حشوة السن بدون سحب عصب! اكتشف خطواتها وما هي أسباب فشلها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشوة السن بدون سحب عصب! اكتشف خطواتها وما هي أسباب فشلها؟

حشوة السن بدون سحب عصب، عملية حشوة السن بدون سحب من أفضل التقنيات العلاجية والتجميلية التي يلجأ إليها العديد من الأطباء والمتخصصين، ولذلك سوف نذكر جميع التفاصيل المتعلقة بها خلال عناوين هذا المقال.

حشوة السن بدون سحب عصب

حشوة السن بدون سحب عصب

حشوة السن بدون سحب عصب

عملية حشوة السن من العمليات الهامة التي تعالج مشاكل الأسنان العديدة والمختلفة، حيث تعتمد هذه العملية على تثبيت حشوة تسد أي فراغات أو ثقوب موجودة في تجويف الأسنان التالفة أو التي أصابتها البكتيريا أو العدوى، وعمليات الحشو ليس من الضروري أن تتطلب سحب عصب لأن ليس جميع الحالات المرضية يكون التلف وصل إلى كامل هياكل أسنانهم.

وعادةً ما يصيب التلف طبقة المينا المغلفة للأسنان ثم العاج وتكون هذه الحالات بسيطة سهلة العلاج، ثم يوصل التلف بعد ذلك إلى التجاويف التي تتطلب في هذه الحالة الإزالة حتى يتم استبدالها بحشوات طبية تملك خصائص مشابهة للأسنان الطبيعية في الفم مما يحافظ على هيكل السن ثابت في الفم وقادر على مقاومة مختلف الضغوطات التي يتعرض لها.

جاهزون في المركز الطبي لرعاية الأسنان لإعادة تجديد ابتسامتك! تعرف على حشو السن بدون سحب عصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتعرف على سعر حشو الأسنان الأبيض وتشكيلاته المتميزة من خلال هذا المقال.

ما هو سحب العصب ؟

تقنية سحب العصب هو عملية يتم خلالها إزالة الأعصاب التالفة في عمق جذور الأسنان المصابة بعد ما تملكت منها البكتيريا وانتشرت العدوى في جميع القنوات العصبية بها، وتكون حالة سحب العصب هنا ضرورة حتى لا تنتشر العدوى إلى باقي أنسجة تجويف الفم وتحدث مضاعفات خطيرة يصعب السيطرة عليها فيما بعد.

متى يحتاج السن سحب عصب؟

يحتاج السن سحب عصب في حالات معينة ليس في جميع المرضى، حيث تظهر أهمية العصب في الإحساس والشعور بأي متغير يحدث لهذه المنطقة أو يكون شارة إنذار لوجود خلل ما يتطلب العلاج، لذلك ليس من الضروري سحب العصب إلا في حالة الشعور بالألم عند تناول الطعام على السن المصاب خاصةً الحلويات والأحماض.

وأيضاً يوجد الحساسية تجاه المشروبات والمأكولات الباردة والساخنة وعدم القدرة على تحريك الفك للتحدث منعاً لحدوث احتكاك مع السن المصاب، ويكون الدليل الأشهر على تلف العصب هو الشعور المفاجئ بالألم وعدم السيطرة عليه بأي مسكنات أو مضادات التهاب وظهور تقرحات والتهابات في منطقة السن المصاب.

اكتشف تفصيلياً الفرق بين حشو الأسنان العادي وحشو العصب من خلال هذا المقال.

هل حشو العصب مؤلم؟

لا، عملية حشو العصب من العمليات التي تتم تحت تأثير التخدير كما أنها تتم بواسطة تقنيات متطورة وحديثة تقلل من الوقت اللازم لإتمام العملية وتقلل من أي مخاطر من المحتمل أن يتعرض لها المريض وتخفف من حدة آلامه أو أي انزعاج يشعر به.

ومن المحتمل أن يشعر المريض ببعض الآلام بعد عملية حشو العصب كعرض جانبي طبيعي لأي عملية أو جراحة وبعد زوال تأثير التخدير، وهذه الآلام من المتوقع السيطرة عليها بواسطة المسكنات ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب المعالج بعد العملية، كما أنه يحرص أيضاً الطبيب على وصف المضادات الحيوية التي تعالج أي التهاب في تجويف الفم وتقضي على أي بكتيريا عالقة به وتحد من انتشارها لباقي أنسجة الفم.

هل حشو العصب مؤلم؟

هل حشو العصب مؤلم؟

خطوات حشو السن بدون سحب العصب

حشو السن بدون سحب العصب هو عملية من العمليات العلاجية والتجميلية التي تتم خلال خطوات عديدة لكنها بسيطة وغير معقدة ولا تتطلب أي إجراءات تحضيرية أو إضافية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تصوير أسنان المريض بواسطة الأشعة السينية التي توضح أي تلف من المحتمل أن يوجد في هيكله بالإضافة إلى المساعدة في توضيح الخطة العلاجية التي من الممكن أن يحتاجها وتلائمه.
  • تخدير المنطقة المصابة بواسطة المخدر الموضعي أو الكلي أو المهدئات بناءً على قرار الطبيب وفقاً لما يراه مناسب لحالة كل مريض.
  • عزل المنطقة المصابة بواسطة عازل طبي.
  • حفر تجويف السن بواسطة أدوات حفر طبية.
  • إزالة الجزء التالف من التجويف وعادةً ما يكون هذا هو الجزء الذي يتم التخلص منه فقط لأنه لم تصل العدوى بعد إلى الأعصاب في عمق الجذر الخاص بالسن.
  • تثبيت الحشوة في التجويف والحرص على تشكيلها بطريقة صحيحة على شكله حتى تسد جميع الثغرات والثقوب به.
  • تركيب تاج على الجزء العلوي من السن حتى يدعمه ضد متغيرات الفم الشديدة.

ابتسامة مشرقة تضيء حياتك، اتصل بنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان اليوم للحصول على استشارة مجانية حول حشو الأسنان بدون عصب، وتعرف على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تسوس وخلع ضرس العقل من خلال هذا المقال.

خطوات حشو السن بدون سحب العصب

خطوات حشو السن بدون سحب العصب

كم يعيش السن بعد سحب العصب؟

السن بعد سحب العصب منه يتم تركيب حشوة بديلة لأعصابه الميتة ومحتوى نسيج تجويفه التالف حتى يتم الحفاظ على الجزء المتبقي من هيكله ويملأ المكان الخاص به ولا يترك فراغ بعده من الممكن أن يشكل خطر على الفم، لذلك يحرص المتخصصون دائماً على صنع حشوات من مواد صلبة وقوية تعطي المتانة للأسنان وتدعمها للقيام بمهامها الوظيفية بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار ملائمتها لمظهر الأسنان العام.

أيهما أفضل خلع السن أم سحب العصب؟

سحب العصب هو الحل الأفضل عند مقارنته بعملية الخلع لأن عملية الخلع تترك فراغ بعد إزالة السن مما يتيح فرصة للأطعمة وشوائب المشروبات أن تتراكم وتنمو البكتيريا وتنتشر العدوى في الفم، أما على النقيض يكون الهدف من عملية سحب العصب هو الحفاظ على السن في الفم لأطول فترة ممكنة حتى يستطيع الثبات ضد المتغيرات ويقوم بمهامه الوظيفية على أكمل وجه، ويمكنك التعرف على أسباب حشو عصب الأسنان وتكلفته من خلال هذا المقال.

ما عدد جلسات سحب العصب؟

سحب العصب من العمليات التي لا تحتاج إلى خطوات طويلة أو متطلبة للوقت والجهد فهي تقنية في غاية البساطة تتطلب جلسة الفحص، ووضع الخطة العلاجية وجلسة أخرى من أجل تركيب الحشوة ونادراً ما يتم اللجوء إلى جلسة ثالثة حتى يتم تحضير الحشوة الدائمة، وحينها يستعين الطبيب بحشوة مؤقتة حتى يسد الثغرات الموجودة داخل تجويف السن المصاب.

ما عدد جلسات سحب العصب؟

ما عدد جلسات سحب العصب؟

مضاعفات ومشاكل السحب

عملية سحب العصب من العمليات التي تعود على أسنان المريض بالكثير من الفوائد وتقيها من التعرض لمختلف المضاعفات والمخاطر، لكن تملك أيضاً بعض المضاعفات والمشاكل التي من الممكن أن تشمل النقاط التالية:

  • تغير لون الأسنان.
  • ظهور حساسية الأسنان تجاه بعض المشروبات والمأكولات.
  • تعرض السن والفم بخطر العدوى مرة أخرى.
  • من السهل أن يتعرض السن للكسر بسبب عدم تحمله للضغط.
  • من المحتمل أن تنكسر الأدوات الطبية  المستخدمة أثناء العلاج.
  • تلف الجيوب الأنفية خاصةً في حالة سحب العصب من احد أسنان الفك العلوي.

اكتشف متى يحتاج المريض إلى حشو العصب بدون طربوش من خلال هذا المقال.

مميزات حشو عصب السن

عملية حشو عصب السن من العمليات التي تملك العديد من المميزات التي من السهل ذكرها وتعدادها خلال النقاط التالية:

  • تعالج الحالات المتطورة والشديدة من تسوس الأسنان خاصةً التي يصل فيها التلف إلى أعماق جذورها.
  • تحمي السن من انتشار العدوى به أكثر وتلف جميع أنسجة هيكله.
  • تعطي السن القوة والثبات للقيام بمهامه الوظيفية مثل مضغ الطعام جيداً ونطق مخارج الحروف والألفاظ بطريقة صحيحة.
  • تحمي الفم من التعرض للتلف.
  • تحافظ على السن لأطول فترة ممكنة في الفم ومن المحتمل أن تكون مدى الحياة في حالة الحفاظ عليها والاهتمام بها.
مميزات حشو عصب السن

مميزات حشو عصب السن

ما هي أسباب فشل عملية سحب العصب من السن؟

عملية سحب العصب من السن ليس من الوارد أن تتعرض للفشل فهي من أكثر التقنيات العلاجية أهمية وفشلها يكون ناتج عن النقاط التالية:

  • عدم الوصول إلى كافة القنوات العصبية في جذور السن وعدم تنظيفها مما يجعلها مصدر للعدوى مرة أخرى.
  • بقاء البكتيريا في التجويف الخاص بالسن المصاب نتيجة عدم التعقيم جيداً أو استخدام الأداة الطبية المستخدمة في تنظيف التجويف والقنوات العصبية مرة أخرى في الفم أو السن دون تعقيمها.
  • بقاء البكتيريا في تجويف الفم يجعل جميع أنسجته معرضة للتلف والفقد مما يهدد استقرار ده وتوازنه.
  • كسر أحد الأدوات الطبية المستخدمة في العلاج داخل النهايات العصبية في عمق جذور السن مما يشكل خطر على الأسنان الباقية والفم.
  • وجود زوائد حشوية عن مستوى الأسنان في الفم أو تركيب حشوة صغيرة عن التجويف لا تسد جميع الثقوب والفتحات به مما يسهل من تراكم الطعام ونمو البكتيريا مرة أخرى.

المزيد من التفاصيل عن الحشو التجميلي للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال

ما هي أعراض فشل عملية سحب العصب من السن؟

عملية سحب العصب من السن تتمتع بسمعة جيدة وتحقيقها لنسب نجاح عالية في معظم الحالات المرضية التي تعالجها بل جميعها، لكن من الوارد أن تفشل لعدة أسباب تم ذكرها في السطور السابقة، والعلامات على فشل عملية سحب العصب من السن من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالألم الشديد.
  • تحول لون الأسنان إلى الأصفر أو الرمادي.
  • ظهور تورمات وانتفاخات في أنسجة اللثة.
  • ظهور تقرحات في تجويف الفم.
  • ظهور ثقوب في الجيوب الأنفية خاصةً إذا كان السن التالف في الفك العلوي وعند تنظيف نهاياته العصبية تم ثقب أنسجة الأنف بالخطأ.
  • زيادة فرصة تكون الخراج أو الصديد في المنطقة المصابة.

تعرف على الحالات التي يتم  استخدام حشو الليزر للأسنان بها وتلائمها من خلال هذا الرابط.

نصائح بعد حشو العصب

عمليات حشو العصب تحقق نسبة نجاح كبيرة في جميع الحالات المرضية التي تعالجها، كما أن فترة الشفاء بعدها قصيرة ولا يوجد لها مضاعفات خطيرة أو آثار جانبية شديدة، وذلك يتم في حالة الالتزام بالإرشادات الطبية التي تتمثل في النقاط التالية:

  • غسل الأسنان يومياً مرتين صباحاً ومساءً.
  • الحرص على استخدام معجون غني بالفلورايد من أجل أن يقاوم التسوس.
  • استخدام فرشاة ناعمة لا تسبب التهابات للأسنان واللثة.
  • منع الأطعمة القاسية أو الصلبة التي تتطلب مضغ جيد حتى لا تسبب ضغط على السن.
  • تجنب الحلويات والأحماض والنشويات.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الإكثار من الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الأسنان.
  • الاعتماد على الأكل اللين سهل البلع دون الاضطرار إلى مضغه.

اسعار حشو العصب

أسعار حشو العصب يتم تحديدها في جميع المراكز والعيادات الخاصة في مصر بناءً على سعر المواد الخام المستخدمة والتقنيات العلاجية والأجهزة الطبية، بالإضافة إلى أساليب التعقيم ومكافحة العدوى، وتكون خبرة الطبيب وعدد الأسنان التالفة في فم المريض ووضعه الصحي من أبرز العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار، ويكون معدل أسعار حشو الأعصاب بين 1200 و2500 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أشهر المراكز التي تعالج مشاكل تسوس وتشققات الأسنان والفراغات بينها وبين بعضها البعض، حيث يقدم المركز أحدث التقنيات المستخدمة مؤخراً ويطبقها بأجهزة طبية متطورة مع اتباع أساليب تعقيم منظمة الصحة.

ويحرص أطباء المركز الحاصلين على الشهادات والدراسات العليا من أعرق الجامعات الدولية على مواكبة كل ما هو جديد في مجال علاج وتجميل الأسنان بوجه عام ويجعلهم يحصلون على النتائج المرجوة، لذلك يمكنك الانضمام إلينا حتى تبدأ رحلتك الخاصة نحو الحصول على ابتسامتك المثالية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا