تعرفي على حشو الاسنان اثناء الحمل وأنواع الحشو المتاحة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرفي على حشو الاسنان اثناء الحمل وأنواع الحشو المتاحة!

حشو الاسنان اثناء الحمل، لا شك أن الحفاظ على صحة فم وأسنان المرأة الحامل مهم للغاية ولكن من أهم الأسئلة التي تراودها هو تأثير الحشو على صحة الجنين، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أهم المعلومات التي تتعلق بحشو الأسنان وتأثيره والأنواع المستخدمة والمشاكل التي قد تمر بها الحامل، فتابعينا ليصل لك كل جديد.

حشو الاسنان اثناء الحمل

حشو الاسنان اثناء الحمل

حشو الاسنان اثناء الحمل

لاشك أن الحمل ينتج عنه الكثير من التغيرات في الجسم والتي لا تتعلق بالبطن والرحم فقط بل أيضاً تتأثر الأسنان، فتجد على سبيل المثال يكون هناك زيادة في حموضة الفم، وتشعر الحامل بأنها في حاجة إلى تناول السكريات والحلويات وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالتسوس، وهناك أيضاً عدم اهتمام الحامل بأسنانها الذي يجعلها عرضة لحدوث بعض المشاكل فيما بعد، ولو كنت تريد أن تعرف أكثر عن مشاكل الأسنان التي تمر بها الحامل اقرأ هذا المقال.

لذا أحد أهم الأسئلة التي تشغل بال الحامل هي إمكانية إجراء حشو الأسنان أثناء الحمل، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نطمئن الحامل بأنه من الآمن أن تخضع لحشو الأسنان، ولكن خلال الثلث الثاني من الحمل بحيث يزول تأثير الغثيان والقيء وباقي التفاصيل سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية.

هل يتم تاثير حشو الاسنان على الحامل بالفعل؟

لا ينتج عن حشو الأسنان أي تأثير على الحامل فهو من الإجراءات الآمنة خلال فترة الحمل، ولكن يتم إجرائه على حسب الوقت الذي يقوم الطبيب بتحديده، وفي الغالب يفضل طبيب الأسنان إجراء الحشو في الثلث الثاني من الحمل حيث يقل الغثيان والقيء بالإضافة إلى أنه يكون من الآمن استخدام البنج الموضعي في هذه الفترة.

ومن الأفضل أن لا تستخدم الحامل حشوة الأملغم أو الفضة لاحتمالية إعطائها تأثير سلبي على الأم والجنين مما يصيبهم بالضرر، وبالتالي يهتم الطبيب باختيار نوع الحشوة المستخدم والذي يكون آمن أكثر للحامل، ونحن نقدم لكِ خدمات حشو الأسنان الآمنة والفعّالة خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة فمكِ مع أحدث التقنيات المتبعة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

خطوات حشو الأسنان للحامل

يقوم طبيب الأسنان باتباع بعض الخطوات أثناء حشو الأسنان للحامل وتتمثل في التالي:

  • يقوم الطبيب بفحص أسنان الحامل بشكل جيد ولو احتاجت الحالة إلى إجراء أشعة، فسوف يتم أخذ جميع الاحتياطات اللازمة من أجل سلامة الأم والجنين.
  • ومن ثم يبدأ الطبيب في التخلص من الأنسجة التالفة وإزالة اللب إذا كان التسوس قد أصابه.
  • يستخدم الطبيب مادة معينة ويضعها في الفجوات والفراغات من أجل حماية الأسنان من تعمق البكتيريا بداخلها.
  • ومن ثم يضع الحشوة ويقوم بإزالة الزوائد ليظهر السن في شكل متساوي ومتناسق.

فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يعمل على تقديم حلاً مخصصًا لاحتياجات الحوامل للحفاظ على أسنانهن بصحة ممتازة طوال فترة الحمل.

خطوات حشو الأسنان للحامل

خطوات حشو الأسنان للحامل

هل يمكن استخدام مخدر للمرأة الحامل؟

من الممكن أن تخضع المرأة الحامل لحشو الأسنان خلال الحمل بكل تأكيد وهو ما يجعل الطبيب يقوم  باستخدام دواء مخدر من أجل إتمام خطوات الحشو مثل مادة الليدوكايين، وعلى الأغلب تكون أدوية التخدير آمنة بشكل كبير للأم والجنين بشرط أن تكون بكمية صغيرة على حسب ما يحدده الطبيب وهو ما يجعل الحامل تشعر بالارتياح.

ولكن إذا شعرت الحامل بالألم، فحينها يقوم الطبيب باستخدام تخدير إضافي لتقليل أي ضغط واقع على الأم أو الجنين، وأثبتت الدراسات والأبحاث المختلفة أنه لا توجد صلة بين استخدام التخدير الموضعي ومرور الحامل بالولادة المبكرة أو تعرضها للإجهاض أو مواجهة بعض العيوب الخلقية في الجنين.

هل الأشعة السينية للأسنان آمنة فترة الحمل ؟

هناك احتمال بأن يتعرض الجنين للضرر من تعرض الأم للأشعة السينية خلال فترة الحمل ولكنه ضعيف جداً،  لذا من الممكن أن تخضع الحامل لإجراء أشعة على الأسنان لأنه بشكل عام الفوائد المرجوة منها تكون أكبر من المخاطر التي تنتج عنها، لأنها تقوم بالفعل بالكشف عن العديد من المشاكل المصابة بها الأسنان، ولكن رغم ذلك لابد من اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء إجراء الأشعة مثل ارتداء واقي من الرصاص للحماية من الأشعة المستخدمة.

أنواع حشوات الأسنان للحامل

كما ذكرنا بالأعلى من الأفضل عدم استخدام الحامل لحشوة الأملغم أو الفضة لما يحدث فيها من احتمالية تسرب المعدن مما يعود على الأم والجنين ببعض الأضرار والمشاكل، ولكن على الصعيد الآخر يوجد بعض الأنواع التي يمكن للحامل أن تستخدمها بشكل آمن ومن بينها الآتي:

  • حشوات السيراميك: تتميز بمظهرها الجمالي الرائع وأنها تقاوم البقع والتصبغات حيث أن عمرها الافتراضي كبير يصل إلى 10 أو 15 عام، ولكن ما يعيبها هي تكلفتها العالية التي لا تتناسب مع الكثير من الأشخاص.
  • حشوات الكمبوزيت: لها نفس لون الأسنان الطبيعية بحيث يكون من الممكن التحكم في درجة لونها وتعيش تدوم 7 سنوات.
  • الحشوات الزجاجية: عبارة عن إكريليك بالإضافة إلى نوع من الزجاج حيث يساعد على التحكم في درجة لونها.

ما هي أهم نصائح للحصول على حشوات الأسنان أثناء الحمل؟

إليكِ عزيزتي الحامل بعض النصائح والإرشادات المهمة التي نقدمها لك يوم من توصيات أطبائنا المتخصصين في المركز الطبي لرعاية الأسنان من أجل الحصول على حشوة الأسنان والتي تشتمل على ما يلي:

  • من المهم أن تخبر المريضة طبيب الأسنان أنها حامل وأن يقوم بوصف الأدوية التي تتناسب مع حالتها، وإدراك أن بعض المشاكل من الأفضل علاجها خلال الحمل بدلاً من تأجيلها وانتظارها.
  • على الحامل أن تقول لطبيها عن الأدوية التي تتناولها أثناء فترة الحمل بالإضافة أيضاً إلى الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ولو كانت الحامل تعاني من وضع مختلف، فيجب عليها أن تخبر الطبيب بذلك من أجل اتخاذ الإجراءات الملائمة لها وتجنب المرور بأي آثار جانبية تؤثر على الجنين والأم.
  • خلال فترة الحمل قد يتم بعض أنواع المضادات الحيوية التي تكون آمنة ومن بينها البنسيلين، الأموكسيسيلين والكلينداميسين.
  • هناك بعض الإجراءات التجميلية والعلاجية التي يكون من الأفضل تأجيلها لبعد الولادة مثل تبييض الأسنان من أحل الوقاية من حدوث أي مضاعفات أو مخاطر تؤثر على الجنين، لذلك يكون من الأفضل المتابعة مع طبيب الأسنان طوال فترة الحمل وحتى بعد الولادة من أجل استكمال الخطوات الناقصة أو التي تم تأجيلها.
  • القيام بشطف الفم من خلال استخدام من الماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم حيث يساعد على تقليل التهابات الفم واللثة ومعادلة حموضة الفم.
  • من الأفضل أن تتجنب الحامل غسل أسنانها بالفرشاة بعد القيء بشكل مباشر وذلك حتى تتجنب إصابة طبقة المينا بالتلف حيث تخترق أحماض المعدة الأسنان.
  • القيام بعمل فحوصات بشكل دوري للأم واتباع العادات الصحيحة من حيث نظافة الأسنان يساعد على الحفاظ على صحة الأم والجنين والابتعاد عن الإصابة بالمشاكل المختلفة.
  • من الأفضل أن تقوم الحامل بتنظيف أسنانها مرتين في اليوم من خلال استعمال فرشاة ناعمة لتنظيف الأسنان واللثة بشكل جيد وتجنب حدوث نزيف، بالإضافة إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد واستعمال خيط الأسنان أيضاً له تأثير جيد.

العناية بصحة الفم والأسنان عند الحامل

هناك بعض النصائح التي تساعد الحامل على الاهتمام بصحة فمها وأسنانها وتتمثل في التالي:

  • الحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد على الأقل مرتين في اليوم من خلال استعمال معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • استعمال خيط الأسنان لتنظيف المناطق التي لا تصل إليها الفرشاة مرة في اليوم.
  • الاهتمام باتباع نظام غذائي متوازن وغني بالبروتينات والخضروات والفاكهة والابتعاد عن التناول المفرط للحلويات والسكريات.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • القيام بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري خلال فترة الحمل من أجل المتابعة المستمر وتقييم الوضع الصحي بشكل عام.
العناية بصحة الفم والأسنان عند الحامل

العناية بصحة الفم والأسنان عند الحامل

مشكلات حشو الأسنان للحامل

يوجد الكثير من مشاكل الأسنان التي تواجه الحامل خلال فترة حملها وتبعاً لوضع الحالة يقوم الطبيب بتحديد احتياجها لإجراء حشو الأسنان من عدمه، ومن الأفضل أن يكون في الثلث الثاني من الحمل حتى يزول خطر القيء والغثيان، ويوجد بعض الطرق التي تساعد الطبيب على تجنب حدوث أي مضاعفات ومن بينها التالي:

  • أنه يحرص على استخدام أحدث أجهزة التشخيص اللازمة من أجل أمان الأم وجنينها.
  • اتباع أفضل خطة علاجية التي تعتمد على التقنيات الحديثة والتطور التكنولوجي للحصول على أفضل نتيجة.
  • الحرص على الاهتمام باستخدام أحدث أساليب التعقيم ومكافحة العدوى.
  • أن يكون الطبيب والطاقم المعاون له لديه المهارة والكفاءة والخبرة الكافية في التعامل مع مشاكل الأسنان التي تخص فترة الحمل.

اسعار حشوات الاسنان في مصر

لعلك لاحظت أن أسعار حشوات الأسنان تختلف داخل البلد الواحدة أن السعر يتوقف على حسب المنطقة وخبرة ومهارة الطيب وهناك أيضاً نوع الحشوة نفسها، ولكن تعتبر مصر بشكل عام من الدول التي تقدم تقنية حشو الأسنان بأسعار منخفضة بالمقارنة مع الدول الأخرى المجاورة لها وتشتمل متوسط الأسعار الآتي:

  • حشوة الفضة أو الأملغم تصل إلى 500 جنيه مصري.
  • حشوة الكمبوزيت والحشوات الزجاجية تتراوح تكلفتها ما بين 500 إلى 1000 جنيه مصري.
  • حشوة السيراميك قد يصل سعرها إلى 1800 جنيه مصري، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بحشو السيراميك اضغط هنا.
  • حشوة الزيركون تصل إلى 3000 جنيه مصري.

استفيدي من خدمات حشو الأسنان المتاحة لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان واستمتعي براحة البال خلال فترة الحمل.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بتقديم الأفضل دائمًا فنحن نعلم جيدًا أن الابتسامة هي عامل أساسي في تعزيز ثقة الفرد بنفسه واستعادة جاذبيته، ولذلك نسعى جاهدين للمحافظة على صحة وجمال أسنانكم. فريقنا متخصص ومتميز ويتألف من أطباء ذوي خبرة عالية يسعون دائمًا لتقديم أعلى مستوى من الجودة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية المتطورة. سواء كنتم بحاجة إلى علاجات تجميلية لتحسين مظهر أسنانكم أو عناية طبية متقدمة أو حتى توجيهات وقائية، نحن هنا لضمان تلبية كل احتياجاتكم. نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نعتمد على استخدام أحدث التقنيات والأساليب الحديثة والمتطورة التي تضمن الوصول إلى النتائج المرغوبة وتخليص المريض من كل مشاكله، نحن ندرك تماماً أن ابتسامتكم هي عنوان فخرنا ورسالتنا ونتطلع بشغف لمساعدتكم في الحفاظ على ابتسامة صحية ومشرقة تعزز ثقتكم بأنفسكم. انضموا إلينا اليوم واستمتعوا بتجربة فريدة في العناية بأسنانكم.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا