ما تكلفة حشو الاسنان؟ وتعرف على علامات التسوس! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما تكلفة حشو الاسنان؟ وتعرف على علامات التسوس!

تكلفة حشو الاسنان، من المهم اللجوء إلى إجراء العلاجات الطبية في حالة الإصابة بمشكلات أو أضرار بالأسنان، والتي يمكن أن تسبب بعض المشاكل الأخرى بالأنسجة الداخلية للأسنان، ولهذا وفر المجال الطبي للأسنان عدد من العمليات العلاجية والتجميلية التي تقوم بدور فعال في حل جميع الأضرار والحفاظ على الأسنان، ومن بين هذه العلاجات هي الحشوات والتي سنتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

تكلفة حشو الاسنان

تكلفة حشو الاسنان

تكلفة حشو الاسنان

يعد حشو الأسنان من أكثر الإجراءات الشائعة لاستخدامها في حل مشكلة التسوس وتلف الأسنان، فهي تعمل على ملء الفجوات والمسافات الواسعة الناتجة عن الضرر أو التسوس، كما تساهم في الحفاظ على الأسنان من التعرض إلى الخلع أو فقدانها، واستعادة وظيفتها الطبيعية ومظهرها الجمالي، وتتكون هذه الحشوات من مواد مختلفة كالبورسلين أو الذهب والكمبوزيت والفضة، والتي تساعد في الوصول إلى أفضل النتائج ومعالجة الأسنان تماماً لعدم حدوث هذه المشكلة مرة أخرى، وبناءً عن هذا نقدم أهم المعلومات المتعلقة بالحشوات التجميلية ومميزاتها وعيوبها، وأنواعها المتعددة، تابع معنا هذا المقال.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو حالة أو إصابة الأسنان بالبكتيريا التي تتطور إلى تجاويف داكنة اللون على أسطح الأسنان من الخارج، وهذا يعتبر من أبرز المشكلات الشائعة التي تنتشر بين جميع المراحل العمرية سواء المراهقين أو الأطفال، وفي حالة عدم علاج تسوس الأسنان في وقت مبكر قد يزداد الأمر وتتسع هذه التجاويف بشكل أكبر وتسبب ألم شديد والتهاب العصب ومن ثم يمكن أن يفقد المريض أسنانه بالكامل.

وللوقاية من حدوث تسوس الأسنان، لابد من المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان عند الإصابة بأي أضرار داخل الفم، والالتزام بنظافة الأسنان والفم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، والخيوط الطيبة للتخلص من بقايا الطعام بعد كل وجبة.

ما هي علامات تسوس الأسنان؟

هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بتسوس الأسنان، وبالتأكيد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وفي بداية حدوث التسوس لا يوجد علامات كثيرة، ولكن في الأغلب يظهر ما يلي:

  1. حساسية الأسنان.
  2.  الألم الشديد بالأسنان.
  3. الإحساس بالألم عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  4. ظهور ثقوب وتجاويف كبيرة بالأسنان، ويمكن ملاحظتها بوضوح.
  5. قيح حول السن المصاب.
  6. الشعور بالألم عند مضغ الطعام.

“استفد من خبرة أطبائنا المحترفين في مجال حشو الأسنان واحصل على نتائج مذهلة.”

أنواع حشو الأسنان

إليك عدة أنواع أو تصنيفات لحشو الأسنان، ويمكن الاختيار بينهم على حسب حالة المريض ورؤية الطبيب، وتتمثل فيما يلي:

حشو الأسنان الأملغم أو الحشو البلاتيني:

يستخدم هذا الحشو على نطاق واسع قديماً للأسنان الخلفية لأنها تتكون من معادن قوية ومتينة كالذهب أو النحاس والزئبق والفضة، تتحمل عوامل الضغط الناتجة عن مضغ الطعام، كما تقاوم التعرض إلى الكسر، كما تمتع بالتكلفة المنخفضة مقارنة بالأنواع الأخرى، لكن ما يعيب هذا الأمر أن لونه لا يناسب معظم الحالات، وتتم من خلال إزالة جزء من الأسنان لتثبيتها.

حشو الأسنان الكمبوزيت أو الراتنج المركب: 

تتكون هذه الحشوات من خليط المعادن كالراتنج المركب أو الكمبوزيت والزجاج، فهي من الخيارات العلاجية الشائعة في تجميل الأسنان الأمامية، نظراً أنها تتشابه مع الأسنان الطبيعية واندماجاً معها، مما تساعد في الظهور بالشكل الجمالي والمناسب للمريض، لكن ما يعيبها أنها تحتاج إلى التغيير أو الاستبدال بعد كل فترة، وأقل صلابة ومتانة كما يتغير لونها مع مرور الوقت.

الحشو الزجاجي: 

يستخدم الحشو الزجاجي بكثرة وبشكل شائع مع الأطفال وبالأسنان الأمامية، نظراً أنه يحتوي على مجموعة من المواد الصلبة والمقاومة للتآكل أو الكسر، كما أن هذا الحشو يحمي الأسنان ومنع انتشار البكتيريا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها غير قوية ومتينة أو تتعرض للكسر مع مرور الوقت، كما أن لونها لا يتشابه مع اللون الطبيعي للأسنان.

حشوات الليزر:

تعد هذه الحشوات من التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها من خلال جهاز ضوئي لتسليط الشعاع على الحشوة بعد وضعها بالسن لتثبيت وإصلاح السن المتضرر، ويتميز الليزر بالدقة العالية في تحضير السن وإزالة جميع التسوس والمناطق المصابة، دون الحاجة إلى برد السن أو تخدير المريض، فهي تتم بطريقة سريعة وفعالة، ولكن لا يمكن توفرها داخل العيادات لأنه يحتاج إلى معدات معينة.

أنواع حشو الأسنان

أنواع حشو الأسنان

ما هو الافضل خلع الاسنان ام حشوها؟

يعد حشو الأسنان أفضل من خلعها والتخلص منها نهائياً، لأن الحشو يحافظ على وجود السن دون ترك فارغ بمكانه، كما يحتفظ بوظيفته الخاصة كالمضغ، حيث تساعد الحشوات على إعادة ترميم السن من جديد بشكل صحي وسليم، بدون أن يحدث تأثير أو تغير بالأسنان المجاورة.

أما الخلع يؤثر على صحة الأسنان والفم على المدى البعيد، كما أنه يؤدي إلى ترك فجوة بالمكان الخاص للسن، وهذا بالطبع يسبب انزعاج للمريض لظهور بشكل غير لائق.

احصل على أسنان صحية وجميلة مع خدمة حشو الأسنان العالية الجودة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

شروط تركيب حشوات الأسنان

لا يوجد شروط لتركيب حشوات الأسنان، لكن من الأمور الهامة التي يجب أن تؤخذ بالاعتبار، أن لا يكون لدى الشخص أي نوع من الحساسية تجاه المواد المستخدمة بالحشو، وخاصة مع حشو الأسنان الأبيض للتأكد من عدم تحسس الشخص من الليزر المستخدم خلال هذا الإجراء، بالإضافة إلى عدم وجود حساسية تجاه المعادن الموجودة بالحشو وأنواعه المختلفة، وهذا لضمان الوصول إلى نتائج ناجحة مع الحالات الذين يرغبون في إجراء حشوات الأسنان.

كيف يتم حشو الاسنان

“حشو الأسنان لدينا يأتي بضمان على الجودة والمتانة لضمان راحتك الطويلة الأمد.”

يتم حشو الأسنان على مجموعة من المراحل التي يقوم بها الطبيب من أجل تحقيق النتائج المرغوبة من الحشو، وتتمثل في النقاط التالية:

  1. يضع الطبيب المخدر الموضعي بالمنطقة المصابة بالسن والأجزاء المحيطة به.
  2. يتم إزالة التسوس أو التلف الموجود بالسن، بواسطة استخدام الليزر أو أداة الحفر، وهذا يعتمد على مدى مهارة الطبيب في التخلص من جميع التسوسات.
  3. الفحص الجيد بعد تنظيف السن من التسوس، للتأكد من إزالته بالكامل دون ترك جزء منه.
  4. تحضير السن المراد معالجته من خلال التنظيف العميق للقضاء على الميكروبات والبكتيريا.
  5. في حالة وجود تسوس قريب من عصب السن، يقوم الطبيب بعزل منطقة العصب بمادة معينة لهذا الإجراء، لحمايته والحفاظ عليه.
  6. وبعد الانتهاء من وضع الحشو بالسن المتضرر، يتم إزالة جميع الزوائد الموجودة بالحشوة وتعريض طبقات الحشوة لتقويتها، ومن ثم تلميع الحشوة وإعطاءها الشكل الجمالي المطلوب.

اكتشف معنا تفاصيل أخرى حول حشو الأسنان، من خال قراءة هذا المقال.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

تتوقف مدة بقاء حشو الأسنان على النوع المستخدم منها لحالة المريض، حيث أن حشوات الذهب تدوم إلى فترة 15 سنة أو أكثر فهي أكثر تحملاً لقوة المضغ، بالنسبة للحشوات الفضية تتراوح مدة بقاءها داخل الأسنان من 10 إلى 15 سنة، فهي تتميز بالمتانة والقوة العالية مقارنة بالأنواع الأخرى.

أما الحشوات التجميلية التي تستخدم في إصلاح الأسنان المكسورة وإعطاءها الشكل الجمالي، فهي تستمر إلى فترة لا تقل عن 5 سنوات أو أكثر، وهذا على حسب مدى الاهتمام والعناية بها، والحشوات المصنوعة من الخزف أو البورسلين تدوم إلى أكثر من 15 سنة.

“فريقنا المتخصص يستخدم أحدث التقنيات لإجراء حشو الأسنان بدقة وراحة لتعيش حياة خالية من الألم.”

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

لا، ويمكن أن يتحدد هذا على حسب رؤية وتقدير الطبيب للحالة وحجم التسوس أو المشكلة التي يعاني منها المريض، فإذا كان السن في حالة من الضعف أو معرض إلى الكسر في أي وقت، فمن الضروري تركيب الطربوش لتدعيمه وحمايته من الضرر.

أما بالنسبة للحالات المعقدة أو الشديدة فلا يستمر السن فترة طويلة دون أن يحدث له كسر أو تلف، ولهذا فلابد من تركيب الطربوش في أسرع وقت ممكن.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

يوجد عدد من العلامات أو الإشارات التي تدل على ضرورة استبدال حشوة الأسنان، ومن أهمها:

  1. تشقق في سنك: ظهور بعض التصدعات أو التشققات بالحشوة الموجودة بالسن، وهذا يعني أنها تحتاج إلى الدعم وفقدت القدرة على القيام بوظيفتها.
  2. ألم في الأسنان: الإحساس بالألم المستمر بالمنطقة المحيطة للسن، التي تدل على وجود تجاويف أو ثقب جديدة بالسن، ولا يمكن ملاحظتها إلا عند الرجوع إلى الطبيب.
  3. فراغات في حشوة السن: في بعض الأحيان تشعر عند تناول الأكل أنه يدخل بمادة الحشوة، وهذا يؤدي إلى ظهور فراغات واسعة بالحشوة داخل السن.

مميزات وعيوب حشو الأسنان في مصر

تقدم حشوات الأسنان مجموعة من المميزات، فضلاً عن أنها من أكثر العلاجات الشائعة لمشكلة تسوس الأسنان عند جميع المراحل العمرية، ومن أهمها:

  1. الاحتفاظ بوظيفة الأسنان الأصلية بعد معالجتها من التسوس أو التلف، حيث أنها تساعد في القيام بمضغ وتناول الطعام بصورة طبيعية دون تغيير.
  2. حماية الأسنان من التعرض إلى التسوس أو انتشار البكتيريا مرة أخرى، وهذا من خلال سد جميع الفراغات أو التجاويف لمنع دخول الميكروبات بالأسنان.
  3. إصلاح الأسنان المكسورة أو المتآكلة.
  4. تتميز بالسهولة والسرعة عند التركيب، كما لا تحتاج إلى فترة طويلة للشفاء والتعافي.
  5. تمتع بالمواد الفعالة لمقاومة التآكل أو الكسر، ولذلك فهي تستمر لفترات طويلة تدوم إلى 10 سنوات.
  6. إعطاء الشكل الجمالي والطبيعي للأسنان بعد معالجتها.

أما عن العيوب التي تؤدي إليها حشو الأسنان، ما يلي:

  • الحساسية أو الألم الشديد تجاه الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • من الممكن أن تتعرض إلى الانكسار أو تشقق الحشوة مع مرور الوقت، مما يسمح بدخول البكتيريا وبقايا الطعام، وتكرار الإصابة بالتسوس.
  • يوجد أنواع من الحشوات أقل متانة وقوة، فلا تدوم إلى فترات طويلة من العمر.
  • الشكل الغير لائق أو المناسب مع المريض، نظراً للمعادن المستخدمة بالحشوات.

نصائح بعد حشو الاسنان

“سيتم توفير تقدير تكلفة حشو الأسنان مجاني لك، دعنا نساعدك في الاستعداد لابتسامة جديدة.”

إليك عدد من النصائح أو التعليمات التي يجب اتباعها بعد حشو الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان: بعد أن يتم الانتهاء من تركيب الحشو، لابد من المتابعة المستمرة مع الطبيب للتأكد من سلامة الحشوة وعدم وجود أي مشكلة أخرى تحتاج إلى علاج فوري.
  2. نظافة الحشو: من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان والفم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك يومياً، وأيضًا استعمال الخيوط الطبية للتخلص من بقايا الطعام، وهذا لمنع التعرض إلى تسوس الأسنان مرة أخرى.
  3. المضغ برفق وعناية: التعامل مع مكان الحشوة بكل حرص وعناية دون المساس بضرر، كتناول على جانب الحشو بعد تركيبه بالسن مباشرة، حيث يمكن التناول على جانب آخر، ويفضل مضغ الأطعمة اللينة والخفيفة بعد إجراء الحشو لمدة يوم أو يومين.
  4. تجنب المشروبات الغازية: من المهم الابتعاد عن المشروبات الغازية أو الداكنة التي تسبب تآكل أو تغير لون الحشوات، كما تسبب أضرار أخرى كالتسوس بالأسنان.

نقدم لك معلومات أخرى تتعلق بحشو الأسنان، اضغط هنا.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر حشو الأسنان؟

يتوقف سعر وتكلفة حشو الأسنان على مجموعة من العوامل أو المعايير المؤثرة على تكلفته، والتي تتضمن ما يلي:

  1. النوع المستخدم من الحشو، سواء كان العادي أو حشو عصب.
  2. عدد الأسنان المراد معالجتها.
  3. مدى صعوبة الحالة أو المشكلة التي يعاني منها المريض.
  4. جودة المواد المستخدمة خلال الإجراء، كالذهب أو البلاتين أو الكمبوزيت.
  5. نوعية التقنيات أو الأجهزة التي يتم الاستعانة بها أثناء الحشو.
  6. خبرة ومهارة الطبيب.
  7. عدد الجلسات أو الزيارات التي تتم خلالها الحشو.
  8. الحالة الصحية للعظام واللثة.

تكلفة حشو الاسنان

يتم تحديد تكلفة حشو الأسنان بناءً على العوامل السابقة، وفي الأغلب تتراوح تكلفة وسعر حشو الأسنان ما بين 1500 جنيه مصري و3000 جنيه مصري، وبالطبع يختلف من مركز طبي لآخر.

“لا داعي للقلق بشأن تراكم التكاليف، نحن نقدم أسعار معقولة وخيارات تمويل مرنة.”

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد “المركز الطبي لرعاية الأسنان” من المراكز الأولى لعلاج وتجميل الأسنان بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة، لضمان الوصول إلى إرضاء وثقة المريض، ومن الخدمات التي يقدمها المركز ما يلي:

  1. الفحوصات الطبية للأسنان: الفحوصات الروتينية والفحوصات السريرية لتقييم الصحة العامة للفم والكشف عن أي مشاكل.
  2. التنظيف (العناية بالصحة الفموية): تنظيف الأسنان من قبل محترفي الصحة الفموية لإزالة تراكم الجير والبلاك، مما يساعد في منع الأمراض اللثوية وتسوس الأسنان.
  3. الأشعة السينية (صور الأسنان): غالبًا ما تقدم العيادات الطبية للأسنان خدمات الأشعة السينية لتشخيص مشاكل الأسنان التي قد لا تكون مرئية أثناء الفحص العادي.
  4. حشوات الأسنان: علاج التسوس أو تسوس الأسنان عن طريق إزالة الجزء المتضرر من السن وملءه بمواد ترميمية.
  5. قلع الأسنان: إزالة الأسنان التي لا يمكن إنقاذها بسبب الضرر الشديد أو أسباب أخرى.
  6. جذور الأسنان: علاج اللب السني المصاب أو التالف لإنقاذ السن من القلع.
  7. خدمات تقويم الأسنان: تصحيح ومعالجة مشاكل التوجيه وتقويم الأسنان باستخدام التقويم أو الأقواس الشفافة أو غيرها من علاجات تقويم الأسنان.
  8. طب الأسنان التجميلي: إجراءات مثل تبييض الأسنان وتجميل الأسنان باستخدام اللبنات والتصليحات الأسنانية لتحسين مظهر الأسنان.
  9. جراحة الفم والأسنان: الإجراءات الجراحية المتعلقة بالفم والفك، مثل استئصال ضرس العقل أو زراعة الأسنان.
  10. العناية الوقائية: نصائح حول الحفاظ على نظافة الصحة الفموية الجيدة، بما في ذلك تقنيات الفرشاة والمضمضة الصحيحة.
  11. طب الأسنان الأطفال: الرعاية المتخصصة للأطفال، مركزة على احتياجاتهم الفموية الفريدة.
  12. العناية باللثة: علاج أمراض اللثة والحالات التي تؤثر على اللثة والهياكل الداعمة للأسنان.

يرجى ملاحظة أن الخدمات المحددة التي يقدمها مركز الرعاية الطبية للأسنان يمكن أن تختلف، لذا من الأفضل الاتصال بالمركز مباشرة أو زيارة موقعهم على الإنترنت للحصول على معلومات مفصلة حول خدماتهم.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا