اكتشف طريقة حشو عصب الاسنان واسباب اللجوء إليه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف طريقة حشو عصب الاسنان واسباب اللجوء إليه!

طريقة حشو عصب الاسنان، عندما يواجه الأسنان مشاكل في العصب، يعتبر حشو العصب إجراءً مهمًا لإنقاذ السن وإعادة الراحة والوظائف الطبيعية للفم، وخلال هذا المقال سنعرض عن طريقة حشو عصب الأسنان، هذا بالإضافة إلى أسباب اللجوء لحشو العصب وأعراض الاحتياج إليه والنتائج التي تترتب عليه، فتابع معنا.

طريقة حشو عصب الاسنان

طريقة حشو عصب الاسنان

طريقة حشو عصب الاسنان 

للقيام بعملية حشو العصب، هناك عدة خطوات يجب اتباعها بعناية لضمان نجاح العلاج وتجنب مضاعفات أخرى. وسنعرض في هذا المقال أهم خطوات حشو العصب، وهي:

  1. التخدير: يبدأ الأطباء بتخدير الجزء المقصود من الفم بالمخدر الذي يمنع الشعور بالألم والحساسية، مما يتيح للطبيب الوصول إلى الضرس المصاب بشكل أسهل.
  1. فتح الضرس: يستخدم الطبيب مبرد لافتتاح الفتحة الواسعة في الأسنان المصابة بالتسوس، وهذا يتيح للأطباء الوصول إلى لب السن بشكل أسهل.
  1. إزالة اللب: باستخدام أدوات طبية خاصة، يقوم الطبيب بإزالة اللب المتضرر والتي تعمل كمشكلة في الأسنان. يجب على الطبيب تنظيف القنوات الجذرية بعناية لضمان عدم وجود بقايا من اللب السني.
  1. حشو القنوات الجذرية: بعد إزالة اللب وتنظيف القنوات الجذرية، يقوم الطبيب بتعبئة تلك الأماكن بمادة خاصة تسمى “حشوة اللأرم” وتهدف هذه الحشوة إلى إغلاق الفجوات في الأسنان ومنع التسربات في المستقبل.
  1. تحلية الأسنان: عند الانتهاء من حشو العصب، يقوم الطبيب بتحلية الأسنان. هذا يعني أنه يجب ترك الأسنان الآن لمدة تتراوح بين يوم وأسبوع، يستغرق هذا الوقت لتأكد من عدم وجود أي مضاعفات قد تحدث بعد العلاج.
  1. تنظيف الأسنان الجيد: للحفاظ على الأسنان الثابتة والقوية بعد عملية حشو العصب، من المهم تنظيف الأسنان بلطف مرتين على الأقل يوميًا، وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل لطيف. كما من المتوقع أن يختفي الشعور بالألم بعد حشو العصب خلال أيام قليلة، وفي حالات نادرة يستمر لفترة طويلة.

ما هو حشو عصب الاسنان

حشو عصب الأسنان هي إحدى الإجراءات الطبية الشائعة في مجال طب الأسنان، فهي تهدف إلى علاج حالات تسوس الأسنان التي وصلت إلى لب الأسنان، بالإضافة إلى حالات الإصابة بالالتهاب أو العدوى التي تمتد إلى جذور الأسنان.

يتم خلال عملية حشو العصب إزالة قلب السن الرخو، وتنظيفه من التسوس، ومن ثم حشو قنوات الجذر بمادة الكوتا لتحل محل الأعصاب.

على الرغم من أن عملية حشو عصب الأسنان تعد من الإجراءات البسيطة في مجال طب الأسنان، إلا أنها تتطلب خبرة ودقة من قبل طبيب الأسنان. في حالة عدم إجراء العملية بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات صحية خطيرة، مثل الإصابة بالتهابات.

استعيدوا راحة وصحة أسنانكم مع خدماتنا المتقدمة لحشو عصب الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

اسباب حشو عصب الاسنان

في هذه المقال، نستعرض بعض أسباب حشو عصب الأسنان، وهي:

  •  التهاب العصب بسبب التسوس العميق: إذا وصل التسوس إلى اللب السن أو الضرس، فقد يؤدي إلى التهاب العصب أو موته كأحد الأسباب التي تستدعي حشو العصب.
  •  إصابة السن بالخدوش والكسور: عند تعرض السن للكسر أو الخدش فإن ذلك يؤدي إلى تعرض اللب للعدوى وتحتاج الأسنان في هذه الحالة إلى عملية حشو العصب.
  • التهاب العصب بسبب العضة القوية: عندما يتعرض السن للخدش بشكل كبير نتيجة عضة قوية من أكل شيء صلب، فإن ذلك يؤدي إلى التعرض للعصب مما يؤدي إلى التهابه.
  •  تسوس الأسنان الحاد: في حالة وجود تسوس شديد في السن يؤدي إلى وصول العدوى إلى داخل السن، وبالتالي إلى أعماق السن وتستدعي العلاج بحشو العصب.
  •  الأضراس المكسورة: إذا انكسرت الضرس أو السن بشكل كامل أو جزئي فإن ذلك يؤدي إلى تعرض العصب للعدوى وتحتاج السن في هذه الحالة إلى حشو العصب.
  •  التفاف جذر السن: تفاف جذر السن قد يؤدي إلى تأثير على عصب السن وتستدعي العلاج بحشو العصب.
  •  إمكانية ضرورة تلبيسة السن: حشو العصب قد يؤدي إلى ضرورة تلبيسة السن بعد الانتهاء من العلاج لحماية الضرس ومنع تكسره حيث يصبح الضرس ضعيفا نسبيا بعد حشو العصب ويحتاج في معظم الحالات الى تركيب دعامة وكراون.

اعراض التهاب عصب الاسنان

يعتبر التهاب العصب في الأسنان من المشاكل الصحية التي تؤرق الكثير من الأشخاص، ويتسبب في الكثير من الألم والتعب، لذلك من الضروري معرفة أعراض التهاب العصب في الأسنان، وهي:

  •  الألم الحاد: يعد الألم الحاد في الأسنان هو أبرز الأعراض لدى مرضى التهاب العصب، وخاصةً عندما تتعرض الأسنان إلى التبييض أو الحرارة أو البرودة. ويمكن أن يكون الألم متجدداً بشكل متواصل أو متقطع.
  •  الانتفاخ: قد يحدث انتفاخ بسيط في المنطقة الخارجية للفم إذا كانت العدوى قد وصلت إلى اللثة. كما قد ينتج الانتفاخ أيضاً عن تورم في العصب المصاب.
  • الحساسية: يعاني المرضى المصابون بالتهاب العصب في الأسنان من الحساسية، وخاصةً في حالة كان السن مكشوفاً. وقد يتطلب الأمر إجراء عملية ترميم للسن المصاب.
  •  صعوبة في المضغ: يمكن أن يؤدي التهاب العصب في الأسنان إلى صعوبة في المضغ بسبب الألم الذي يحدث في الفم.
  •  التورم: من الممكن أن تصاب اللثة في العاصفة ويسبب تورم وألم في المنطقة المصابة.
  •  اللثة الحمراء: قد تتحول اللثة إلى اللون الأحمر بسبب التهاب العصب في الأسنان، ويمكن أن يزيد ذلك من مستوى الألم، وللمزيد من المعلومات حول احمرار اللثة اضغط هنا.
  • الألم الشديد: يمكن أن ينتج الألم الشديد في الأسنان عندما يؤدي التهاب العصب إلى تلف الجزء الداخلي من السن. ويمكن أن يكون هذا المرض خطيراً جداً، لذلك يجب على المرضى الاستشارة بأقرب وقت ممكن.
  •  التشنج: يتسبب التهاب العصب في الأسنان في العديد من التشنجات المؤلمة والمزعجة في الفم والوجه.
  • وجود رائحة كريهة: قد تصدر رائحة كريهة من الفم بسبب التهاب العصب في الأسنان.
  • الحكة: ربما تسبب الحكة شديدة في المنطقة المصابة بالتهاب العصب في الأسنان، وخاصةً عند التغذية أو الشرب.

تمتعوا بتجربة مريحة ومتخصصة لحشو عصب الأسنان مع فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان المحترف المدرب على أعلى مستوى من الدقة والرعاية.”

اعراض التهاب عصب الاسنان

اعراض التهاب عصب الاسنان

انواع حشو عصب الاسنان

اختيار نوع الحشو هو مرحلة مهمة حقاً، في هذا المقال سنقدم لكم نظرة عامة حول أنواع حشوات عصب الأسنان المختلفة، وهي:

  1. حشوات الأسنان الفضية: تشتمل حشوات الأسنان الفضية على مزيج من الزئبق والفضة والنحاس والقصدير والزنك، وهو نوع من الحشو الذي استخدمته الممارسات السابقة بشكل شائع. وعلى الرغم من أنها عملية وفعالة، فلحشوات الأسنان الفضية يتم استخدامها بشكل أقل في الوقت الحالي لأنها لا تحافظ على المظهر الجمالي للأسنان بقدر الحشو الأبيض.
  2. حشوات الأسنان المركبة: حشوات الأسنان المركبة، والمعروفة أيضا باسم “الحشو الأبيض”، هي نوع من الحشو الذي تتكون من مواد صمغية وكوارتز وعناصر أخرى. وبالإضافة إلى لونها الأبيض الجذاب، فإن حشوات الأسنان المركبة تدوم لفترة أطول من حشوات الأسنان الفضية، كما أنها تتمتع بمقاومة جيدة للتآكل.
  3. الحشوات البورسلين: تتميز حشوات البورسلين بأنها قوية ودائمة، وتنتج عن توافق اكثر ما يمكن لمادة البورسلين مع نسيج الأسنان الحيوي، مما يوفر حجمًا صغيرًا من إجهاد سطح الأسنان بالوزن الزائد.
  4. الحشو الزجاجي: هي عبارة عن مادة حشو تحتوي على مسحوق زجاجي ناعم، وتدوم مدة طويلة كما أنها تتميز بمقاومتها العالية للتآكل وحرارة الشراب والطعام.
  5. الحشو الذهبي: تشتمل حشوات الأسنان الذهبية على مزيج من الذهب والفضة والنحاس، ويتم تحضيرها في مختبر، وفي المقابل، تعتبر الحشوات الذهبية مراتب أعلى من حيث التكلفة بين أنواع الحشوات الأخرى.
  6. الحشو الأملغم أو الفضة: يستخدم هذا النوع من الحشو في الأسنان الخلفية، حيث تحتاج الأسنان في هذه المنطقة إلى احتواء كافي، في ذات الوقت، إن الحشوات الأملغمية تتميز بأنها قوية ودائمة على المدى القصير وهي علاج شائع في بعض الممارسات العلاجية بسبب تكلفته المنخفضة.
  7. الحشو البلاتيني: تشبه هذه الحشوات حشوات الأملغم أو الفضة، ولكنها تحتوي على بعض نسبة بلاتين، وتتميز بمقاومتها العالية للتآكل ودرجة عالية من المتانة ، ,وتعد هذه الحشوات بديلًا فعالًا لحشوات الأملغم، خاصة في الحالات التي يكون فيها الأسنان بحاجة لحشوات تدوم لفترة طويلة.
  8. الحشوة السوداء: هذه الحشوات تستخدم بشكل اعتباري في أسنان القواطع والأمامية، وللحقيقة الامر، فإن الحشوة السوداء هي عبارة عن مادة الزئبق التي تستخدم في حشوات الأسنان الفضية، وتتميز بوجود لمعان سطحي يسهل تنظيفه بسهولة، وتدوم لفترة طويلة.
  9. حشو الليزر: يشير هذا النوع من الحشوات إلى العلاجات التجميلية التي يمكن استخدامها بأستخدام الليزر في الأسنان. وتتباين أسعاره بالنسبة لأنواع الحشو الأخرى ،ويتنوعحسب البلد، وستحتاج مراجعة الطبيب للتحدث عن توقعاتك وعن أسعار الحشو المتاحة لديك.
  10. حشوات الملغم: تستخدم حشوات الملغم بشكل شائع لحشو الأسنان في الخلف، وتتألف من مزيج من الفضة والنحاس والزنك والذهب، وتتميز بمقاومتها العالية للتآكل والآثار الجانبية، ويمكنها البقاء سنوات عديدة.

ايجابيات حشو عصب الاسنان

أكثر الإجراءات المعتادة في علاج أمراض الأسنان هو حشو العصب، والذي يعتبر الحل الأمثل لأمراض الأسنان المزعجة والمؤلمة، ومن خلال هذا المقال الطبي، سوف نتعرف على أهم الإيجابيات لحشو عصب الأسنان، وهي:

  •  الحفاظ على السن: يعتبر حشو العصب من أفضل الطرق العلاجية في الحفاظ على صحة السن، وذلك من خلال إزالة البكتيريا المتسببة في التهاب العصب، وإعادة السن إلى وظيفته الطبيعية.
  •  الوقاية من العدوى: يمكن أن يتسبب التهاب العصب في العدوى والتي قد تشمل خطورة على الصحة العامة، ولكن حشو العصب الفعال يمكنه حمايتك من هذه العدوى والجراثيم.
  • الخلود إلى الحياة الصحية: يجعل حشو العصب الأسنان كاملة ويعيد مظهرها الجميل، ويعيد الثقة في الابتسامة، مما يمنحك حياة صحية وسعيدة.
  •  يخفف الألم: تكون آلام الأسنان الشديدة المصاحبة لالتهاب العصب مؤلمة للغاية. ولكن حشو العصب الناجح يمكن أن يقلل الألم ويساعد في الشفاء.
  • زيادة المتانة: يستخدم حشو العصب المواد المتينة التي تضمن استمرار السن لفترة طويلة، مما يزيد من قوة ومتانة السن.
  •  تجنب الحاجة لخلع السن: يساعد حشو العصب على تجنب الحاجة إلى خلع السنة، ويعمل على توفير الحل الأمثل لأمراض الأسنان.
  • إعداد السن للعلاجات الشاملة الأخرى: يستخدم حشو العصب كجزء من علاجات دائمة أخرى مثل التركيبات السنية والحشوات الدائمة.

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نفهم أهمية الحفاظ على صحة أسنانكم، ولذلك نقدم خدمات حشو عصب الأسنان بأحدث التقنيات والمواد الصديقة للبيئة.”

مشكلات بعد حشو عصب الاسنان

هناك بعض المشاكل قد تحدث بعد الحشو العصب، وفيما يلي سنوضح 8 مشاكل شائعة بعد حشو عصب الأسنان وكيفية التعامل معها وتتمثل فيما يلي:

  1. الألم المزمن: قد يعاني البعض من الألم المستمر بعد حشو عصب الأسنان. وقد يكون هذا بسبب التهاب اللب السني المستمر أو بسبب وجود خراج يحتاج إلى العلاج.
  2. تورم اللثة: عادةً، يحدث التورم بعد حشو عصب الأسنان لأن جراحة وتضميد الجذر قد تترك تأثيراً على اللثة. وعلى الرغم من أن هذا التورم عادة ما يختفي سريعاً، يجب عليك التحدث إلى طبيب الأسنان إذا استمر الورم لفترة طويلة من الزمن.
  3. حساسية الأسنان: تعد حساسية الأسنان مشكلة شائعة بعد حشو عصب الأسنان، حيث يمكن أن يحدث تهيج في العصب بسبب الضغط أثناء إجراء الحشو. ينصح استخدام معجون الأسنان المخصص لحساسية الأسنان وتجنب تناول الأطعمة الحارة والباردة.
  4. تورم الوجه: في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تهيج العصب إلى تورم في الوجه والفكين. وقد يتطلب الأمر المضايقة تدخلاً طبياً.
  5. تسوس جديد: إذا لم يتم تنظيف التسوس تماماً قبل الحشو، فإن التسوس يمكن أن يتفاقم ويتسبب في ألم الأسنان بعد الحشو. إذا كان الألم مستمراً، يرجى التحدث إلى طبيب الأسنان لإجراء فحص.
  6. تلف الحشو: قد يحدث تلف الحشو بسبب استهلاك الحشو أثناء مضغ الطعام. ولتجنب ذلك، ينبغي تجنب المضغ على الجانب الذي تم فيه الحشو لبضعة أيام بعد الحشو.
  7. التهاب اللب السني: إذا كان الألم والحساسية والتورم مستمراً ولم يتحسنوا في غضون بضعة أيام، فقد يكون هذا بسبب التهاب اللب السني المستمر. في هذه الحالة، سيحتاج المريض إلى إجراء علاج جذر السن.
  8. التهاب النسيج الرئيسي: قد يستجيب النسيج الرئيسي للاستهلاك والتهيج المستمرين في الأسنان، ويؤدي هذا في بعض الأحيان إلى التهاب، الذي يحتاج إلى العلاج.

هل حشو عصب الاسنان مؤلم

نعم، إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان الشديد، فمن الممكن أن يتأثر العصب في الأسنان، وذلك يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد في الأسنان واللثة المحيطة بها.

يعتبر حشو العصب هو الخطوة الثانية بعد معالجة عصب الأسنان، وتتم هذه العملية بإزالة الأنسجة الميتة والمتضررة وتنظيف الجذر قبل حشوه بمعجون خاص. على الرغم من أن عملية حشو العصب مناسبة لجلب الراحة وخفض الألم، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من الم في فترة ما بعد العلاج والذي يمكن أن يستمر لعدة أيام.

يتم التعامل مع هذه الأعراض عن طريق تناول الأدوية المسكنة ومنع من الضغط على الجزء الذي تم حشوه. كما ينصح بمراجعة الطبيب إذا استمر الألم لفترة أطول أو إذا لاحظ المريض أي أعراض جانبية أخرى.

استفيدوا من خبرة فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان في حشو عصب الأسنان لتجربة موجهة ومهنية تضمن راحتكم وسلامة أسنانكم.

هل حشو عصب الاسنان مؤلم

هل حشو عصب الاسنان مؤلم

كم يستمر الالم بعد حشو عصب الاسنان

يستمر الألم بعد حشو العصب لمدة تتراوح من عدة أيام إلى أسبوعين ويختلف حسب التطورات الطبية الحديثة، ففي السابق كان الألم يستمر لفترة طويلة، ولكن بفضل التقنيات الحديثة قلت فترة الألم إلى مدة مؤقتة.

يمكن للمرضى تخفيف الألم بشكل كبير عن طريق تناول المسكنات المثل ايبوبروفين 400ملغم، ويجب تجنب تناول المواد الصلبة واللينة على السن المتعافي لمدة ساعتين على الأقل، للمساعدة في الحفاظ على التهوية الجيدة في الفم وتجنب أي مما يزيد من تهيج الألم في السن.

نصائح للعناية بعد حشو عصب الاسنان

يحتاج المريض إلى بعض الرعاية عقب استكمال عملية حشو العصب للاستفادة من العلاج والحد من الألم والحساسية، وفي هذه المقالة سوف نوضح بعض النصائح الطبية للحفاظ على الصحة الجيدة للأسنان بعد حشو العصب، وهي:

  1. العناية بالأسنان وتنظيفها بشكل جيد: بعد حشو العصب، ينبغي العناية بالأسنان واللثة بشكل جيد لمنع التهابات اللثة والتسوس. يجب تدريب الأسنان بفرشاة الأسنان والخيط السنفري الصحيح والمجهز بين الأسنان في الأماكن التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة.
  2. تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة: تكون الأسنان والحشوات حساسة لبضعة أيام بعد الحشو عادة، لذا تجنب الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة أو البرودة؛ للتحكّم في الحساسية.
  3. استخدام مسكنات الألم: إذا كان هناك الألم بعد حشو العصب، يمكن استخدام مسكنات للألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل: الآيبوبروفين، والباراسيتامول.
  4. تجنب المضغ أو العض على السن المصاب: يجب تجنب الضغط على الأسنان والحشوات المصابة بعد حشو العصب على الأقل لمدة يومين حتى يتم استكمال التحويل المطلوب.
  5. تجنب الأطعمة السكرية: يجب تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية بعد حشو العصب حتى لا تتسبب في تسوس الأسنان والاستفادة من العلاج.
  6. تجنب الأطعمة الصلبة والمقرمشة: يجب تجنب الأطعمة الصلبة والمقرمشة لمدة يومين على الأقل حتى لا تؤذي الأسنان والحشوات المصابة.
  7. استخدام الخيط المناسب: بعد حشو العصب، ينبغي استخدام الخيط السنفري الناعم ذو القطر الصغير مناسب للأسنان المحشوة، وتتجنب الملامسة الشديدة للحشو والأسنان.
  8. الابتعاد عن الأطعمة الحادة: بعد حشو العصب، ينبغي تجنب تناول الأطعمة الصلبة والحادة لتجنب الازعاج الفموي والألم في الأسنان.

لا تترددوا في زيارتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة أفضل خدمات حشو عصب الأسنان، حيث نضمن لكم نتائج ملموسة وابتسامة صحية مشرقة.

تكلفة حشو عصب الاسنان

يتراوح سعر حشو العصب من 1200 إلى 2500 جنيه مصري، ويتم إجراء حشو العصب في عيادات الأسنان تحت إشراف أطباء الأسنان المؤهلين والمختصين، يستخدم الأطباء تقنيات حديثة لتحديد مدى الضرر الذي يصيب السن ومن ثم يقررون نوع الحشو المناسب له.

تتأثر تكلفة حشو العصب من عدة عوامل، بما في ذلك نوع الحشو المستخدم، حجم الضرر الذي يصيب السن، ومدى تقدم العدوى، يمكن للمرضى التفاوض حول سعر الحشو المناسب الذي يناسب حالتهم مع الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان، واستشارة الأطباء قبل إجراء الحشو لمعرفة تكلفة العلاج والخيارات المتاحة لهم.

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان 

أن المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة، هو أفضل مكان لعلاج حشو العصب في الأسنان، كما يعتبر هذا المركز من بين أفضل المراكز في مصر لعلاج الأسنان بشكل عام، حيث يتميز بفريق طبي متخصص ومدرب على أحدث التقنيات الطبية والجراحية.

أن علاج حشو العصب في هذا المركز يتم بإجراءات دقيقة ومتبعة بعناية كبيرة، حيث يستخدم الفريق الطبي أحدث المبارد في تحضير قنوات الأسنان، وأفضل الخامات في حشو العصب، مما يضمن النجاح العلاجي لعلاج جذور الأسنان.

ويذكر أن المركز الطبي لرعاية الأسنان يتميز ببيئة عمل مريحة وآمنة للمرضى، حيث يتم توفير كافة الأدوات والمعدات اللازمة لإجراء العلاجات بأفضل صورة وبأعلى مستويات الرعاية الصحية.افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان 

افضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا