تعرف أكثر على حشو العصب بالليزر وأنواع الحشوات المستخدمة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف أكثر على حشو العصب بالليزر وأنواع الحشوات المستخدمة!

حشو العصب بالليزر، حشو العصب بالليزر من أحدث التقنيات المُتبعة في مختلف عيادات ومراكز الأسنان في مصر في الآونة الأخيرة، وتتلقى ردود فعل إيجابية عديدة من قبل المرضى خاصةً النتائج الفعّالة التي يحصلون عليها، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث تفصيلياً عن تقنية حشو العصب بالليزر وكيفية تطبيقها وأنواعها ومميزاتها أو العيوب المحتمل حدوثها وإلى أي مدى تصل تكلفتها.

حشو العصب بالليزر

حشو العصب بالليزر

حشو العصب بالليزر

حشو العصب بالليزر يعمل على حل العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان، وتبدأ مشاكل الأسنان من تناول الأطعمة والمشروبات دون العناية بالأسنان والاهتمام بتنظيفها بعد ذلك، حيث يبدأ الضرر بضعف طبقة المينا وتآكلها ثم وصول العدوى إلى طبقة العاج التالية لها وحدوث التهابات في نهايات القنوات العصبية والشعور المستمر بالألم خاصةً عند تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو المشروبات الباردة والساخنة، ولا تستطيع المسكنات المختلفة السيطرة على هذا الألم.

وجميع الأعراض السابق ذكرها في الفقرة السابقة تدل على وصول التلف إلى عصب الأسنان مما يسبب هذا الألم الشديد والشعور الدائم بالانزعاج، وعند التدخل الطبي وبداية العلاج يقوم الطبيب بإزالة العصب من أجل القضاء على الشعور بالألم وملء الفراغات بين الأسنان بالحشوات المختلفة، مما يساعد على حماية الأسنان من الفقد أو الخلع، نحن ملتزمون بتقديم خدمات عالية الجودة بأسعار معقولة، وحشو العصب بالليزر ليس استثناءً في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

انواع الحشوات المستخدمة للأسنان

هناك أنواع متعددة من حشوات الأسنان المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة خاصةً التسوس وكسور الأسنان أو تلف هيكلها، وظهرت هذه الأنواع نتيجة تصنيع الحشوات من مواد خام كثيرة، وتختلف هذه المواد في الخصائص والصفات التي تدعم الأسنان التالفة بها وأيضاً النتائج التي تعطيها فيما بعد، ولذلك يمكن ذكر أنواع الحشوات المُستخدمة في علاج الأسنان في النقاط التالية:

  • الحشوات الفضية: هذه الحشوات تكون مصنوعة من أنواع من المعادن المختلفة مثل الزئبق والنحاس والقصدير وأشهرهم الحشوات المصنوعة من الفضة وهي أقدم أنواع الحشوات المُستخدمة في علاج وتجميل الأسنان، وأكثرهم قوة وصلابة مما يجعلها تستمر مع المريض لسنوات عديدة تتجاوز الـ15 عام، ولا تتطلب إزالة جزء من طبقة المينا المغلفة للأسنان التالفة.
  • الحشوات الذهبية: هذه الحشوات عبارة عن مزيج من الذهب والنحاس وتستمر مع المريض فترة تتراوح بين 10 و15 عام، ولونها مقبول لدى المرضى مقارنةً بالحشوات الفضية.
  • حشوات مزيج الاسمنت والزجاج: هي حشوات زجاجية الشكل والملمس تسد الفراغات بين الأسنان، وتعمل على حمايتها ودعمها بسبب ترابطها الكيميائي مع كالسيوم وفسفور الأسنان.
  • حشوات سيراميكية: هي من أكثر الحشوات التي تساهم في تحسين المظهر الجمالي للأسنان وتعطي الابتسامة الجاذبية واللمعان، وتملأ الفراغات عند تركيب تيجان وجسور الأسنان وتساعد على تثبيت أسلاك تقويم الأسنان، وهي من أكثر البدائل المُستخدمة للقشور الخزفية.

ايهما أفضل حشو الليزر أم البلاتين

حشو الليزر أفضل نتيجة وجود بعض العيوب الخاصة بالحشو البلاتيني، لأن حشو البلاتين من الحشوات التي يختلف لونها عن لون الأسنان الطبيعية مما يأثر سلبياً على المظهر الجمالي العام، وتظهر علامات حساسية لدى العديد من المرضى تجاه المعادن المصنعة لها، لا تتمتع بالقدرة على الثبات داخل تجويف الأسنان.

ما الذي يدفعك حشو العصب بالليزر

حشو العصب بالليزر لا يسبب أي أضرار إلى اللثة أو الإسنان ويحافظ على سلامتهم، ويمنع إلحاق التلف بالأنسجة المحيطة بالأسنان وطبقة المينا المغلفة لها والعظام، ويرجع ذلك إلى عدم الاضطرار إلى خلع الأسنان عند العلاج بواسطة حشو العصب بالليزر.

متى يتم حشو عصب ؟

حشو العصب دائماً ما يكون العلاج للحالات الصعبة أو المتطورة وعادةً ما تكون هذه الحالات تعرضت إلى حوادث أو اصطدامات عنيفة سببت كسور وتشققات في هيكلة الأسنان أو تلف اللب الخاص بها والتهابها نتيجة وجود التسوس أو العدوى، ويلجأ الطبيب إلى إزالة مادة التسوس في النهايات العصبية للأسنان واستبدالها بالحشوة.

مميزات اللجوء لإجراء حشو عصب بالليزر

مميزات اللجوء لإجراء حشو عصب بالليزر

مميزات اللجوء لإجراء حشو عصب بالليزر

هناك مميزات عديدة لحشو العصب بالليزر التي تعود بنتائج إيجابية على صحة أسنان المريض يُمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • حشو العصب بالليزر تقنية سريعة وسهلة التطبيق تتطلب جلسة واحدة فقط من أجل تثبيتها.
  • لا ينتج عنها أي آلام أو آثار جانبية مما يُتيح للمريض فرصة ممارسة حياته الطبيعية بعد انتهاء جلسة تركيب الحشوة مباشرةً.
  • لا يصف الطبيب أي أدوية أو مسكنات بعد جلسة تركيب حشوة العصب بالليزر بسبب أمانها العالي وعدم وجود أي أعراض جانبية لها.
  • الليزر من أحدث الأجهزة المُستخدمة في تقنيات حشو الأسنان والعصب والذي يتميز بعدم صدور أي أصوات مزعجة عنه مما لا يسبب توتر أو انزعاج للمريض.
  • الليزر من الأجهزة التي تعطي الرؤية الواضحة للطبيب من أجل إجراء كافة الخطوات وملاحظة أدق أنسجة الفم مما يوفر له الوقت والراحة وعدم اضطراره إلى استخدام جهاز ضوئي من أجل الفحص البصري.
  • تعمل على التخلص من أي بكتيريا أو عدوى في الفم مما يحمي الفم من التعرض إلى التسوس أو ظهور علامات التلف على أنسجته.
  • يساعد الليزر على تقليل نسبة المخدر التي يعطيها الطبيب إلى المريض مما يقلل من الآثار الجانبية الناتجة عنه وأبرزهم أعراض الحساسية التي تحدث بعد عملية الحشو.
  • يقلل من فرصة تعرض المريض إلى النزيف بعد عملية الحشو.
  • لا يتطلب حشو العصب بالليزر إلى خلع الأسنان مما يعمل على حمايتها من الفقد أو إلحاق الضرر بها، نضمن لك تجربة فريدة ومريحة في أفضل مركز علاج الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة، مع رضا العملاء كأولوية قصوى.

كم عدد جلسات حشو عصب

هناك عوامل تحدد عدد الجلسات الطبية التي يحتجها المريض من أجل تثبيت حشوة العصب في تجويفه، وأبرزهم طبيعة حالة المريض والتاريخ المرضي الخاص به ومكان الأسنان التالفة لكن في كثير من الأحوال لا يزيد عن جلستين، وفي حالة احتياج الأسنان أو الفم إلى التهيئة أو علاج مشاكل خاصة بهم يأخذ الطبيب الوقت اللازم حتى يتم الشفاء نهائياً قبل تثبيت الحشوة.

خطوات حشو العصب بالليزر

خطوات حشو العصب بالليزر

خطوات حشو العصب بالليزر

هناك بعض الإجراءات التي يتبعها الطبيب من أجل تثبيت حشوة العصب باستخدام الليزر في تجويف الأسنان التالفة، وهذه الإجراءات تختلف من مريض إلى أخر بناءً على حالته المرضية، وتتلخص خطوات تركيب الحشو في النقاط التالية:

  • استخدام أحزمة ضوئية من الليزر على سطح الأسنان التالفة.
  • التخلص من مادة التسوس أو الأنسجة التالفة والحشوات القديمة في تجويف الأسنان المُصابة.
  • ثقب السن التالف من قمة سطحه حتى نهاية القنوات العصبية في جذره من أجل التخلص من العصب وإزالته.
  • استخدام الليزر في تعقيم وتطهير تجويف الأسنان التالفة من أي بقايا بكتيريا أو عدوى عالقة.
  • استبدال هذا العصب بالحشوة وملأ تجويف الأسنان المصابة وسد جميع الفراغات حتى لا يتم إعطاء فرصة للبكتيريا أن تنمو مرة أخرى.

ما هو العمر الافتراضي لحشوات الليزر؟

حشوات الليزر تتكون من مواد خام عديدة ومختلفة لكن معظم هذه المواد الخام تتمتع بالصلابة والقوة حتى تدعم الأسنان التالفة على الصمود ومواجه التغيرات الكثيرة الحادثة في الفم، بالإضافة إلى مساعدتها على تأدية المهام الوظيفية الخاصة بها على أكمل وجه، وعدم تأثيرها السلبي على الصحة العامة للمريض نتيجة عدم تعرضها للصدأ أو تفاعلها مع وسط الفم، لذلك نلاحظ العمر الافتراضي لمعظم حشوات الليزر يتجاوز الـ15 عام.

عيوب حشو بالليزر

حشو الليزر يقدم العديد من الفوائد إلى المرضى لا يمكن تلخيصها في سطور لأنها من أجود وأكفأ التقنيات المُستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المتنوعة، لكن على الرغم من ذلك يوجد بعض العيوب التي تظهر للقليل من الحالات سوف نوضحها في السطور التالية:

  • تلف وسقوط الضروس الخلفية بسبب عدم قدرة الحشوات على تحمل الضغط الناتج عن تناول الطعام أو أثناء التحدث وطبيعة المهام والضغوطات التي تتعرض لها أسنان هذه المنطقة في الفم.
  • لا تلتحم حشوات الليزر مع تجاويف الأسنان الكبيرة التي يصل فيها التسوس إلى عمق الجذر.
  • حساسية عصب الأسنان إلى المواد الخام المُصنعة لهذه الحشوات مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الغير مستحبة من ألم والتهابات أو انتفاخات في اللثة.
هل هناك مخاطر من حشو الأسنان بالليزر؟

هل هناك مخاطر من حشو الأسنان بالليزر؟

هل هناك مخاطر من حشو الأسنان بالليزر؟

لا، هذا النوع من الحشوات لا يسبب أي مخاطر أو آثار جانبية ضارة على صحة أسنان المريض أو الصحة العامة له، لكن من الممكن أن تظهر أعراض خفيفة لالتهاب اللثة أو تتطلب الحشوة حفر ثقوب عديدة في تجويف الأسنان التالفة، واستمرار الشعور بالألم لعدة أيام، أو ظهور تشققات وعلامات تآكل على هيكل الحشوة نتيجة تعرضها للضغط الشديد.

وجود الزوائد الحشوية من الممكن أن تسبب احتكاك بين الأسنان وينتج عنه شعور بالانزعاج، وينبغي عدم استخدام حشو الليزر مع الحالات التي تعاني من عمق مادة التسوس داخل تجويف الأسنان أو الحالات التي يصل الضرر فيها إلى الضروس الخلفية حتى لا تتعرض للتلف والسقوط، ويمكنك قراءة مقال مُفصل عن احتمالية ظهور أعراض ألم بعد حشو العصب عند الضغط هنا.

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

ينصح أطباء الأسنان مرضاهم الذين يخضعون لعمليات حشو الأسنان أن ينتظروا سويعات قليلة  لا تقل عن 4 ساعات قبل بدء تناول الطعام أو شرب المشروبات الدافئة بعد العملية حتى تختفي آثار البنج كلياً وضمان جفاف وثبات مادة الحشو في تجويف الأسنان، لكن نوع المادة الخام التي تُصنع منها الحشوة تتحكم بنسبة كبيرة في المدة الملائمة قبل بدء تناول الطعام بعد الحشو.

اسعار حشو العصب بالليزر

من المعتاد أن توجد عوامل تتحكم في تحديد سعر أي خدمة طبية مُقدمة للمرضى في مختلف المجالات الطبية، وفي مجال طب الأسنان يعتمد تحديد التكلفة أساسياً على حالة المريض ومدى الضرر أو تطور تلف أسنانه، بالإضافة إلى مهارة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له وأساليب التعقيم التي يتم اتباعها من قبلهم.

وبالنسبة لحالات حشو العصب بالليزر يوجد عوامل أخرى عديدة مثل تكلفة المواد الخام التي يُصنع منها الحشو ومدى تقدم وحداثة الأجهزة الليزر المُستخدمة، لذلك من الممكن أن تبدأ تكلفة حشو العصب بالليزر في مصر إلى 600 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر في القاهرة من المراكز المتخصصة في عمليات الحشو المختلفة، ودائماً ما يوفر المركز أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في التقنيات المختلفة منها أكثر أجهزة الليزر تطور مُستخدمة في عملية الحشو، ويتلقى المركز تقييمات عالية من قبل المرضى الذين تلقون العلاج بالحشوات على الصفحات الرسمية الخاصة بالمركز على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الموقع الرسمي للمركز.

يتولى أكثر الأطباء مهارة في الوطن العربي مهام التخصصات التجميلية والعلاجية العديدة في المركز ويرافقهم الفرق الطبية المعاونة لهم ودائماً ما يتبعون أحدث أساليب التعقيم المُتبعة على مستوى العالم، وتوفر الإدارة في الفترة الحالية عروض وخصومات تصل إلى 20% على عمليات الحشو المختلفة وليست الليزر فقط، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للمركز عند الضغط هنا من أجل التواصل مع فريق خدمة العملاء ومعرفة التفاصيل.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا