تعرف على طرق سد الفراغات بين الاسنان بالحشو وما هي مميزاتها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على طرق سد الفراغات بين الاسنان بالحشو وما هي مميزاتها؟

سد الفراغات بين الاسنان بالحشو، الفراغات بين الأسنان في الفم من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص بمختلف أعمارهم ، وتكون هذه الفراغات ناتجة عن العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على الأسنان سلبياً، والحشوات هي أحد الطرق العلاجية التي أثبتت فاعليتها في حل هذه الفراغات، لذلك من الممكن ذكر التفاصيل الخاصة بهذه الحشوات خلال هذا المقال.

سد الفراغات بين الاسنان بالحشو

سد الفراغات بين الاسنان بالحشو

سد الفراغات بين الاسنان بالحشو

الفراغات بين الأسنان هي عبارة عن نتائج تعرض الفم للتسوس أو العدوى التي تسببت في ضعف وسقوط أحد أسنانه أو تحركها من مكانها تاركة فراغ خلفها، والحشوات الطبية هي عبارة عن مواد كيميائية تستطيع سد هذه الفراغات نتيجة صنعها من مواد خام تشبه الأسنان الطبيعية في اللون والحجم والشكل مما يجعلها تحافظ على الفم من تراكم الأطعمة في الفراغات الموجودة به ومنع نمو البكتيريا به وتعرضه للتلف.

وتلعب دور كبير أيضاً في حماية باقي الأسنان في تجويفه من أن تتحرك من مكانها أو تبرز، بالإضافة إلى إمكانياتها في الحفاظ على الأسنان التالفة لأطول فترة ممكنة إذا تم اللجوء الاحتياج إليها في هذه الحالات، واحصل على ابتسامة مثالية تبدأ من سد الفراغات بين الأسنان بالحشو في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

يمكنك التعرف على حشو جذور الأسنان من خلال هذا المقال.

ما هو المقصود بفراغات الأسنان؟

فراغات الأسنان هي عبارة عن مسافة بين أسنان متجاورة في الفم وهذه المسافة قد تكون كبيرة من السهل ملاحظتها أو صغيرة ليست واضحة للآخرين، لكن في الطبيعي تكون هذه المسافة لا تتعدى 0.5 ملليمتر، وهذه الفراغات تنتج عن تعرض الأسنان للتسوس والضعف وسقوطها بسهولة أو الاضطرار إلى خلعها في حالة عدم استجابتها لأي طريقة علاجية.

ما هو المقصود بفراغات الأسنان؟

ما هو المقصود بفراغات الأسنان؟

أسباب ظهور فراغات الأسنان

الفراغات بين الأسنان من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص مما يجعلها تحتاج إلى العديد من الحلول العلاجية حتى تلائم مختلف الحالات المرضية، وأسباب ظهور هذه الفراغات تكون أحد الاحتمالات التالية:

  • عدم ملائمة حجم الفك مع عدد الأسنان به، حيث توجد عظام فك عريضة تسبب ظهور مسافات بين الأسنان والخاصة به.
  • أمراض اللثة العديدة مثل الالتهابات والحساسية.
  • التهابات دواعم الأسنان.
  • انحسار اللثة عن جذور بعض الأسنان.
  • الجز على الأسنان مما يسبب تحركها من مكانها وظهور المسافات بينهم.
  • العادات والسلوكيات الخاطئة مثل تناول الأطعمة غير الصحية أو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان.
  • الاحتكاكات بين الأسنان وضعف طبقة المينا المغلفة لها.

ويمكنك التعرف على كيفية تركيب التقويم على الحشوات من خلال هذا المقال.

هل يمكن سد فراغات الأسنان بدون تقويم؟

نعم، التطور التكنولوجي الحديث ساعد بنسبة كبيرة في إيجاد طرق علاجية مختلفة توفر اختيارات عديدة لمختلف المرضى بمختلف أوضاعهم الصحية وتعطي نفس النتائج التي يرجوها الأطباء والمرضى في حالة ظهور فراغات بين الأسنان دون اللجوء إلى التقويم فقط.

حيث لا يفضل بعض المرضى التقويم نظراً لمظهره الغير جيد أو عدم ملائمة أسنانهم صحياً لتركيبه وتحمل الضغط الناتج عنه أو عدم توافر الشروط المتطلبة لنجاحه بهم، وعادةً ما يعمل التقويم على تحريك الأسنان المصابة نحو مكانها السليم والصحيح في الفم، بالإضافة إلى قدرته على ترتيب الأسنان البارزة والمعّوجة والتي تتزاحم وتنمو فوق بعضها البعض في اللثة.

وعلى الرغم من مدى كفاءته وقدرته العالية على حل مشاكل الأسنان العديدة وإعطاءه نتائج مبهرة إلا أنه ليس الحل الأول أو الأمثل للكثير من الحالات في الآونة الأخيرة بل تم اللجوء إلى الحشوات نظراً لتأثيرها التجميلي ودورها الفعّال في تحسين شكل الأسنان

ما هي طرق سد فراغات الأسنان غير التقويم؟

سد فراغات الأسنان بدون التقويم من الوارد أن يتم بواسطة تقنيات عديدة أخرى ساعد في اكتشافها وتطويرها التكنولوجيا المستخدمة حالياً، ومن الممكن ذكر هذه الطرق في النقاط التالية:

  • زراعة الأسنان.
  • التركيبات الصناعية المتنوعة مثل الجسور.
  • الحشوات الطبية مثل الحشوات الخزفية السيراميكية.
  • الروابط عن طريق تثبيت الراتنج بمواد لاصقة مشابهة للأسنان الطبيعية في اللون.

تعرف على كيفية تركيب حشوة مؤقتة للأسنان من خلال هذا المقال.

ما هي الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

الحشوات التجميلية التي تسد الفراغات بين الأسنان هي عبارة عن مزيج من مواد خام عديدة تملك قوة مثيلة بصلابة ومتانة الأسنان في الفم ولون مشابه للونها وتكون قادرة على الالتحام مع أنسجتها دون أن تسبب أي أضرار أو مضاعفات للشخص وصحته العامة، بالإضافة إلى العديد من الأدوار التي تلعبها في صالح الحفاظ على أسنان وفم المريض بنسبة كبيرة ولفترة طويلة، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم أحدث تقنيات سد الفراغات بين الأسنان بالحشو لضمان أفضل النتائج لمرضانا.

ما هي الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

ما هي الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

ما هي أنواع الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

الحشوات التجميلية من أحد التقنيات العلاجية والتجميلية التي يلجأ إليها العديد من الأطباء والمتخصصين من أجل التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة، ومن أنواع الحشوات التي تسد الفراغات بين الأسنان ما يلي:

  • الحشوات المركبة: هي عبارة عن حشوات طبية تتكون من الراتنج ممزوج مع مواد كيميائية أخرى تشبه لون الأسنان الطبيعية كما أنها تملك نفس خصائصها وشكلها وحجمها مما يظهر الأسنان بالشكل المتناسق ويعيد للفرد ابتسامته المثالية.
  • حشوات الأيونومرات: هي عبارة عن حشوات طبية تشبه كثيراً الحشوات التجميلية المركبة لكنها تختلف عنها في التركيب، حيث تتكون حشوات الأيونومرات من مزيج الزجاج والإكريليك، وهذه المواد تملك خصائص عديدة مشابهة للأسنان الطبيعية الموجودة في الفم من حيث اللون والقوة وعلى الرغم من ضعفها في بداية تركيبها إلا أنها تزداد صلابة مع مرور الوقت نتيجة إطلاقها الفلورايد.
  • حشوات الخزف والسيراميك: هي حشوات تجميلية شديدة الصلابة والقوة مما يجعلها مناسبة للأسنان الخلفية نتيجة قدرتها على تحمل الضغوطات المختلفة التي تتعرض لها الضروس الموجودة في المنطقة الخلفية من الفم مثل الحشوات الذهبية والفضية كما أنها تحسن من مظهر الأسنان لذلك تلائم أيضاً الأسنان الأمامية فهي تشبه الأسنان في اللون والشكل.

تعرف على تكلفة حشوة العصب في مصر 2023 من خلال هذا المقال.

ما هي مميزات الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

الحشوات التجميلية هي عبارة عن مزيج من مواد كيميائية يتم استخدامها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة والتي يكون التسوس وظهور التشققات على سطحها هي الأبرز والتي تصيب عدد كبير من الأشخاص بالإضافة إلى الفراغات التي تحتاج إلى السد حتى لا تتراكم بها أي أطعمة أو شوائب، ويظهر مدى كفاءة الحشوات التجميلية في فوائدها التي تعود بالإيجاب على صحة أسنان المريض والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تحمي الأسنان السليمة من التعرض للتلف.
  • تمنع تعرض الأسنان  للتسوس أو النخر مرة أخرى.
  • تطول عمر الأسنان التالفة في الفم بالقدر المستطاع مما يساعد على استقرار الفم للعديد من السنوات ضد المتغيرات المختلفة التي يتعرض لها.
  • تحافظ على الفم من انتشار العدوى بتجويفه.
  • تملك الثبات والقوة وتشبه الأسنان الطبيعية في اللون مما يحسن من المظهر العام للأسنان ويحافظ على تناسقها بالإضافة إلى جودتها العالية.
ما هي مميزات الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

ما هي مميزات الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

ما هي عيوب الحشوات التجميلية لسد الفراغات بين الأسنان؟

الحشوات التجميلية المُستخدمة في سد مشاكل الفراغات والمسافات الكبيرة بين الأسنان في الفم كما تملك المميزات التي سبق ذكرها أيضاً نتج عنها بعض العيوب التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • لا تلائم بعض الحشوات التجاويف أو الفراغات الكبيرة.
  • من الصعب تحمل بعض الحشوات للضغط الشديد في بعض الحالات خاصةً إذا كان التلف في المنطقة الخلفية من الفم.
  • تتطلب العناية الكافية بها أو الالتزام بالإرشادات الطبية المتعلقة بها بعد تثبيتها حتى لا يتعرض الفم بأكمله للضرر مما يسبب الانزعاج للمريض.
  • لها عمر معين لذلك ينبغي المتابعة مع الطبيب من أجل استبدالها بأخرى عند انتهاء عمرها الافتراضي وتعرضها للتلف.

تعرف على شروط خلع الضرس بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

ما هو الفرق بين الحشوات التجميلية والحشوات الفضية؟

الحشوات الفضية من أقدم الحشوات التي تم اكتشافها واستخدامها في علاج مشاكل تسوس تجاويف الأسنان والفراغات التي تظهر بين الأسنان، كما أن هذه الحشوات اكتسبت ثقة الأطباء والمرضى على مدار سنوات عديدة لكن مع التطور التكنولوجي في الفترة الأخيرة، تم اكتشاف حشوات أخرى من مواد كيميائية تملك مواصفات قريبة من خصائص الأسنان الطبيعية الموجودة في الفم.

والحشوات الجديدة سلطت الضوء على عيوب الحشوات القديمة خاصةً الحشوات الفضية التي يدخل في تكوينها نسبة من الزئبق الذي سبب بعض الأضرار لبعض الحالات المرضية مثل تلف خلايا المخ والكلى والرئة، وفي الجهة الأخرى برزت مميزات الحشوات التجديد التجميلية بصورة واضحة خاصة أمانها وعدم تسببها لآثار جانبية خطيرة على صحة المريض وتحسينها للمظهر العام للأسنان.

تعرف على أسعار حشو الأسنان في مصر ومزاياه من خلال هذا المقال

كم سعر سد فراغات الاسنان؟

سد فراغات الأسنان بالحشوات التجميلية من السهل تطبيقها في الكثير من المراكز والعيادات المتخصصة في مصر حيث تصل التكلفة إلى 1500 جنيه مصري، وعادة ما تعتمد هذه المنطقة على سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيع هذه الحشوات وتكلفة التقنيات المستخدمة والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها، كما أن أساليب التعقيم ومدى تطور المركز وسمعته في المنطقة بين المرضى جيدة، وخبرة الطبيب المعالج وعدد الأسنان التالفة التي تحتاج إلى العلاج من أهم العوامل التي تؤثر في هذه التكلفة.

يمكنك التعرف على كيفية تثبيت حشوات الأسنان ومتى يمكن غسلها بعد الحشوة من خلال هذا المقال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

مركزنا الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز في مدينة مصر يقدم خدمات لطب الأسنان لجميع المرضى بمختلف أعمارهم وأوضاعهم الصحية، ويقدم المركز خدمات علاج وتجميل الأسنان بأحدث التقنيات وأكثر الأجهزة الطبية تطور في العالم على أيدي أشطر وأمهر الأطباء في مصر والوطن العربي مع اتباع أكثر أساليب التعقيم ومكافحة العدوى أمان، ويحرص أطباء المركز على إعطاء الابتسامة المثالية والطلة المبهرة للكثير من المرضى لذلك احجز معنا وابدأ رحلتك نحو الأسنان السليمة والمظهر الجيد.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا