اكتشف ما هي طريقة حشوة الاسنان وأهم مزاياها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما هي طريقة حشوة الاسنان وأهم مزاياها!

طريقة حشوة الاسنان، تعتبر طريقة عمل حشو الأسنان جزءاً أساسياً في العناية بالأسنان، حيث تستخدم تقنيات متطورة لمعالجة التسوس واستعادة وظيفة الأسنان، وخلال هذا المقال سنذكر أهم طرق حشوة الأسنان، هذا بالإضافة إلى أسباب اللجوء إليها والمتاعب التي تنتج عنها، فتابع معنا.

طريقة حشوة الاسنان

طريقة حشوة الاسنان

طريقة حشوة الاسنان

تعد حشوة الأسنان من الإجراءات العلاجية الشائعة، إذ يلجأ الطبيب لتعويض الجزء التالف من السن الناتج عن تسوسه بمادة الحشو. وتختلف أنواع الحشو التي تستخدمها الأطباء باختلاف المادة المستخدمة في صناعتها. وفي هذا المقال، سنتعرف على بعض خطوات حشو الأسنان والتي تتمثل في التالي:

  1.  استخدام مخدر موضعي: تبدأ عملية حشو الأسنان بتخدير المنطقة المصابة بحقن مخدر موضعي. هذا يساعد على تقليل الألم والشعور بالتحسن خلال العلاج.
  2.  استخدام جهاز الحفر أو جهاز الليزر: يتم استخدام جهاز الحفر أو الليزر لإزالة المنطقة المحللة في السن. ويستخدم الطبيب الملائمة لنوع الحشو المستخدم في صناعة الحشو، وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  3. فحص الأسنان بشكل تام: بعد إزالة التسوس، يتحقق الطبيب من عدم وجود أي بقايا من التسوس. وإذا وجدت أي بقايا، سيتم إزالتها قبل وضع الحشو.
  4. وضع الحشو: بعد التأكد من إزالة التسوس، يتم وضع الحشو بعد تهيئته وتنظيفه من البكتريا الضارة. وتختلف مواد الحشو المستخدمة في صناعته عن بعضها، فمنها مادة الأملغم والبورسلين والمواد المركبة.
  5.  استخدام مواد تعزز صحة اللثة: تستخدم مواد الحشو التي تعزز صحة اللثة وتساعد الأسنان على أداء وظيفتها بشكل طبيعي. وهذه الخطوة تساعد على ضمان قضمة مريحة وملاءمة سلسة للأسنان.
  6.  حشوة الليزر: تعتبر حشوة الليزر من أفضل أنواع الحشو المتوفرة للأسنان. وتتميز بدقتها العالية حيث تسمح تقنية الليزر بتحضير السن بدقة عالية وبأبعاد دقيقة تحقق نتائج أفضل.
  7. النظافة العامة للفم: بعد إجراء حشو الأسنان، يجب الحرص على النظافة العامة للفم والأسنان. وذلك بتنظيف الفم والأسنان بشكل دوري ومنتظم باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط الطبي. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة والباردة والصلبة لبعض الوقت بعد إجراء الحشو، وذلك حتى لا يؤدي ذلك إلى تكرار تلف السن.

ما هو حشوة الاسنان

تعتبر حشوة الأسنان من العلاجات الشائعة التي يتم استخدامها لعلاج التسوس والحفاظ على صحة الأسنان. فهي عبارة عن مادة توضع على السن للحماية من التسوس وإصلاح التجاويف الناتجة عن التسوس.

تصنع حشوة الأسنان من مواد مختلفة كما هو مذكور، مثل الأملغم والبورسلين ومواد مركبة. وتعتمد نوعية المادة المستخدمة في الحشو على حجم التجويف ومدى التلف الذي حصل في السن.

الحشو يعمل على استعادة صحة الأسنان المتضررة نتيجة التسوس والتآكل التدريجي للأسنان. ويتم ذلك عن طريق إزالة الجزء المصاب من السن وتعويضه بالمادة الحشوية المناسبة، وبذلك يتم حماية السن من التعرض للتسوس في المستقبل.

تتوفر العديد من أنواع الحشوات المستخدمة في علاج الأسنان، وتختلف حسب نوعية الحشوة وحجم التجويف وحالة السن المصاب. ويعتمد الطبيب المعالج على مهاراته وخبرته في اختيار الحشوة الأمثل للحالة المرضية، وذلك للحصول على النتيجة المرجوة وإعادة صحة الأسنان.

لا تقتصر أهمية حشوة الأسنان على استعادة صحة الأسنان المتضررة، بل تمتد أيضاً للوقاية من مشاكل الأسنان الأخرى كتشكل الفراغات والتشوهات السطحية في السن. ولذلك يجب الحرص على تنظيف الأسنان بانتظام واتباع الإرشادات الطبية للعناية بالفم والأسنان، ويمكنك أن تحصل على ابتسامة مشرقة تبدأ بتقنية حشو الأسنان المتطورة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

المواد الداخلة في صناعة حشوة الاسنان

في هذا المقال سنلقي نظرة على المواد الشائعة التي تستخدم في حشوات الأسنان، وهي:

  1. الأملغم: الأملغم هي واحدة من المواد الأكثر شيوعًا المستخدمة في حشوات الأسنان، حيث استخدمت لأول مرة قبل أكثر من 150 عامًا. يتألف الأملغم من مزيج من المعادن مثل الفضة والنحاس والزنك والزئبق. على الرغم من أنها مواد فعالة في حشوات الأسنان، إلا أنها تحتوي على مواد ضارة مثل الزئبق، مما يجعلها غير آمنة للاستخدام في بعض الحالات.
  2. الكومبوزيت: يحتوي الكومبوزيت على مزيج من مواد مثل الراتنج والحشوات الزجاجية، وهو يستخدم بشكل شائع في حشوات الأسنان في الوقت الحالي. يتميز الكومبوزيت بالكثير من الميزات مثل اللون الشبيه بالسن الأصلي والمرونة العالية ويعد آمنًا للاستخدام.
  3. الحشوات الزجاجية: تحتوي حشوات الأسنان الزجاجية على بودرة زجاج السليكات ومادة الفلورايد. تميل حشوات الأسنان الزجاجية إلى أن تكون ذات صلابة أقل من حشوات الكومبوزيت، لكنها تعد مادة آمنة للاستخدام.
  4. الأسمنت: تستخدم الحشوات المصنوعة من الأسمنت كثيرًا في صناعة حشوات الأسنان، وتعد هذه المادة آمنة وفعالة في معالجة التسوس.
  5. زيروكسيد الألمنيوم: يحتوي زيروكسيد الألمنيوم على مكونات آمنة وفعالة، ويستخدم كثيرًا في صناعة حشوات الأسنان، حيث يتميز بالصلابة العالية والمتانة والمرونة.
  6. الذهب: تستخدم حشوات الذهب في حالات الضرورة القصوى. وتعد مادة فعالة وتدوم طويلاً، ولكنها تتطلب مزيدًا من العناية والصيانة.

اسباب اللجوء إلى حشوة الاسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اللجوء إلى استخدام حشوة الأسنان، ومنها:

  1. التسوس: يعتبر التسوس هو السبب الأساسي والأكثر شيوعًا للجوء إلى حشوة الأسنان. فعندما يتواجد البلاك والطعام والجراثيم على سطح الأسنان، يتفاعل جزء من السكر الموجود في الطعام مع البلاك ويتحول إلى حمض يتآكل بها المينا (الطبقة الخارجية للسن) مما يؤدي إلى ظهور التسوس.
  2. الكسر والتصدع: قد يتعرض السن للكسر أو التصدع نتيجة الإصابة بعدوى، أو التعرض لصدمة خارجية، أو العض على الطعام القاسي، مما يؤدي إلى تلف هيكل السن. وفي هذه الحالات، من الممكن اللجوء إلى حشوة الأسنان لإصلاح الضرر الذي تعرض له السن.
  1. التآكل: يتسبب التآكل في تراجع طبقة المينا (الطبقة الخارجية للسن)، مما يؤدي إلى الحد من الحماية الطبيعية التي يوفرها السن. قد تحتاج الأسنان التي تعاني من التآكل إلى حشوة لإصلاح التلف الناتج.
  1. الجذور المكشوفة: إذا تعرضت الجذور الزهرية للتآكل، فإنها تصبح حساسة للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة. وقد تحتاج هذه الأسنان إلى حشوة اللثة لإخفاء الجذر المكشوف والحد من الحساسية.
  1. تشوهات الأسنان: تشمل تشوهات الأسنان تدبير عدد من المشاكل، بما في ذلك الفجوات الكبيرة بين الأسنان والأسنان الأمامية المكسورة أو المندبة. وتستخدم حشوات الأسنان في هذه الحالات لإصلاح التلف الذي يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان.
  1. اللثة المتساقطة: في بعض الأحيان، تتفاقم مشاكل اللثة وتؤدي إلى خلخلة الأسنان الأمامية وتساقطها. وقد تحتاج الأسنان التي تعاني من هذه المشكلة إلى حشوات الأسنان لإصلاح التلف الناجم.

حافظ على جمال ابتسامتك وصحة أسنانك مع حشوات الأسنان عالية الجودة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اسباب اللجوء إلى حشوة الاسنان

اسباب اللجوء إلى حشوة الاسنان

مميزات حشوة الاسنان

لكن ما هي مميزات حشوة الأسنان؟ وكيف تختلف أنواع حشوات الأسنان؟ في هذا المقال سوف نستعرض أهم مميزات حشوة الأسنان، وهي:

  1. تحافظ على صحة الأسنان: حشوة الأسنان تستخدم لتعويض الأجزاء المتضررة من الأسنان وإعادتها لشكلها الطبيعي، مما يحسن اللمعان والمظهر العام للأسنان. كما أن الحشو يساعد في الوقاية من التسوس المستقبلي.
  2. تحسين الطعم: حشوة الأسنان الجديدة تجعل المضغ أكثر سهولة وفعالية، وتساعد في تقوية الأسنان المتضررة، مما يؤدي إلى تحسين الطعم.
  3. تحسين الحركية: عندما تكون الأسنان متضررة، قد يتعذر عليك التحكم باللعاب، أو ببساطة فرك أسنانك، حشوة الأسنان الصحيحة تحسن الحركة الفموية، وبالتالي تعزز صحة الفم.
  4. سهولة العناية بالفم: حشوات الأسنان اللامعة تجعل الأسنان تتلمع وتبدو أفضل، وتسهل العناية بالفم والأسنان. يمكن تنظيفها بسهولة مع الفرشاة والمعجون، كما أنها تُحافظ على حالة الأسنان بعد العلاج، ولكي تعرف أكثر عن حشوات الأسنان اضغط هنا.
  5. المتانة: حشوات الأسنان المصنوعة من الذهب والزركونيوم والسيراميك، تعد بمتانة عالية، ولا تتأثر بالتآكل الزمني، مما يضمن للأسنان العلاجات الدائمة.
  6. اللون: قد تتنوع حشوات الأسنان في الألوان المتاحة، والتي تختلف بين الفضي والذهبي والأبيض، وغيرها، وتختار حسب الرغبة الشخصية.

مخاطر حشوة الاسنان 

على الرغم من أن ذلك يبدو أمراً بسيطاً وآمناً، إلّا أن هناك العديد من المخاطر المحتملة التي يتعرض لها المريض أثناء تركيب حشوات الأسنان، والتي سنستعرضها، وهي:

  1.  رد فعل تحسسي: يمكن أن يحدث هذا النوع من الردود الحساسية نتيجة استخدام مادة حشو الأسنان في بعض الحالات، ويظهر ذلك في صورة طفح جلدي وحكة.
  2. تلف عصب السن: يمكن أن يتلف عصب السن أثناء وضع الحشوة في السن، ومن ثم يحتاج السن إلى معالجة جذرية، ولا يجوز تجاهل هذه الحالة في أي حال.
  3.  الإصابة بالعدوى في اللثة: نتيجة لعدم التطهير الكافي للأسنان بعد تركيب الحشوة، يمكن حدوث عدوى في اللثة وبما حولها، مما يؤدي إلى تدمير الأسنان السليمة بالإضافة إلى آفات ناجمة عن الجرثومة في الجزء المصاب.
  4.  تضرر الأسنان بشكلٍ عام: يمكن أن يتسبب تركيب الحشوة بتضرر السن أو الأسنان المجاورة، أو في حالة إصابة السن بحساسية الأسنان، تدخل المادة الحشوية في التفاعل مع الأنسجة لتحدث ردود فعل غير طبيعية في الفم.
  5.  تسرب الزئبق: توصل علماء إلى أن استخدام الحشو المعدني للأسنان يسرب مادة الزئبق إذا تعرض لفحص طبي بالأشعة فائقة القوة، وتحديد نكثات تلك المعلومات أمرٌ ضروريٌّ قبل اتخاذ القرار في مثل هذه الحالة، وتجنب استخدام هذا النوع من المواد.
  6.  حشو العصب: قد يسبب حشو العصب إصابة الأسنان بالخراج، وفي الغالب يحدث هذا بسبب الضغط على الضرس الذي به الحشوة أثناء تناول ومضغ الطعام، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى علاج جذري تحت إشراف أحد الأطباء المتخصصين في طب الأسنان.
  7.  تشويه شكل الضرس: كلما كانت الحشوة موجودة فترة أطول داخل فم المريض فهي في وسط ساخن، لذا يبدأ في التمدد ويسحف، ما يؤدي إلى تشويه شكل الضرس أو السن، وقد تصل حد التسبب في تلف الأسنان الطبيعي.
  8.  تقنية استخدام الحشوة: يستخدم بعد كل من طبقات الحشوة البيضاء ضوء طبي خاص أزرق اللون يجعل الطبقات تتصلب وتتماسك مع بعضها البعض ومع أطراف السن المحيطة بها. ويعتمد هذا النوع من التقنيات على تصلب الطبقات المتعددة القشرة بدقة وسرعة عالية.

استعيد ثقتك في ابتسامتك مع حلول حشو الأسنان الفعالة والموثوقة لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

حشوة الاسنان كم جلسة

عدد جلسات حشو الأسنان يمكن أن يختلف بشكل كبير حسب حالة السن ومدى تلفه. في العادة، يتم إكمال عملية حشو الأسنان خلال جلسة واحدة، خاصة في حالة الحشوات الصغيرة والمتوسطة.

لكن في بعض الحالات التي تكون الحشوة كبيرة أو تشمل علاجات إضافية مثل علاج عصب السن، قد يكون من الضروري إجراء عدة جلسات. على سبيل المثال، في حالة تشمل تلك الحالات تعريض العصب لالتهاب أو تلف كبير، قد يتطلب الأمر عدة زيارات لطبيب الأسنان لإكمال العلاج بشكل كامل، حيث يتم إجراء العديد من الخطوات مثل تنظيف السن وتجهيزه لاستقبال الحشوة، ومن ثم وضع الحشوة اللازمة. في كل الأحوال.

ينبغي للفرد استشارة طبيب الأسنان لتقييم حالته وتحديد عدد الجلسات اللازمة لإكمال عملية حشو السن بشكل فعال ودقيق.

مدة بقاء حشوة الاسنان

يمكن لحشوة الأسنان البسيطة أن تستمر لمدة تتراوح بين 5 و15 سنة، ولكن هذا يعتمد على نوع الحشوة وجودة المواد المستخدمة في صناعتها.

عند انتهاء صلاحية الحشوة، سيصبح من الممكن رؤية تشققات في الحشوة أو تسريب المياه إلى الأسنان، مما يعني أنها بحاجة إلى استبدالها.
تختلف مدة بقاء حشوة الأسنان العادية والحشوة التجميلية، ويمكن للحشوة التجميلية أن تكون أكثر متانة وقوة تحمل.

يجب أخذ بعض الاحتياطات للمحافظة على حشوة الأسنان، مثل تفادي تناول الطعام الصلب والتنظيف الجيد للأسنان، من المهم أيضًا زيارة الطبيب الأسنان بشكل دوري لتقييم حالة الحشوة والتأكد من عدم وجود أي مشاكل.

تقنية حشو الأسنان الحديثة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تعزز الوظيفة والجمال في آن واحد.

مدة بقاء حشوة الاسنان

مدة بقاء حشوة الاسنان

كيفية العناية بعد حشوة الاسنان

عند حشو الأسنان، يحتاج المرء إلى عناية خاصة على المدى القصير والطويل، حتى يتم الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتقليل خطر التسوس والإضرار، لذلك سنقدم في هذا المقال دليلًا مفيدًا عن كيفية العناية بعد حشوة الأسنان، وهي:

  • تنظيف الأسنان برفق: يجب على المرء تنظيف أسنانه برفق بعد حشو الأسنان، باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان، ولكن يجب تجنب فرك الأسنان التي تم حشوها بشكل مكثف.
  •  استخدم الخيط الطبي: يجب أن يقوم الشخص المصاب بحشوة الأسنان باستخدام الخيط الطبي بشكل صحيح، كي يتم الحفاظ على صحة اللثة وتجنب أي تراكمات بين الأسنان.
  • تجنب الأطعمة الصلبة: يجب تجنب الأطعمة الصلبة واللحوم المفرومة والمقطعة إلى قطع صغيرة، في الأيام الأولى بعد حشو الأسنان. كما يجب تجنب تناول أي أطعمة يتطلب مضغًا شديدًا.
  •  تجنب الأطعمة اللزجة: يجب تجنب الأطعمة اللزجة مثل العلكة والحلوى والمصاصات لمدة لا تقل عن يومين بعد حشو الأسنان. لأنها يمكن أن تسبب انفصال الحشو.
  •  تجنب شرب الماء بارد أو الساخن: يجب تجنب شرب الماء البارد أو الساخن، حتى يتم التأكد من انتهاء الألم المصاحب لحشو الأسنان.
  •  تجنب القضم الشديد: يجب تجنب القضم الشديد والعض بشدة، الأيام الأولى بعد حشو الأسنان، وذلك للحفاظ على استقرار الحشو.

سعر حشوة الاسنان

يُعتبر سعر حشوة الأسنان متغيرًا بناءً على العديد من العوامل. حيث تتراوح أسعار حشو الأسنان في مصر بين 1000 لـ 1500 جنيه مصري للضروس العادية.

كما يتضمن حساب التكلفة اختيار نوع المادة المستخدمة في الحشوة وخبرة الطبيب المعالج. توصي الدراسات بضرورة الاهتمام بصحة الأسنان الوقائية للحد من الحاجة للحشوات التي تُعتبر خيار علاجي أقل كلفة وأكثر فعالية على المدى البعيد.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان  

المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة في مدينة نصر يقدم خدمات علاج حشوة الأسنان بأعلى جودة، يتميز هذا المركز بفريق طبي متخصص في علاج حشوات الأسنان بدرجة عالية من الكفاءة والخبرة، ويضم المركز التقنيات والأدوات الحديثة التي تساعد على تحقيق أفضل النتائج وعلاج جميع مشاكل الأسنان.

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو مركز محترف وموثوق به في مصر لعلاج حشوات الأسنان، بفضل فريقه الطبي المتخصص والأدوات الحديثة التي يستخدمها، يتم توفير خدمات عالية الجودة لعلاج حشوات الأسنان بطريقة فعالة وآمنة.

ويضم المركز أيضاً تخصصات متعددة في علاج الأسنان، مما يجعلها الوجهة المثالية للبحث عن الخدمات الصحية التي تلبي معظم حاجيات المرضى. وجدير بالذكر أن هذا المركز هو الأكثر ثقة في مصر من بين مراكز الأسنان في مدينة نصر.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان  

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا