ما هو الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان، وتكلفة كل نوع؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان، وتكلفة كل نوع؟

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان، زراعة الأسنان وتركيب الأسنان هما اثنان من الحلول الشائعة لاستعادة الأسنان المفقودة، إلا أنهما يختلفان بشكل كبير في الطريقة والعملية، زراعة الأسنان تشمل زراعة جذر صناعي في الفك، حيث يتم تثبيته بالعظم لتأمين تركيبة سنية دائمة، بينما تركيب الأسنان يستخدم جسراً لتعويض الأسنان المفقودة، كل منهم لديه مميزات وعيوب مختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف على الفروق بينهم بالتفصيل، تابع معنا.

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

الفرق بين زراعة الاسنان وتركيب الاسنان

تعد زراعة الأسنان وتركيب الأسنان من الحلول الشائعة لتعويض الأسنان المفقودة، ولكن هل تعرف ما الفرق بينهما؟ في هذا المقال، سنقدم لك معلومات شاملة حول الاختلافات بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان ومميزات وعيوب كل منهما، كما يلي:

زراعة الأسنان تركيب الأسنان
هي عملية تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة بواسطة زرع مسمار معدني في الفك، ومن ثم وضع السن الصناعية على المسمار. تعوض الأسنان المفقودة بواسطة تركيبات اصطناعية (تيجان) تثبت على الأسنان المجاورة أو على القواعد الاصطناعية الموجودة في فم المريض.
يتطلب إجراء جراحي لزرع المسمار في العظم، وبعد ذلك يحتاج المريض إلى فترة طويلة لالتئام العظم حول المسمار قبل وضع السن الصناعية عليه. لا يتطلب إجراء جراحي ويمكن تثبيت الأسنان الاصطناعية في أي وقت بعد استعداد التيجان أو القواعد الاصطناعية.
تتعامل فقط مع الأسنان المفقودة، ولا يؤثر على الأسنان المجاورة للسن المفقود أو اللثة. يشمل تركيب الأسنان التعامل مع الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة، حيث يتم تشكيلها لتثبيت التيجان الاصطناعية.
 يتم تثبيت المسمار في الفك ووضع السن الصناعية فوقه في جلسة واحدة. قد يتطلب تركيب الأسنان عدة زيارات للطبيب لتشكيل التيجان وتركيبها بشكل صحيح.
يمكن أن يكون المسمار الصناعي أكثر استقرارًا ومتانة على المدى الطويل. يعتمد استقرار التيجان الاصطناعية على جودة التثبيت والأسنان المجاورة.
قد يكون التئام العظم حول المسمار طويل وقد يتسبب في تأخير عملية تركيب السن الصناعية. لا يحتاج إلى فترة طويلة لالتئام العظم وبالتالي يمكن تركيب الأسنان الاصطناعية بسرعة أكبر.

تعرف على الفرق بين التكلفة والمزايا المتاحة في زراعة الأسنان والتركيب مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل زراعه الاسنان افضل ام التركيب؟

تعد زراعة الأسنان أفضل من تركيبات الأسنان، وذلك بناءً على عدة عوامل. لا شك أن زراعة الأسنان توفر الثبات والاستقرار الأكبر للأسنان الاصطناعية في الفم. حيث يجرى خلال عملية زراعة الأسنان وضع مسمار طبي يحل محل السن المفقود في عظم الفك، ومن ثم يتم تثبيت الأسنان الاصطناعية فوق هذا المسمار. هذا التأمل يجعل زراعة الأسنان تعطي نتائج طبيعية بشكل لا يمكن مقارنته بتركيبات الأسنان.

وعلاوةً على ذلك، تعد زراعة الأسنان الخيار الأفضل في حالة وجود تسوس تحت الضرس أو حالة عدوى في ضرس معين. هذا يعني أنه إذا كنت تعاني من مشكلة في أحد الأسنان الطبيعية وتود إجراء تجميل الأسنان واستعادة جمال ابتسامتك، فإن زراعة الأسنان تعتبر الحل الأفضل في هذه الحالة.

كما أن عمر تركيبات الأسنان أطول من عمر زراعة الأسنان. فعلى الرغم من أن جودة المواد المستخدمة في تركيبات الأسنان تتطور بشكل مستمر، إلا أنها قد تتعرض للتلف مع مرور الوقت وتحتاج إلى صيانة وإصلاح. بالمقابل، تعتبر زراعة الأسنان حلاً دائماً وتحتاج إلى عناية معتدلة للحفاظ على استقرارها ونجاح العملية.

ما هي تركيبات الأسنان

تعتبر تركيبات الأسنان إجراءً طبيًا يستخدم في تعويض الأسنان المفقودة أو التالفة واستعادة وظيفتها ومظهرها الطبيعي. تعد هذه العملية ضرورية في بعض الحالات عندما تفقد الأسنان قدرتها على تحمل القوى وتوزيعها بالتساوي على الأسنان الأخرى. قد يراجع الأشخاص المتأثرون بفقدان الأسنان أطباء الأسنان المتخصصين في تركيبات الأسنان لتحسين وظيفة فمهم ومظهره.

تتوفر العديد من الخيارات في تركيبات الأسنان التي يقدمها الأطباء المتخصصون، تشمل هذه الخيارات تبني أسنان اصطناعية ثابتة أو قابلة للإزالة. تختلف هذه الخيارات باختلاف نوع التركيبة والحالة السريرية للمريض.

تُستخدم تركيبات الأسنان الثابتة بشكل رئيسي في حالات فقدان الأسنان الكبيرة وعمليات استبدال الأسنان التالفة بشكل دائم. تتكون هذه التركيبات من تاج أو جسر صناعي يتم ربطه بالأسنان المجاورة للفجوة الناتجة عن الأسنان المفقودة. يتم تثبيت هذه التركيبات الثابتة بشكل دائم في الفم باستخدام مادة لاصقة قوية. هذه العملية تستدعي زيارات متكررة للطبيب للحصول على قياسات دقيقة وتركيب الأسنان الاصطناعية بشكل دقيق.

أما تركيبات الأسنان القابلة للإزالة، فهي تستخدم عادةً في حالات فقدان الأسنان جزئيًا. تتألف هذه التركيبات من صناعة جزئية تستند إلى أسنان صناعية، يعتمد تثبيت هذه التركيبات على تركيب منخفض الشدة يتم تطبيقه على اللثة ويتيح للمريض إمكانية إزالة التركيبة عند الحاجة مثل تنظيفها أو تطهيرها.

التركيبات في المركز الطبي لرعاية الأسنان تقدم حلاً سريعًا وميسرًا لتجديد ابتسامتك دون الحاجة لجراحة زراعة الأسنان.

ما هي تركيبات الأسنان

ما هي تركيبات الأسنان

ما هي زراعة الأسنان

زراعة الأسنان هي إجراء جراحي يهدف إلى تعويض الأسنان المفقودة عن طريق زرع جسم الزرعة في الفك وتوضيع الأسنان الصناعية عليها. تستخدم هذه التقنية الحديثة التي تعرف بالزراعة بجهاز الحاسوب من أجل ضمان دقة وتماثل النتيجة.

عملية زراعة الأسنان تجرى بواسطة فريق طبي محترف ومتخصص في عيادة الأسنان. تتم العملية على عدة مراحل، حيث يتم في المرحلة الأولى إعداد المكان المناسب للزراعة من خلال وضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم في الفك. تتفاعل هذه الغرسات مع عظم الفك ليتم إنشاء قاعدة قوية للأسنان الصناعية القادمة.

من أهم مزايا زراعة الأسنان أنها تعوض الأسنان المفقودة بشكل دائم وتمنح الفم مظهرًا طبيعيًا وجذابًا. كما توفر ثباتًا وثقة أكبر عند الأكل والحديث. بالإضافة إلى ذلك، تساهم زراعة الأسنان في الحفاظ على هيكل الفك والوجه بأكمله وتمنع تدهور العظام.

تتوفر خطط علاجية مكثفة لزراعة الأسنان لتلبية احتياجات كل حالة على حدة. كما يتم توفير مستوى عالمي من التعقيم والنظافة في المراكز الطبية، حيث تهتم بالحفاظ على سلامة المرضى بشكل قصوى.

من أهم العوامل التي تجعل زراعة الأسنان في مصر مفضلة للعديد من الأشخاص هي الشفافية في الأسعار. يتم تحديد تكلفة الزراعة وفقًا لاحتياجات الحالة وتوصيات الطبيب المعالج. بالإضافة إلى ذلك، يتم توفير مواعيد مرنة لملائمة جدول المريض وتسهيل العلاج.

ما هي سلبيات زراعة الاسنان؟

يوجد عدة سلبيات وأضرار لعملية زراعة الأسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تكاليف المعالجة العالية: تعتبر أحد أهم السلبيات لزراعة الأسنان هي التكاليف المرتفعة. يتطلب هذا الإجراء التقنيات والمواد الحديثة، والتي تؤدي إلى ارتفاع تكلفة العملية بشكل كبير.
  2. التكلفة الزائدة للعناية المستمرة: بعد إجراء زراعة الأسنان، قد تحتاج إلى العناية المستمرة بالأسنان المزروعة. هذا يعني زيارات متكررة لطبيب الأسنان وتكاليف إضافية لصيانة واستبدال القطع الاصطناعية عند الحاجة.
  3. مشاكل الشفاء والالتهابات: قد يواجه بعض الأشخاص مشاكل في عملية الشفاء بعد زراعة الأسنان، مما يؤدي إلى التهابات اللثة وتورم الفم والألم. قد تستدعي هذه المشاكل زيارات طبيب الأسنان الإضافية وتأخير عملية الشفاء.
  4. المشاكل الناتجة عن المواد الصناعية: يتم استخدام مواد اصطناعية في زراعة الأسنان، مثل الزيركونيا أو المعدن الموجود في الجسر الثابت. قد تحدث بعض المشاكل مع المواد الاصطناعية، مثل تكسر القطع، التلف، أو تهيج اللثة المحيطة.
  5. المضاعفات الجراحية النادرة: في حالات نادرة، قد تحدث بعض المضاعفات الجراحية بعد زراعة الأسنان. تشمل هذه المضاعفات النزيف الشديد، والالتهاب العميق في الفك، والتلوث. يجب أن يتعاون الفرد مع طبيب الأسنان واتباع التعليمات اللازمة للحد من هذه المشاكل.

زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تمنحك إمكانية استعادة وظائف الأسنان الطبيعية والملمس الطبيعي.

بدائل زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان إجراءً جراحيًا معقدًا يتطلب وقتًا وتكاليفًا مرتفعة، ومع ذلك إن العلماء المبدعون في مجال طب الأسنان قد طوروا بدائل لزراعة الأسنان قد تكون بديلاً جيدًا لأولئك الذين يعانون من فقدان الأسنان. في هذا المقال، سنستكشف بعض هذه البدائل ونعرض مميزاتها وعيوبها:

  1. جسور الأسنان:
    تُعد جسور الأسنان من البدائل الشائعة والفعّالة لزراعة الأسنان. تتمثل فكرة هذه البديلة في استخدام تركيبات ثابتة تثبت على الأسنان المجاورة للفجوة وتقوم بتحل محل السن المفقود. تُصنع هذه الجسور من مواد مثل البورسلين أو المعدن ويتم لصقها بالأسنان المجاورة.

مميزات:

  • تستعيد الوظائف الفموية الطبيعية مثل المضغ والنطق.
  • تُعيد تشكيل الابتسامة وتعزز الثقة بالنفس.
  • تعتبر عملية بسيطة وغير مؤلمة.

عيوب:

  • يحتاج لتحضير الأسنان المجاورة للتركيبات، مما يتسبب في تغيير شكل الأسنان الصحية.
  • قد يصعب تنظيف الفراغات بين الجسور، مما يزيد من خطر تراكم البلاك والتهاب اللثة.
  • قد يتطلب إعادة ضبط الجسر بعد فترة زمنية.
  1. الجسور المتحركة:
    تُستخدم الجسور المتحركة كبديل مؤقت لزراعة الأسنان. يتم تركيبها بواسطة قوس معدني يعلق على الأسنان المجاورة للفجوة وتحل محل الأسنان المفقودة. يمكن إزالة هذه الجسور لتنظيفها وتركيبها من جديد.

مميزات:

  • يعتبر خيارًا أقل تكلفة من الجسور الثابتة.
  • يمكن إزالتها وتنظيفها بسهولة وتركيبها مرة أخرى.

عيوب:

  • يمكن أن تكون غير مريحة وتُسبب تهيجًا في اللثة في البداية.
  • يتطلب وقتًا للتكيف والاعتياد عليها.
  • قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص.
  1. الأطقم السنية الجزئية:
    هذا البديل يستخدم لتعويض الأسنان المفقودة عن طريق تركيب أطقم صناعية تُثبت على الأسنان المتبقية بواسطة مشابك أو أسلاك. وتستخدم فقط عندما يكون كمية الأسنان المفقودة محدودة.

مميزات:

  • تقلل من تحل الفجوات بين الأسنان وتحافظ على استقرار الأسنان المتبقية.
  • يمكن إزالتها للتنظيف والعناية بسهولة.

عيوب:

  • محدودية في الوظائف الفموية مثل المضغ والنطق.
  • قد تسبب تهيجًا في اللثة.
  • يمكن أن تظهر بعض المعلومات القديمة بسبب الاستخدام المتكرر.
بدائل زراعة الأسنان

بدائل زراعة الأسنان

ما هو الفرق بين تركيبة الاسنان وتلبيسة الاسنان؟

عندما يتعلق الأمر بتعويض الأسنان المفقودة أو تحسين مظهر الأسنان المتضررة، تأتي في الاعتبار تركيبة الأسنان وتلبيسة الأسنان كخيارين شائعين للعلاج، ومع ذلك كلًا منهم يختلف في التركيب والتصميم، دعونا نلقي نظرة عن كثب على الفرق بين تركيبة الأسنان وتلبيسة الأسنان في الجدول أدناه:

المعيار تركيبة الأسنان تلبيسة الأسنان
التعريف تركيبة الأسنان هي عبارة عن جهاز قابل للنزع يستخدم لتعويض الأسنان المفقودة. قد تكون قطعة واحدة أو تكون مجموعة متصلة. تلبيسة الأسنان هي قطعة مخصصة توضع على سطح السن الأمامي لتغطية تلف أو تصحيح لون السن.
التثبيت تركيبة الأسنان منقوشة على اللثة وتتم إزالتها يوميًا للتنظيف. قد تكون مؤمنة بواسطة قفل أو مسامير. تلبيسة الأسنان تكون ملتصقة بشكل دائم على السن بواسطة اللاصق السني أو الأسمنت السني القوي.
المدة تركيبة الأسنان مصممة للاستخدام على المدى الطويل وقد تستمر لعدة سنوات مع الاهتمام المناسب. تلبيسة الأسنان قد تستمر لسنوات عديدة، ولكن بشكل عام قد تحتاج إلى استبدالها بعد فترة زمنية أطول من تركيبة الأسنان.
التكلفة تركيبة الأسنان يعتبر تكلفة أعلى بشكل عام نظرًا للتخطيط المعقد والمواد المستخدمة في صناعته. تلبيسة الأسنان عملية أقل تكلفة بشكل عام بالمقارنة مع تركيبة الأسنان.
الاستخدام المناسب تركيبة الأسنان القابلة للنزع مثالية للأشخاص الذين يعانون من تعويض كبير للأسنان المفقودة أو لأولئك الذين يفضلون إمكانية إزالتها للنظافة والصيانة. تلبيسة الأسنان مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل لون الأسنان أو تلفها الطفيف ويرغبون في تحسين مظهرها.

كم سنة تدوم زراعة الأسنان؟

تعتبر زراعة الأسنان من أحدث التقنيات في مجال طب الأسنان التجميلي، وتشكل حلاً فعالاً لإعادة الأسنان المفقودة. وعلى الرغم من أن هذه العملية تعد أمراً شخصياً لكل فرد وتختلف حسب حالة الأسنان والعوامل الصحية التي يواجهها المريض، وتستمر زراعة الأسنان لمدة تصل إلى 25 عاماً أو أكثر.

مدة استمرار زراعة الأسنان ليست ثابتة بشكل قاطع وتختلف من حالة لأخرى. ومع ذلك، فإن الزراعة يمكن أن تستمر لسنوات عديدة وتتجاوز حتى العقدين في بعض الحالات. وللحفاظ على زرعة الأسنان لفترة أطول ممكنة، يجب على المريض اتباع تعليمات الرعاية الفموية من قبل الطبيب المختص. من الضروري الحفاظ على نظافة الفم الجيدة عن طريق تنظيف الأسنان واللثة بانتظام، واستخدام الخيط الطبي لإزالة البقايا الغذائية بين الأسنان والزيارة الدورية للطبيب لفحص الزرعة وإجراء الصيانة اللازمة.

لكي تتعرف على مدة استمرار ألم زراعة الأسنان اضغط على الرابط التالي.

كم تكلفة زراعة السن الواحد في مصر؟

تتفاوت تكلفة زراعة الأسنان حسب عدة عوامل من بينها نوع الزراعة والخامات المستخدمة وإليك أهم التفاصيل حول سعر الأنواع المختلفة كما يلي :

  • زراعة الأسنان التقليدية: تتراوح تكلفة زراعة السن الواحد في مصر بين 8000 جنيه و10000 جنيه مصري. وقد يتفاوت السعر حسب نوع الزراعة المستخدمة وأسلوب التركيب.
  • زراعة الأسنان الفورية: تتراوح تكلفة زراعة السن الواحد بالأسنان الفورية في مصر من 8000 إلى 14000 جنيه مصري. ويرجع التفاوت في السعر لاختلاف الخامات المستخدمة في الزراعة وجودة الحشوة.
  • زراعة الأسنان الكاملة: تكلفة زراعة الأسنان الكاملة في مصر تتراوح حوالي 10000 جنيه مصري للسن الواحد. ويمكن للمرضى التواصل مع الأطباء المختصين للحصول على تقدير دقيق للتكلفة بناءً على حالتهم الفردية.

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان 

تتمتع مدينة نصر في مصر بمركز طبي للعناية بالأسنان، وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان، الذي يعتبر أفضل مركز طبي لعلاج زراعة وتركيب الأسنان في المدينة. يقدم المركز خدمات طبية عالية الجودة بأسعار مناسبة.

يعمل المركز الطبي لرعاية الأسنان على تقديم رعاية شاملة للأسنان والفم، ويضم فريقًا متخصصًا من الأطباء والأخصائيين ذوي الخبرة العالية في مجال زراعة وتركيب الأسنان. بفضل تحديثاته المستمرة في مجال التكنولوجيا الطبية، يتم توفير أفضل الأدوات والتقنيات الحديثة للعلاج، مما يضمن تقديم خدمات طبية فعالة وآمنة.

يقدم المركز العديد من الخدمات بما في ذلك زراعة الأسنان، وتركيب الأسنان، وتقويم الأسنان، وعلاج اللثة والتجميل الأسنان، وعلاج جذور الأسنان وغيرها. يتم تنفيذ جميع الخدمات وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية وباستخدام أحدث التقنيات والمواد.

بفضل خبرة الفريق الطبي المتميزة، يتم تشخيص وعلاج جميع أمراض الأسنان بدقة وفاعلية. توفر المرافق المتطورة والنظيفة بيئة مثالية للعلاج، حيث يتم تطبيق إجراءات النظافة والتعقيم بدقة لضمان سلامة وراحة المرضى.

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان 

أفضل مركز طبي لعلاج ورعاية الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا