعة من نفس اللون أيضاً.
  • تركيب تاج على الجزء العلوي من أجل تثبيت السن جيداً وإعطاءه القوة لمحاربة التغيرات الحادثة في الفم.
كيفيه إجراء حشو الاسنان الامامية

كيفيه إجراء حشو الاسنان الامامية

مدة بقاء حشوة الاسنان الامامية

حشوة الأسنان الأمامية من الحشوات التي تتمتع بالصلابة والقوة حيث أنها يتم صنعها من مواد خام تملك المتانة وفي نفس الوقت الخصائص الجمالية المختلفة والمتنوعة بين اللون المشابه للأسنان والشكل والحجم، لذلك تكون مدة بقاء هذه الحشوات في الفم بين 10 أو 15 عام وفي حالة الالتزام بكافة الإرشادات الطبية المتعلقة بها من الممكن أن تستمر مدى الحياة دون أن يصيبها التلف.

تعرف على تفاصيل عملية حشو العصب للأطفال والنتائج المرافقة لها من خلال هذا المقال

مزايا حشوات الاسنان الامامية

الحشوات بوجه عام تملك العديد من المميزات وتعود على صحة الأسنان والصحة العام للشخص المصاب بالكثير من الفوائد كما أنها تحميه من الكثير من المشاكل الوارد أن يُصاب بها، وتتلخص المميزات التي من الممكن أن تملك هذه الحشوات التي يتم تثبيتها في الأسنان الأمامية فيما يلي:

  • تستمر في فم المريض فترة زمنية طويلة تصل إلى سنوات عديدة مما يساعد على استقرار الفم.
  • تحمي الفم من التعرض للتلف أو أن يُصاب بأي مخاطر أو مضاعفات.
  • تحافظ على باقي أسنان الفم من التعرض للتلف مثل البروز والاعوجاج أو التحرك من مكانها.
  • تعطي السن المصاب القوة اللازمة لكي يواجه المتغيرات والضغوطات الحادثة في الفم.
  • تساعد السن على القيام بمهامه الوظيفية عند تناول الطعام تجعله يمضغه بشكل جيد كما أنها تساعده على المشاركة في نطق مخارج الحروف والألفاظ بشكل سليم.
  • تتحمل الضغط الحادث في الفم مع باقي الأسنان حيث يتم توزيع الضغط على جميع الأسنان مما يعطي الفم التوازن الذي يريده.

ويمكنك التعرف على أسباب التسوس لدى الأطفال من خلال هذا المقال.

مزايا حشوات الاسنان الامامية

مزايا حشوات الاسنان الامامية

عيوب الحشوات الاسنان الامامية

حشوات الأسنان الأمامية تملك العديد من المميزات التي تم سردها خلال النقاط السابقة لكن على الرغم من ذلك ظهر لها بعض العيوب التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تعرض الفم لخطر الإصابة بالعدوى أو البكتيريا خاصةً خلال إجراءات إزالة مادة التسوس من التجويف وتنظيفه.
  • تعرض السن لخطر التسوس مرة أخرى حيث من الممكن أن تتسبب الأدوات المُستخدمة في إزالة التسوس من التجويف وتنظيفه في انتشار العدوى مرة أخرى على سطح السن.
  • من الممكن أن لا يتحمل السن الضغط الناتج عن الحشوة بعد إجراءاتها ويتعرض للسقوط أو يتم الاضطرار إلى خلعه.

هل يؤثّر تبييض الأسنان في الحشوة؟

لا ، الحشوة يتم اختيار درجتها بناءً على لون الأسنان وقت تركيبها، والحشوة يتم تصنيعها من مواد كيميائية ثابتة اللون غير قابلة للتغيير، لذلك في حالة تبييض الأسنان بواسطة أجهزة طبية في العيادات والمراكز على جلسات متفاوتة ينبغي حينها تغيير الحشوة واستبدالها بأخرى درجة لونها مشابهة لدرجة لون الأسنان الطبيعية الخاصة بالمريض بعد التبييض، حيث أثبتت جلسات التبييض عدم فاعليتها في حالة التركيبات والحشوات.

تعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بتركيب طقم أسنان جزئي من خلال هذا المقال.

كيف يمكن تبييض حشوة الأسنان؟

حشوة الأسنان من التقنيات التي يتم اللجوء إليها من أجل سد فراغات موجودة في الفم أو كبديل لتجاويف الأسنان التالفة ونهايتها العصبية الميتة وغيرها الكثير من الاستخدامات التي تستهدف الحفاظ على السن التالف لأطول فترة ممكنة في الفم، لذلك من الممكن أن يخضع المريض لجلسات تبييض الاسنان بعد تركيب الحشوات التي من الممكن أن تكون أحد الأنواع أو الطرق التالية:

  • التبييض الكيميائي: هو تقنية من التقنيات التي تُستخدم في تبييض الأسنان التي تم حشوها حيث تحتوي على مادة الهيدروجين بروكسيد التي تلائم حشوات الأسنان الأمامية.
  • التبييض بالليزر: وهي تقنية يتم من خلالها استخدام الليزر حتى يتم الحصول على أسنان ناصعة البياض بواسطة تسليط الأشعة الخاصة به على الحشوات حتى يتم التفاعل بينهما ويقدر الليزر على إزالة التصبغات والألوان من على سطح الحشوة.
  • التبييض المنزلي: هي طريقة من طرق تبييض الأسنان التي تعتمد على مزج مكونات مبيضة مع بعضها وتركها على سطح الأسنان ليلاً وحتى الصباح ثم غسلها وتتكرر هذه الخطوة عدة ليالي متتالية حتى يتم الحصول على النتيجة المرجوة.

وبوجه عام تكون عملية التبييض متضمنة لخطوات تنظيف الحشوة من أي ترسبات وشوائب أو بقايا طعام عالقة بها مع تنظيف الأسنان المحيطة بها ثم عزل المنطقة المراد تبييضها ووضع المواد المبيضة الفترة اللازمة حتى تكون فعّالة وتتكرر هذه الخطوات مراراً حتى يتم الحصول على النتيجة المرجوة ثم غسل الأسنان جيداً.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم استشارات مجانية لتقديم المعلومات والتوجيه اللازم قبل بدء العلاج، ويمكنك التعرف على طريقة علاج فلجة الأسنان بواسطة الحشو التجميلي من خلال هذا المقال.

كيف يمكن تبييض حشوة الأسنان؟

كيف يمكن تبييض حشوة الأسنان؟

نصائح بعد إجراء تبيض الأسنان

تبييض الاسنان مم العادات الهامة التي ينبغي أن يلتزم بها الشخص من أجل تنظيف أسنانه بصفة مستمرة ويقيها من التعرض للمشاكل الصحية المختلفة، وبعد عملية التبييض هناك بعض النصائح التي ينبغي الالتزام بها من أجل الحفاظ على نتائج جلسات التبييض لأطول فترة ممكنة، وتشمل هذه النصائح النقاط التالية:

  • منع المنبهات وأي مشروبات أو أطعمة من الممكن أن تحتوي على مواد ملونة وتغير لون الأسنان إلى الأصفر أو الرمادي.
  • الاقلاع عند التدخين أو تقليله بشكل كبير حتى لا يؤدي التبغ إلى تلون الأسنان باللون الاسود.
  • تفريش الأسنان بصفة يومية مرتين بالمعجون الذي يصفه الطبيب وفي أغلب الأحيان ينبغي أن يكون نسبة الفلورايد به عالية.
  • استخدام غسول قاتل للبكتيريا والجراثيم يصفه الطبيب للمريض عادةً حيث ينبغي أن يحتوي على مواد كيميائية عالية الكفاءة والفاعلية.
  • متابعة مع الطبيب من أجل الفحص المستمر للأسنان والتأكد من سلامتها.

اضرار تبيض حشوة الاسنان

تبييض حشوة الأسنان ليست عملية مضرة على الإطلاق ولا تسبب أي آثار جانبية خطيرة تهدد صحة فم المريض أو صحته العامة، حيث تقتصر الآثار الجانبية أو الأضرار المؤقتة لعملية تبييض الحشوة على ظهور تقرحات اللسان واللثة والتي تختفي بعد فترة صغيرة لا تتعدى الأيام، وعادة ً ما تظهر هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان أو الحساسية تجاه المواد الكيميائية المكونة لهذه المواد المبيضة.

اكتشف المزيد من التفاصيل عن  أسعار حشو الأسنان في مصر ومزاياه من خلال هذا المقال

الحالات المستبعدة من تبييض حشوات الاسنان

تبييض حشوات الأسنان من الإجراءات الآمنة والتي لا تشمل أي ضرر على صحة المريض لذلك نلاحظ ملائمتها لجميع المرضى بمختلف أعمارهم أوضاعهم الصحية لكن المستثنون من الخضوع لهذه التقنية هم الحوامل والأطفال دون الخامسة ومن يثبتون تركيبات أسنان صناعية سواء متحركة أو ثابتة وحشوات طبية.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز التي تقدم خدمات علاج وتجميل الأسنان بواسطة تقنيات وطرق علاجية حديثة ومتطورة بالإضافة إلى حرص الأطباء به على اتباع أساليب تعقيم حديثة حفاظاً على صحة وسلامة المرضى، كما أن المركز يضم استشاريين في مجالات طب الأسنان المختلفة على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية يواكبون التطور الحادث في مجال البحث العلمي الخاص بمجالات الأسنان المختلفة.

ويحرص المركز على تقديم الخدمات بجودة عالية وعلى ايدى أمهر الأطباء في مصر والوطن العربي حتى يحصل المرضى على النتائج المرجوة لديهم بأسعار مناسبة لجميع الفئات الاجتماعية حتى لا تكون التكلفة عائق أمامهم، لذلك بادر بالانضمام إلى أسرتنا وابدأ رحلتك نحو الابتسامة المثالية وعيد ثقتك في نفسك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا