تعرف معنا على حشو مؤقت للعصب وما هو الفرق بينه وبين والدائم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على حشو مؤقت للعصب وما هو الفرق بينه وبين والدائم؟

حشو مؤقت للعصب من الحشوات التي من شأنها توفير الكثير من الوقت للسن كي يتخلص من الالتهاب الذي من الممكن أن يعاني منه لأي سبب ممكن، وخلال هذا المقال، سنقوم بعرض الكثير من المعلومات المتعلقة بهذا النوع من الحشوات إلى أن نصل إلى تقديم أفضل قدر ممكن من المعلومات العلمية بخصوص هذا الشأن فتابعونا.

حشو مؤقت للعصب

حشو مؤقت للعصب

حشو مؤقت للعصب

يعد الحشو المؤقت للعصب من الإجراءات الأساسية والضرورية في عالم طب الأسنان وهو مصدر للكثير من الراحة وفرصة جيدة للغاية تهدف إلى إصلاح السن وتقويته ومده بالمزيد من الدعم إلى حين تطبيق الحشوات الدائمة محلها وهي من الطفرات المميزة في عالم طب الأسنان

حيث أنه بفضلها يسهل التعامل ويكون أمام طبيب الأسنان الخاص بك فرصة جيدة ومميزة لتقييم حالة أسنانك بشكل كامل ومتابعة تطور شفاء سنك من أي التهابات من الممكن أن تصيبها على الإطلاق، وهو ما سوف نتعرف إليه بالتفصيل في هذا الموضوع.

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

من المهم أن نعرف أن كلا النوعين من الحشوات له أستخدامه المميز والأساسي، فنجد أن الحشوة الدائمة تختلف عن الحشوة المؤقتة في العديد من النقاط والتي نذكر لكم منها ما يلي:

  • من حيث دواعي الاستعمال

  1. الحشوة المؤقتة، ويتم الاستعانة بهذا النوع من الحشوات بهدف أعطاء الطبيب فرصة لتقييم حالة السن بأكمله، ووضع خطة علاج مناسبة يستمر علبها المريض لوقت محدد، كذلك فإنه يتم الاستعانة بهذه الحشوة بهدف الوصول إلى راحة السن وتخلصه التام من الالتهابات والاحتقانات بمختلف أنواعها.
  2. الحشوة الدائمة، يتم الاعتماد على هذه الحشوة من قبل طبيب الأسنان لسد الثغرات والفراغات الموجودة في السن لأطول فترة ممكنة وبأكثر طريقة ممكنة على الإطلاق وهي من أكثر أنواع الحشوات المميزة والتي يمكن الاستفادة منها في الحفاظ على السن لأطول وقت ممكن دون تفتت أو ضرر في الهيكل العام له.
  • من حيث مواد التركيب

  1. الحشوة المؤقتة، وهذه النوعية من الحشوات يعتمد فيها الطبيب على استعمال مادة معينة مكونة من أكسيد الزنك والأوجينول كمادة إسمنتية وذلك لتكوين عجينة ناعمة ولينة يتم حشو السن بها للوصول إلى أفضل شكل ممكن ومن أهم خصائص هذه العجينة هو سهولة تشكلها وتفتتها الفوري في ذات الوقت ولذلك فإن أغلب الأطباء يؤكدون على ضرورة الحذر خلال فترة أستعمال هذه الحشوة.
  2. الحشوة الدائمة، بالنسبة لهذه الحشوة فإن المواد المستخدمة فيها تكوينها غالبا ما تتراوح ما بين مواد قوية ومتينة ولا يمكن بسهولة تفتتها أو تحركها من مكانها، ومن أهم وأبرز هذه المواد (الامالغم – الخزف- السيراميك – الخزف – البورسلين – الذهب -الفضة – المواد المركبة الراتنج- الريزين) ويغلب على جميع المواد السابق ذكرها سهولة التشكيل وقوة ومتانة المظهر ما من شأنه الاستمرار على جسم السنة وحمايتها من أي خطر تفتت أو تكسر في المستقبل.
  • من حيث الاستمرارية والوقت

  1. الحشوة المؤقتة، تكون من أسمها موجودة لفترة مؤقتة وتستمر على السن في حالة إذا ما كان المريض من المخطط أن يخضع لأكثر من جلسة لحشو أسنانه، وفي الغالب ما تستمر الحشوات المؤقتة طوال فترة العلاج وبعمل الطبيب عليها كل جلسة وما بعد ذلك فإنها تتفتت وتحل محلها الحشوة الدائمة.
  2. الحشوة الدائمة، وهذه النوعية من الحشوات بالمواد المصنعة منها قد تستمر لسنوات طويل تتراوح ما بين 5 أعوام إلى 10 أعوام، والهدف الأساسي منها هو الاستمرار لأطول فترة ممكن من عمر السن والمد فيه وبدونها من الممكن يتم فقدان السن أو تكسره أو تفتته إلى الأبد، فهي مصممة لهذا الغرض بأنواعها المختلفة.
الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

ما هي أنواع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب يتم استخدامها لتعبئة الفجوة التي تكونت في السن من الداخل وعليه فإن هناك عدة أنواع من الحشوات المؤقتة التي يمكن استخدامها، وتشمل ما يلي:

1. حشوة الريزين: وهي حشوة مؤقتة تستخدم عادة في حالات سحب العصب الأولية وتتكون من مادة قابلة للامتصاص تساعد على حماية الجذور والأنسجة المحيطة.

2. حشوات الأمالغم: تستخدم هذه الحشوات في حالات سحب العصب المؤقت لفترات أطول وتكون عادة مصنوعة من مادة مثل أكسيد الزنك وأسيتات الماء ما يضمن ثبات اكبر للحشوة في أسنانك.

3. حشوات الخزف: يستخدم هذا النوع من الحشوات لإغلاق فجوات كبيرة في سطح السن بعد سحب العصب وتكون عادة مصنوعة من مادة طبقية خزفية.

4. حشوات مؤقتة بلاستيكية: تستخدم هذه الحشوات في بعض الحالات المؤقتة وهي عادة مصنوعة من مادة بلاستيكية قابلة للإزالة.

كيفية تركيب الحشوة المؤقتة

من الممكن أن يتم تركيب الحشوة المؤقتة للعديد من الحلات ويتم الاعتماد على كيفية واحدة بالنسبة لأغلب المرضى، والتي تتمثل فيما يلي:

1. تأكد من أن السن نظيف وجاف قبل بدء عملية التركيب.
2. استخدم قطعة من الشاش لتغطية السن المصابة وحمايتها من الرطوبة واللعاب.
3. قم بخلط مادة حشوة مؤقتة مع مادة تثبيت (عادةً ما تأتي في عبوات منفصلة) وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.
4. استخدم أداة خاصة (مثل أداة تسمى حقن حشوات) لوضع الحشوة في السن المؤقت.
5. ضغط برفق على الحشوة لضمان تثبيتها جيدًا في المكان.
6. إزالة أي زائد من الحشوة باستخدام أداة صغيرة، مثل شفرة حادَّه.

لا تنسى أن هذه التعليمات هي فقط لإرشادك، وأفضل طريقة تضمن لك علاج فعال وسريع لأسنانك تتمثل في التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك بالتفصيل وذلك للوصول إلى أفضل الحلول الممكنة.

كيفية تركيب الحشوة المؤقتة

كيفية تركيب الحشوة المؤقتة

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

من المهم ان تعلم عزيزي القارئ لأنه قد يتم أستخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب لعدة أسباب مختلفة، ما يدل على وجود الكثير من الفرص المهمة التي من الممكن أن تتم من خلالها وابرز هذه الأسباب:

  • تعمل الحشوة المؤقتة على حماية السن المعالج من التلوث والتهابات والكسرات المحتملة.
  • تستخدم الحشوة المؤقتة لإعداد وتهيئة السن لاستقبال الحشوة النهائية بعد اكتمال علاج قناة الجذر.
  • يستخدم الحشو المؤقت للسيطرة على التطور والتغيرات في حالة سن معالج، ويُمكن إجراء التعديلات وفقًا لذلك قبل وضع حشوة دائمة.
  • يستخدم الحشو المؤقت لإعطاء فرصة للأنسجة المحيطة بالسن أن تتعافى قبل وضع حشو دائم، مما يزيد من راحة المريض.
  • يُستخدم الحشو المؤقت في بعض الأحيان كإجراء مؤقت قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن علاج سن مُصاب أو مكسور.

يرجى ملاحظة أن استخدام الحشوات المؤقتة يختلف من حالة إلى أخرى، وفي بعض الأحيان قد يكون هذا غير ضروري، لذا يفضل استشارة طبيب أسنان مختص للحصول على نصيحة شخصية منه بخصوص هذه الخطوة.

كم مدة تستغرق لـ وضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

في الحقيقة يحتاج المريض إلى وضع الحشوة المؤقتة على أسنانه عقب تنظيفها، وهذا الأمر يتطلب أن يكون العصب نظيف للغاية ولا يحتوى على آثار لأنسجة تالفة أو أضرار ناتجة عن التكسر والبرد والتنظيف وخلافه.

هذا بالإضافة إلى ضرورة خلو الأسنان من أي نوع من الالتهاب أو الأذى الذي من الممكن أن يحدث لها ويعيق تثبيت الحشوة ويجعلها مؤلمة للغاية، وما دون ذلك فإن الحشو يتطلب من 20 إلى 30 دقيقة حتى يتم الحشو على نحو متكامل ومميز.

كم مدة تستغرق لـ وضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

كم مدة تستغرق لـ وضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب؟

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

على الرغم من أن هذا النوع من الإجراءات يتم وفقاً لأشراف طبي وتحت تأثير المخدر أو المسكن إلا أنه عقب انتهاء تأثير المخدر يصبح المرأ قادر مرة أخرى على الشعور بالألم الشديد وراغب في مسكن أخر حتى يتمكن من الاستمرار.

وفي هذه الحالة من الطبيعي أن يشعر المريض بهذا القدر من الألم لأنه ناتج عن العديد من الأسباب حيث أنه بعد سحب العصب تكون الأنسجة المحيطة به متألمة للغاية ومتضررة، الأمر الذي من شأنه التأثير على الفرد بدرجة كبيرة.

لذلك فإنه من المتوقع الشعور بهذا القدر من الألم عقب سحب العصب وتثبيت الحشوة المؤقتة ولذلك فمن المهم أن تحرص على متابعة طبيب الأسنان الخاص بك، وسؤاله في جميع الأمور التي قد تؤدي إلى هذا الشعور بالألم الشديد وافضل الطرق الممكنة للتغلب عليه.

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

في الحقيقة إن التعامل مع الحشوات المؤقتة بعد إجراء سحب العصب من المهم أن يتم وفقًا لأسلوب من النصائح التي من المهم اتباعها على نحو كبير ومن أبرز هذه النصائح نذكر لكم ما يلي:

  • يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنه لا يجب تناول أي نوع من الأطعمة الصلبة او الجافة على الضرس أو السن المحشو.
  • لا يجب تناول المشروبات الباردة للغاية أو المشروبات الساخنة للغاية على الأسنان التي تم حشوها مؤقتاً باي حال من الأحوال فوريا.
  • لا يجب القيام بأي أنشطة بدنية مرهقة من شانها إجهاد الفرد والتسبب له في المزيد من المضاعفات.
  • من المهم الاستماع إلى تعليمات الطبيب المختص والمتابعة معه بهدف  تحقيق أفضل قدر ممكن من العلاج والرعاية لأسنانك.
  • تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها لك الطبيب في مواعيدها على نحو كبير وهي من أهم وأبرز الخطوات التي توفر لك أعلى قدر ممكن من العلاج.
  • حاول أن تتجنب أي صدمات أو استعمال الأسنان المحشوة بشكل مؤقت بطريقة سيئة كي لا يعود عليك هذا الأمر بالسلب.
نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

إن الحشوات المؤقتة من أنواع الحشوات الأساسية التي من شأنها العمل على جعل أسنانك في حالة مميزة وهي من الأمور المميزة كونها عادة ما تدوم لوقت طويل قد يصل إلى ما يتراوح ما بين 10 سنوات إلى 15 سنة، كذلك فإنها من الممكن أن تتحمل ضغط والمضغ وأقل في التكاليف وفارق عن نظيرتها الحشوات المركبة، ولا يعيبها على الإطلاق سوى أن شكلها ليس أفضل شيء ولا يتوافق مع الأسنان الطبيعية ولونها على نحو كبير.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أهم وأكبر المراكز المتخصصة والتي من شأنها توفير أفضل قدر ممكن من العلاج والرعاية الممكنة لحالتك وهي من أهم وأبرز الأمور التي من شأنها المساهمة في تلقيك العلاجات اللازمة لحالة أسنانك وأسنان أطفالك، ولذلك فمن المهم أن تستشير المتخصصين في المركز بصفة دائمة.

بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالعديد من الميزات المهمة كالمتابعة المتواصلة ومختلف أنواع علاجات الأسنان التجميلية والتي من شأنها نقل أسنانك على نحو لم تكن لتتوقعه على الإطلاق، وهو ما يتوافر هناك بصفة متكررة ويوفر لك المزيد من التقدم لوضعك ولحالة أسنانك.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا