ما هي طريقة حشو العصب بالصور؟ وكم يستمر الألم بعد الحشو؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي طريقة حشو العصب بالصور؟ وكم يستمر الألم بعد الحشو؟

طريقة حشو العصب بالصور هو موضوع مقالنا اليوم والذي سوف نتعرف من خلاله على العديد من المعلومات المهمة والمميزة عن حشو العصب بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الصور والتي من شأنها أن تنقل لكم أهم وأبرز النقاط بخصوص هذا النوع من الحشو، فتابعونا حتى نتمكن من الرد على جميع استفساراتكم في هذا الشأن وغيره من الموضوعات الأخرى.

طريقة حشو العصب بالصور

طريقة حشو العصب بالصور

طريقة حشو العصب بالصور

يعرف حشو العصب أو علاج اللب بأنه إجراء طبي يتم في عيادة طبيب الأسنان لعلاج تلف أو التهاب في اللب العصب الموجود داخل السن ويكون هذا العلاج ضروريًا عندما يتسبب تسوس الأسنان العميق أو الإصابة في اللب في التهديد بتلف العصب أو التسبب في التهابات وآلام وهو ما سنتعرف عليه من خلال ما يلي مع الصور:

طريقة حشو العصب بالصور

طريقة حشو العصب بالصور

  • تكون أول الخطوات على الإطلاق هي المتابعة مع طبيب الأسنان المختص والذي من شأنه العمل على تحديد ما تحتاج إليه من حشوات في أسنانك وتوجيهك إلى الخطوات التالية التي من شأنها إيصالك إلى الطريقة المثالية لعلاج المشكلة.
المتابعة مع طبيب الأسنان

المتابعة مع طبيب الأسنان

  • يوجهك أغلب أطباء الأسنان في العادي إلى إجراء أشعة سينية على أسنانك وذلك من أجل مساعدتك بشكل كبير في تقييم الضرر الذي تعاني منه والمساهمة في علاج المشكلة بأفضل الطرق الممكنة لذلك وهذا ما يتضح من خلال الأشعة.
الأشعة السينية على الأسنان

الأشعة السينية على الأسنان

  • بعد أن يقيم طبيب الأسنان وضعك والمشكلة التي تعاني منها يقوم بتخدير المنطقة القريبة من السن وهناك العديد من الحالات التي لا تستلزم ذلك بشكل ضروري، حيث يصبح السن في حالة موت العصب على سبيل المثال غير حساس بدرجة كبيرة.
التخدير الموضعي للأسنان

التخدير الموضعي للأسنان

  • يقوم الطبيب بوضع غطاء مطاطي حول السن للحفاظ على جفافه خلال عملية العلاج كما يمنع المرضى في هذه الحالة من بلع أو استنشاق أي مادة كيميائية يستخدمها الطبيب، بعد ذلك يقوم الطبيب بفتح السن من خلال التاج إلى أن يصل إلى اللب ويزيل اللب المصاب وأي آثار لخراج أو صديد.
غطاء مطاطي لضمان جفاف المنظقة

غطاء مطاطي لضمان جفاف المنطقة

  • الخطوة التالية تكون تنظيف وتطهير المنطقة تمامًا والتأكد من أن القناة الجذرية فيها وسع كافي ثم يتم حشو السن بمواد مثل المطاط ويتم غلق القنوات بشكل تام من خلال مادة لاصقة وإذا كان المريض في حاجة إلى عدة جلسات لإتمام ذلك فيتم تنسيق ذلك معه.
تنظيف وملئ قناة الجذر

تنظيف وملئ قناة الجذر

  • الخطوة التالية يتم إضافة التاج أو الطربوش فيها وذلك لتوفير الحماية الكافية وهي في هذه الحالة تكون عبارة عن غطاء يعمل على تغليف السن الطبيعي بالكامل وينبه الطبيب على عدم الضغط على هذه المنطقة أو العض عليها لفترة من الزمن.
إضافة التاج على الضرس

إضافة التاج على الضرس

  • الخطوة النهائية هنا تعتمد بشكل كامل عليك أنت عزيزي المريض، لابد من أن تهتم بنظافة أسنانك وتعمل على وقايتها بشكل كامل من كافة المشكلات وأنواع التسوس المختلفة من خلال استعمال معجون أسنان نظيف غني بالفلوريد وفرشاة قوية ونظيفة وابتعد قدر الممكن عن تناول السكريات.
وقاية وتنظيف الأسنان

وقاية وتنظيف الأسنان

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب: هو عبارة عن إجراء طبي يهدف إلى علاج تلف النسيج اللبي داخل السن، والذي يكون نتيجة لالتهاب العصب أو التهاب الأنسجة المحيطة بالجذر نتيجة لتسرب البكتيريا إلى داخل السن أو بسبب إصابة أو تلف فعندما يتعرض العصب في السن للالتهاب أو الضرر، يمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا وتهيجًا.

ولحل هذه المشكلة، يقوم طبيب الأسنان بإجراء حشو العصب محاولًا إنقاذ السن المصاب ومنع المزيد من الالتهابات والألم حيث يعتبر هذا الإجراء ضروريًا في الحالات التي تكون فيها الأنسجة تالفة بشكل كبير أو مصابة بالتهابات، حيث أنه قد يساهم هذا في الحفاظ على السن لفترة طويلة إذا تم تنفيذه بشكل صحيح.

“حشو العصب سيكون أسهل بكثير بالنسبة لك فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

أسباب حشو عصب السن

إن حشو عصب السن هو عبارة عن إجراء يتم عادة عندما يتعرض العصب داخل السن للالتهاب أو الضرر نتيجة لتسوس عميق أو إصابة وهناك عدة أسباب قد تستدعي حشو عصب السن وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • عندما يصل التسوس إلى مرحلة متقدمة ويؤثر على الجزء الداخلي من السن، قد يؤدي ذلك إلى التهاب العصب ويجعل الحشو ضروريًا.
  • إذا تعرض السن لكسر أو تلف، فإن هذا قد يسبب تلوثًا للعصب بالبكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب والتخريش.
  • يمكن أن تؤدي إصابة السن، سواء كانت حادة أو مزمنة، إلى تلف الأنسجة الداخلية والعصب
  • في بعض الأحيان، قد يتطلب إجراءات سابقة على السن مثل التركيبات أو التجميل أو جراحة اللثَة حشو العصب نتيجة لتلف العصب أثناء تلك الإجراءات.
  • قد يحدث في بعض الحالات أن يؤدي الالتهاب المتكرر أو الضرر إلى التئام العصب، حيث يتوقف تدفق الدَّم والأعصاب إلى السن.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تحفيز خارجي مثل التآكل أو الضغط إلى استجابة سلبية من العصب، مما يتطلب حشو السن.
أسباب حشو عصب السن

أسباب حشو عصب السن

مميزات حشو العصب

تعتبر عملية حشو العصب ضرورية عندما يتعرض العصب داخل السن للالتهاب أو التلف بسبب تسرب البكتيريا أو إصابة السن حيث يهدف هذا العلاج إلى إزالة الأنسجة الميتة أو المصابة داخل السن وتنظيف القنوات الجذرية ومن ثم حشوها لمنع تكرار الالتهاب والحفاظ على السن وفيما يلي إليك بعض المميزات الرئيسية لعملية حشو العصب:

  • يساعد حشو العصب في إنقاذ السن من الإزالة الكاملة وبدلاً من خلع السن، يتم الحفاظ عليه واستعادة وظيفته.
  • تهدف هذه العملية إلى إزالة الأنسجة المصابة والتي تسبب الألم وبعد عملية حشو العصب، يكون التورم والألم قد تقلصا بشكل ملحوظ.
  • يزيل حشو العصب الأنسجة الميتة أو المصابة ويقوم بتنظيف القنوات الجذرية، مما يمنع انتشار البكتيريا والعدوى إلى مناطق أخرى داخل الفم.
  • بعد حشو العصب، يتم إعادة بناء التاج السني لاستعادة المظهر الطبيعي للسن.
  • حشو العصب يمنع تكرار الالتهابات ويقوم بغلق القنوات الجذرية، مما يقلل من فرص حدوث مشاكل مستقبلية.
  • بفضل حشو العصب، يمكن للسن الاستمرار في أداء وظيفته في العض والمضغ والنطق.
  • إذا كان هناك التهاب في العصب، فإن حشو العصب يساعد على التخلص من الأعراض السلبية مثل الألم والحساسية للحرارة والبرودة.
  • بعد العلاج، يمكن للمريض العودة إلى روتينه اليومي بسرعة نسبية بعد فترة قصيرة من التعافي.

مخاطر حشو العصب

على الرغم من أن حشو العصب يعتبر إجراءً آمنًا وفعّالًا في معظم الحالات، إلا أنه قد تكون هناك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة كما أنه يجب على المريض أن يكون على علم بهذه المخاطر قبل الخضوع للعلاج وفيما يلي إليك بعض المخاطر المحتملة لحشو العصب:

  • قد يحدث التهاب مجدد بعد حشو العصب في بعض الحالات كما يمكن أن يكون هذا نتيجة لتسرب بكتيريا جديدة إلى القنوات الجذرية.
  • أثناء إجراء حشو العصب، قد يحدث تلف غير مقصود للأنسجة المحيطة مثل الأوعية الدموية أو العظم.
  • في بعض الحالات، قد يستمر الألم أو التورم بعد إجراء حشو العصب، وذلك نتيجة لتفاعل التجلط أو التهاب الأنسجة المحيطة.
  • قد يحدث تجمع للمواد الميتة أو السوائل داخل السن، مما يؤدي إلى تكوين خراج.
  • أثناء عملية حشو العصب، يمكن أن تنكسر أدوات العلاج داخل القناة الجذرية، وهذا قد يستدعي إجراءات إضافية لإزالتها.
  • في بعض الحالات، قد لا يكون حشو العصب ناجحًا في القضاء على الالتهاب أو الأعراض، وقد يكون من الضروري تكرار العلاج أو استبداله بعلاج جذري آخر.
  • قد يعاني بعض المرضى من تحسس اتجاه المواد المستخدمة في عملية حشو العصب.
  • قد يحدث تغير في لون السن المعالج بعد العلاج نتيجة لتغيرات في الأنسجة الداخلية.
  • قد يحدث كسر للسن المعالج أثناء عملية حشو العصب، وقد يتطلب ذلك إجراءات إصلاح إضافية.
الم شديد بعد حشو العصب

مخاطر حشو العصب

ما بعد حشو العصب

يعد حشو العصب يستمر إحساس التنميل نتيجة للبنج الذي تم حقن المريض به ولذلك فلا يفضل تناول أي أطعمة تحتاج إلى مضغ في هذا الوقت، وقتها من الوارد أن يعض المريض على خده أو لسانه دون أن يشعر بذلك على الإطلاق، كما يفضل الابتعاد عن شرب المشروبات الساخنة لأنها من الممكن أن تحرق اللسان دون أن يشعر الفرد بذلك.

بعد حشو العصب ينصح العديد من الأطباء والمتخصصين بأن يلتزم كل مريض بالراحة التامة واتباع مجموعة من النصائح يزودنهم بها وتناول الأدوية والمسكنات التي أوصى بها طبيب الأسنان في نفس اليوم لتجنب الشعور بأي ألم أو التهاب في المكان.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

عمومًا، يمكن أن يستمر الألم بعد حشو العصب لفترة مؤقتة ومتفاوتة من شخص لآخر ويعتمد ذلك على عدة عوامل بما في ذلك حجم وشدة الالتهاب الأولي، نوع العصب، وحالة السن بشكل عام، بالإضافة إلى كيفية استجابة جسم الشخص للعلاج وسرعة التعافي عادةً ما يمكن أن يستمر الألم الخفيف إلى معتدل لبضعة أيام بعد حشو العصب.

في حالة ما إذا إذا استمر الألم بشكل مكثف أو طال أكثر من أيام، فإنه يجب على المريض التواصل مع طبيب الأسنان فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة مع عملية حشو العصب أو قد تكون هناك مضاعفات أخرى تحتاج إلى التقييم والعلاج كما أنه من الجيد الالتزام بتعليمات العناية بعد حشو العصب التي يقدمها طبيب الأسنان، وذلك لتسهيل عملية التعافي وتقليل أي مضاعفات محتملة.

“ودع الألم الخاص بحشز العصب وتأكد من أنك ستحصل على أفضل العلاجات الممكنة فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

كم سعر حشو العصب في مصر؟

تتفاوت أسعار حشو العصب في مصر على نحو كبير وهذا القدر من التفاوت من شأنه العمل على وجود أكثر من سعر يتم تقديمه للمرضى في مختلف العيادات والمراكز المتخصصة، والسبب في ذلك وجود العديد من العوامل المختلفة التي تتحكم في أسعار الحشوات من أنواعها إلى مهارة الطبيب الذي يقوم بها وفيما يلي نقدم لكم أشهر الأسعار المعتمدة في العديد من العيادات المتخصصة:

  • تكلفة حشو ضرس عصب من 1500 إلى 3000 جنيه مصري.
  • يتراوح سعر حشو الضرس عصب من 1200 إلى 2500 جنيهًا مصريًا، وذلك بدون تركيب التاج.
  • سعر حشو العصب للأطفال ما بين 600 جنيه مصري الى 900 جنيه مصري.

<a href=

هل حشو العصب يحتاج الى بنج؟

في الغالب ما يحتاج الطبيب الخاص بك إلى أخضاعك لإجراء مثل البنج عند حشو العصب، وذلك لتجنب الألم الشديد الذي من الممكن أن يمر به الفرد خلال تلك العملية، وبالنسبة للعديد من الأفراد الذين يموت لديهم عصب الضرس من شأنهم أن يكملوا الإجراء بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الخضوع إلى أي نوع من أنواع التخدير أو البنج على الإطلاق.

بديل حشو العصب

في بعض الحالات، قد تكون هناك بدائل لعملية حشو العصب اعتمادًا على حالة السن والتقدير الطبي وبدائل حشو العصب قد تشمل ما يلي:

  • في حالة عدم نجاح حشو العصب أو عدم تحسن الأعراض، قد يكون الخيار هو استئصال العصب بالكامل ويشمل هذا الإجراء إزالة العصب والأنسجة المحيطة من داخل القنوات الجذرية، ثم ملء الفراغات المتبقية بمواد خاصة.
  • قد تستخدم مواد حشوية بديلة عن حشو العصب التقليدي مثلًا، قد يستخدم الطبيب مواد حشوية بيولوجية أو طبية مثل الملاط الحشوي أو الحشوات الزجاجية المؤكسدة.
  • في بعض الحالات الشديدة، يمكن أن يكون الخيار هو إزالة السن المصاب واستبداله بزرع سن صناعي وهذا الإجراء يعتبر الخيار الأخير بعد فشل جميع الخيارات الأخرى.
  • في حالات معينة، يمكن معالجة لب الجذر كبديل لحشو العصب وهذا الإجراء يشمل تنظيف القنوات الجذرية وتطبيق مواد خاصة لتحفيز نمو الأنسجة الجديدة داخل القنوات.
  • في حالات تلف العصب بشكل كبير وعدم إمكانية العلاج بحشو العصب، قد يكون الخيار هو رفع جزء من اللب لتقليل الألم والالتهاب.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

تتوافر العديد من المراكز المميزة التي من الممكن أن يتم تلقى علاج وتجميل الأسنان فيها على نحو كبير، وهذه المراكز من شأنها توفير أكبر قدر ممكن من العلاج والرعاية بالنسبة للعديد من المرضى، وهذا الأمر من شأنه التسبب في الكثير من الحيرة للعديد من العملاء بمختلف حالاتهم.

أما بالنسبة لنا فنحن نقترح عليكم المركز الطبي لرعاية الأسنان كمركز مميز من شأنه توفير علاجات مميزة لكم ومتابعة متواصلة، بالإضافة إلى العديد من الميزات التي من الممكن أن تحصلوا عليها من خلال مركزنا فلا تترددوا في التواصل معنا عند الحاجة إلى ذلك.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

هل حشو العصب مؤلم

عمومًا، يجري حشو العصب تحت تأثير تخدير موضعي لتقليل أو تجنب الألم أثناء العملية ويستخدم طبيب الأسنان مواد تخدير موضعي لتخدير السن والأنسجة المحيطة به، مما يجعل المريض غير قادر على الشعور بالألم أثناء إجراء العلاج.

ومع ذلك، قد يشعر بعض المرضى بشعور بسيط بالضغط أو الانزعاج أثناء تطبيق المواد التخديرية أو أثناء تنظيف وتحضير السن للحشو فهذا الشعور عادةً ليس مؤلمًا بقدر ما هو غير مريح وفي حالة الشعور بأي ألم أو غير مريح، يجب أن يُبلَغ المريض طبيب الأسنان فورًا، حتى يتم تعديل التخدير إذا لزم الأمر.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا