تعرف على كيفية التعامل مع ورم الاسنان بعد الحشو وأهم أسبابه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على كيفية التعامل مع ورم الاسنان بعد الحشو وأهم أسبابه!

ورم الاسنان بعد الحشو، حشو الأسنان من الخطوات الضرورية والتي تساعد على حل مشكلة التسوس ومن الممكن أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية التي تتمثل في ظهور التورم، وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه في مقالنا اليوم من حيث الأسباب والأعراض وطريقة التعامل الصحيحة مع الوضع، تابعنا لتكون على اطلاع دائم بكل جديد يحدث معنا.

ورم الاسنان بعد الحشو

ورم الاسنان بعد الحشو

ورم الاسنان بعد الحشو

تسوس الأسنان من أهم المشاكل التي تحدث بشكل متكرر لدى العديد من الأشخاص فيصيب الصغير والكبير، والحشو منه نوعين العادي وحشو الجذور أو العصب.

واحدة من أهم الأعراض التي تصاحب حشو العصب هي ظهور تورم في الأسنان مع الشعور بألم خفيف أيضاً، ويحدث الأمر نتيجة بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات القادمة، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان متخصصون في إنقاذ أسنانك والتخلص من الألم من خلال خدمة حشو العصب الفعّالة.

ما المقصود بحشو العصب؟

حشو العصب عبارة عن أحد الإجراءات الطبية العلاجية التي تقوم على التخلص من لب السن المصاب بالالتهاب أو العدوى ومتضرر بشكل كبير، ويعرف لب السن بأنه مادة لينة تضم العصب والأوعية الدموية والنسيج الضام ويتواجد في منتصف السن.

وبعد أن يقوم الطبيب بإزالة لب السن يقوم بملء الفراغ الناتج عنه باستخدام حشوة طبية مخصصة له وهي حشو العصب، فتجد أن الطبيب يقوم بسحب العصب وتنظيف قناة الجذر بشكل جيد للغاية ويضع مادة الحشو مكانها لمنع البكتيريا من أن تتراكم وبالتالي يمنع زيادة الالتهاب، فريقنا الطبي المحترف في المركز الطبي لرعاية الأسنان سيجعل تجربتك في حشو العصب مريحة وخالية من القلق.

انواع حشو العصب

حشو العصب يختلف على حسب المادة المستخدمة في عملية الحشو والتي تتضمن التالي:

  • حشو الفضة: يعرف باسم حشو الأملغم وهو عبارة عن مجموعة من المعادن بالإضافة إلى الفضة والزئبق معروف عنه متانته وقوته في تحمل الضغط الناتج من المضغ بالإضافة إلى أنه يدوم لسنوات طويلة، ولكن ما يعيبه لونه المختلف عن لون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى الأضرار والآثار السلبية التي تنتج من تسرب الزئبق إلى الجسم.
  • حشو الذهب: الحشوة الأعلى في التكلفة من بين أنواع الحشوات المختلفة ولكن هناك من يفضله لمتانته وقوته وأنه مختلف عن الآخرين، ويتشابه في عمره الافتراضي مع حشو الفضة وقوته ومتانته أيضاً.
  • الحشو المركب: من الحشوات التي يفضلها الكثير من الأشخاص بسبب لونها الذي يتشابه مع لون الأسنان الطبيعية ومظهرها الجمالي المتميز الذي يفتقده كلاً من حشو الفضة والذهب، ولكن عمرها الافتراضي قصير تحتاج إلى التغيير بعد عرم خمس سنوات.
  • حشو السيراميك: لها نفس لون الأسنان الطبيعية ومقاومة للتصبغات والبقع لذا تجدها في الحشوات التجميلية للأسنان الأمامية بشكل خاص، ولكن سعرها مرتفع ويصل إلى أسعار حشو الذهب.
  • الحشو الزجاجي: يقوم تكوينه بإطلاق مادة الفلورايد التي تساعد على الوقاية من التسوس وهو ما يوفر الحماية للأسنان، ولكن رغم ذلك يفتقر للقوة والمتانة التي تتمتع بها أنواع الحشوات الأخرى ويتم استبداله في خلال 5 سنوات.

التهاب عصب السن بعد الحشو

واحدة من أكثر الأمور المسببة لحساسية الأسنان هي التهاب عصب السن بعد الحشو فتجد أن الالتهاب يحدث مع حالات معينة على الرغم من وجود الطبقة الخارجية لسن وطبقة المينا التي تقوم بحماية العصب من إصابته بأي التهاب أو مشاكل.

يحدث الالتهاب بسبب اقتراب الحشوات من النهايات العصبية وهو ما ينتج عنه حدوث الالتهاب والتهيج وشعور الشخص ببعض الأعراض المزعجة، ونريد أن نطمئنك أن تلك الحالة يتم الشفاء منها في خلال عدة أيام أو أسابيع حيث يشعر المريض باختفاء الأعراض ويتعامل مع السن المحشو مثل السن الطبيعي، ولو لم يشعر بأي تحسن بعد انقضاء تلك المدة عليه أن يتواصل مع الطبيب على الفور.

التهاب عصب السن بعد الحشو

التهاب عصب السن بعد الحشو

أعراض التهاب عصب السن بعد الحشو

الشخص الذي يتعرض لالتهاب عصب السن بعد الحشو تظهر عليه بعض الأعراض التي تتضمن التالي:

  • يشعر الشخص بالألم الشديد عند تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن جداً.
  • الإحساس بالانزعاج أثناء عملية مضغ الطعام على السن الذي خضع للحشو.
  • أن يشعر المرء أن السن مفكك أو رخو.

وحينما يكون الالتهاب شديد وتكون الحالة حادة يوجد أعراض أخرى تظهر على المريض وتشتمل على التالي:

  • الألم المستمر أثناء العض أو المضغ.
  • أن يكون هناك تورم في الخد أو الفك.
  • وجود انتفاخ في اللثة في المنطقة التي تحيط بالسن المصاب.
  • ينزل الصديد من السن المصاب.
  • ملاحظة أن السن يبدو في لون قاتم أكثر عن ما كان عليه من قبل.

وللمزيد من التفاصيل التي تتعلق بالتعامل الصحيح مع التهاب الضرس بعد حشو العصب قم بقراءة هذا المقال.

محفزات التهاب عصب السن بعد الحشو

نقدم لك مجموعة من المحفزات التي من المحتمل أن تؤدي إل إصابة عصب السن بالالتهاب بعد الحشو وينتج عنها حساسية الأسنان وتظهر في الآتي:

  • تناول الحلويات والسكريات بشكل مفرط.
  • المشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة.
  • التعرض للهواء البارد بشكل مباشر يجعل المريض عرضة لحساسية الأسنان التي تنتج من التهاب عصب السن.
  • تناول الثلج والمثلجات والمشربوات الغازية.

متى يكون ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب غير طبيعيا؟

الطبيعي أن يكون هناك ألم وتورم في الخد بعد حشو العصب ولكن الغير طبيعي أن يستمر هذا الأمر لأكثر من ثلاثة أيام ولا يستجيب لمسكنات الألم أو مضادات الالتهاب المختلفة التي يصفها الطبيب، فحينها من الممكن أن يكون الألم ناتج عن وجود عدوى بكتيرية بسبب عدم تنظيف الأسنان وقناة الجذر بشكل جيد، أو أن يكون الألم بسبب عدم سحب العصب بالكامل أو ترك أحد قنوات السن دون تنظيفها وسحب أنسجتها بشكل كامل، ومن الممكن أن ينتج الألم أيضاً من تحرك الحشو المؤقت أو تشقق السن، ولو كنت ترغب في معرفة سبب الألم بعد حشو العصب اضغط هنا.

نصائح عامة للتعامل مع ألم الأسنان وتورم الخد بعد حشو العصب

يوجد بعض التعليمات التي يجب على المريض أن يتبعها خلال فترة التعافي بعد الحشو للتأكد من اختفاء الألم والتورم بشكل نهائي وتشتمل على ما يلي:

  • أن يلتزم المريض بتناول الأدوية التي يصفها الطبيب ويحرص على تناولها في الموعد المحدد لها وبجرعتها الموصوفة.
  • تجنب تناول الطعام والمضغ على السن أو الضرس المصاب إلى أن يزول الألم تماماً.
  • استخدام محلول الماء الدافئ بالملح لمضمضة الفم والمساعدة في التخفيف من حدة الألم.
  • تطبيق كمادات باردة على الوجه للتقليل من التورم وتحفيف الألم.
  • المحافظة على الروتين اليومي لنظافة الفم والأسنان عن طريق استعمال الفرشاة والمعجون وغسل الأسنان مرتين في اليوم على الأقل بجانب خيط الأسنان الذي يصل للأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة.
  • في حالة كان الألم شديد ولا يستجيب للطرق العلاجية المختلفة واستمر أكثر من ثلاث أيام، فيجب التواصل مع الطبيب على الفور واستشارته حول هذا الأمر.

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتورم اللثة بعد حشو العصب وكيفية التخلص من الأمر من خلال المقال التالي.

أفضل طرق علاج تورم الخد بعد حشو العصب

واحدة من الأمور الطبيعية أن يحدث تورم في الخد بعد حشو العصب ولكن استمرار الألم والتورم لأكثر من ثلاثة أيام يحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور وتناول العلاج المناسب كما يلي:

  • إذا كان تورم الخد ناتج عن عدوى بكتيرية نتيجة ضعف المناعة أو إهمال تنظيف الأسنان، فيقوم الطبيب حينها بوصف بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي تتناسب مع المريض بالجرعة المحددة ولمدة يحددها هو.
  • لو كان تورم الخد بعد حشو العصب بسبب عدم سحب العصب بشكل كامل، فيكون الحل الأفضل وقتها أن يتم سحب العصب مرة أخرى للتأكد من أنه تم سحبه من جميع قنوات الجذر والعمل على تنظيفها بشكل جيد ومن ثم إعادة حشو السن أو الضرس المصاب، ومن الممكن أن يتم إجراء هذا العلاج عن طريق الطرق التقليدية أو يستعمل الطبيب طريقة علاج العصب بالميكروسكوب حتى يتأكد من أن قنوات الجذر تخلو من الأنسجة ويضع بها الحشو المناسب لها.
أفضل طرق علاج تورم الخد بعد حشو العصب

أفضل طرق علاج تورم الخد بعد حشو العصب

كم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

المدة التي يستمر فيها الألم بعد حشو العصب تختلف بالطبع على حسب حالة المريض ومدى اهتمامه بتنفيذ تعليمات الطبيب، ولكن أغلب الحالات لا يدوم فيها الألم أكثر من بضعة أيام وهناك بعض الحالات التي تصل معها لأسبوع ويتم تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب خلال تلك الفترة، اعتمد على خبرتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان في حشو العصب للحصول على العلاج الأمثل.

أسباب فشل عملية حشو عصب الأسنان

على الرغم من أن عملية حشو العصب من الخطوات الناجحة جداً والتي تصل نسبة نجاحها إلى 98% إلا أنها قد تتعرض للفشل بنسبة بسيطة ويعود السبب في ذلك إلى التالي:

  • وجود البكتيريا: وتعتبر البكتيريا واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل حشو العصب على الرغم من أنه تتواجد صورة جيدة للحشوة في تصوير الأشعة، وينتج هذا الأمر من إهمال تطهير العصب بصورة كافية، أن يقوم الطبيب بحشو العصب على الرغم من وجود صديد داخل القناة، ولا يتأكد من أنه قام بإغلاق جميع القنوات بحشوة العصب بشكل جيد وصحيح وهو ما يجعل البكتيريا تنتقل من الفم إلى منطقة قمة جذور السن.
  • وجود أداة مكسورة داخل القناة: يتم هذا الأمر حينما يقوم الطبيب بعملية توسيع القنوات من أجل تطهيريها وأن تتواجد آلة مكسورة هذا ليس بأمر جيد، ولكن إذا كنت الآلة معقمة وليس هناك إصابة بالعدوى، فمن الممكن أن يكون هناك نسبة نجاح جيدة للحشو.
  • حشوة العصب أطول أو أقصر: إذا كانت مادة الحشو أطول من اللازم، فسوف يبدأ الجسم في إبداء رد فعل مناعي معها لأنه يعتبرها جسم غريب ومتواجد في منطقة حساسة بشكل كبير، بينما قصر طول الحشوة ينتج عنه وجود جزء من القناة غير مجهز بشكل تام وربما ينتج عنه تواجد عدد كبير من البكتيريا.
  • قنوات عصبية مفقودة: هناك عدد كبير من الأطباء لا يتمكنون من إيجاد القنوات الإضافية للجذر بعيداً عن قنوات العصب الأأسية وهو ما ينتج عنه فشل حشو العصب.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

إذا كنت ترغب في الحصول على خدمة متميزة وبأسعار تنافسية، فنحن نقدم لك المركز الطبي لرعاية الأسنان أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان في الوقت الحالي  لما يتميز به من تقديم خدمة جيدة تتلاءم مع متطلبات المريض وحالته الصحية والمادية ويضم المركز نخبة كبيرة من أفضل الأطباء المتخصصين في علاج مشاكل الأسنان وتجميلها، ويمكنك الحصول على استشارة مجانية من المركز لما تعاني منه والتعرف على أفضل العروض والتخفيضات التي يقومون بتقديمها كل فترة، ويعتمد المركز على توفير الأجهزة والأدوات الحديثة ومواكبة التطور التكنولوجي في التقنيات المختلفة التي يتبعها، ولا تنسى أن أول خطوات النجاح هي التعامل مع طبيب متميز ومركز جيد.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا