أسباب فشل زراعة الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أسباب فشل زراعة الأسنان

أسباب فشل زراعة الأسنان، هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تعمل على فشل زراعة الأسنان، وهذه الأسباب من شأنها العمل على إحداث فارق كبير في حياة الكثير من الأشخاص إذا ما عرفت من البداية وتم السيطرة عليها بشكل كافي، وفي المقال التالي سوف نتعرف على المزيد من المعلومات المهمة والمميزة بدرجة كبيرة والتي من شأنها السيطرة على الفشل وعلاجه في أسرع وقت ممكن فتابعونا حتى نجيب عن كافة تساؤلاتكم في هذا الشأن.

أسباب فشل زراعة الأسنان

أسباب فشل زراعة الأسنان

علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

هناك عدة علامات مميزة تشير إلى وجود مشاكل كبيرة أو فشل حقيقي في زراعة الأسنان وهذه العلامات بشكل عام قد تشمل ما يلي:

  • ألم مستمر أو حاد: إذا كانت هناك آلام مستمرة أو حادة في المنطقة المزروعة لفترة طويلة بعد الجراحة، فقد تشير إلى وجود مشكلة في العملية.
  • تورم غير طبيعي: إذا كان هناك تورم شديد ومستمر في المنطقة المحيطة بالزرعة بعد فترة طويلة من الجراحة، فقد يكون هذا علامة على وجود التهاب أو عدوى.
  • نزيف مستمر: إذا استمر نزول الدم من موقع الزرعة بعد فترة طويلة من الجراحة، فقد يكون هذا مؤشرًا على وجود مشكلة في عملية التجميل.
  • انتفاخ اللثة: إذا كانت اللثة تنتفخ حول الزرعة وتبدو ملتهبة وحمراء، فقد تشير هذه العلامة إلى وجود التهاب أو عدوى.
  • حركة الزرعة: إذا كانت الزرعة تتحرك بشكل غير طبيعي أو تشعر بالانتقال، فقد تكون هناك مشكلة في استقرارها أو في تكاملها مع الفك.

وتأكد من أنك إذا ما حدث وواجهتك أي من هذه العلامات، فيجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الذي قام بعملية الزراعة فورًا لتقييم الحالة وتقديم الحلول المناسبة للتعامل مع الموقف في أسرع وقت ممكن وقبل أن يتفاقم لأسوء، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن فشل زراعة الأسنان اقرأ هذا المقال.

متى تسقط زراعة الأسنان؟

في الغالب عندما يقوم عدد من الأشخاص بعملية زراعة الأسنان فإنه تكون هناك العديد من المشكلات الصعبة التي تواجههم، وأول هذه المشكلات على الإطلاق هي قلقهم من سقوط زراعة الأسنان في أي وقت وهو من أكثر الأمور التي من الممكن أن تسبب قلق للعديد من الأشخاص في حياتهم.

ولكي نكون منصفين فهناك عمر افتراضي لكل ما هو صناعي بالجسم فقد يتراوح هذا العمر في حالة زراعة الأسنان ما بين 15 إلى 20 عام، وإذا ما حدث وسقطت السنة المركبة فيكون السبب الأساسي هو سقوط اغرسة التيتانيوم أو أي أسباب أخرى تتعلق بالتركيبة، وحتى أن هذا الرقم يعد معقول للغاية في عالم تركيبات الأسنان، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن زراعة الأسنان أَقرا المقال التالي.

علاج تحرك السن المزروع

إن زراعات الأسنان من العلاجات التجميلية المعمول بها في العديد من الأماكن والتي من شأنها تجميل الأسنان بدرجة كبيرة، واستبدال التالف منها بأخر صناعي له ذات الوظائف الحيوية والتي من شأنها العمل على تحسين مظهر الفم بدرجة كبيرة وبمعدل ملحوظ.

وهي من الحلول الفعالة والمميزة التي من شأنها تخليص الشخص من مشاكل سيئة كبيرة والعمل على تحسين وظيفة النطق إلى حد كبير بعد ما تعرض له الفرد من مشكلات بسبب فقدانه لأحد أسنانه لأي سبب أدى لذلك.

الممنوعات بعد زراعة الأسنان

بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، قد يُنصح باتباع بعض التوصيات والممنوعات لضمان التعافي الجيد وتجنب أي مضاعفات وفيما يلي إليكم بعض الممنوعات الشائعة التي قد تكون هناك بعد زراعة الأسنان وتشمل ما يلي:

  • تجنب الأطعمة الصلبة حيث ينصح عادةً بتجنب تناول الأطعمة الصلبة أو العصائر الحامضة في الأيام الأولى بعد الجراحة ويفضل تناول الأطعمة اللينة والسوائل الباردة أو الفاترة.
  • تجنب التدخين حيث يجب تجنب التدخين بعد عملية زراعة الأسنان، فالتدخين يعرقل عملية الشفاء ويزيد من خطر حدوث مضاعفات.
  • الامتناع عن شرب الكحول وينصح بتجنب شرب الكحول في الأيام الأولى بعد العملية، حيث يمكن أن يعطل عملية الشفاء ويزيد من نزيف اللثة.
  • تجنب اللمس الزائد للمنطقة المتضررة ويجب تجنب لمس أو تحريك المنطقة التي تم فيها زراعة الأسنان، لأن ذلك قد يتسبب في نزيف أو التهاب.
  • تجنب النشاط البدني المكثف ينصح بتجنب ممارسة الأنشطة البدنية المكثفة في الأيام الأولى بعد الجراحة، حيث يحتاج الجسم إلى الراحة للتعافي.
  • اتباع تعليمات الطبيب ومن المهم أن تتبع تعليمات الطبيب المعالج بعد العملية، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة والمواعيد المحددة للفحوصات التالية.

هل يمكن إعادة زراعة الأسنان؟

في الغالب ما يمكن زراعة السن الدائم بكل نجاح وذلك بعد سقوطه، المهم أن تكون حركتك سريعة ولا تتأخر في إخبار طبيبك بما حدث لأسنانك وإذا ما حدث وفقدت سنك أو تزحزح من مكانه لأي سبب، أحرص على أن تمسك السن من التاج أو القمة فقط ولا تلمس الجذور ولكن فقط تأكد أن التاج والجذر لم يتم فقد أي جزء في أيًا منهما.

ولم يتعرضا للكسر وأحرص أيضًا أن لا تفرك السن أو تقشره لإزالة الرواسب والجير العالق به، توجه بعد اكتشاف المشكلة إلى الطبيب، إذا كانت المشكلة بسيطة فسوف يقوم الطبيب بإصلاح الأمر وستتمكن من الاحتفاظ بسنك المزروع بكل سهولة بينما لو كانت المشكلة صعبة فقد تضطر إلى إعادة زراعة السن مرة أخرى.

ومن المهم أن تتابع في هذه الأثناء مع طبيب أو مركز متخصص وكبير، وهذا الأمر من شأنه العمل على خوضك تجربة ناجحة بجميع المقاييس الممكنة وفي هذه الحالة نقترح عليكم “المركز الطبي لرعاية الأسنان” وذلك من خلال الاطلاع على موقعهم الإلكتروني من خلال الرابط التالي.

أسباب فشل زراعة الأسنان

على الرغم من ندرة هذا الأمر إلا أن فشل زراعة الأسنان من الأمور الوارد حدوثها وهناك عدة أسباب من الممكن لها أن تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان ومن أبرز هذه الأسباب نجد لدينا ما يلي:

  • قلة الجودة أو كثافة العظم: يعتبر العظم المحيط بموقع الزرعة أمرًا حاسمًا لنجاح الزراعة وإذا كان العظم ضعيفًا أو غير كافٍ في الجودة أو الكثافة، فقد يؤثر ذلك سلبًا على استقرار وتثبيت الزرعة.
  • التهاب أو عدم التئام العظم: قد يحدث التهاب في العظم المحيط بالزرعة بسبب عدوى أو وجود بكتيريا، مما يؤدي إلى عدم التئام العظم بشكل صحيح وفي هذه الحالة، قد يفشل الزرع في الاندماج بالعظم ويتم رفضه من قبل الجسم.
  • عدم احترافية الجراحة: قد يكون فشل زراعة الأسنان نتيجة لعدم اتباع الإجراءات الجراحية المناسبة، مثل تقييم غير صحيح للحالة، عدم الالتزام بتقنيات جراحية دقيقة أو عدم استخدام مواد ذات جودة عالية.
  • حدوث عدوى: قد يحدث فشل زراعة الأسنان نتيجة لتطور عدوى في منطقة الجراحة بعد العملية ويمكن أن تكون العدوى ناتجة عن عدم الامتثال لإجراءات النظافة الجراحية اللازمة أو وجود ظروف صحية غير مناسبة.
  • نقص الرعاية بعد العملية: يمكن أن يسهم عدم اتباع التعليمات اللازمة بعد العملية في فشل زراعة الأسنان، ومن الضروري الاهتمام بنظافة الفم وتجنب العوامل المحتملة للعدوى أو الإجهاد الزائد على الزرعة.

كيفية التعامل مع فشل زراعة الأسنان

في حالة أنك أجريت زراعة الأسنان والتي تعرضت للفشل لأي سبب من الأسباب فهذا الأمر يعني أنك قد فقدت السن الجديد وفشلت العملية، ولتقليل احتمالية حدوث مشاكل طويلة الأجل فمن المهم أن تستمر في ممارسة النظافة الجيدة ومحاولة الحفاظ على صحة الفم وزرع اللثة.

وكذلك من المهم تجنب الأسباب التي من أجلها فشلت الزراعة وذلك مثل تجنب الضغط الزائد على الأسنان أو التعرض إلى انتشار عدوى في اللثة وغيرها والتأكد من تنظيف أسنانك استعدادًا لزراعة جديدة بدل الزراعة التي فشلت منك بأي حال من الأحوال.

أشهر المشكلات التي تصاحب عملية زراعة الأسنان

هناك بعض المشكلات الشائعة التي يمكن أن تصاحب عملية زراعة الأسنان ويجب أن يتحدث الطبيب المختص معك عن هذه المشكلات المحتملة ويقدم لك المشورة والتوجيه اللازم ومن بين هذه المشكلات:

  • التورم والألم وهو ما قد يحدث التورم والألم في الفم والوجه بعد إجراء عملية زراعة الأسنان وعادةً ما يكون هذا الألم مؤقتًا ويمكن تخفيفه باستخدام الأدوية التي يصفها لك الطبيب.
  • النزف الشديد وقد يحدث نزف خفيف بعد الجراحة، وعادةً ما يتوقف تلقائيًا خلال وقت قصير ويمكنك استخدام الضغط المباشر على المنطقة المتأثرة بقطعة قماش نظيفة للمساعدة في التوقف عن النزيف.
  • التعرض للعدوى وقد تحدث عدوى في منطقة الجراحة إذا لم يتم اتباع الإجراءات الصحية المناسبة ويجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بشأن النظافة الفموية، وتناول الأدوية المضادة للالتهابات أو الأدوية المضادة للبكتيريا التي يصفها لك.
  • فشل الزراعة والتي تحدث في بعض الحالات، فقد يحدث فشل في زراعة الأسنان ويمكن أن يحدث ذلك بسبب قلة الجودة أو كثافة العظم المحيط بالزرعة، أو بسبب التهاب أو عدم التئام العظم المحيط ويجب أن يوضح لك الطبيب المخاطر المحتملة قبل إجراء العملية.
  • قد يحدث تجمع للطعام أو البكتيريا في المناطق المحيطة بالزرعة ويجب أن تعلم كيفية تنظيف المنطقة المزروعة بعناية واستخدام خيط الأسنان.

كيفية التخطيط قبل إجراء زراعة الأسنان

يحتاج العديد من الأشخاص إلى اتباع إجراء زراعة الأسنان وهو من الإجراءات التي تتطلب الكثير من الخطط المهمة والمميزة بدرجة كبيرة، ومن أهم وأبرز الخطوات التي ينصح باتباعها قبل إجراء زراعة الأسنان وتتمثل فيما يلي:

  • لابد من فحص شامل للأسنان من خلال صور ثلاثية الأبعاد على الأسنان وعمل نماذج من الأسنان والفك.
  • من المهم مراجعة تاريخك المرضي بشكل كافي والتأكد من أي أدوية تتناولها بما في ذلك المكملات الغذائية سواء تلك الموصوفة من الطبيب أو المتاحة دون وصفات طبية.
  • وضع خطة علاج وفقًا للحالة التي تمر بها والتأكد من عدد الأسنان التي تحتاج إلى استبدالها وحالة عظام الفك والأسنان المتبقية.

كيفية الوقاية من فشل زراعة الأسنان

إن الحفاظ على الصحة العامة لفمك والاعتناء الجيد بأسنانك يعد جزءًا هامًا من الوقاية من أي مشاكل محتملة تتعلق بزراعة الأسنان، وفيما يلي بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تكون مفيدة لك:

  • اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والفيتامينات (مثل فيتامين C وفيتامين D)، وتجنب تناول الأطعمة الضارة بالأسنان مثل السكريات والأطعمة الحامضية.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان والقيام بتنظيف أسنانك بانتظام باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان موصى به من قبل طبيب الأسنان، كما يوصى بتنظيف الفراغات بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان أو غسول الفم.
  • القيام بفحص دوري للأسنان وذلك من خلال القيام بحجز مواعيد منتظمة للفحص والتنظيف في عيادة طبيب الأسنان، وهو ما سيساعد الطبيب في رصد أي مشاكل محتملة واتخاذ الإجراءات المناسبة في وقت مبكر.
  • تجنب العادات الضارة وتجنب عادات أخرى مثل مضغ التبغ ومضغ الثلج أو الأشياء الصلبة الأخرى التي قد تؤدي إلى تهيج اللثة وتلف الأسنان.
  • الامتناع عن التدخين حيث أن التدخين يعتبر عاملًا مهمًا في زيادة خطر تعرض الأسنان للتسوس والتهاب اللثة ومشاكل أخرى.
  • من المهم التواصل مع طبيب الأسنان الخاص بك أكثر من مرة والتأكد من إخباره بجميع الأمور التي تحدث معك فيما يتعلق بالزراعة.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة الأسنان والجيوب الأنفية وما هي أهم شروط الواجب توافرها لعملها؟
تعرف على زراعة الأسنان والجيوب الأنفية وما هي أهم شروط الواجب توافرها لعملها؟

زراعة الأسنان والجيوب الأنفية، في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء تقنية تُعرف برفع

عرض المزيد
اكتشف هل زراعة الاسنان تناسب مريض السكر ؟ وما هي الشروط التي يتوقف عليها تمام الزراعة؟
اكتشف هل زراعة الاسنان تناسب مريض السكر ؟ وما هي الشروط التي يتوقف عليها تمام الزراعة؟

هل زراعة الاسنان تناسب مريض السكر، إن زراعة الأسنان لمرضى السكري تعد موضوعًا مهمًا

عرض المزيد
هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة ؟ وأهم 7 نصائح للعناية بالزراعة!
هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة ؟ وأهم 7 نصائح للعناية بالزراعة!

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة، إن زراعة الأسنان ه عبارة عن  إجراء طبي متقدم يستخدم

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا