الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان ومزايا كلا منهما! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان ومزايا كلا منهما!

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان، قد يتعرض عدد من الأشخاص لفقدان أحد أو بعض من أسنانهم، ومن هنا كان هناك حاجة لحل فعال يعمل على تعويض الأسنان المفقودة ويساعد في تحسين المظهر العام للأسنان والفم وهذا ما تقدمه لنا تركيبات الأسنان وزراعة الأسنان مع وجود فروق واضحة بينهم سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل خلال الفقرات القادمة.

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين الزراعه وتركيب الاسنان

الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان يعتمد على العملية والنتائج المتوقعة، في حالة زراعة الأسنان يتم وضع جذور أسنان صناعية بديلة في عظام الفك، مما يؤدي إلى التئام الزرعة مع العظم والحصول على قاعدة قوية لتركيب التاج الصناعي، بالمقابل في حالة تركيب الأسنان، يتم تركيب جسر صناعي يشبه الأسنان في السنتين المجاورتين للسنة المفقودة.

تتميز زراعة الأسنان بثباتها واستقرارها الأفضل نظرًا للالتئام بين الزرعة وعظام الفك، في حين يمكن أن تتسبب تركيبات الأسنان في بعض الحساسية وتلف الأسنان المجاورة. علاوةً على ذلك، يمكن أن يُرشح طبيب الأسنان لتركيب الأسنان إذا كان المريض يعاني من مرض مزمن غير معالج، بينما قد يُجري تجربة زراعة الأسنان في الحالات الشائعة.

على الجانب الآخر، يعتبر تركيب الأسنان أقل تكلفةً مقارنةً بزراعة الأسنان، كما أن العملية أقل إيلاماً، ومع ذلك يجب أن يُذكر أنه في حالة تركيب الأسنان، من الممكن أن يحدث تلف في جذر السن الموجود في السنة المفقودة، وبشكل عام، كلا زراعة الأسنان وتركيب الأسنان هما من أفضل الطرق المستخدمة لتعويض الأسنان المفقودة، حيث يمكن أن يسبب فقدان الأسنان ازعاجاً للكثيرين.

ما هي عملية زراعه الأسنان؟

زراعة الأسنان هي إجراء جراحي حديث يستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة أو التالفة حيث تعتمد هذه العملية على غرس تركيبات معدنية من التيتانيوم في عظم الفك، وتشبه هذه التركيبات البراغي في شكلها. تعمل الغرسات على تعويض جذور الأسنان المفقودة وتترك لتندمج مع العظم على مدى بضعة أشهر، بعد ذلك يتم وضع التركيبات الاصطناعية للأسنان فوق الغرسات.

قد يتطلب الأمر استخدام العظم الصناعي في بعض الحالات، كما تعتبر زراعة الأسنان واحدة من التقنيات المبتكرة والمتطورة في مجال طب الأسنان، وتوفر بدائل فعالة للأسنان المفقودة مما يساهم في استعادة وظيفة الأسنان وتحسين المظهر الجمالي، ومع زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان من مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، سوف تمتع بابتسامة طبيعية ووظيفة متكاملة لأسنانك.

كيف تتم زراعه الأسنان؟

تتم زراعة الأسنان على مراحل متعددة ويتطلب الأمر معرفة وفهم عملية الزرع جيدًا. فيما يلي دليل شامل لكيفية زراعة الأسنان:

إعداد المكان المناسب للزرع

تبدأ عملية زراعة الأسنان بإعداد المكان المناسب للزراعة. يتم ذلك من خلال وضع الغرسات، المعروفة أيضًا بالمسامير، في مكان السن المفقود. تعمل الغرسة كقاعدة قوية لتثبيت السن الجديد. في هذه المرحلة، قد يكون من الضروري الاستعانة بالعظم الصناعي إذا لزم الأمر.

تعقيم المكان الذي ستتم فيه الزراعة

قبل زراعة الأسنان، يجب تعقيم المكان الذي ستتم فيه الزراعة. يتم ذلك للحفاظ على سلامة المريض ومنع العدوى.

زراعة الأسنان

في هذه المرحلة، يتم غرس البرغي في مكان السن المفقود. يعمل هذا البرغي كقاعدة قوية لتثبيت السن الجديد. بعد ذلك، حيث يتم وضع الدعامة على البرغي ومن ثم يتم تغطيتها بالتاج، والذي يعد السن الصناعي الذي يعطي المظهر الطبيعي للسن.

تحديد موضع الغرسات

يتم تحديد موضع الغرسات من خلال تحديد موضع وزاوية الأسنان المجاورة، أو باستخدام قوالب الأسنان المصنوعة في المعمل، أو بتقنية التصوير المقطعي المحوسب مع تقنية الكاد كام. هذا يساعد في ضمان تجانس وتناسق ترتيب الأسنان.

تخدير المريض

قبل البدء في عملية زراعة الأسنان، يتم تخدير المريض موضعياً في منطقة دواعم الأسنان. يمكن ذلك عن طريق تخدير الفم أو من خلال حقن تخديرية. هذا يضمن راحة المريض ويقلل من الألم أثناء العملية.

وضع السن الصناعي (التاج)

بمجرد إكمال عملية زراعة الأسنان، يتم وضع السن الصناعي (التاج) على الدعامة الموجودة على زراعة الأسنان. يساهم ذلك في تحقيق المظهر الطبيعي للسن، ويمنح المريض إحساسًا بالثقة والراحة، عندما يتم زراعة الأسنان بنجاح وتلتحم مع العظم، فإنها تكون كبديل عالي الجودة لجذر السن المفقود، كما تعتبر زراعة الأسنان عملية جراحية ومعقدة، ولذا يجب الاستعانة بخبير في هذا المجال لضمان النتائج الأمثل.

لا تتردد في مراجعة طبيب الأسنان المختص للحصول على مزيد من المعلومات حول زراعة الأسنان وما يتطلبه الأمر من جهود ورعاية مستمرة للحفاظ على صحة وجمال أسنانك، وللمزيد من التفاصيل حول خطوات زراعة الأسنان يمكنك قراءة هذا المقال.

كيف تتم زراعه الأسنان؟

كيف تتم زراعه الأسنان؟

مميزات زراعه الأسنان

تعد زراعة الأسنان إجراءً مفيدًا ومبتكرًا لاستعادة الأسنان المفقودة حيث تتميز هذه العملية بالعديد من المزايا الهامة التي تؤثر إيجابيًا على صحة الفم والفكين، فإلى جانب الحفاظ على عظام الفك والفم، فإن زراعة الأسنان تمنع ضمور العظام وتحمي الأسنان المجاورة من التعرض للميل والفقدان، كما أنها تساهم في تنظيم عملية تناول الطعام وتحسين القدرة على المضغ، ما يعزز راحة المريض ويساعده على التحدث بثقة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زراعة الأسنان تعيد الثقة بالنفس وتحسن الحالة المزاجية للمرضى.

اكتشف قوة الابتسامة الكاملة مع حلول زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان الراقية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، ولو كنت ترغب في التعرف على أفضل أنواع زراعة الأسنان وأهم مميزاتها اضغط هنا.

كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

بعد عملية زراعة الأسنان فإن اللثة بحاجة إلى فترة زمنية لتلتئم وتشفى بشكل صحيح. وعلى الرغم من وجود مراحل متعددة في عملية الزراعة، إلا أن اللثة وخلايا الفم عادةً ما تستغرق يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر للتعافي، بعد زراعة الأسنان يوصى بالمضمضة بالماء الدافئ للحد من الالتهاب وتعزيز عملية الشفاء السريعة، ومن المهم ملاحظة أن الراحة والرعاية الجيدة للفم بعد العملية قد تلعب أيضًا دورًا في تسريع عملية شفاء اللثة.

لابتسامة تدوم مدى الحياة، اختر زراعة الأسنان والتركيبات الاحترافية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

هل زراعه الأسنان تبقى مدى الحياة؟

زراعة الأسنان تُعتبر واحدة من البدائل الفعالة والمستدامة لاستبدال الأسنان المفقودة، وعلى الرغم من أنها يُمكن أن تدوم لفترة طويلة، إلا أنها تحتاج إلى الاهتمام والصيانة المناسبة، وبفضل الرعاية الجيدة والمراجعات الدورية لدى طبيب الأسنان، يُمكن لزراعة الأسنان أن تتراوح في المتوسط بين 25 عامًا وحتى مدى الحياة، ومع ذلك هناك بعض العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار مثل صحة العظام المحيطة بالزرعة والالتزام بنظافة الفم الجيدة لضمان استدامة زراعة الأسنان لفترة أطول.

تقنيات زراعة الأسنان المتطورة والتركيبات الدقيقة تنتظرك لتحقق ابتسامة أحلامك في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.

ما هي عملية تركيب الاسنان؟

عملية تركيب الأسنان هي إجراء يتم فيه استبدال الأسنان المفقودة أو التالفة باستخدام أسنان اصطناعية حيث تستخدم هذه العملية لتعويض فقدان الأسنان وترميم الأسنان المكسورة وعلاج جذور الأسنان، وتعتبر هذه التقنية مفيدة في حالة فقدان أحد الأضراس أو أكثر، حيث يتم إلصاق الجسر بمواد سنية خاصة وثبيته بشكل دائم في الفك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تركيب الأسنان للحفاظ على شكل الأسنان ووظائفها السليمة.

تتطلب عملية تركيب الأسنان إجراءات متعددة، ويمكن أن تكون بديلاً لعملية غرس الأسنان التي تحتاج إلى إجراءات جراحية، وتعتبر عملية تركيب الأسنان بديلاً سريعًا وسهلاً يمكن القيام به في زيارتين فقط. أهم شروط عملية تركيب الأسنان الثابتة هي تثبيت الجسور بشكل صحيح واستبدال الأسنان التالفة بأخرى صناعية تشبه الأسنان الطبيعية قدر المستطاع.

أنواع تركيبات الاسنان

يعتبر تركيب وتلبيس الأسنان من الخطوات الهامة في العناية بصحة الفم وتحسين مظهر الأسنان. وتتوفر العديد من الخيارات لتركيبات الأسنان، وهنا سنستعرض بعضها:

  1. تلبيس الأسنان البورسلان: تعتبر تلبيسات الأسنان البورسلان من أكثر أنواع التركيبات شيوعًا. فهي توفر مظهرًا طبيعيًا وملائمًا للفم، كما أنها قوية ومتينة.
  2. تلبيس الأسنان المعدنية المغطاة بالبورسلان: هذا النوع من التلبيس يجمع بين القوة والمتانة للمعدن مع المظهر الطبيعي والجمال للبورسلان. ينصح به خاصةً للأسنان الخلفية.
  3. تركيبات أسنان الزيركون: تلبيسات الزيركون تعتبر من الخيارات المتطورة والمتقدمة. فهي توفر متانة ومتانة عالية جدًا، بالإضافة إلى المظهر الطبيعي والنقي.
  4. تركيبات أسنان إي-ماكس: تعد تركيبات الأسنان إي-ماكس من الخيارات المبتكرة والمميزة فهي توفر مزيجًا فريدًا من القوة والجمال، وتعتبر مثالية للصناعة الأمامية.
  5. تركيبات أسنان الريزن: تتميز تركيبات أسنان الريزن بتكلفتها المنخفضة وسهولة تطبيقها وهي تستخدم بشكل أكثر شيوعًا في حالات مؤقتة.
  6. تركيبات أسنان الفولاذ غير القابل للصدأ: تستخدم تركيبات الأسنان الفولاذ غير القابل للصدأ في حالات مؤقتة أو للأطفال فهي توفر حلاً قويًا واقتصاديًا.
  7. تركيبات الأسنان الذهبية: تعتبر تركيبات الأسنان الذهبية من الخيارات التقليدية. فهي تتميز بالقوة والمتانة، وتستخدم في الحالات التي تتطلب هذه الميزات.

تيجان المعدن المغطاة بالبورسلين: يتم استخدام تيجان المعدن المغطاة بالبورسلين في تركيب الأسنان الثابتة. فهي مثالية لتعويض الأسنان المفقودة جزئيًا وتوفر متانة واستقرارًا.

التركيبات الجزئية (الإكرليك): تستعمل التركيبات الجزئية الإكرليك في حالات فقدان الأسنان الجزئي. فهي توفر استبدالًا مرنًا ومريحًا للأسنان الضائعة.

التركيبات الخزفية: يتم الاستعانة بالتركيبات الخزفية لتغطية أو استبدال الأسنان المفقودة بشكل نهائي. فهي توفر مظهرًا طبيعيًا وقوة عالية.

التاج المصنوع من المعدن: يتم استخدام التاج المصنوع من المعدن في حالات ترميم الأسنان المتضررة جزئيًا. فهو يوفر قوة استبدال عالية ويعتبر اختيارًا اقتصاديًا.

كل نوع من تركيبات الأسنان يأتي بميزاته الفريدة وعوامل تتحدد وفقًا للاحتياجات الفردية لكل شخص، لذا يجب استشارة طبيب الأسنان المختص لاختيار الحل المثالي لتركيب وتلبيس الأسنان.

أنواع تركيبات الاسنان

أنواع تركيبات الاسنان

مميزات تركيب الاسنان

تعتبر تركيبات الأسنان من الحلول الرائعة والمبتكرة للحفاظ على جمال الوجه. فهي تساعد في إعادة تشكيل الوجه وتمنحه شكلاً جميلاً، بالإضافة إلى ذلك تعزز تركيبات الأسنان عملية المضغ وتساعد على الحفاظ على صحة الأسنان والفم بشكل عام. هناك أنواع مختلفة من تركيبات الأسنان، ومن أهمها التركيبات المتحركة التي تعد الخيار المثالي لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف اللثة وهشاشة العظام.

يمتاز تركيب الأسنان الصناعية بالعديد من المميزات، حيث يساهم في استعادة الثقة بالنفس وإعادة الشكل الطبيعي للوجه. ولا يقتصر دوره على ذلك فقط، بل يساعد أيضاً على استعادة القدرة على الكلام والتحدث بشكل طبيعي وتحسين قدرة المضغ، بالإضافة إلى ذلك يساعد تركيب الأسنان الصناعية على الحفاظ على الأسنان الطبيعية والإبقاء عليها لفترة أطول ممكنة، وللمزيد عن تركيب الأسنان الأمامية العلوية ومميزاتها اقرأ المقال التالي.

استعد ثقتك وابتسامتك مع زراعة الأسنان الرائدة وتركيبات الأسنان المتقدمة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان الخيار الأمثل لعلاج وتجميل الأسنان في الوطن العربي حيث يتمتع هذا المركز بسمعة متميزة في مجال طب وجراحة الفم والأسنان ويقدم خدمات مختلفة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة، ويعمل في المركز فريق طبي متخصص يتمتع بخبرة واسعة في مجال طب الأسنان حيث يضم الفريق أطباء أسنان متميزين ومتخصصين في عدة مجالات، بما في ذلك علاجات حشوات الأسنان، تجميل الأسنان، زراعة الأسنان، وجراحة الفم والأسنان.

يقدم المركز العديد من الخدمات المتخصصة، بما في ذلك علاج اللثة وعلاج الأسنان للبالغين والمسنين، وتركيبات الأسنان. كما يقوم الفريق الطبي بعلاج وحشو الجذور والأعصاب بأساليب حديثة وفعالة، وبفضل تقنياته المتطورة وأحدث المعدات الطبية، كما يوفر المركز رعاية عالية الجودة ومعالجة مبتكرة للمرضى، ويهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة في جميع الخدمات المقدمة، مع الحرص على راحة وسلامة المرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا