اكتشف حشوة الضرس بكم واستفد من مميزاتها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف حشوة الضرس بكم واستفد من مميزاتها!

اكتشف حشوة الضرس بكم واستفد من مميزاتها!

حشوة الضرس بكم، من منا لم يصاب بالتسوس في ضروسه وأسنانه وخضع لعملية الحشو، فهو من الإجراءات الطبية المنتشرة على نطاق واسع من أجل حل مشكلة التسوس، وتختلف الأسعار باختلاف نوع الحشو المستخدم ولكننا في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أفضل أنواع الحشوات وتكلفتها وأهم المميزات والعيوب التي تتصف بها فتابعنا.

حشوة الضرس بكم

حشوة الضرس بكم

حشوة الضرس بكم

لو نظرنا إلى سعر حشو الضرس العادي سوف تجد أنه يتراوح بين 500 إلى 2000 جنيه مصري، وهذا الاختلاف الكبير في التكلفة ناتج عن تأثير عدة عوامل على السعر بشكل مباشر سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات القادمة، فريق الخبراء لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يمكنه تحويل أسنانك بسرعة وفعالية باستخدام حشوات الضرس، وللحصول على تفاصيل أكثر حل سعر حشو الضرس العادي اضغط هنا.

ما هي وظيفة الضرس؟

جميعنا ندرك أن فم الإنسان يتكون من مجموعة من الضروس والأسنان يبلغ عددهم 32 سن والضرس هو أكبر الأسنان من حيث الحجم ويقع في الجزء الخلفي من الفك، حيث يقع عليه مسؤولية كبيرة ويتحمل الضغط الكبير من أجل مضغ وطحن الطعام جيداً وتهيئته من أجل البلع، هذا بالإضافة إلى أن وجود الضرس في الفك يساعد على ضبط شكل الفك ففقده يؤثر على مظهر الفك العام.

متى يحتاج الضرس إلى الحشو العادي؟

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس مثل إهمال تنظيف الأسنان وتراكم بقايا الطعام بين الأسنان بالإضافة إلى اتباع بعض العادات السيئة مثل الإفراط تناول السكريات والنشويات، وهناك أيضاً الصدمات الشديدة التي تؤدي إلى كسر الضروس أو إصابتها بالشرخ، بجانب وجود تجويف في الضرس كل هذا يجعل الضرس في حاجة إلى إجراء الحشو العادي بعد أن يقوم الطبيب بفحصه جيداً.

افضل انواع حشوات الضروس

تساعد أنواع حشوات الأسنان المختلفة على التخلص من التسوس وعلاج الفراغات التي تنتج عن إزالة التسوس، ويوجد أكثر من نوع من الحشوات التي يتم استخدامها وإليك نبذة مختصرة عن كل نوع كما يلي:

الحشو الفضي

يعتبر حشو الأملغم أو حشو الفضة من أقدم أنواع الحشوات التي تستخدم منذ فترات طويلة ويتكون من خليط من بعض المعادن بمعدل 50% منه من عنصر الزئبق والباقي من الفضة والقصدير والنحاس والزنك، لذا تعتبر تلك الحشوة من أكثر الحشوات في القوة والمتانة والصلابة ويصل عمرها الافتراضي إلى ما يزيد عن 15 عام ورغم ذلك تعتبر أقل أنواع الحشوات من حيث السعر ومتوفرة بشكل دائم.

الحشو الذهبي

تتشابه كثيراً مع الحشو الفضي فهي من الحشوات التي تدوم لفترات طويلة أيضاً لعشرات السنوات وتتميز بقوتها ومتانتها وصلابتها، ولكن سعرها مرتفع جداً بالمقارنة مع باقي أنواع الحشوات لذا لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص.

حشوة السيراميك

هي نوع من أنواع حشوات الأسنان الخزفية التي تتميز بلونها المشابه للون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى مظهرها الجمالي، وصلابتها تساعد على مضغ الطعام بشكل جيد دون مواجهة أي مشكلة ولكنها مرتفعة أيضاً في السعر مما يجعل الحشو العادي منها غير ملائم للكثير من الحالات.

الحشوات المركبة

هي عبارة عن حشوة تتكون من خليط من مادة البلاستيك والراتنج ويتم تجفيفها فيما بعد من خلال تسليط الضوء الأزرق عليها إلى أن تصبح حشوة متينة لونها أبيض مثل لون الأسنان الطبيعية، ولكن ما يعيبها أن عمرها الافتراضي أقل من الأنواع الأخرى للحشوات حيث يحتاج المريض إلى استبدالها كل 5 أو 10 سنوات تبعاً لتعليمات الطبيب.

الحشو الزجاجي

يتناسب هذا النوع من الحشوات مع الأطفال جيداً لأنه يعمل على إطلاق مادة الفلورايد بالأسنان والضروس وهو ما يساعد على حمايتها من التسوس، ولكن لونها يختلف عن لون الأسنان الطبيعية وتتعرض للتشققات خلال فترة قصيرة وهذا ما يجعلها في حاجة إلى الاستبدال من فترة إلى أخرى.

افضل انواع حشوات الضروس

افضل انواع حشوات الضروس

هل الحشو العادي يحتاج الى طربوش؟

المتعارف عليه أن الحشو العادي لا يحتاج إلى تركيب طربوش على عكس حشو العصب الذي يحتاج تركيب طربوش فوق الضرس من أجل الحفاظ عليه، ولكن أولاً وأخيراً الأمر يخضع لرأي الطبيب وتقييمه لحالة المريض ووضع الضرس، ويمكنك أن تتصل بنا اليوم لجدولة استشارة مجانية وتعرف على كيفية تحسين ابتسامتك وجعلها أجمل من أي وقت مضى من خلال تقنية حشو الأسنان والضروس في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم حشو الضرس

يقوم الطبيب باتباع بعض الخطوات من أجل حشو الضرس والتي تتمثل في التالي:

  • يخضع المريض لتأثير التخدير الموضعي في المنطقة التي تحيط بالضرس المراد حشوه.
  • يقوم الطبيب بعدها بإزالة الجزء التالف والمصاب بالتسوس من الضرس عن طريق استعمال أداة الحفر أو الكشط الهوائي أو الليزر، والطبيب وحده من يقوم بتقييم الوضع واختيار الطريقة المناسبة بما يتناسب مع مكان التسوس ومدى انتشاره ومهارة الطبيب في استعمال الأدوات.
  • يبدأ الطبيب في فحص المنطقة التي يتواجد فيها الضرس الذي يرغب في حشوه حتى يتأكد من أنه تخلص من التسوس تماماً.
  • ومن ثم يبدأ في تجهيز المكان المخصص للحشوة عن طريق تنظيف التجويف من البكتيريا بشكل جيد وإزالة أي مواد أخرى عالقة به.
  • هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى وضع طبقة من زجاج الأيونومر أو الراتنج المركب أو أي مادة غيرهم من أجل حماية العصب لو كان التسوس قريب من جذر الضرس.
  • وبعد أن ينتهي الطبيب من وضع الحشوة وتثبيتها يعمل على تلميع الضرس.
  • يوجد بعض المرضى الذين يطلبون من الطبيب نوع من الحشوة بنفس لون أسنانهم الطبيعية، فتجد أنه بعد أن ينتهي من حفر التسوس وتنظيفه يقوم بوضع مادة ملونة على هيئ عدة طبقات وبعدها يتم تعريضها إلى الضوء من أجل تثبيتها وتقويتها، وبعد أن ينتهي الطبيب من تلك الخطوات يعمل على تشكيل المادة والتخلص من الجزء الزائد منها والحرص على تلميعها وترميمها بشكل جيد.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بحشو الضرس وتنظيف ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

ما هي مدة بقاء حشو الضرس بالفم؟

يدوم الحشو العادي في الضرس لفترات طويلة تتراوح بين 8 إلى 15 عام تبعاً لنوع الحشوة المستخدمة وجودة خامتها، ونحن نضمن أن خدمات حشو الضرس في المركز الطبي لرعاية الأسنان ستكون مريحة وفعالة وتقدم بأسعار معقولة.

كم عدد جلسات حشو الضرس؟

في العادة يحتاج حشو الضرس ما بين جلستين إلى ثلاث جلسات بشكل تقريبي حيث يقوم الطبيب خلالهم بالتخلص من الأجزاء التالفة في السن أو الضرس ووضع الحشوة وتثبيتها جيداً، في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن هنا لنساعدك في الحفاظ على ابتسامة جميلة وصحية لسنوات قادمة والتخلص من الألم من خلال حشو الضرس بتقنية سهلة وبسيطة.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الضرس

يوجد بعض العلامات التي تشير إلى حاجة المريض في استبدال حشوة الضرس والتي تتضمن التالي:

  • شعور الشخص بالألم حول منطقة الضرس المحشو منذ فترة طويلة قد يدل على وجود تجويف جديد داخل السن.
  • لو لاحظ المرء أن هناك تشققات في الضرس، فهذا يشير إلى أن الحشوة ليست قادرة على تدعيم الضرس.
  • إذا كان الشخص يتناول طعامه وشعر بأن الطعام يخترق مادة الحشو، فقد ينتج عنه زيادة الفراغات الموجودة في الضرس على المدى البعيد.
علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الضرس

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الضرس

مميزات وعيوب حشو الضرس في مصر

إليك أهم المميزات والعيوب التي تتميز بها مصر في حشو الضروس:

  • أن مصر تمتلك نخبة كبيرة من أطباء الأسنان الذي يتمتعون بقدر كبير من الكفاءة والمهارة والخبرة وهذا لأن مصر من الدول الرائدة في المجال الطبي بشكل عام، ويخرج الأطباء منها على مستوى كبير من المهنية والتفوق والذكاء.
  • مصر دولة سياحية لها تاريخ عريق حيث تستقبل العديد من الأشخاص من مختلف الثقافات وهو ما يجعلها تواكب كل جديد والتطورات التي تحدث في مجال طب الاسنان على مستوى العالم.
  • حشو الأسنان والضروس من الحلول العلاجية البسيطة والمتوفرة حيث لا تحتاج البحث الكثير فهو يتوفر في جميع المراكز والعيادات ولا يحتاج مراكز كبيرة متخصصة مثل ما يحدث مع زراعة الأسنان.
  • مصر واحدة من الدول السياحية والساحلية التي تتمكن من الحصول على الخامات المستخدمة في الحشو منها بشكل سهل وسريع وتعمل على تقديم الخدمة على مستوى عالي من الاحترافية والدقة.
  • تتميز مصر بوجود الكثير من المراكز الطبية والعيادات مختلفة المستوى وهو ما يضمن لك وجود تفاوت كبير بالأسعار بحيث يتناسب مع جميع الفئات المجتمعية.

واحدة من أهم الأمور التي تعيب حشو الضروس والأسنان هي الزيارات المتكررة لطبيب الأسنان من أجل التنظيف وعلاج الضرس قبل الحشو، وهناك علاج التسوس والالتهاب الذي يزيد من الفترة التي يحتاجها المريض بالإضافة إلى علاج العصب وجذور الأسنان لو اضطر الأمر إلى ذلك، وفي حالة كنت تريد الحصول على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بحشو الأسنان وأهم مميزاته ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

نصائح بعد حشو الضرس

يوجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها بعد خضوع المريض لحشو الضرس والتي تشتمل على ما يلي:

  • ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات لفترة تتراوح بين 1 إلى 3 ساعات بعد حشو الضرس إلى أن يزول تأثير التخدير.
  • يقوم المريض بمضغ الطعام على الجانب الآخر من الفك ويبتعد عن موضع الحشو لمدة يوم بعد الحشو.
  • من الأفضل أن يقوم الشخص بمضغ وقضم الطعام ببطء على قدر المستطاع.
  • الحرص على تناول الأطعمة اللينة بعد الحشو مثل الزبادي والابتعاد عن الأطعمة الصلبة والقاسية وشديدة اللزوجة.
  • تناول الأدوية المسكنة للآلام في حالة الضرورة وبالكيفية التي يحددها الطبيب.
  • الالتزام بتناول الدواء في موعده وبجرعته المحددة التي يوصي بها الطبيب.
  • إذا حدث نزيف مع المريض أو ارتفعت حرارته أو استمر الشعور بالألم لديه فترة طويلة، فمن الضروري أن يستشير الطبيب ويذهب لزيارته.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة برفق للتأكد من عدم تراكم البكتيريا في الأسنان واستعمال خيط الأسنان بطريقة صحيحة مرتين في اليوم.

ما هي العوامل المؤثرة على سعر حشو الضرس؟

كما ذكرنا بالأعلى تكلفة حشو الضرس وتحدثنا أيضاً عن العوامل التي تؤثر عليه، فنحن من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف على العوامل التي تؤثر على تحديد السعر ومن بينها التالي:

  • نوع الحشوة المستخدمة وجودتها.
  • المهارة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب وعدد سنوات خبرته.
  • الخدمة المقدمة من المركز الطبي أو العيادة التي يتم فيها الحشو والرعاية الطبية التي يحصل عليها المريض.
  • نوع الحشو سواء كان حشو عصب أو حشو عادي.
  • التقنية المستخدمة من أجل تثبيت الحشوات.
  • الإجراءات الإضافية التي يحتاج لها المريض من تنظيف أو تبييض أو تلميع.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

عزيزي القارئ لو كنت تبحث عن أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان، فأنت الآن أمام واحد من المراكز المتميزة في الوقت الحالي وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبيرة من أفضل أطباء الأسنان الذين يتمتعون برصيد كبير من الخبرة والمهارة والكفاءة، ويهتم المركز بتقديم الخدمات المتنوعة باحترافية وتميز، فتجد زراعة الأسنان والتقويم والحشو والخلع والتنظيف والتلميع مختلف لديهم، ويمكنك التواصل مع المركز من أجل الاستشارة والكشف وحل المشاكل التي تعاني منها فدائماً يوجد حل، فيقع المركز في مدينة نصر ميديكال سنتر 3، عيادة رقم 412.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف معنا ماهية حشوه تجميليه للسن وأسباب استخدامها!
اكتشف معنا ماهية حشوه تجميليه للسن وأسباب استخدامها!

حشوه تجميليه للسن تعمل على حماية أسنانك وتوفير أعلى قدر ممكن لها من العناية والرعاية

عرض المزيد
تعرف معنا على سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023 وأنواع الحشو المتوفرة!
تعرف معنا على سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023 وأنواع الحشو المتوفرة!

سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023، الحشو هو أحد الإجراءات الطبية التي يتم اللجوء إليها

عرض المزيد
تعرف على حشوة السن المكسور وأهم أنواعها
تعرف على حشوة السن المكسور وأهم أنواعها

حشوة السن المكسور من الموضوعات المميزة والمهمة التي من شأنها الكشف على العديد من

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا