حشو ليزر وكيفية إجرائه بلون الأسنان! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو ليزر وكيفية إجرائه بلون الأسنان!

حشو ليزر وكيفية إجرائه بلون الأسنان!

 حشو ليزر، حشو الليزر هو تقنية حديثة تم اكتشافها كبديل لعملية الخلع لعلاج مشاكل تسوس الأسنان لدى البالغين والأطفال، وتطور التكنولوجيا ساعد في اكتشافها قبل 10 سنوات وأيضاً استمرار تطويرها حتى الآن لتجنب أي آثار جانبية لكي تكون الحل الأمثل دائماً لجميع حالات المرضى.

حشو ليزر

حشو ليزر

حشو ليزر    

عملية حشو الليزر من أكثر العمليات التي تستخدم في الوقت الحالي لعلاج جميع مشاكل الأسنان، حيث أثبتت فعاليتها منذ اكتشافها خلال العشر سنوات الماضية في حل جميع مشاكل التسوس وكسور وتشققات الأسنان وذلك يرجع لمميزاتها العديدة مقارنةً بالحشوات الأخرى التي تم استخدامها من قبل، ولها دورها التجميلي الذي يعطي الأسنان لمعان وإشراق والابتسامة الجذابة التي يسعى الجميع للحصول عليها.

حشو ليزر هي عبارة عن حشوة الكمبوزات التي تتكون من الراتنج الذي يصنع من البلاستيك مع بعض المركبات مثل السيليكا أو الزجاج أو السيراميك، بالإضافة إلى مادة رابطة تُسمى ثنائي ميثيل جيوكسليم، ويتميز مزيج هذه الحشوة بالصلابة والمتانة وتناسبها مع لون الأسنان الطبيعي، وبذلك تحل مشاكل الأسنان الشائعة في الآونة الأخيرة من تسوس أو تلف أو كسر، هذا إلى دورها الكبير في الجانب التجميلي وإعطاء الابتسامة الجذابة التي يسعى الجميع للحصول عليها.

“تخلص من الألم والتجربة المزعجة للحشو التقليدي، واكتشف الحشو بالليزر في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو حشو الاسنان بالليزر؟

حشو الأسنان بالليزر  هي التقنية الأكثر انتشاراً خلال الـ 5 سنوات الماضية على الأقل في عيادات الأسنان في مصر ويقبل عليها الكثير من المرضى وأيضاً الشخصيات العامة للحصول على المظهر الجمالي والابتسامة الهوليودية، ويتكون حشو الليزر من الـ 3 عناصر التالية:

  1. مزيج الراتنج الذي في الأغلب يكون من البلاستيك.
  2. مواد عاكسة للضوء مثل الزجاج أو السيليكا أو الكوارتز الذي يعطي الأسنان اللمعة والبريق المشرق.
  3. مركبات ربط وعادةً ما تكون مادة ثنائي ميثيل جيوكسليم الشهيرة التي تعمل على ربط الراتنج والمركبات الغير عضوية العاكسة للضوء وذلك لضمان التحام مادة الحشو مع أنسجة وعظام الأسنان فيلا يتم سقوطها فيما بعد.

ما الفرق بين الحشو الليزر والعادي؟

هناك حشوات عديدة لعلاج مشاكل تسوس وكسور الأسنان وإصلاح عيوبها، ويمكن تصنيف جميع الحشوات إلى نوعين بناءً على التقنية المستخدمة في تثبيت مادة الحشو، فالنوع الأول هو حشو الليزر الذي يتم فيه تسليط ضوء من جهاز ليزر على تجويف السن المراد حشوه، والنوع الثاني هو حشو عادي يتم فيه تثبيت مادة الحشو يدوياً بدون استخدام أي أجهزة ضوئية ويشمل الحشو العادي حشوات ذهبية وحشوات فضية وحشوات البورسلين والحشوات الزجاجية، وهناك اختلافات أخرى بين هذه الحشوات ليس فقط الاختلاف في طريقة تطبيقها، سنذكر هذه الفروقات فيما يلي:

الحشو العادي

  • جلسة واحدة كافية لإتمام خطوات مختلف أنواع حشوات الأسنان العادية.
  • تتميز الحشوات العادية بصلابتها وثباتها لسنوات عديدة تتعدى الـ 20 سنة مع المريض وتحمل جميع الظروف الضاغطة الناتجة عن تناول الأطعمة الصلبة أو شرب السوائل الباردة والساخنة مثل الحشوات الذهبية والفضية والبورسلين.
  • بعضها حشوات علاجية ليس لها تأثير تجميلي لاختلاف ألوان الحشوات عن لون الأسنان الطبيعي لذلك يُنصح باستخدامها في حالات حشوات الأسنان الخلفية والضروس مثل الحشوات الذهبية والفضية، وعلى النقيض حشوات البورسلين وحشوات الزجاج يشبهان لون الأسنان لذلك يمكن استخدامهما في الأسنان الأمامية.
  • هناك تفاوت في أسعار الحشوات العادية بحيث تلائم جميع فئات وطبقات المجتمع، فالحشوات الذهبية أغلى الحشوات تكلفة ويليها حشوات البورسلين والزجاجية، وتعتبر الحشوات الفضية أبسط الحشوات تكلفة وهي أول الحشوات التي تم اكتشافها منذ أكثر من 150 عام.
  • يتم فيها إزالة جزء كبير من السن لضمان تثبيت مادة الحشو.

الحشو بالليزر

  • يتم على جلسة واحدة مبدئياً لكن من الممكن أن تحتاج جلسة ثانية.
  • تحتوي على مادة رابطة لكي تعمل على الالتحام القوي بين الحشوة وعظام الأسنان مما يجعلها تستمر أكثر من 10 سنوات في فم المريض دون التأثر بأي عوامل ضغط أو تغير PH الفم.
  • علاج تجميلي حيث تعكس الضوء على الأسنان وتعطيها المنظر الخلاب لذلك يستخدمها الكثيرون لغرض تجميلي أكثر من الغرض العلاجي مما يجعلها تناسب الأسنان الأمامية.
  • تكلفتها بسيطة تناسب الجميع وهي أقل تكلفة عن الحشوات الذهبية وحشوات البورسلين.
  • خلال هذه التقنية يتم إزالة طبقة رقيقة من السن مما يحافظ على أنسجة وعظام الأسنان قوية وتترابط جيداً مع مادة الحشو، ويمكنك قراءة هذا المقال عن حشو الليزر التجميلي.

كم يستمر حشو الليزر؟

تقنية حشو الليزر تتم على عدة خطوات يتم تحديدها من قبل الطبيب أثناء فحص الأشعة قبل القيام بالعملية وبناءً على حالة المريض ونسبة التسوس ومكانه وعدد الأسنان المصابة يتم تحديد عدد الجلسات.

يستمر حشو الليزر فترة تتراوح بين 7 و 10 سنوات وفي بعض الأحيان تتجاوزها، ويرجع ذلك لعدة عوامل هي:

  • الاهتمام اليومي بنظافة الأسنان والحرص على تفريشها قبل الخلود إلى النوم.
  • استخدام المعجون المناسب للأسنان الذي يصفه الطبيب بناءً على حساسية الأسنان في هذه الفترة.
  • إزالة شوائب الطعام بالخيط الطبي لمنع نمو البكتيريا التي من الممكن أن تسبب التسوس.

نصائح بعد حشو الليزر

نجاح عملية الحشو لا يعتمد فقط على إتمام خطوات الحشو في العيادة جيداً لكن أيضاً يعتمد على الالتزام ببعض النصائح خلال اليومين التاليين للعملية، لذلك يجب الحرص على تنفيذ النصائح التالي ذكرها:

  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات أو أي حلويات دسمة.
  • تجنب المشروبات الغازية والمحلاة والتي تحتوي على كافيين عالي.
  • منع الأطعمة الصلبة أو اللزجة.
  • تفريش الأسنان جيداً وبرفق يومياً قبل الخلود إلى النوم.
  • إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان بالخيط الطبي بلطف.
  • محاولة تجنب احتكاك الأسنان مع بعضها البعض أثناء الحديث.
  • عدم تعرض الأسنان للهواء البارد التي من الممكن أن يؤثر على العصب.
  • تجنب جميع الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.

كيفية إجراء عملية حشو ليزر بلون الأسنان

كيفية إجراء عملية حشو ليزر بلون الأسنان هو السؤال الأكثر تداول عند ترشيح الطبيب العلاج بهذه التقنية، وهي تتم على عدة خطوات خلال جلسة أو عدة جلسات بعد أخذ الاحتياطات خلال عملية فحص حالة المريض، لذلك دعونا نتعرف علي هذه الخطوات في النقاط التالية:

  1. عمل الأشعة اللازمة التي تمكن الطبيب من الفحص الجيد وتقدير حالة المريض ومعرفة الإجراءات اللازمة لحالته.
  2. رش مخدر موضعي على السن المصاب أو حقن اللثة بنسبة من المخدر.
  3. بعد بدء مفعول التخدير يقوم الطبيب بحفر تجويف السن من أجل إزالة جزء التسوس وأي جراثيم أو ميكروبات عالقة بداخله.
  4. عزل المنطقة المصابة بواسطة ورق عزل طبي رقيق.
  5. تطهير التجويف بالماء أو هيبوكلوريت الصوديوم للقضاء على أي بقايا من البكتيريا.
  6. باستخدام جهاز الليزر يتم تسليط الضوء على التجويف المراد حشوه من أجل تثبيت مادة الحشو.
  7. توضع مادة الحشوة طبقة وراء الأخرى على عدة مرات وليست مرة واحدة مما يساعد على قوة ثباتها.
  8. بعد أن تجف الحشوة يقوم الطبيب بتسوية سطحها مع سطح السن المصاب حتى يزيل أي نتوءات زائدة منها.
  9. في بعض الحالات يقوم الطبيب بوضع تاج في جلسة تالية للحفاظ على الحشوة من السقوط أو حدوث التشققات بداخلها.
سعر حشو الليزر 2023

سعر حشو الليزر 2023

سعر حشو الليزر 2023

يتراوح سعر حشو الليزر  في 2023 من 750 إلى 1500 جنيه مصري، وهو سعر قابل للزيادة بارتفاع سعر الدولار وارتفاع سعر الخامات والأجهزة الطبية المستخدمة في عملية الحشو، لذلك تتحدد الأسعار بناءً على مكان السن المصاب، وعدد الأسنان التي سوف يتم حشوها، وجودة الأجهزة الطبية المستخدمة، وخامة المواد الكيميائية، وخبرة فريق العمل الذي يُشرف على العملية.

عيوب حشو الليزر

هناك عدد من النقاط التي يعتبرها البعض عيوب حشو الليزر، لذا دعونا نتعرف عليها فيما يلي:

  1. عدم ملاءمتها لبعض حشوات الأسنان الخلفية أو الضروس بسبب عدم تحملها ضغط طحن ومضغ الطعام وحدوث تشققات لها، لكن مع التقدم التكنولوجي الذي يسبب التطور العلمي الهائل في الفترة الأخيرة يرى بعض أطباء الأسنان أنه تم حل هذه المشكلة وأصبحت هذه النقطة لا تمثل أي عائق في استخدامها في أي مكان داخل تجويف الفم.
  2. عدم كفاءتها مع حالات التسوس العميقة التي تصل فيها العدوى إلى جذر السن حيث يتطلب ذلك إزالة جزء كبير من تجويف السن لضمان إزالة أي بكتيريا أو ميكروبات عالقة في عمق التجويف ويصبح الجزء المتبقي من هيكل السن ضعيف لا تستطيع الحشوة الالتحام به جيداً.
  3. حدوث حساسية للعصب من المواد الكيميائية المكونة للحشوة في حالات التسوس العميقة التي تصل فيها البكتيريا إلى لب السن وتكون قريبة من العصب لذلك يحدث التهاب في اللثة والعصب وظهور علامات التورم، ويمكنك القراءة عن حشو عصب الأسنان من خلال هذا المقال.
  4. تتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب كل 3 أشهر من أجل الفحص الدائم لحالة الحشوة والتنظيف الدائم للأسنان.

مميزات حشو الليزر

هناك مميزات عديدة لحشو الأسنان بالليزر مما يجعلها الأكثر طلباً منذ بدء تطبيقها في عيادات الأسنان في مصر خلال أخر 15 عام، وهذه المميزات تتلخص في النقاط التالية:

  1. الجانب التجميلي: تمتاز حشوات الليزر باختلاف درجاتها وألوانها لتناسب جميع ألوان الأسنان وتضيف بريق ولمعان عليها مما يعطيها المنظر الجذاب، ويمكنك القراءة أكثر عن تجميل الأسنان في مصر خلال هذا المقال.
  2. بسيطة التكلفة مقارنة بالعديد من الحشوات الأخرى مثل الحشوات الذهبية والفضية والبورسلين.
  3. تحتاج إزالة طبقة رقيقة من السن لتثبيت مادة الحشو في تجويفه ولا تتطلب إزالة جزء كبير منه كما يحدث في بعض الحشوات الأخرى مثل الذهبية والفضية وبالتالي تحافظ على قوة ومتانة عظام وأنسجة السن.
  4. هي الخيار الأمثل لحل مشاكل التسوس والكسور  والتلف والتشققات في الأسنان الأمامية نظراً لتقاربها من المنظر الطبيعي للأسنان.
  5. التحامها القوي مع عظام وأنسجة الأسنان يعطيها ثبات وصلابة فائقة مقارنة ببعض الحشوات الأخرى مثل الحشوات الزجاجية.

المشاكل المصاحبة لحشوات الأسنان باستخدام تقنية الليزر

هناك بعض الآثار الجانبية الناتجة عن عملية حشو الأسنان بالليزر، سنذكرها خلال النقاط التالية:

  1. التهاب اللثة: يحدث تورم للثة نتيجة التهابها بسبب عدم التعقيم الجيد أثناء عملية الحشو وإزالة التسوس وهي من الأعراض الجانبية نادرة الحدوث بسبب الكفاءة العالية لهذه التقنية وحرص الأطباء على اتباع أحدث سبل التعقيم لمنع المرضى من التعرض إلى أي مضاعفات.
  2. سقوط الحشوة: من الممكن حدوث تشققات داخل الحشوة أو يتم فقدها نتيجة الضغط عليها عند مضغ وقضم الطعام والاصطدام بين الأسنان أثناء الحديث أو تناول الطعام وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور لأخذ الإجراء اللازم لتجنب حدوث أي مضاعفات غير محمودة.
  3. الألم المستمر: في الطبيعي يشعر المريض بالألم بعد زوال تأثير المخدر بعد ساعتين من عملية الحشو، ويكون هناك ألم متقطع خلال اليومين أو الثلاثة التاليين للعملية ويوصف الطبيب المسكن ومضاد الالتهاب الذي يسرع من اختفاء هذا الألم، لكن في حالة استمرار الألم بعد ذلك بوتيرة شديدة يلزم الذهاب فوراً إلى الطبيب من أجل الفحص ومعرفة السبب والتأكد من عدم تحرك الحشو أو وجود نتوءات زائدة على السطح تسبب هذا الألم عند الاصطدام بين الأسنان عند تناول الطعام أو الحديث.

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان؟

يُفضل عدم تناول أي شيء خلال الساعتين التاليين لانتهاء عملية الحشو لضمان زوال تأثير المخدر الكامل، وينصح الطبيب المريض بعدم تناول أي طعام خلال اليوم الأول بعد حشو الأسنان والاكتفاء بالماء أو الأطعمة اللينة مما يعطي الحشوة الوقت الكافي لها لكي تجف وتتصلب، وبعد ذلك يسمح الطبيب بإدخال الطعام تدريجياً حتى مرور أسبوع ومن بعد ذلك يكون متاح تناول جميع أنواع الأطعمة وتكون الحشوة قادرة على تحمل ضغط قضم وطحن الأطعمة الصلبة.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف معنا ماهية حشوه تجميليه للسن وأسباب استخدامها!
اكتشف معنا ماهية حشوه تجميليه للسن وأسباب استخدامها!

حشوه تجميليه للسن تعمل على حماية أسنانك وتوفير أعلى قدر ممكن لها من العناية والرعاية

عرض المزيد
تعرف معنا على سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023 وأنواع الحشو المتوفرة!
تعرف معنا على سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023 وأنواع الحشو المتوفرة!

سعر تركيب حشوة الاسنان في مصر 2023، الحشو هو أحد الإجراءات الطبية التي يتم اللجوء إليها

عرض المزيد
تعرف على حشوة السن المكسور وأهم أنواعها
تعرف على حشوة السن المكسور وأهم أنواعها

حشوة السن المكسور من الموضوعات المميزة والمهمة التي من شأنها الكشف على العديد من

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا