تركيب الحشوه الاسنان بأنواعها: ستحصل على أفضل شكل لأسنانك وابتسامة رائعة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيب الحشوه الاسنان بأنواعها: ستحصل على أفضل شكل لأسنانك وابتسامة رائعة!

تركيب الحشوه الاسنان، عملية تركيب حشوة للأسنان من أفضل العمليات العلاجية والتجميلية التي يتم اللجوء إليها من قبل الأطباء والمتخصصين حتى يتم التخلص من تسوس تجاويف الأسنان والفراغات بين الأسنان وبعضها البعض والكثير من المشاكل التي تواجهها، لذلك سوف نتحدث تفصيلياً خلال هذا المقال عن عملية تركيب الحشوة للأسنان ونذكر جميع التفاصيل المتعلقة بها.

تركيب الحشوه الاسنان

تركيب الحشوه الاسنان

تركيب الحشوه الاسنان

حشوة الأسنان هي عبارة عن مواد كيميائية تملك خصائص وصفات متشابهة مع التي تملكها الأسنان الطبيعية مثل اللون والشكل والحجم حتى يتم تثبيتها داخل تجاويف هذه الأسنان ونهاياتها العصبية في نهاية جذورها من أجل ضمان عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاه هذه الحشوات، وعادةً ما تكون المواد الخام المُستخدمة في صنعها هي المعادن مثل الفضة والذهب أو المواد التجميلية الحديثة مثل الزجاج والكمبوزيت والبورسلين وغيرها الكثير.

نحن نهتم براحتك وصحتك العامة، ونوفر بيئة مريحة وودية لتوفير تجربة طبية مرضية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ويمكنك التعرف على أسباب التسوس لدى الأطفال من خلال هذا المقال

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو عبارة عن تلف أصاب السن جعله غير قادر على القيام بمهامه الوظيفية على أكمل وجه بالإضافة إلى هشاشته وضعف هيكله مما يجعله عُرضة للسقوط في أي وقت عند عدم تحمله للضغط الحادث في الفم، ويبدأ التسوس بنمو البكتيريا في الفم نتيجة عدم تنظيفه بصفة دورية.

وأول ما تصيبه البكتيريا في السن هي طبقة المينا المغلفة له ثم تتعمق مع إهمال علاجها حتى تصل إلى تجويفه ثم إلى نهاياته العصبية في عمق جذوره، وهذه الحالة هي المرحلة المتقدمة والشديدة من التسوس حيث يكون التلف بها اصاب نسبة كبيرة من هيكل السن وأصبح غير قابل للعلاج بأي تقنية علاجية أخرى ويكون الخلع هو القرار الأصح.

ما هي علامات تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان من الأمراض الشهيرة التي تصيب كبار السن والبالغين وليس فقط الأطفال والمراهقين، كما أن التسوس له علامات واضحة وصريحة وسهلة التمييز دون الكشف عند طبيب، وتشمل هذه العلامات النقاط التالية:

  • ظهور البقع الملونة على سطح السن مثل الصفراء والبيضاء والرمادي.
  • ظهور التشققات والشروخ على هيكل السن مما يعرضه لخطر الفقد.
  • الشعور بالألم المفاجئ الذي لا يستجيب للمسكنات.
  • تغير لون الأسنان إلى الأصفر الذي لا يستجيب لجلسات تبييض الاسنان في العيادات والمراكز.
ما هي علامات تسوس الأسنان؟

ما هي علامات تسوس الأسنان؟

تعرف على تفاصيل عملية حشو العصب للأطفال والنتائج المرافقة لها من خلال هذا المقال

أنواع حشو الأسنان

حشو الأسنان من التقنيات العلاجية والتجميلية التي يفضلها الكثير من المرضى في علاج مشاكل الأسنان المختلفة والمتنوعة مثل التسوس والفراغات والشتققات كما ذكرنا خلال بداية المقال، ويرجع ذلك إلى جودة المواد الخام المستخدمة في صنعها وكفاءتها عند تطبيق جميع خطواتها وعدم تطلبها لوقت أو مجهود زائد، والتطور التكنولوجي ساعد في وجود أنواع عديدة ومتطورة من هذه الحشوات من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • حشوات معدنية: هي  حشوات طبية مصنوعة من أشكال وأنواع مختلفة من المعدن وأشهرهم الذهب، وهذه الحشوات تم اكتشافها منذ سنوات عديدة وأثبتت كفاءتها في علاج جميع الحالات المرضية دون أن تسبب لها أي مضاعفات.
  • حشوات الأملغم أو الفضة: الحشوات معدنية أو الفضية تمتلك القوة والصلابة نتيجة صنعها من معدن الفضة الذي يعطيها العمر الافتراضي الطويل وعدم تأثرها بأي ضغوطات يتعرض لها الفم.
  • حشوات الكمبوزيت: هي عبارة عن حشوات تجميلية مصنوعة من مزيج الراتنج وجزيئات زجاجية حتى يتم ملائمتها للأسنان الطبيعية في اللون والشكل والحجم مما يساعد على تحسين مظهر الأسنان العام.
  • حشوات البورسلين: هي حشوات من البورسلين تملك العديد من الصفات والخصائص المشابهة التي تملكها الأسنان الطبيعية حتى لا تلفت الإنتباه إلى السن الذي سوف يتم حشوه بها.
  • حشوات زجاجية: هي عبارة عن حشوات مصنوعة من الزجاج الشفاف الذي يعطي الأسنان اللون الخاص بها دوز أن يؤثر على مظهرها.
أنواع حشو الأسنان

أنواع حشو الأسنان

ما هو الافضل خلع الاسنان ام حشوها؟

الطبيب هو الذي يقرر التقنية أو الطريقة العلاجية التي تلائم حالة كل مريض بناءً على وضعه الصحي ونتيجة فحوصاته الطبية وما تظهره الأشعة السينية الخاصة به، حيث من الممكن أن يكون التلف وصل لنسبة كبيرة من هيكل السن مما يجعل الهلع هو القرار الأنسب حفاظاً على باقي أسنان الفم من التلف والعكس هناك بعض الحالات التي يكون التسوس بها بمراحله الأولى مما يسهل من عملية علاج السن بأي تقنية علاجية وسرعة استجابته وشفاءه.

وبوجه عام عملية الحشوة تكون هي الأفضل لأنها تهدف إلى حماية السن واستمراره في الفم لأطول فترة ممكنة مما يحافظ على استقرار الفم ويحمي أنسجته من التعرض للتلف، حيث تجعل هذه الحشوة السن قادر على القيام بمهامه الوظيفية عند تناول الطعام والتحدث والحفاظ على مظهر الأسنان المتناسق، أما الخلع يعرض الفم للخطر نتيجة وجود فراغ ناتج عن خلع هذا السن مما يعطي فرصة لتراكم الأطعمة به ونمو البكتيريا وانتشارها في الفم مما يسبب تلف لأنسجة الفم أيضاً.

توفر خدماتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان الحشو للأسنان تخفيفًا سريعاً للألم حتى تختفي نهائياً، وتعرف على طريقة علاج فلجة الأسنان بواسطة الحشو التجميلي من خلال هذا المقال.

شروط تركيب حشوات الأسنان

تركيب حشوات الأسنان من العمليات العلاجية والتجميلية السهلة والبسيطة والتي تناسب جميع المرضى بمختلف أعمارهم وأوضاعهم الصحية، فهي من التقنيات التي لا تحتاج إلى شروط أو تحضيرات محددة فهي تلائم جميع الحالات المرضية مادام لم تعاني من حساسية تجاه المواد الكيميائية المكونة الحشوة أو الليزر الذي يساعد على تثبيتها.

شروط تركيب حشوات الأسنان

شروط تركيب حشوات الأسنان

كيف يتم حشو الاسنان

حشو الأسنان من التقنيات سهلة التطبيق كما أنها عالية الكفاءة عند التطبيق ونتائجها مبهرة، كما أن التطور التكنولوجي مؤخراً ساعد على توفير تقنيات منها أكثر تطور دون أي تعقيد، ومن الممكن ذكر الخطوات التي يتم من خلالها تركيب حشو الأسنان في النقاط التالية:

  • فحص فم المريض بواسطة الأشعة السينية مما يسهل من عملية تحديد مدى التلف ومكانه وكيفية التعامل معه بالطريقة التي تقضي عليه وتلائم المريض ووضعه الصحي في نفس الوقت خاصةً إذا كان المريض من كبار السن ويعاني من أمراض مزمنة.
  • تخدير المريض بالمخدر الموضعي أو الكامل أو المهدئات بناءً على قرار الطبيب.
  • ثقب تجويف السن بواسطة حفار طبي.
  • إزالة مادة التسوس من التجويف جيداً.
  • تعقيم التجويف بواسطة مواد كيميائية مطهرة تقضي على أي عوالق بكتيرية به.
  • تثبيت الحشوة داخل التجويف جيداً.
  • تركيب التاج أو التلبيسة فوق الجزء العلوي من السن حتى يتم تثبيته أكثر وحمايته وحماية الحشوة من السقوط.

ويمكنك التعرف على طريقة حشو عصب بدون طربوش ومتى يحتاج المريض إليها من خلال هذا المقال.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟ 

حشوة الأسنان من التقنيات التي تتميز باستمرارها في فم المريض لسنوات عديدة دون أن يصيبها أي أذى أو تلف نتيجة صنعها من مواد تمتلك صفات القوة والثبات والصلابة، ومدة بقاء الحشوة من الممكن أن تتراوح بين 10 و15 عام وفي حالة الاهتمام بها وتطبيق الإرشادات الطبية الخاصة بها تستمر لمدة الحياة دون أن تضعف أمام الضغوطات العالية التي تحدث في الفم.

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

السن الذي تم حشوه بالحشوات الطبية المختلفة نتيجة ظهور تشققات على سطحه أو وجود تسوس بهيكله يكون عُرضة لإجراءات الحشوة التي تشمل حفر التجويف حتى يتم تنظيفه وبرده حتى يكون أملس قادر على تثبيت الحشوة جيداً والتحامه معها بشكل تام، وبعد الضغوطات الكثيرة التي تعرض لها من الممكن أن لا يتحمل ضغط الحشوة مع ضغط المهام الوظيفية التي يقوم بها مثل مضغ الطعام والتحدث ويتعرض للسقوط في أي وقت أو الاضطرار إلى خلعه حتى لا يُصاب التلف الفم بأكمله.

اكتشف سعر حشو الأسنان الأمامية وأفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان من خلال هذا المقال.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

حشوة الأسنان تملك القوة والصلابة التي تجعلها قادرة على دعم السن على البقاء سليم والقيام بمهامه الوظيفية المختلفة وتحمل الضغط الحادث في الفم، لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تتعرض الحشوة للتلف أو يحدث خطأ خلال خطوات تثبيتها مما يتطلب إزالتها واستبدالها بأخرى، ومن السهل الاستدلال على ذلك بواسطة ملاحظة بعض العلامات التي من الممكن أن تشمل النقاط التالية:

  • تشقق هيكل السن مما يجعله عرضه الفقد سواء السقوط أو الاضطرار إلى خلعه.
  • ظهور شروخ في هيكل الحشوة نفسها مما يعطي فرصة للطعام بالتراكم ونمو البكتيريا وإصابة السن بالتلف والتسوس ومرة أخرى.
  • تلف جذور السن مما يسبب ضعف هيكله وتوقع فقده في أي وقت.

مميزات وعيوب حشو الأسنان في مصر

حشو الأسنان من التقنيات العلاجية والتجميلية الهادفة للحفاظ على السن ثابت في مكانه ومحاولة تفادي حدوث أي مشاكل من الممكن أن تضر بصحة فم المريض أو بصحته العامة، وتملك هذه الحشوات مميزات عديدة تتمثل في النقاط التالية:

  • تحمي السن من الفقد حيث تعطيه القوة والصلابة حتى يستمر في الفم لأطول فترة ممكنة
  • تعطي السن القدرة على القيام بمهامه الوظيفية على أكمل وجه مثل مضغ الطعام جيداً أو نطق مخارج الحروف والألفاظ بطريقة سليمة.
  • تحمي باقي أسنان الفم من التعرض للتلف مثل البروز والاعوجاج وتحركها من مكانها.
  • تحافظ على استقرار الفم وتقيه من انتشار العدوى بتجويفه أو تراكم الأطعمة وإعطاء فرصة لنمو البكتيريا في حالة فقد هذا السن التالف وظهور الفراغ محله.
  • تشبه لون وشكل وحجم الأسنان الطبيعية مما يجعلها قادرة على تحسين المظهر العام للأسنان والشخص.

وعلى الرغم من امتلاك الحشوات العديد من المميزات كما ذكرنا خلال النقاط السابقة إلا أن هناك أيضاً عيوب لها تشمل ما يلي:

  • تعرض الفم للعدوى في حالة حدوث خطأ عند تثبيتها خاصةً خطوة ثقب التجويف وتنظيفه
  • من الممكن أن يسقط السن أو يتم الاضطرار إلى خلعه في حالة عدم استجابته للعلاج بالحشو.
  • هناك بعض الحشوات التي تجعل مظهر الأسنان غير جيد مثل الأملغم.
  • هناك بعض الحشوات التي من الممكن أن تسبب تلف لأعضاء الجسم نتيجة تفاعلها مع أنسجة الفم مثل الحشوات الفضية التي تحتوي على الزئبق الذي يشكل خطر كبير على صحة فم المريض وصحته العامة أيضاً.

احجز موعدًا الآن للاستفادة من خدمات الحشو للأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان والشعور بالتحسن في الحال، واكتشف المزيد من التفاصيل عن  أسعار حشو الأسنان في مصر ومزاياه من خلال هذا المقال

نصائح بعد حشو الاسنان

حشو الأسنان من العمليات التي تملك نسبة نجاح عالية مقارنةً بباقي التقنيات العلاجية والتجميلية التي يتم استخدامهم لنفس الأسباب ويعطون نفس النتائج، ونسبة النجاح العالية التي تحققها عمليات الحشو في كثير من الحالات المرضية يكون ناتج عن الالتزام بالإرشادات الطبية الخاصة بها والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بواسطة المعجون المناسب لها الذي يحتوي على الفلورايد القادر على محاربة التسوس.
  • استخدام الخيط الطبي في إزالة بقايا الطعام بين فراغات الأسنان.
  • المضمضة بالغسول الطبي الذي يصفه الطبيب يومياً مرة حتى يتم مواجهة التسوس والبكتيريا.
  • استخدام المسواك في إزالة أي ترسبات أو شوائب على سطح الأسنان.
  • منع الأطعمة الصلبة أو القاسية التي من الممكن أن تسبب ضغط على الأسنان.
  • الالتزام بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن من أجل تقوية الأسنان والحرص على تناول الأطعمة اللينة سهلة البلع والتي لا تتطلب مضغ خاصةً  خلال الأيام التالية لعملية الحشو.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر حشو الأسنان؟

هناك عوامل عديدة من الممكن أن تؤثر في تحديد سعر حشو الأسنان في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة، وهذه العوامل من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيع الحشوات.
  • تكلفة التقنيات المستخدمة والأجهزة الطبية التي تعمل على تطبيقها.
  • مدى تطور أساليب التعقيم المتبعة عند تنفيذ الخطوات وتكلفتها.
  • عدد الأسنان التالفة ومدى التلف بها وعدد الإجراءات الطبية التي تحتاج إليها كل حالة.
  • خبرة الطبيب المعالج وعدد السنوات التي قام خلالها بممارسة عمليات الحشو على مختلف الحالات المرضية.

حشوة الاسنان بكم

حشوة الأسنان تتأثر بالعوامل العديدة التي تم ذكرها خلال النقاط السابقة من أجل أن يتم تحديد تكلفتها، حيث من الطبيعي أن تكون تكلفة الأسنان متفاوتة بين المراكز والعيادات المختلفة بناءً على رؤية الطبيب وقراره وتقديره للحالة وخطوات العلاج بالإضافة إلى أن سعر الدولار مقابل سعر العملة المحلية للبلد التي يتم العلاج بها عامل مؤثر وأساسي لا يمكن التغاضي عنه أو عدم أخذه في الاعتبار، وعادةً ما تتراوح تكلفة حشوة الأسنان بين 500 و2000 جنيه مصري في مختلف الاماكن المتخصصة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكثر المراكز المتخصصة التي ساعدت في تطبيق التقنيات الحديثة والمتطورة الخاصة بعمليات الحشو المتبعة في الخارج هنا في مصر، حيث يحرص أطباء المركز واستشاريه على مواكبة كل ما هو حديث في مجال علاج الأسنان حتى يقوموا بتوفيرها لمرضانا حتى ينالوا الراحة ويشعرون بالأمان أثناء فترة العلاج.

ويشغل أطباءنا مناصب مرموقة في الجامعات المصرية والعربية العريقة مما يجعلهم قادرين على إعطاء كافة خبراتهم التعليمية وشغفهم بالنجاح دائماً، ويوجد المركز في مدينة نصر في القاهرة مما يجعله قريب من العديد من المدن الهامة في القاهرة حيث أنه يتمركز في مكان حيوي من السهل الوصول إليه، واحرص على الحصول على الخدمة الجيدة بواسطة أمهر الأطباء وأجود التقنيات والأجهزة حتى تضمن النتائج التي ترجوها وتتمتع بابتسامتك المثالية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا