تعرف معنا على سعر حشو الاسنان العادي وما هو الفرق بينه وبين حشو العصب؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على سعر حشو الاسنان العادي وما هو الفرق بينه وبين حشو العصب؟

سعر حشو الأسنان العادي من أكثر الأسئلة التي وردتنا في الآونة الأخيرة ويرجع السبب في ذلك هو ما طرأ على العديد من الأسعار من ارتفاع لغالبية المنتجات والخدمات الصحية ولذلك فإننا في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم وأبرز المعلومات الممكنة عن سعر حشو الأسنان العادي، فهي من أهم وأفضل الخطوات التي من الممكن أن تعرفها قبل القيام بحشو الأسنان العادي.

سعر حشو الاسنان العادي

سعر حشو الاسنان العادي

سعر حشو الاسنان العادي

في الغالب ما يختلف سعر حشو الأسنان حسب نوع الحشوة، ويتراوح ما بين 200 جنيه و 3000 جنيه في مصر ومن أهم وأبرز الأمثلة على أسعار حشو الأسنان في مصر نذكر لكم ما يلي:

  • حشوات الأملغم حوالي 200 جنيه إلى 600 جنيه مصري.
  • حشوة كمبوزيت و الحشوة الزجاجية او ماتسمى حشوة الأسنان الضوئية من 350 جنيه ل 700 جنيه.
  • حشوة السيراميك حوالي 1000 جنيه مصري إلى 1750 جنيه مصري.
  • أسعار حشوة الزيركون تبلغ حوالي من 1000 جنيه مصري إلى 3000 جنيه مصري.

ما الفرق بين حشو العصب والحشو العادى؟

حشو العصب والحشو العادي هما إجراءين مختلفين يستخدمان في مجال طب الأسنان لعلاج مشاكل مختلفة في الأسنان وفيما يلي إليك الفرق بينهما:

حشو العصب:

الحشو العادي:

  • يستخدم حشو العصب عندما يكون هناك التهاب أو عدوى في عصب السن (اللب).
  • يتضمن إزالة العصب المتضرر وتنظيف وتطهير قنوات الجذر التي تحتوي على العصب المصاب.
  • بعد التنظيف، يتم ملء قنوات الجذر بمادة حشوية خاصة تسمى “حشو القناة الجذرية” لمنع عودة العدوى والحفاظ على سلامة السن.
  • يستخدم الحشو العادي لإصلاح الأسنان التي تعاني من تسوس أو تلف سطحي بدون تأثير على العصب.
  • يتضمن الإجراء إزالة التسوس أو الأنسجة المتضررة من السطح الخارجي للسن، ثم تنظيف وتجهيز السن لاستقبال حشوة.
  • يتم استخدام مادة حشوية خاصة (مثل حشو الأسنان اللوني) لملء الفراغ الناتج بعد إزالة التسوس، وذلك لاستعادة وظيفة السن وحمايته من التسوس المستقبلي.

باختصار، الحشو العصبي أو علاج الجذر يستخدم لعلاج مشاكل العصب في الأسنان، بينما الحشو العادي يستخدم لإصلاح التلف السطحي للأسنان بدون تأثير على العصب ويعتمد نوع العلاج على حالة السن ودرجة تلفه.

ما الفرق بين حشو العصب والحشو العادى؟

ما الفرق بين حشو العصب والحشو العادى؟

متى يتم الحشو العادي؟

في الغالب ما يتم الحشو العادي عندما يتم حشو السن التالف أو المصاب بالتسوس لاستعادة مظهره وعمله الحقيقي، حيث أنه يتم استخدام مادة مثل البورسلين أو الكمبوزيت لحشو السن، وفي الغالب ما يحمي الحشو العادي الأسنان من التسوس الذي من الممكن أن يحدث مستقبلًا.

طريقة حشو الاسنان عادي

عملية حشو الأسنان العادية هي إجراء شائع في طب الأسنان يستخدم لعلاج التسوس أو التلف السطحي في الأسنان وفيما يلي الخطوات الأساسية لكيفية إجراء حشو الأسنان العادي:

  • يتم تخدير السن المصاب باستخدام مادة مخدرة محلية للتخلص من أي شعور بالألم أثناء الإجراء.
  • يقوم طبيب الأسنان بإزالة التسوس أو الأنسجة المتضررة باستخدام مثقاب دوراني صغير أو أداة أخرى مشابهة.
  • يقوم الطبيب بتجهيز السن المعالج لاستقبال المادة الحشوية وغالبًا ما يتم تنظيف وتشكيل الفراغ الناتج بعد إزالة التسوس.
  • يتم وضع مادة حشوية خاصة داخل الفراغ الناتج بعد إزالة التسوس وهذه المادة تمنع انتشار التسوس وتعيد بناء الجزء المتضرر من السن.
  • بعد وضع المادة الحشوية، يتم تشكيلها وتصحيح أي عيوب في التركيب لضمان تناسق ووظيفة سليمة للسن.
  • يتم إجراء التجفيف النهائي للحشوة باستخدام أشعة ضوء خاصة أو بتعريضها للهواء المضغوط فهذا يساعد في تثبيت الحشوة وجعلها قوية.
  • بمجرد الانتهاء من عملية الحشو، سيقوم طبيب الأسنان بفحص السن المعالج للتأكد من أن الحشوة تم وضعها بشكل صحيح وأن السن يعمل بشكل طبيعي.
طريقة حشو الاسنان عادي

طريقة حشو الاسنان عادي

ما المواد المستخدمة في الحشو العادي

الحشوات العادية تستخدم مواد مختلفة لملء الفراغات في الأسنان بعد إزالة التسوس وهناك عدة أنواع من المواد التي يمكن استخدامها لعمل حشوات الأسنان، وتشمل ما يلي:

  • حشو الأسنان الملون: ويتميز بأنه يمكن مطابقته بلون السن الطبيعي، مما يجعله خيارًا شائعًا للحشوات الأمامية ويتكون من مزيج من الراتنج والحبيبات الزجاجية ويتم وضعه في الفراغ بطبقات وثم يتم تصليحه وتشكيله باستخدام ضوء خاص يجففه ويقويه.
  • حشو الأسنان الفضي: ويتكون من مزيج من الزئبق والفلزات الأخرى مثل الفضة والنحاس والقصدير يعتبر متينًا وقويًا، ويستخدم وغالبًا في الأسنان الخلفية حيث تتعرض لقوى العضة الكبيرة له لون فضي وليس لون السن الطبيعي.
  • حشو الأسنان الزجاجي: حيث يحتوي على مزيج من الزجاج والحمض، ويتميز بالتصاقه بالأسنان الطبيعية ويستخدم عادة في حشوات الأسنان الصغيرة وعند الأطفال كما يمكن أن يكون شفافًا أو لونه قريب من لون الأسنان.
  • حشو الأسنان الذهبي: يصنع من سبائك الذهب، ويعتبر متينًا وقويًا لكنه باهظ التكلفة ويتطلب عملية تصنيع مخصصة وزيارات متعددة إلى طبيب الأسنان.

على كل حال فإن اختيار نوع الحشو يعتمد على عدة عوامل مثل موقع السن المصاب، وحجم الفراغ، وتفضيلات المريض، والتكلفة المالية يجب أن يشرح طبيب الأسنان الخيارات المتاحة ويساعد المريض في اختيار الحشوة التي تناسب حالته الخاصة على نحو كبير.

مميزات وعيوب حشو الاسنان العادي

حشو الأسنان العادي مثل حشو الأسنان اللوني وحشو الأسنان الفضي له مميزات وعيوب تختلف باختلاف نوع المواد المستخدمة وفيما يلي إليك ملخصًا لهذه المميزات والعيوب:

مميزات حشو الأسنان العادي:

عيوب حشو الأسنان العادي:

  1. مظهر طبيعي: حيث يمكن مطابقة لون هذا الحشو تقريبًا مع لون الأسنان الطبيعية، مما يجعله خيارًا جيدًا للأسنان الواقعة في الأمام.
  2. التصاق قوي: حشو الأسنان العادي يتميز بقوة التصاقه بالأسنان الطبيعية، مما يقلل من احتمال تسرب المياه والبكتيريا إلى الفراغ المملوء.
  3. مقاومة جيدة لقوى العضة: يمتاز حشو الأسنان الفضي بمتانته وقوته، وهو يستخدم غالبًا في الأسنان الخلفية التي تتعرض لقوى العضة الكبيرة.
  4. تكلفة منخفضة: حيث يكون حشو الأسنان الفضي عادةً أرخص من بعض الخيارات الأخرى.
  1. غير طبيعي من الناحية الجمالية: حيث أن حشو الأسنان الفضي ليس لونه مطابقًا للأسنان الطبيعية، مما يمكن أن يكون مزعجًا من الناحية الجمالية.
  2. التوسع والانكماش: يمكن أن يحدث توسع وانكماش طفيف لحشو الأسنان الفضي مع مرور الزمن، مما يزيد من احتمال تسرب المياه والبكتيريا.
  3. الحساسية للحرارة والبرودة: قد يشعر بعض الأشخاص بالحساسية عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة بسبب حشو الأسنان الفضي.
  4. عدم مطابقة لون الأسنان الطبيعية: يمكن أن يكون من الصعب تحقيق مطابقة مثالية للون الأسنان الطبيعية، خاصة في حالات الأسنان الملونة بشكل طبيعي.
  5. قد يتطلب إزالة جزء من الأسنان: في بعض الحالات، قد يتعين إزالة كمية إضافية من الأسنان لاستيعاب حجم حشو الأسنان الفضي.
مميزات وعيوب حشو الاسنان العادي

مميزات وعيوب حشو الاسنان العادي

مدة جلسة حشو الاسنان عادي وكم جلسة

في الغالب ما يتم إجراء عملية حشو العصب في ثلاث خطوات ويتم إجرائها خلال من 1 جلسة إلى ما يقارب ال3 جلسات ويتم تحديد ذلك بنائًا على كل حالة أو وفقًا لوضع الاتهاب والذي يجعلك أما في حاجة إلى أكثر من جلسة حتى يخف الالتهاب أم لا.

نصائح بعد الحشو العادي

بعد إجراء حشو الأسنان العادي فأنه هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الرعاية الجيدة للسن المعالج والحفاظ على صحة فمك وأسنانك على نحو كبير وذلك من خلال ما يلي:

  • يجب تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة في الساعات القليلة الأولى بعد العلاج لمنع التهيج والحساسية.
  • تجنب مضغ الأطعمة الصلبة بقوة في المنطقة التي تم فيها الحشو لعدة أيام وهذا يساعد في منع تلف الحشوة.
  • تجنب تناول الأطعمة والحلويات اللزجة والعالقة في الأسنان بعد العلاج، حيث يمكن أن تتسبب في فقدان الحشوة.
  • يمكنك المضمضة بمحلول ملحي دافئ برفق للمساعدة في تخفيف الالتهاب والتورم.
  • استمر في العناية بنظافة أسنانك بعناية واستخدم فرشاة أسنان ناعمة وفرشاة أسنان مناسبة للحشوة.
  • قد تحتاج إلى تجنب الفرشاة في المنطقة المعالجة لبضعة أيام إذا كنت تشعر بالحساسية.
  • حدد موعدًا لمراجعة طبيب الأسنان للتحقق من الحشوة بعد فترة زمنية معينة عادةً ما تكون بعد أسبوعين للتأكد من أنها تمثل استجابة جيدة وأنها تستمر في الأداء بشكل صحيح.
  • اتبع جميع التعليمات التي يقدمها طبيب الأسنان بعد العلاج بعناية، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة إذا كانت هناك.
  • إذا لاحظت أي مشكلة أو تغيير غير عادي في السن المعالج، اتصل بطبيب الأسنان فورًا.
نصائح بعد الحشو العادي

نصائح بعد الحشو العادي

ما هي مخاطر ترك السن دون حشوة لمدة طويلة؟

إن ترك السن دون حشوة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التسوس وتلف العصب واللثة، ويمكن أن يؤدي إلى فقدان السن في بعض الحالات وعليه فإذا كان لديك سن متضرر، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان لتحديد ما إذا كان يجب حشوه أو علاجه بطريقة أخرى.

حيث أنه دون تطبيق حشوة دائمة مناسبة فإن العدوى البكتيرية قد تشق طريقها مرة أخرى إلى داخل السن والحجرة اللبية والقنوات العصبية لتعود الآلام مرة أخرى للمريض وكأنه لم يتم علاج الأسنان في بداية الأمر من قبل ذلك.

كيف أهتم بأسناني وحمايتها من التسوس وتبييضها؟

للعناية بأسنانك وحمايتها من التسوس والحفاظ على تبييضها على نحو كبير فأنت في حاجة إلى اتباع بعض النصائح التالية والتي تتمثل فيما يلي:

  • قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل أو مرتين يوميًا على الأقل واستخدم فرشاة أسنان ناعمة وفرشاة جيدة الجودة
    وتأكد من فرك جميع أسطح الأسنان، بما في ذلك الأمامية والخلفية والجوانب، ولا تنسى خلفية الأسنان.
  • اختر معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهو مادة تساعد في حماية الأسنان من التسوس.
  • افحص فرشاة الأسنان بانتظام واستبدلها عندما تبدأ الشعيرات في التآكل ولا تمنع الفرشاة بقوة، بل استخدم حركات دائرية خفيفة لتجنب تآكل طبقة المينا.
  • استخدم خيوط سنية بانتظام لإزالة البقايا الغذائية من بين الأسنان وتعلم كيفية استخدام الخيوط السنية بشكل صحيح لضمان وصولها إلى المناطق الصعبة.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان وحاول تقليل استهلاك المشروبات الحمضية مثل الصودا وعصائر الحمضيات، حيث يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص والتنظيف الدوري، وهذا يساعد في اكتشاف التسوس ومشاكل أخرى في وقت مبكر.
  • احرص على التقليل ومنع التدخين وتناول التبغ حيث أنه يمكن أن يسببان تلوين الأسنان وزيادة احتمال التسوس.
  • إذا كنت تتناول هذه المشروبات بانتظام، فيمكنك استخدام مبردة أو القش للحد من تلوين الأسنان.

على كل حال فإذا كنت ترغب في تبييض أسنانك بشكل مهني، فاستشر طبيب الأسنان حول خيارات تبييض الأسنان المتاحة والمناسبة لك وتذكر أن العناية بالأسنان هي جزء مهم من الصحة العامة، وتتطلب الالتزام والتواصل مع طبيب الأسنان للحفاظ على أسنان صحية وجميلة.

كيف أهتم بأسناني وحمايتها من التسوس وتبييضها؟

كيف أهتم بأسناني وحمايتها من التسوس وتبييضها؟

أنواع الحشوات المختلفة لعلاج تسوس الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من حشوات الأسنان التي يمكن استخدامها لعلاج تسوس الأسنان، واختيار النوع المناسب يعتمد على عدة عوامل مثل موقع التسوس وتفاوتات لون الأسنان وتكلفة العلاج وتفضيلات المريض، وفيما يلي إليك بعض الأنواع الشائعة لحشوات الأسنان:

  • الحشو البلاتيني.
  • حشو الكمبوزيت.
  • الحشو الزجاجي.
  • الحشوات الخزفية.
  • الحشوات الذهبية.

ألم الضرس بعد الحشو

يعتبر الشعور بالألم بعد حشو الأسنان أمرًا طبيعيًا، خاصة إذا كان التسوس قريب ووضعه صعب للغاية بالقرب من العصب ويستمر لثواني فقط أو دقيقة واحدة على الأكثر وتقل حدته تدريجيًا على مدار الأيام ويمكن تسكين الألم بتناول مسكنات مثل ايبوبروفين 400ملغم.

كما أنه يمكن استخدام المضمضة بالماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح لتخفيف نبضات الألم وكذلك فأنه يمكن استشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع هذه الآلام والوصول به إلى درجة السكون المطلوبة على نحو كبير وهي من أهم وأفضل الخطوات التي من المفترض علاج ألم الضرس بعد الحشو من خلالها.

ألم الضرس بعد الحشو

ألم الضرس بعد الحشو

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

إن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو واحد من أفضل المراكز الطبية في مجال علاج وتجميل الأسنان ويتميز هذا المركز بتقديم خدمات طبية متميزة ومتخصصة في العناية بالصحة الفموية، حيث يضم فريقًا من أفضل الأطباء والاختصاصيين في هذا المجال ويتميز المركز أيضًا بالتجهيزات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة التي تساهم في تقديم خدمات علاجية عالية الجودة.

وسواء كنت بحاجة إلى علاجات تقويم الأسنان، أو تبييض الأسنان، أو تركيبات الأسنان الثابتة أو المتحركة، يقدم المركز خيارات متعددة لتلبية احتياجاتك الشخصية بالإضافة إلى ذلك، يتسم المركز بالاهتمام الشديد براحة المرضى واستقبالهم ببساطة وودية، فإذا كنت تبحث عن مكان يقدم خدمات علاج وتجميل الأسنان بأعلى مستوى من الجودة، فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو الخيار الأمثل لك وستجد هناك الخبرة والاهتمام اللازمين لتحقيق أفضل نتائج لصحة وجمال ابتسامتك.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا