اكتشف طريقة حشو العصب المؤقت ومميزاتها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف طريقة حشو العصب المؤقت ومميزاتها!

حشو العصب المؤقت، عمليات الحشو من أحد التقنيات التي يتم استخدامها في علاج مشاكل تسوس تجاويف الأسنان والفراغات بين بعضهما البعض، ومن أنواعها عمليات حشو العصب المؤقتة والتي تملك دور حيوي في العلاج مما يشجعنا عن التحدث عنها تفصيلياً وذكر بياناتها خلال هذا المقال.

حشو العصب المؤقت

حشو العصب المؤقت

حشو العصب المؤقت

عملية حشو العصب المؤقت هي عبارة عن عملية يتم من خلالها استبدال مادة التسوس التي توجد في التجاويف والقنوات العصبية الخاصة بالأسنان التالفة أو المصابة بتركيبة من مواد خام كيميائية تتشابه في شكلها ولونها مع الأسنان الطبيعية حتى تحافظ على تنسيقها وثباتها في الفم لأطول فترة ممكنة.

ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى الحشوة لفترة زمنية قصيرة مؤقتة وليست دائمة وفي أغلب الأحوال تكون هذه الحشوات المؤقتة يتم تركيبها خلال الفترة التي يتم خلالها تحضير الحشوات الدائمة في المعامل المتخصصة، ويكون دور هذه الحشوات المؤقتة هو سد الفراغات والثقوب التي توجد في النهايات العصبية في عمق جذور الأسنان المصابة حتى لا تتراكم بها أي أطعمة مما يقلل فرص نمو البكتيريا مرة أخرى ويحافظ على السن والفم لحين تصنيع الحشوات الدائمة التي قررها الطبيب لحالة المريض.

تعرف على تفاصيل عملية حشو العصب للأطفال والنتائج المرافقة لها من خلال هذا المقال

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

الحشوات الطبية والتجميلية يوجد منها أنواع عديدة ومختلفة حتى تلائم مختلف الحالات المرضية بمختلف أحوالهم وأوضاعهم الصحية، ومن ضمن هذه الأنواع الحشوات الدائمة والمؤقتة ويكون الفرق الجوهري بينهما هو المدة حيث يكون العمر الافتراضي للحشوات المؤقتة قليل لا يتعدى الأسابيع القليلة أو الشهور على عكس الحشوات الدائمة التي من الممكن أن تستمر في الفم لسنوات عديدة وفي بعض الأحيان تصل إلى مدى الحياة في حالة الحفاظ عليها والالتزام بالإرشادات الطبية الخاصة بها.

ومن الفوارق الجوهرية بين الحشوات الدائمة والمؤقتة هو اللون حيث تشبه الدائمة الأسنان الطبيعية في اللون حتى تحافظ على تنسيقها والمظهر العام الخاص بها لكن الحشوات المؤقتة يكون لونها مختلف حتى يتم إزالتها بسهولة والتعرف عليها جيداً عند استبدالها دون تعرض السن إلى أي تلف، ومن أوجه التفرقة بينهما هو المواد الخام التي تدخل في تصنيع كل منهما وهذا ما نلاحظه جيداً في الخصائص التي تملكها كل حشوة.

تعرف على طريقة علاج فلجة الأسنان بواسطة الحشو التجميلي من خلال هذا المقال.

أنواع الحشوة المؤقتة

الحشوة المؤقتة كما ذكرنا خلال السطور السابقة في بداية المقال تكون وظيفتها لفترة زمنية محددة وقصيرة لذلك نلاحظ أن المواد الخام التي تدخل في تصنيعها تكون مواد سهلة التمييز وخصائصها بسيطة من أهمها المرونة حتى يسهل إزالتها، وتكون أنواع الحشوات المؤقتة عديدة وفقاً لاختلاف وتنوع المواد الخام التي تدخل في تصنيعها حتى تعطي فرصة للأطباء والمرضى لاختيار ما يلائم كل مريض والتي من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • حشوات الزنك والأوجينول: وهي عبارة عن حشوات مصنوعة من أكسيد الزنك وزيت القرنفل والتي تُستخدم في الحالات التي يكون التلف والتسوس بها قريب من العصب حتى تساعد المريض على التهدئة والاسترخاء.
  • حشوات الراتنج: هي عبارة عن حشوات تجميلية يستخدمها الأطباء في الحالات التى تحتاج إلى الترابط بين تجاويف أسنانها وهيكلها.
  • حشوات الزجاج: هي عبارة عن حشوات قوية ومتينة مقارنةً بحشوات أكسيد الزنك والأجينول، فهي تستمر لفترات أطول منها في الفم لكن نظراً لأنها حشوات مؤقتة فهي تحتاج إلى استبدالها بعد فترة زمنية معينة.

ويمكنك استعادة ابتسامتك ووظائف فمك بأمان وثقة مع خدمات حشوة العصب المؤقتة لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع الحشوة المؤقتة

أنواع الحشوة المؤقتة

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

الحشوة المؤقتة تتكون من مواد خام سهلة التحلل وسريعة الذوبان حتى يتم إزالتها بسهولة بعد انتهاء عمرها الافتراضي الذي لا يتجاوز بعض الأسابيع أو الشهور، والمدة المحددة لاستمرارها في الفم يتم تحديدها وفقاً لحالة المريض وطبيعة وضعه الصحي.

المواد المستخدمة في حشو العصب المؤقت

حشو العصب المؤقت من التقنيات التي تحتاج إلى مواد خام شبيهة التي يتم استخدامها في الحشوات الدائمة فلا يوجد فرق كبير بينهما، لكن لأن الحشوات المؤقتة تحتاج إلى الإزالة بعد فترة زمنية صغيرة فيحرص المتخصصين على صنعها من مواد لينة ومرنة مثل الإكريليك والزجاج أو الكمبوزيت الذي يحتوي على مزيج الراتنج وغيرها من المواد التجميلية العديدة.

ويمكنك التعرف على أسعار حشو الأسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

المواد المستخدمة في حشو العصب المؤقت

المواد المستخدمة في حشو العصب المؤقت

كيفية تركيب الحشوة المؤقتة

الحشوة المؤقتة من الممكن تركيبها في تجويف ونهايات أعصاب الجذر للسن المُصاب، كما أنها من التقنيات سهلة التثبيت ولا تحتاج إلى أي وقت أو مجهود زائد، لذلك من الممكن ذكر الخطوات التي تساعد على تركيب الحشوة المؤقتة خلال النقاط التالية:

  • فحص فم المريض من أجل معرفة مدى التلف ومكانه ووضع الخطة اللازمة للعلاج.
  • أخذ قياسات الأسنان التالفة من أجل تشكيل الحشوات على نفس قياسها وحجمها.
  • تخدير المنطقة المصابة بواسطة مخدر طبيعي أو مهدئات حتى تساعد المريض على الاسترخاء.
  • حفر تجويف السن بواسطة حفار أو الليزر في حالة التقنيات المتطورة.
  • إزالة مادة التسوس من تجويف السن النهايات العصبية في عمق جذوره.
  • تعقيم التجويف والقنوات العصبية بمواد كيميائية مطهرة جيداً.
  • تثبيت الحشوة المؤقتة داخل هذه الثقوب جيداً حتى تملأها وتمنع أي فرصة للبكتيريا أن تنمو مرة أخرى.

ويمكنك التعرف على طريقة حشو عصب بدون طربوش ومتى يحتاج المريض إليها من خلال هذا المقال.

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب عديدة نظراً لأنها من الخطوات الهامة التي يتم لجوء الأطباء إليها في كثير من الحالات المرضية، ومن الممكن أن تتلخص هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • منع الشعور بالألم أو تعرض الأسنان للحساسية لأنه بعد إزالة مادة التسوس من القنوات العصبية للسن المُصاب يكون من السهل للبكتيريا أن تنمو مرة أخرى في حالة عدم سد الثغرات التي تنتج في النهايات العصبية الموجودة في عمق جذوره.
  • احتياج السن المُصاب إلى فترة من الوقت حتى يتم علاجه بصورة نهائية لذلك يتم حشوه بحشوة مؤقتة حتى يحين وقت تثبيت الحشوة الدائمة منعاً لتعرضه للتلف.

فريقنا الطبي المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم رعاية متميزة وتقنيات حديثة لحشوة العصب المؤقتة.

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

عملية تثبيت الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب لا تسبب أي ألم لأنها تتم تحت تأثير التخدير مما يجعل المريض غير قادر على الشعور بأي ألم أو انزعاج، كما أن التطور التكنولوجي الحديث ساعد في تطبيق تقنيات متطورة تمنع استخدام أي أدوات من الممكن أن تسبب ألم للمريض، لكن الألم الذي من المتوقع الشعور به كآثر جانبي للعملية من السهل السيطرة عليه بواسطة المسكنات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى الالتزام بالإرشادات الطبية المتعلقة بعملية الحشو.

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب تتطلب بعض العناية والاهتمام والالتزام ببعض الإرشادات الطبية حتى يتم الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة ولا تسبب أي تلف لهيكلها أو لتجويف الفم، وهذه النصائح تشمل ما يلي:

  • التقليل من المأكولات الصلبة التي من الممكن أن تسبب ضغط على الحشوة وتصيبها بالتلف.
  • تجنب الأطعمة اللزجة التي من الممكن أن تلتصق بالحشوة وتصيبها بالضعف أو تسبب سقوطها من تجويف السن التالف.
  • منع الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات والأحماض.
  • التقليل من المنبهات والمشروبات الغازية والمليئة بالسكريات.
  • تفريش الأسنان يومياً بالمعجون مرتين.
  • استخدام الخيط الطبي والمسواك من أحل التخلص من بقايا الطعام.
  • المضمضة بالغسول الطبي من أجل التخلص من الترسبات البكتيرية الموجودة في الفم.
  • تطبيق جميع الإرشادات الطبية المتعلقة بها وتناول الأدوية التي وصفها الطبيب.

اكتشف سعر حشو الأسنان الأمامية وأفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان من خلال هذا المقال.

اضرار الحشو المؤقت

الحشوة المؤقتة من الطرق العلاجية والتجميلية التي قد يضطر بعض الأطباء والمتخصصين إلى استخدامها من أجل التخلص من الكثير من المشاكل التي تواجه الأسنان، لكن على الرغم من ذلك هناك بعض الأضرار التي قد تواجه المريض يعد تثبيت هذه الحشوات والتي من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • حساسية الأسنان: حيث من الممكن أن تسبب هذه الحشوات حساسية للأسنان تجاه بعض المشروبات والمأكولات نتيجة صنعها من بعض المواد الكيميائية التي تكون الأسنان حساسة تجاهها وتظهر علامات تورم وحكة واحمرار على المنطقة المُصابة التي تم حشوها.
  • خطر الإصابة بالعدوى: من الوارد أن تتعرض الأسنان إلى خطر الإصابة مرة أخرى في حالة تم التأخير عن إزالتها بعد انتهاء عمرها الافتراضي، حيث من السهل أن تظهر الكسور والتشققات على هيكلها وتتراكم الأطعمة التي من الممكن أن تسبب نمو للبكتيريا مرة أخرى.
  •  لا تساعد الفم على الاستقرار: تحتاج هذه الحشوات إلى الإزالة بعد فترة من الوقت مما يعرض الفم للتخدير مرة أخرى وإعادة تثبيت حشوات أخرى مما يؤثر على المريض ويجعله يشعر بالانزعاج.

مميزات الحشو المؤقت

الحشو المؤقت من التقنيات التي تعيد للفم ثباته لبعض الوقت وتحميها من التعرض للتلف عن طريق حماية الأسنان المصابة من أن تتراكم بها البكتيريا مرة أخرى، والمميزات العديدة التي تملكها تتمثل في النقاط التالية:

  • تسد الفراغات في تجاويف الأسنان التالفة حتى تحافظ عليها من العدوى حتى يحين تجهيز الحشوة الدائمة.
  • تحمي باقي أسنان الفم من التعرض للمشاكل التي من المحتمل أن تصيبها مثل البروز والاعوجاج.
  • تحافظ على استقرار الفم لبعض الوقت وتقيه من انتشار العدوى داخل تجويفه.
مميزات الحشو المؤقت

مميزات الحشو المؤقت

اسعار الحشو المؤقت

أسعار الحشو المؤقت تعتمد على عوامل عديدة تتمثل في تكلفة التقنيات العلاجية المستخدمة والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها، وتكلفة المواد الخام التي تدخل في تصنيعها وعدد الأسنان التالفة التي تحتاج إلى العلاج، كما أن خبرة الطبيب المعالج وعدد السنوات التي مارس خلالها عمليات الحشو من العوامل التي تؤثر في التكلفة، وعادةً ما تكون خطوة الحشوة المؤقتة جزء من عملية الحشو بأكملها والتي تصل تكلفتها إلى 1500 جنيه مصري.

اكتشف المزيد من التفاصيل عن  أسعار حشو الأسنان في مصر ومزاياه من خلال هذا المقال

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز طبي متخصص يقدم خدمات علاج وتجميل الأسنان بالتقنيات الحديثة وأجهزة الليزر المتطورة مع اتباع أساليب تعقيم متفق عليها من المؤسسات الدولية، كما أن جودة المواد الخام والنتائج المبهرة التي يحصل عليها مرضانا هي أكثر ما يميزنا حيث يشرف نخبة من أمهر الأطباء في مصر والوطن العربي على جميع الحالات المرضية، وشعارنا دائماً في المركز هو الثقة والخبرة طريقنا نحو الأفضل والابتسامة المثالية لذلك لا تفوت الفرصة وانضم إلى أسرتنا واحصل على أسنان سليمة وجذابة ولامعة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا