اهم المعلومات عن قيمة حشوة الاسنان وما هي أبرز أنواعها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اهم المعلومات عن قيمة حشوة الاسنان وما هي أبرز أنواعها؟

قيمة حشوة الاسنان من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأفراد وتجعلهم يفكرون قبل اتخاذ قرارتهم المختلفة في مسألة الحصول على الحشوات، في هذا المقال سوف نتحدث بخصوص هذا الموضوع بالتفصيل بالإضافة إلى غيره من الموضوعات المختلفة الأخرى التي سنتعرف عليها بالتفصيل بخصوص هذا الشأن فتابعونا.

قيمة حشوة الاسنان

قيمة حشوة الاسنان

قيمة حشوة الاسنان

وفقًا للعديد من التجارب فإنه يقدر حشو الأسنان وقيمته وفقًا للعديد من العوامل المختلفة التي تجعل تحديد سعر ثابت لقيمة حشوات الأسنان من الأمور الصعبة والغير محددة على أي نحو، ولذلك فإن تحديد قيمة الحشوة ليست بالأمر الهين على الإطلاق، وعلى الرغم من ذلك نذكر لكم الأسعار المتبعة في هذا الشأن بين المراكز الطبية المختلفة والتي تتراوح ما بين 500 إلى 3000 جنيه مصري.

أنواع حشو الأسنان

في الحقيقة هناك العديد من الأنواع التي من الممكن أن يتم استخدامها في حشوات الأسنان بمختلف أنواعها، وعليه فإنه وفيما يلي نعرض لكم أبرز أنواع هذه الحشوات كما يلي:

  • حشوات الأسنان الفضية: هي الحشوات التي تتكون من الفضة أو الأمالغم وهي من أشهر أنواع حشوات الأسنان وأكثرها قدمًا على الإطلاق، وفي الغالب ما تتكون من النحاس والقصدير والزئبق وغيرها من العناصر الكيميائية المختلفة والتي تعد من الخيارات الفعالة والأمنة لعلاج مشكلات فراغات الأسنان وهذا بالإضافة إلى ما تتمتع به من قوة ومقدرة على التحمل لسنوات طويلة.
  • الحشوات البيضاء أو المركبة: تعد الحشوات البيضاء والمركبة أو الكومبوزت واحدة من أهم وأكثر أنواع حشوات الأسنان التي من الممكن استعمالها وذلك بسبب لونها الأبيض المماثل للون الأسنان الطبيعي على نحو كبير.
  • حشوات الأسنان البورسلين: من أنواع الحشوات التي من شأنها أن تكون أفضل الحشوات على الإطلاق، حيث أنها تماثل لون الأسنان على نحو كبير، بالإضافة إلى ما تتميز به من متانة وقوة كبيرة لا مثيل لها، تدعم وجودها وقوتها بشكل مميز يضمن لك المتانة الكافية واللازمة لثبات أسنانك، وللمزيد من المعلومات عن تركيبات طربوش الأسنان البورسلين اقرأ المقال التالي.
  • الحشوات الزجاجية للأسنان: من الحشوات المميزة والمركبة التي يعد أبرزها على الإطلاق السيليكا والألمونيا والكالسيوم وفي الغالب ما يتم إضافة الفلورايد وذلك لتوفير أفضل قدر ممكن من العناية للأسنان، كما أنه يعرف عن هذه الحشوة حمايتها الكبيرة للأسنان من عودة شبح التسوس في أي حين.
  • حشوات الأسنان الذهبية: هي واحدة من أقوى أنواع الحشوات التي لم تعد يتم استخدامها في الوقت الحالي والتي يتم تصنيعها من الذهب المضاف له النحاس والمعادن الأخرى، وهي من أقوى وأكثر أنواع المعادن متانة على الإطلاق.
أنواع حشو الأسنان

أنواع حشو الأسنان

ما هو الافضل خلع الاسنان ام حشوها؟

من المهم أن يقوم الشخص بالتوجه إلى طبيب الأسنان الخاص به وذلك للحصول على العديد من التوجيهات الخاصة بما إذا كان من الأفضل خلع الأسنان أم حشوها، وذلك لأن أيا من القرارين ليس بالهين على الإطلاق، حيث أن التخلي عن السن من الأمور التي من شأنها أن تتطلب المزيد من الإجراءات مثل زراعة السن الصناعي محل المخلوع.

كذلك فإن حشو الأسنان من الأمور التي من شأنها العمل على تطلب المزيد من الإجراءات الأخرى المتمثلة في تنظيف السن وتبييض الحشوات في حالة الحاجة إلى ذلك بالإضافة إلى غيرها من الإجراءات الأخرى، ولذلك فإنه من المفترض أن يقوم الفرد باتخاذ قراره مع طبيب الأسنان الخاص به حول الخيار الأفضل لأسنانه.

شروط تركيب حشوات الأسنان

كما سبق وبينا فإن تركيب حشوات الأسنان هو إجراء يتم فيه ملء الثقوب أو التجاويف في الأسنان المصابة بالتسوس أو التآكل وفيما يلي بعض الشروط العامة لتركيب حشوات الأسنان:

  • يجب أن يتم تشخيص حالة الأسنان بدقة من قبل طبيب الأسنان المختص قبل تركيب الحشوة وهذا يتطلب فحصًا شاملاً للفم والأسنان والأشعة السينية إذا لزم الأمر.
  • يجب على طبيب الأسنان تحديد نوع وحجم ومادة الحشوة المثلى لكل حالة على حدة، مع مراعاة عوامل مثل مكان التجاويف وحجمها وظروف صحية عامة للمرضى.
  • قد يستخدم طبيب الأسنان التخدير المحلي لتخدير المنطقة المراد تركيب فيها الحشوة، بهدف تجنب أية آلام خلال إجراء التركيب.
  • قد يكون من الضروري إزالة جزء من التسوس قبل تركيب الحشوة، لضمان استقرارها وعدم انتشار التآكل في المستقبل.
  • يجب أن يقوم طبيب الأسنان بإعداد سطح التجاويف بإزالة أية أنسجة ميتة أولًا وأي أثر ممكن للتسوس ومن ثم تطهير سطح التجاويف على نحو كبير.

في النهاية من المهم أن تكون أسنانك في حالة مثالية وان تكون مستعد تماما لهذا الإجراء الذي من شانه إنقاذ أسنانك من التلف أو التشققات بأي حال من الأحوال.

شروط تركيب حشوات الأسنان

شروط تركيب حشوات الأسنان

كيف يتم حشو الاسنان

إن أهم إجراءات حشو الأسنان تعتمد على القيام بحشو السنة من قبل طبيب الأسنان الخاص بك ومن ثم العمل على توفير أفضل الإجراءات لحماية أسنانك وهو ما سوف نبينه لكم فيما يلي:

  • يتم تخدير السن والفم بشكل كامل بطريقة حقن موضعية وعلى نحو مؤكد.
  • يقوم الطبيب بشق أو برد السن لإزالة تسوس الأسنان الموجود والتأكد من نظافة السن بشكل كامل.
  •  بعد التأكد من إزالة الأنسجة التالفة من الأسنان بطريقة جذرية، يتم تحديد ما إذا كان السن في هذه الحالة على استعداد لتلقي الحشوة أم لا.
  • يتم في حالة استعداد السن لتلقي الحشو يتم حشو السن بطبقات الحشو ببطء وذلك كي يتم انغلاق الفجوة بصورة أفضل.
  • بعد التأكد من غلق الحشوة بشكل كامل يتم تثبيت طربوش الأسنان بعد ذلك في حالة استعداد السن لذلك.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين في مجال حشوات الأسنان على أن هذا النوع من الإجراءات العلاجية ليس دائم بل هو محدد بفتره زمنيه بعدها يحتاج المريض إلى التوجه لطبيب الأسنان كي يتم العناية بحال الحشوة وتجديدها إذا لزم الأمر، وهذا الأمر من شأنه العمل على وضع متوسط مناسب لحشوة الأسنان والذي يتراوح ما بين 5 سنوات إلى 10 سنوات.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

في الحقيقة هناك العديد من العلامات التي من شأنها العمل على تنبيه الفرد إلى أنه يوجد ضرورة لاستبدال حشوة الأسنان، ومن أبرز هذه العلامات نذكر لكم ما يلي:

  • حدوث تشقق في أسنانك: في حالة ما إذا لاحظ المريض تكسر معين في الأسنان فإن هذا الأمر من شأنه العمل على ضرورة التوجه إلى الطبيب وبحث السبب الذي أدى إلى ذلك وتغيير الحشوة في حالة ما إذا لزم الأمر ذلك.
  • الشعور بألم في الأسنان: في حالة ما إذا شعر المريض بالكثير من الألم حول الحشوة الموجودة في سنة، فإن هذا الأمر من شأنه العمل على ضرورة تغيير الحشوة، وللمزيد من المعلومات عن ألم الأسنان بعد الحشو اقرأ المقال التالي.
  • وجود فراغات في حشو الأسنان: إذا ما حدث وشعرت بتكتل الطعام في الضرس فهذا الأمر من شأنه التأكيد على وجود فراغات في السن على المدى الطويل.

مميزات حشو الأسنان في مصر

من المهم أن نعرف جميعا بأنه تحتوي حشوات الأسنان في مصر على العديد من المميزات والخصائص الهامة والفارقة عن أي بلد أخرى تقدم هذه الخدمة ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • تعتبر حشوات الأسنان في مصر أكثر تكلفة معقولة بالمقارنة مع بعض البلدان الأخرى، مما يجعلها أكثر إمكانية للعديد من الأشخاص.
  • يوجد في مصر عدد كبير من الأطباء المتخصصين وذوي الخبرة في مجال حشوات الأسنان، ويستخدمون تقنيات حديثة ومواد ذات جودة عالية لضمان نتائج جيدة.
  • يتوفر في مصر نطاق واسع من المواد المستخدمة في حشوات الأسنان، بما في ذلك حشوات التجميل التي تستخدم لإصلاح التسوس أو تحسين شكل الأسنان.
  • إن حشو الأسنان متواجد بشكل واسع في عيادات طب الأسنان المختلفة في جميع أنحاء مصر مما يجعله سهلاً للحصول على خدماته.

جميع الأسباب السابق ذكرها واكثر تجعل من طب الأسنان في مصر وخاصة في مجال حشوات الأسنان واحد من أفضل القرارات العلاجية التي من الممكن لك اتخاذها على الإطلاق.

مميزات حشو الأسنان في مصر

مميزات حشو الأسنان في مصر

عيوب حشو الأسنان في مصر

على الرغم من المميزات الكثيرة السابق ذكرها لحشوات الأسنان التي تتم في مصر إلا أنه هناك أيضا بعض العيوب المحتملة لحشو الأسنان والتي من المهم أن تحذرها وتحاول قدر الممكن تجنبها والتي تشمل:

  • قد يتم استخدام مواد ذات جودة منخفضة في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تدهور سريع للحشوة وظهور تسربات أو تكسر تؤدي إلى سقوط الحشوة في النهاية.
  • في العديد من الأحيان قد تؤدي الإصابات أو التعرض للضرب إلى تصدع السن ومن ثم الإضرار بالحشوة مما يؤثر على جودة العلاج والنتائج المتوقعة.
  • قد يكون سعر بعض الأنواع من حشوات الأسنان في بعض الأحيان باهظًا، مما يجعله غير متاح لبعض الأشخاص ويضطرهم إلى اللجوء إلى أنواع حشو رديئة.
  • قد تحدث التهابات أو تسربات بين الحشوة والسن، خاصة إذا لم يتم تطبيق إجراءات التطهير والتجفيف بشكل صحيح من الطبيب في بداية جلسات الحشو.
  • قد يؤثر حجم أو لون حشو الأسنان على المظهر الجمالي للفم، خاصة إذا كان غير متناسق مع باقي الأسنان مما يسبب عدم رضا جميع الحالات المقبلة عليه.
  • قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه المادة المستخدمة في حشو الأسنان، مما يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوب فيها.
  • قد لا يكون حشو الأسنان كافيا لإصلاح أضرار كبيرة أو عدم استقامة شديدة في بعض الحالات، وقد يكون هذا ليس هو الإجراء الذي تحتاج إليه أسنانك.

على كل حال فمن المهم جدا التحدث مع طبيب الأسنان الخاص بك ومحاولة التعرف على جميع جوانب العلاج وما انت مقبل عليه كي تختار الأفضل بالنسبة لك ولصحة فمك.

نصائح بعد حشو الاسنان

هناك مجموعة مميزة من النصائح التي من المهم اتباعها وذلك لضمان استمرار أكبر لهذه الحشوة ولفترة أطول قدر الممكن وهي من اهم وابرز العوامل التي من شأنها تثبيت الحشوة ونذكر لكم من هذه النصائح ما يلي:

  • حاول الاهتمام بنظافة أسنانك على الأقل مرتين يوميا بواسطة الفرشاة ومعجون الأسنان المخصص لذلك.
  • احرص على عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والقاسية التي يصعب مضغها ولها تأثير سلبي على أسنانك.
  • أهتم بتنظيف الحشوات برفق ولين مثل تنظيفك لأسنانك وخاصة في الأيام الأولى من إجراء الحشو.
  • من المهم استعمال خيط تنظيف الأسنان لضمان عدم تراكم الأطعمة بين الأسنان وبعضها البعض.
  • لابد من المتابعة مع طبيب الأسنان الخاص بك وأخباره بأي تطورات قد تحدث لأسنانك أو للحشوات التي تم تثبيتها فيها.
  • العمر الافتراضي لحشوات الأسنان يتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات، فاحرص على التواصل مع الطبيب إذا مرت هذه الفترة للتأكد من حال حشوتك.
نصائح بعد حشو الاسنان

نصائح بعد حشو الاسنان

ما هي العوامل المؤثرة على سعر حشو الأسنان؟

في الحقيقة هناك العديد من العوامل المؤثرة التي من الممكن لها أن تؤثر على سعر حشو الأسنان، وهي من أبرز العوامل المتحكمة بشكل كبير في أسعار وتكاليف حشوات الأسنان بمختلف أنواعها وهو ما سنبينه لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • سمعة الطبيب: إن تمتع الطبيب بسمعة طيبة ومميزة من الأمور الفارقة والعوامل المؤثرة على نحو كبير في تحديد تكلفة حشو الأسنان، ولذلك فمن المهم مراعاة ذلك في حالة حشو أسنانك على نحو مؤكد.
  • موقع المركز: إن موقع العيادة أو المركز الذي يتم فيه الحشو من أهم وأبرز الأمور التي من شأنها المساهمة على نحو كبير في تحديد التكلفة التي من الممكن التعامل فيها، حيث أنها من أبرز الأمور التي تؤثر في هذا الأمر بشكل كبير.
  • حالة المريض: حيث أن حالة المريض ووضع أسنانه يعد من أهم وأبرز الأمور التي من شأنها التحكم في التكلفة بدرجة كبيرة وتحديد الكثير من الأمور الأخرى.
  • نوع الحشوة: من أهم العوامل المؤثرة التي من شأنها التحكم في تكاليف الحشوات هي أنواعها المختلفة التي يكون لكل منها سعر مختلف عن الأخر.
  • التقنيات المستخدمة: توجد الكثير من التقنيات المختلفة التي يؤدي وجودها إلى حشو الأسنان بشكل أفضل وأكثر متانة عن الحشو بالطريقة العادية.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في هذا القسم من مقالنا سوف نتحدث عن المركز الطبي لرعاية الأسنان وهو واحد من أفضل المراكز الطبية في مجال علاج وتجميل الأسنان ويتميز هذا المركز بسمعة ممتازة وتقديم خدمات طبية عالية الجودة في مجال العناية بالأسنان كما يضم المركز فريقًا من أطباء الأسنان المحترفين والمؤهلين جيدًا، والذين يتمتعون بخبرة واسعة في مجموعة متنوعة من الخدمات بما في ذلك تركيب الأسنان، تبييض الأسنان، علاج التسوس، وزراعة الأسنان، والعديد من الخدمات الأخرى.

بالإضافة إلى الخبرة الطبية، يقدم المركز أحدث التقنيات والمعدات الطبية لضمان تقديم العلاج بأعلى مستوى من الجودة ويتسم المركز بالاهتمام الكبير براحة المرضى وتوفير بيئة مريحة وودية كما أنه تتميز خدمات المركز بالشفافية في التكلفة والتخطيط العلاجي الشخصي، مما يجعل تجربة العلاج أكثر سهولة ويسرًا على العديد من المرضى القادمين له ولذلك فلا تترددوا في التوجه للمركز والمتابعة معه وقت الحاجة إلى ذلك.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا