استمتع بحشوة السيراميك للاسنان الامامية واكتشف معنا خطوات تركيبها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استمتع بحشوة السيراميك للاسنان الامامية واكتشف معنا خطوات تركيبها!

حشوة السيراميك للاسنان الامامية، من منا لا يرغب في أن يظهر بابتسامة رائعة ناصعة البياض ومتناسقة ولا شك أن الأسنان الأمامية لها دور كبير في التمتع بهذا الأمر، ونحن من خلال الفقرات القادمة سوف نتعرف بمزيد من التفصيل عن حشوة السيراميك واستخدامها في الأسنان الأمامية مع ذكر أهم المميزات والعيوب التي تتصف بها، فتابعنا لنجيب على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

حشوة السيراميك للاسنان الامامية

حشوة السيراميك للاسنان الامامية

حشوة السيراميك للاسنان الامامية

ابتهج بابتسامة ساحرة مع حشو السيراميك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

في الفترات الماضية لم يكن أمام الشخص الكثير من الخيارات من أجل حشو أسنانه حيث كان منتشر الحشو المعدني باعتباره النوع الرئيسي بين أنواع الحشوات المختلفة، ولكننا في الوقت الحالي مع التطورات الكثيرة التي يشهدها مجال الأسنان أصبح يتواجد الكثير من الخيارات ومن بينها حشوة السيراميك التي يتشابه لونها مع لون الأسنان الطبيعية، وسوف نتحدث عنها بشكل مفصل أكثر من خلال الفقرات التالية.

ما الفرق بين حشو السيراميك و انواع حشوات الاسنان الاخرى

لكي تتعرف على الفروق الواضحة بين حشو السيراميك والأنواع الأخرى من الحشوات علينا أن نتعرف على نبذة مختصرة من كل نوع منهم كماي يلي:

الحشو الفضي أو الأملغم

هي عبارة عن مزيج من الزئبق بنسة 50% بالإضافة إلى بعض المعادن التي تتضمن الفضة والقصدير والزنك والنحاس، وتكون مناسبة أكثر لحشو الأسنان الخلفية لأنها تتحمل الضغط الواقع عليها وقوة المضغ نظراً لقوتها ومتانتها وتستمر لفترات طويلة تصل إلى 10 سنوات، ويتمكن الطبيب من الانتهاء من هذا النوع من الحشو خلال جلسة واحدة.

تظهر عيب هذا النوع من الحشوات في لونه الذي يختلف عن لون الأسنان الطبيعية وهو ما يجعله غير مفضل للبعض، وأنه لا يلتصق بعظام الأسنان هذا بالإضافة إلى احتمالية تعرضه للتآكل لمدة طويلة مما يجعل لونه يتغير بعد فترة، وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة الزئبق ويحتاج الطبيب إلى التخلص من جزء كبير من طبقة المينا من السن من أجل عمل تجويف للحشوة، ويمكنك التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بحشو الأسنان الأسود من خلال الضغط على هذا الرابط.

الحشو الذهبي

عبارة عن مزيج من الذهب مع مواد أخرى يتم استخدامه من أجل صنع الطربوش أو الحشو المصبوب ويدوم لفترات طويلة تتعدى 15 عام ولكنه بالطبع أعلى في التكلفة من باقي أنواع الحشوات، ويحتاج هذا الحشو زيارتين للطبيب على الأقل من أجل أخذ قياس السن ووضع الحشوة، وارتفاع السعر الذي لا يتناسب مع الكثير من الأشخاص هذا بالإضافة إلى عدم تناسق لونه مع لون الأسنان الطبيعية، وقد يتعرض المريض لما يعرف الألم الكلفاني وهو عبارة عن صدمة كهربية تحدث في حالة وجود احتكاك بين المواد المعدنية المصنوع منها الحشو الذهبي مع اللعاب أو المواد المعدنية التي يتكون منها الحشو الفضي.

الحشو الضوئي

يتكون الحشو الضوئي من خليط من البلاستيك وجزيئات الزجاج ويوجد منه نوعين مباشر وغير مباشر، حيث يستخدم الطبيب في الحشو المباشر الأشعة الزرقاء من أجل تنعيم الحشوة بينما الغير مباشر يقوم فيه بأخذ مقاس السن وتجهيزه جيداً ومن ثم يقوم المعمل بتحضير الحشوة ووضعها به، ويتم وضع هذه الحشوات على الأسنان الأمامية وتعتبر تكلفتها أعلى من الحشو الفضي نوعاً ما ولكنها تدوم لفترة قصيرة خمس سنوات فقط.

أهم مميزات هذه الحشو هي لونها الذي يتشابه مع لون الأسنان الطبيعية ويتم الانتهاء منها خلال جلسة واحدة أو جلستين، ولا تحتاج الأسنان حفر كثير فيها ويتم لصق الحشو الغير مباشر بالحرارة من أجل زيادة قوته بالإضافة إلى أنه يقوم بتدعيم عظم السن بشكل مباشر مما يجعله يبدو أقوى.

الحشو الزجاجي

هذا النوع من الحشو يتكون من الأكريليك مع حشو الزجاج ويتم استخدامه في الأسنان الأمامية أو عنق الأسنان أو جذورها، وفي العادة يتم استعماله في الأشخاص الذين يعانون من تآكل أجزاء كبيرة من السن في الجزء السفلي من اللثة، بالإضافة إلى أنه يطلق ماجة الفلورايد التي تحمي من التسوس ويستخدم في الأطفال حيث يستمر لمدة 5 سنوات فقط.

يلتصق بالأسنان بشكل جيد ويتشابه لون الحشو مع لون السن الطبيعي ولكنه أضعف من الحشو الضوئي، بالإضافة إلى أن الحشو الزجاجي يحتاج زيادة طبقة رقيقة على الأسنان ويجب تنعيمها من خلال الضوء الأزرق.

ما الفرق بين حشو السيراميك و انواع حشوات الاسنان الاخرى

ما الفرق بين حشو السيراميك و انواع حشوات الاسنان الاخرى

متى تستخدم حشوة السيراميك للاسنان الامامية؟

هناك الكثير من الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى استخدام الحشوات التجميلية من أجل الأسنان الأمامية وتتضمن التالي:

  • تساعد الأسنان على أن تكتسب القوة والمتانة الكافية وتقلل من احتمال سقوط السن.
  • يتمكن من خلالها الشخص إلى أن يتمتع بالمظهر الجمالي لأسنانه الذي يرغب به.
  • تعمل حشوة السيراميك على ترميم الأسنان التي تعرضت للتلف.
  • علاج تغير لون الأسنان.
  • العمل على تغيير حجم الأسنان إلى الحجم الذي يرغب به المريض.
  • تغيير شكل الأسنان من خلال تقنية تصميم الابتسامة.

لماذا يفضل استخدام حشوات السيراميك للاسنان الامامية؟

لا شك أن حشوات السيراميك لها العديد من المميزات التي تجعل منها خيار مفضل لدى الكثير من الحالات وهذا لللأسباب التالية:

  • لونها نفس لون الأسنان الطبيعية، وتقاوم البقع والتصبغات ولا تتعرض للتشققات .
  • لا يعطي الجسم أي رد فعل تحسسي تجاه مادة السيراميك.
  • يقوم بعزل الحرارة بشكل تام.
  • تتميز حشوة السيراميك بأن مقلومتها الكيميائية ضد التحليل قوية بشكل كبير.
  • تقوم بتدعيم وتقوية جوانب السن عوضاً عن إصابتها بالضعف وهو ما يحافظ على السن لفترة طويلة.
  • لا تتكون الحشوة من أي معدن وهذا ما يجعلها لا تتفاعل مع أنسجة الجسم من اللثة أو السن.
  • تقوم حشوة السيرايمك الأسنان من الإصابة بأنواع البكتيريا المختلفة التي تقوم بتدمير طبقة مينا الأسنان، كما أنها تحمي الأسنان وتجعلها ناصعة البياض مع مرور الوقت.
  • تتميز بالقوة والصلابة والمتانة التي تجعلها تدوم لفترة طويلة.

ما هي خطوات عملية تركيب حشوة السيراميك للاسنان الامامية؟

عملية تركيب حشوة السيراميك للأسنان الأمامية تتم عن طريق اتباع بعض الخطوات التي تتمثل في التالي:

  • يقوم الطبيب في البداية بفحص الفم جيداً وتجاويف الأسنان.
  • يبدأ في تجهيز طبقة مينا الأسنان للحشو عن طريق التخلص من بقايا الطعام المتراكمة وأي مواد غريبة أو تعفن موجود في الأسنان بالاستعانة بالمثقاب أو الكشط بالهواء.
  • يعمل الطبيب على أخذ قياس المنطقة التي يرغب في حشوها بالسيراميك ومن ثم احتيار لون الحشو على حسب لون الأسنان الطبيعية للمريض، ويضع حشوة مؤقتة في البداية حتى لا يشعر بأي ألم أثناء تركيب حشوة السيراميك.
  • يتم تحضير السيراميك بشكل يتلاءم مع شكل الأسنان ومن ثم في الزيارة القادمة يقوم الطبيب بتركيب حشوة السيراميك.

ولو كنت تريد أن تعرف أكثر عن طريقة حشو الأسنان الأمامية وشكل الحشو اقرأ المقال التالي.

ما هي عيوب حشوة السيراميك للاسنان الامامية؟

على الرغم من المميزات الكثيرة التي توفرها حشوة السيراميك إلا أنها لا تخلو من العيوب التي تتضمن التالي:

  • تكلفتها عالية.
  • إذا لم يقم الطبيب بتركيب حشوة السيراميك بشكل صحيح، فمن لممكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان المجاورة لها.
  • قد يضطر الطبيب إلى إزالة جزء كبير من طبقة مينا الأسنان وهذا لأنها ضخمة بالنسبة لأنواع الحشزات الأخرى.
  • من المحتمل أن تزيد حساسية الأسنان للحرارة والبرودة وبالأخص في الأيام الأولى التي تلي الحشو.
  • تجهيز حشوات السيراميك والعمل عليها يكون صعب لأن المادة قاسية.

كم تدوم حشوة السيراميك؟

حشوة السيراميك تدوم لفترات طويلة قد تتعدى عشرين عام إذا تم الاهتمام بها بشكل جيد والحفاظ على نظافتها، وتكون خيار مناسب للأشخاص الذين لا يرغبون في القيام بإجراءات الفم والأسنان، وتعرف على إحداث تحول حقيقي في مظهر أسنانك الأمامية مع حشو السيراميك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيفيه العناية بحشو الاسنان

معنا اليوم بعض النصائح والإرشادات من أجل العناية بحشو الأسنان والحفاظ عليه والتي تتضمن التالي:

  • الاهتمام بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة الناعمة والمعجون الذي يتناسب مع أسنانك بعد الوجبات وقبل النوم، وذلك من أجل التخلص من بقايا الطعام والجراثيم التي تتراكم بالفم.
  • التقليل من تناول الحلويات والسكريات والأطعمة اللزجة.
  • الابتعاد عن الأطعمة القاسية والصلبة وتناول الأطعمة اللينة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة أو شديدة السخونة.
  • الحرص على استخدام الجهة الأخرى من الفك من أجل مضغ الطعام.
  • ملاحظة النقاط المرتفعة من الحشوة وإخبار الطبيب عنها من أجل ضبطها.
  • استعمال خيط الأسنان على الأقل مرة في اليوم من أجل الوصول إلى المناطق التي لا تصل لها فرشاة الأسنان.
  • الخضوع لفحص دوري مع طبيب الأسنان والتعرف على أي مشكلة في بدايتها وحلها قبل أن يتفاقم الأمر.
  • عدم استخدام الأسنان في فتح العبوات والأكياس وتجنب قضم الطعام بشدة.
كيفيه العناية بحشو الاسنان

كيفيه العناية بحشو الاسنان

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

إذا بدأ الشخص في الشعور بألم مستمر في المنطقة التي تحيط بالسن المحشو، فهذا يشير إلى حاجته إلى الذهاب للطبيب من أجل فحص حالته وتحديد سبب المشكلة، وإليك أهم العلامات التي تشير إلى حاجة أسنانك إلى استبدال الحشو:

  • إذا لاحظت وجود تشققات في أسنانك، فهذا يدل على ضعف الأسنان وعدم قدرتها على تقديم الدعم.
  • شعور المريض بأن الطعام يخترق مادة الحشو يدل على وجود فراغات في حشوة الأسنان ومن الممكن أن تزداد تلك الفراغات فيما بعد على المدى البعيد.
  • ألم شديد في السن المحشو من الممكن أن يدل على وجود تجويف جديد حول هذا السن.

اسعار حشوة السيراميك للاسنان الامامية

تعتبر حشوة السيراميك من الحشوات العالية في التكلفة حيث تتراوح بين 2000 إلى 3000 جنيه مصري، ويعتمد الأمر بالطبع على حالة المريض وعدد الأسنان التي يرغب في حشوها، وموقعها في الفم وحجم الضرر المصابة به وأيضاً نوع وجودة المادة المصنوع منها مادة الحشو، ويمكنك أن تستفيد من أحدث التقنيات وأفضل الخبراء في مجال حشو السيراميك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ويمكنك أن تطلع على مختلف أسعار حشو الأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

نحن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نؤمن بأهمية الابتسامة ودورها الكبير في تحسين جودة حياة الأفراد وهذا لأن الابتسامة هي مفتاح سعادة الأفراد وثقتهم بأنفسهم ونحن من خلال وجودنا بالمركز نضع أهمية ابتسامة المرء نصب أعيننا لذا يسعى المركز من أجل استخدام التقنيات والأساليب الحديثة التي تساعد على الحصول على النتيجة الجيدة التي يرغب بها المريض وبنسبة نجاح مرتفعة، ويضم هذا المركز نخبة كبيرة من أفضل الأطباء والاستشاريين الذين يتمتعون بعشرات السنوات من الخبرة في هذا المجال.

يقع المركز الطبي لرعاية الأسنان في موقع متميز في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3 عيادة رقم 412 ويقدم جميع الخدمات العلاجية والتجميلية التي قد يحتاج لها المريض من زراعة الأسنان، تركيب التقويم، الحشو العادي وحشو العصب والحشوات التجميلية، التركيبات الثابتة والمتحركة، ترطيب طربوش للأسنان، هذا بالإضافة إلى تنظيف وتلميع الأسنان وإزالة الجير.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا