ما هو سبب الم السن المحشو وأهم طرق علاجه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو سبب الم السن المحشو وأهم طرق علاجه!

سبب الم السن المحشو، الألم في الأسنان المحشوة يمكن أن ينشأ بسبب عدة عوامل، بما في ذلك التهاب الأعصاب نتيجة لتسرب المياه أو البكتيريا، يمكن أن يؤدي هذا التهيج إلى آلام حادة وحساسية عند التناول الطعام البارد أو الساخن، وخلال هذا المقال سنعرض أهم طرق تخفيف ألم السن بعد الحشو.

سبب الم السن المحشو

سبب الم السن المحشو

سبب الم السن المحشو

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالألم بعد حشو السن، فقد ينتج ذلك عن التهاب العصب أو تهيج اللثة أو تسوس آخر، لذلك من المهم معرفة الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تتسبب في الألم والتي سنتحدث عنها في هذه المقالة، وهي:

  1. التهاب العصب: التهاب العصب هو السبب الأول الذي يمكن أن يؤدي إلى شعور بالألم بعد حشو السن، فقد يحدث ذلك نتيجة لاختراق الجرم الحي للضرس، وعلى الرغم من أن الأطباء يحاولون إزالة كامل الجرم الحي إلا أن هذا لا يمنع من وجود التهاب العصب الذي يسبب الألم.
  2. التهاب الجيوب الأنفية: يُعد التهاب الجيوب الأنفية من الأسباب النادرة التي يمكن أن تؤدي إلى شعور بالألم الشديد بعد حشو السن، فقد يتسبب هذا التهاب في تسرب الصديد من أسفل أحد الأنفاق الهوائية الواقعة عند الجذر، مما يؤدي إلى شعور بالألم الشديد.
  3. تهيج اللثة: قد يحدث تهيج اللثة الناتج عن العملية الجراحية المستخدمة لحشو الضرس، ففي العادة يُستخدم العلاج بالجراحة لمعالجة التهابات الجذري، وقد يتسبب هذا العلاج في تهيج اللثة وتورمها المحيط بالضرس المحشو، مما يؤدي إلى شعور بالألم والحساسية.
  4. عدم نظافة الأسنان: الاهتمام بنظافة الأسنان يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من التسوس وأمراض اللثة، وفي حالة عدم الاهتمام بغسيل الأسنان بشكل منتظم فإنه يمكن أن يحدث تسوس آخر يؤدي إلى الشعور بالألم بعد حشو السن.
  5. عدم تطهير أدوات الحشو بشكل جيد: يمكن أن يحدث ضرس محشو بعدما يحاكي الضرس الطبيعي جزئيًا بيئة مغلقة، وهذا قد يجعل التطهير الجيد أكثر تحديًا. إذا لم تتم تطهير الأدوات التي تستخدم في حشو الضرس بشكل جيد، فقد يحدث تهاب في اللثة يسبب الألم ويتسبب في العدوى.
  6. الإجهاد النفسي: قد يؤدي الإجهاد النفسي والتوتر إلى زيادة الألم بعد حشو السن، ففي العديد من الحالات يساهم الإجهاد النفسي في تفاقم أي حالة طبية، وبالتالي فقد يزيد من الألم الناتج عن الحشو.

ما هو حشو الأسنان

حشو الأسنان هو عملية طبية تعمل على ملء الثغرات والتجاويف الموجودة في الأسنان بعد استئصال التسوس، حيث يتم استخدام مواد بلاستيكية لإصلاح الضرر الناتج عن التسوس، ويتميز حشو الأسنان بأنه يحمي الأسنان ويمنع تطور التسوس، كما يعد حماية فعالة ضد الالتهابات والعدوى.

وتعد حشوات الذهب من أكثر أنواع الحشوات شيوعًا، حيث تتميز بقوتها وصلابتها التي تحمل المضغ، وتبقى فعالة في الأسنان لمدة 10-15 سنة دون أن تصدأ أو تتعرض للتلف. وتتميز حشوات الأسنان البيضاء بمظهر طبيعي جميل، ويتم استخدامها بشكل كبير في عمليات الترميم التجميلي لأسنان المرضى.

وتتعدد أنواع حشوات الأسنان وفقًا للمادة المصنوعة منها، فهناك حشو الأسنان الزجاجي والأصفر والصفائحية والملغمة، كما يمكن استخدام حشوات الأسنان الليزر للترميم وتعويض فراغات الأسنان.

ولضمان نجاح الحشو السني يجب على المريض اتباع بعض النصائح الطبية الهامة قبل وبعد تركيب الحشو، حيث يجب الحرص على الاهتمام بالنظافة الفموية والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات اللزجة والسكريات، ويجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحص الحشوات والاحتفاظ بصحة الأسنان واللثة.

تعاني من آلام الأسنان المحشوة؟ احصل على الراحة والرعاية المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أهم اعراض الم السن المحشو

تُعتبر حشوة الأسنان من الإجراءات الشائعة التي تتم على الأسنان لعلاج التسوس أو الأضرار الأخرى التي يتعرض لها الأسنان، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص يعانون من آلام الأسنان بعد الحشو، وهذا ما يعتبر مشكلة شائعة، للتعرف على أهم أعراض الم السن المحشو، نستعرض فيما يلي بعض النقاط:

  1. الألم المستمر: تظهر على المريض المصاب بالتهاب حول السن، أو في الأغلب العصب الفعال الموجود في السن المحشو، والذي ربما تمت إزالة العصب، ويظهر هذا الألم عند العض أو المضغ.
  2. انتفاخ في اللثة: قد يظهر انتفاخ في اللثة في المنطقة القريبة من السن المحشو، ويمكن أن يصاحبه ألم شديد وحساسية في المنطقة المحيطة به.
  3. التورم: قد يظهر التورم في الخد أو الفك، وهو يحدث بمعدلٍ أقل بكثير من الانتفاخ في اللثة.
  4. قتامة اللون: وفي بعض الأحيان، يمكن أن يظهر السن بشكلٍ أكثر قتامة من قبله، ويرجع ذلك إلى احتوائه على أي نوع من التهابات الأسنان.
  5. حساسية الأسنان: يمكن أن تواجه المرضى الذين أجروا حشو الأسنان حساسية الأسنان في نتيجة الحشو، حيث تكون الأسنان حساسة للضغط، أو الهواء، أو الأطعمة الحلوة، أو درجة الحرارة.

ما هي طرق العلاج الطبية الم السن المحشو

أن الألم بعد الحشو طبيعي مؤقتًا، إلا أن الألم الشديد يمكن أن يؤثر سلبًا على الحياة اليومية، لذلك يجب عليك التعرف على أهم طرق العلاج الطبية للتخلص منها، وهي:

  1. استخدام العلاجات المناسبة: تعتبر العقاقير غير السترويدية المضادة للالتهاب مثل الآيبوبروفين أو الأسبرين من الخيارات الأولى لتخفيف الألم، كما يمكنك استخدام معجون الأسنان المزيل للتحسس، الذي يحتوي على مادة تسكن الألم وتقلل الحساسية. ويمكنك أيضًا استخدام البخاخات التي تحتوي على مخدرات موضعية لتخفيف الألم.
  2. الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات المؤقتًا: يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، بشكل مؤقت، حتى لا يتسبب ذلك في زيادة حدة الألم. ويجب تجنب الأطعمة الحمضية مثل الليمون والتفاح، وتقليل تناول الأطعمة الصلبة التي قد تزيد من حدة الألم.
  3. العناية بالأسنان: يجب الحرص على تنظيف الأسنان بشكل جيد باستخدام فرشاة الأسنان وخيط الأسنان برفق، وذلك للحفاظ على نظافة الفم والأسنان. كما يجب استخدام المضمضة القائمة على الماء والملح لمدة دقيقتين، يوميًا، للمساعدة في تقليل الالتهابات في الفم.
  4. العلاج الجذري: إذا كان الألم شديد الحدة ولا يتحسن بعد عدة أيام، فقد يكون العلاج الجذري الحل الوحيد. يتضمن العلاج الجذري إزالة العصب وتنظيف الضرس بشكل جيد، ثم يتم حشو الجذر بمواد مخصصة لتجنب انتشار العدوى في المستقبل.
  5. العلاج الجراحي: في بعض الحالات، يمكن أن يكون العلاج الجذري غير فعال للتخلص من الألم. يمكن أن يضطر الطبيب إلى إجراء جراحة اللثة للدخول إلى الأسنان وإزالة الأنسجة المتضررة.
  6. علاجات طبيعية إضافية: تشير الدراسات إلى أن زيت القرنفل له تأثير فعال في تخفيف الألم. يجب وضع قطرات من زيت القرنفل على السن المصاب مباشرةً، أو وضع قطعة من القطن المبللة بالزيت.

استعد لابتسامة خالية من الألم مع خدماتنا المتخصصة في المركز الطبي لرعاية الأسنان علاج الم السن المحشو، حيث يقدم الخبراء أعلى مستويات العناية، وللمزيد اضغط على الرابط التالي.

ما هي طرق العلاج الطبية الم السن المحشو

ما هي طرق العلاج الطبية الم السن المحشو

هل الأعشاب الطبيعية تخفف الم السن المحشو

قد يواجه البعض أحيانًا مشاكل صحية في الأسنان مثل الآلام التي تحدث بعد الحشو، ويمكن أن تؤثر هذه المشكلة على جودة الحياة بشكل كبير. وبالنظر إلى أن بعض المسكنات الطبية لها آثار جانبية، بات الاهتمام بالأعشاب الطبيعية وتخفيف الألم بواسطتها يزداد بشكل كبير.

وفي هذا المقال، سنتحدث عن فعالية الأعشاب الطبيعية في علاج الآلام التي تحدث بعد الحشو بالأسنان.

أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لتخفيف الآلام في الأسنان هو جذر الزنجبيل. فالزنجبيل يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على تحسين صحة الأسنان وتخفيف الألم والالتهاب، كما يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الآلام التي تحدث بعد الحشو بالأسنان، وبالتالي يمكن استخدامه بشكل فعال لتخفيف الألم في الأسنان.

ليس هذا فحسب، فقد تمت دراسة فعالية الثوم في تقليل الألم في الأسنان، وفي الواقع فإنه يتم استخدامه منذ العصور الوسطى في التداوي. ففي دراسة، تم استخدام زيت الثوم للتغلب على الألم في الأسنان، وتبين أن العلاج يساعد في تخفيف الألم والالتهابات بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الزنجبيل والثوم معًا لتحسين صحة الأسنان وتخفيف الألم، فقد تمت دراسة فعالية مزج زيت الزنجبيل والثوم معًا في علاج الآلام التي تحدث بعد الحشو، وتبين أن هذا العلاج يساعد في تحسين حالة الأسنان وتخفيف الألم.

يمكن استخدام الكركم لتخفيف الألم في الأسنان. فالكركم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف الألم والالتهابات، ويمكن استخدام الكركم بشكل مزج مع القليل من زيت الخردل وتطبيقها على الأسنان لتخفيف الألم.

يمكن استخدام النعناع في علاج الآلام بالأسنان حيث تتميز أوراق النعناع بخصائصها المضادة للتورم واللتي تعمل على تخفيف الآلام في الأسنان، ويمكن استخدام أكياس النعناع الرطبة والباردة كعلاج طبيعي لتخفيف الألم والتورم.

كم يستمر الم السن المحشو؟

يعتبر الحشو الأسنان إجراءً آمنًا وفعالًا لعلاج تسوس الأسنان، لكن من المعروف أن الألم الذي يحدث بعد الحشوة يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا في بعض الحالات.

إذا كان الألم خفيفًا، فيمكن تناول مسكنات الألم مثل إيبوبروفين لتخفيف الألم، ويجب عدم تناول الطعام على السن المحشو لمدة ساعتين بعد الحشو قد يستمر الألم لبضعة أيام بعد الحشو، ولكن في معظم الحالات يختفي بشكل تدريجي بعد ذلك.

يتعلق ذلك بنوع الحشو ومدى عمق التسوس وفي حال التئام العصب بشكل كامل، فإن الألم سيختفي تمامًا، لذلك يجب على المريض الحرص على مراجعة طبيب الأسنان إذا استمر الألم بعد عدة أيام، أو في حالة ظهور أي أعراض أخرى مثل تورم اللثة، وامتداد الألم إلى الأسنان المجاورة أو الفكين.

احصل على تخليص فوري من آلام الأسنان المحشوة واستعد للابتسامة الصحية مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

 السن المحشو يسوس

يُعد حشو الأسنان الخيار النموذجي المستخدم لعلاج التسوس، حيث يُستخدم لسد الفجوات والثغرات التي تنتج بسبب تلف السن وتسوسه، وتتوفر أنواع متعددة من حشوات الأسنان، بينها حشوات المعادن والأسنان المركبة.

فعند التآكل الكبير لسطح السن يصبح تجويفًا في السن، يتم تنظيفه من التسوس ومن ثم وضع حشوة لإعادة بناء الجزء المتآكل وحمايته من الضغط والحرارة ومن الجراثيم والبكتيريا التي تؤثر على السن.

ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات عند حشو الأسنان، فحشو الأسنان بالبلاتين يسبب تلون اللثة حول السن المحشو بالبلاتين باللون الغامق. كما أن حشوات المعادن تسبب الكثير من التحسس، إذ إن الأسنان المحشية بمواد معدنية تصبح أكثر عرضة للتحسس من البارد أو الساخن الذي ينتقل بسهولة.

لذلك ينصح دائمًا باتباع روتين العناية والنظافة اليومي للأسنان واللثة حتى لا تحتاج إلى عمليات حشو الأسنان، وإذا لزم الأمر إجراء حشو الأسنان، ينبغي اختيار النوع المناسب الذي يتناسب مع حالة السن المحتاج لتجنب أي مشكلات مستقبلية.

متى يكون الم السن خطير؟

كما قد يكون ألم الأسنان ناتجًا عن أحد الأسنان المتأثرة، والتي تكون عالقة في الأنسجة اللثوية، وتسبب آلامًا حادة يصعب تحملها، وفي حال كان المريض يشعر بألم في أسنانه عند تناول الأطعمة الحارة أو الباردة، فقد يشير هذا إلى وجود ثقب في أحد الأسنان، ويحتاج المريض إلى العلاج الفوري لتجنب تفاقم المشكلة.

علاوة على ذلك يجب الانتباه إلى الألم المستمر في الأسنان، حيث إذا استمر الألم لفترة طويلة بصورة مستمرة فقد يعني ذلك وجود تسوس شديد في الأسنان، وهذا يتطلب الاتصال الفوري بطبيب الأسنان للتشخيص والعلاج.

نحن هنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لتخفيف آلامك وتوفير الراحة المطلوبة من خلال خدماتنا الفعّالة والموثوقة في علاج الم السن المحشو.

متى يكون الم السن خطير؟

متى يكون الم السن خطير؟

هل الم السن المحشو يدل على فشل الإجراء؟

لا، يعتبر حشو العصب أو علاج قناة الجذر من الإجراءات الحاسمة في الحفاظ على الأسنان من الإصابات والتلف، ولكن في بعض الحالات يشعر المريض بألم مستمر بعد العلاج وحشو العصب، مما يثير تساؤلات عن فعالية الإجراء.

ففي حال شعور المريض بألم مستمر بعد حشو العصب المتواصل لعدة أسابيع ولا يستجيب للعلاج، فقد يدل ذلك على فشل علاج حشو العصب أو وجود مشكلة أخرى في الأسنان أو اللثة.

هذا الألم يمكن أن يكون بسبب وجود التهاب أو عدوى في الأسنان، وقد يؤدي ذلك إلى الحاجة لاستخدام الأدوية المضادة للالتهابات والمضادة للحيوية، وفي حالات أخرى يتعين إعادة إجراء علاج قناة الجذر من جديد.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان  

المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة في مدينة نصر هو أفضل مركز لعلاج ورعاية الأسنان في مصر، ويذكر أن المركز يركز بشدة على توفير الخدمات الطبية عالية الجودة للمرضى، بما في ذلك زراعة الأسنان، وتجميل الأسنان، وطب الأسنان المختلف.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف يمتلك المركز فريقًا من الأطباء المدربين تدريبًا جيدًا وذوي الخبرة العالية في مجال الأسنان، ويستخدمون أحدث التقنيات الطبية والأجهزة والمعدات في إجراء العمليات.

وبفضل هذا التركيز المستمر من المركز على تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية، فقد حظي المركز بتعليقات إيجابية من الزائرين والمرضى.

تضم المرافق الطبية الموجودة في المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة في مدينة نصر العديد من التقنيات المتقدمة لتحسين صحة الأسنان والأسنان المجاورة، بما في ذلك إجراءات تجميلية مثل تبييض الأسنان وزراعة الأسنان، ويتميز المركز بنظامٍ تشغيلٍ بسيط وسهل الاستخدام يتيح للمرضى الوصول إلى الخدمات المقدمة بسرعة وسهولة.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا