تعلم معنا عن تنظيف وتبيض الاسنان وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصفرار! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعلم معنا عن تنظيف وتبيض الاسنان وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصفرار!

تنظيف وتبيض الاسنان من الخطوات المميزة والمهمة للغاية والتي من شأنها حماية أسنانك على المدى البعيد وتوفير أفضل قدر ممكن من العناية لها، في هذا المقال سوف نتعرف إلى ذلك كله بالإضافة إلى غيره من المعلومات المهمة والمميزة التي سنوضحها لكم بالتفصيل، فتابعونا حتى نتمكن من الرد على جميع أسئلتكم.

تنظيف وتبيض الاسنان

تنظيف وتبيض الأسنان

تنظيف وتبيض الاسنان

تعد واحدة من أهم العلاجات التي من الممكن أن يسعى العديد من الأفراد للحصول عليها هي علاجات تنظيف وتبييض الأسنان، وهي من أهم وأشهر العلاجات التي من شأنها إنعاش العديد من الأفراد والتسبب لهم في الكثير من الثقة في النفس والرغبة في الابتسام على نحو واثق.

ولذلك فإننا في هذا المقال سوف نتعرف على أغلب الطرق التي من الممكن أن يتم من خلالها القيام بهذا النوع من التنظيف أو تبييض ومن يناسبهم الإجراء أم لا بالإضافة إلى أبرز أنواع التبييض التي من الممكن أن تلجا لتطبيقها على أسنانك كل هذا وأكثر ستجده فيما يلي.

أسباب اصفرار الأسنان

من المهم أن تنتبه عزيزي القارئ إلى أنه هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان على نحو كبير ومن بين هذه الأسباب نذكر لكم ما يلي:

  • تراكم الفضلات والبقايا الطعام والجير على سطح الأسنان مع مرور الوقت، مما يساهم في اصفرارها.
  • التدخين يحتوي على مواد كيميائية تسبب التلوث والتصبغ للأسنان، مما يسهم في اصفرارها.
  • تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى الأطعمة الملونة مثل العلكة والعصائر الملونة يمكن أن تترك تصبغات على سطح الأسنان.
  • مع مرور الزمن، يمكن أن تصبح مينا الأسنان أقل سمكاً، مما يجعل الأسنان تظهر أكثر اصفراراً.
  • بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في اصفرار الأسنان.
  • عدم العناية الجيدة بالفم من خلال فرشاة الأسنان واستخدام خيط الأسنان بانتظام يمكن أن يؤدي زيادة احتمال اصفرار الأسنان.
  • الأسنان التي تعرضت لإصابة قد تظهر أكثر اصفراراً نتيجة لتلف طبق الأسنان.
  • يمكن أن يكون للعوامل الوراثية دور في لون الأسنان واصفرارها.
أسباب اصفرار الأسنان

أسباب اصفرار الأسنان

ما الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان؟

من المهم أن تعلم عزيزي القارئ بإن عملية تنظيف الأسنان وعملية تبييض الأسنان هما إجراءان مختلفان يستخدمان لأغراض مختلفة في مجال العناية بصحة الفم وفيما يلي نبين إليك الفرق بينهما:

تنظيف الأسنان

تبييض الأسنان

  • الهدف: تنظيف الأسنان هو إجراء دوري يهدف إلى إزالة التراكمات الطبيعية وبقايا الأطعمة والجير والرواسب المتراكمة على سطح الأسنان وحول اللثة.
  • الطريقة: يتم تنفيذ عملية تنظيف الأسنان عادة بواسطة طبيب الأسنان ويتضمن الإجراء استخدام أدوات مخصصة مثل الأجهزة والمكاشط والمعدات المستخدمة لإزالة الجير.
  • الفوائد: تنظيف الأسنان يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ويقلل من احتمالات التسوس والتهاب اللثة كما أنه يمكن للطبيب أثناء العملية اكتشاف أي مشكلات صحية أخرى في الفم.
  • الهدف: تبييض الأسنان يهدف لتحسين لون الأسنان وجعلها أكثر بياضًا ويستخدم عادة للتخلص من تصبغات وبقع تحدث نتيجة للتدخين أو تناول المشروبات الملونة أو العوامل الأخرى.
  • الطريقة: هناك عدة طرق لتبييض الأسنان، بما في ذلك تبييض الأسنان في عيادة الطبيب باستخدام مواد تبييض قوية أو تبييض الأسنان في المنزل باستخدام منتجات تبييض.
  • الفوائد: تبييض الأسنان يساعد على تحسين مظهر الأسنان وجعلها أكثر إشراقًا وبياضًا كما يمكن أن يزيد من ثقة الشخص بنفسه وتحسين مظهر الابتسامة.

باختصار، تنظيف الأسنان يستخدم للحفاظ على الصحة والنظافة العامة للأسنان واللثة، بينما يتعامل تبييض الأسنان مع تحسين لون الأسنان وجعلها أكثر إشراقًا وبياضًا، كما يمكن استخدامهما معًا أو بشكل منفصل حسب احتياجات وأهداف الفرد التي يرغب في الوصول لها.

أنواع تبييض الأسنان

من المهم أن تعلم بأن تبييض الأسنان له العديد من الأنواع المختلفة والتي يخدم كلًا منها مشكلة معينة قد يعاني منها الفرد بدرجة كبيرة، ومن أبرز هذه الأنواع نذكر لكم ما يلي:

  • قوالب التبييض: وهي من أبرز أنواع مبيضات الأسنان والتي صمن الممكن الحصول منها على أسرع تبييض فعال للأسنان.
  • معاجين التبييض: من أهم أساليب التبييض التي يلجأ لها العديد من الأفراد في منازلهم أن لم يكن معظم الأفراد.
  • التبييض بالليزر: من أحدث وأشهر أنواع تبييض الأسنان على الإطلاق، ويؤكد العديد من المتخصصين على تأثيره الكبير والمميز على الأسنان.
  • التبييض المنزلي: ويطلق هذا النوع على معظم وسائل تبييض الأسنان المنزلية التي من الممكن القيام بها في البيت.
أنواع تبييض الأسنان

أنواع تبييض الأسنان

الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان من حيث الفوائد

من المهم أن تعرف بأن تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان هما إجراءان مختلفان ولهما أهداف وفوائد مختلفة وفيما يلي إليك الفرق بينهما من حيث الفوائد:

تنظيف الأسنان:

  • تنظيف الأسنان يهدف في المقام الأول إلى إزالة الجير والرواسب التي تتراكم على سطح الأسنان مع مرور الوقت فهذا يساعد في الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان واللثة.
  • من خلال إزالة الجير بانتظام، يمكن الحد من تراكم البكتيريا والترسبات على الأسنان، وبالتالي الحد من احتمالات التسوس والتهاب اللثة.
  • خلال عملية تنظيف الأسنان، يمكن لطبيب الأسنان تقديم نصائح حول كيفية العناية بالأسنان واللثة في المنزل، مما يساهم في تحسين عادات العناية بالصحة الفموية للمريض.

تبييض الأسنان:

  • تبييض الأسنان يهدف إلى تحسين لون الأسنان وجعلها أكثر بياضًا كما يمكن استخدامه للتخلص من تصبغات الأسنان وبقع تحدث نتيجة لتناول المشروبات الملونة، والتدخين، وبعض الأطعمة، وعوامل أخرى.
  • عندما يكون لديك أسنان بيضاء ومشرقة، فإن ذلك يمكن أن يزيد من ثقتك بالنفس ويجعلك تشعر بمظهرك الجيد.
  • تبييض الأسنان غالبًا ما يؤدي إلى نتائج سريعة، حيث يمكن رؤية التحسن في لون الأسنان في غضون فترة وجيزة، على عكس تنظيف الأسنان الذي يتم بشكل دوري للحفاظ على النظافة والصحة.

طريقة تبييض وتنظيف الاسنان

يتم التوجه إلى طبيب الأسنان الخاص بك والذي من شأنه العمل على تحديد ما تحتاج إليه أسنانك، بدرجة كبيرة ولذلك فأنه يتم تنظيف الأسنان أولًا والتأكد من خلوها التام من كافة المشكلات والتراكمات التي من الممكن أن تتكون عليها، بعد ذلك يحين وقت تبييض الأسنان على حسب كل حالة على حدا وما وصلت له نسبة التصبغات على أسنانك.

ومن الجدير بالذكر أن تنظيف الأسنان وتبييضها يمكن أن يكونا مكملين لبعضهما البعض، كما يمكن تنظيف الأسنان بانتظام للمساعدة في الحفاظ على صحة الأسنان، بينما يمكن تبييضها حسب الحاجة لتحسين مظهرها كذلك فيجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك لمناقشة الخيارات المناسبة وتحديد العلاج المناسب وفقًا لاحتياجاتك.

طريقة تبييض وتنظيف الاسنان

طريقة تبييض وتنظيف الاسنان

هل تبييض الأسنان زيادة عن اللازم ضار؟

في حالة ما إذا تم تبييض الأسنان تحت إشراف طبيب الأسنان، فإن هذا الأمر من شأنه التأثير على الأسنان بالسلب والتقليل من طبقة المينا الموجودة عليها ما من شأنه إلحاق الضرر الكبير بها على المدى البعيد وهي من أبرز الأضرار التي من الممكن أن تنتج عن هذا الأمر.

ولذلك فتأكد بأنه لتجنب هذه الأضرار المحتملة، من المهم التحدث مع طبيب الأسنان والمتخصصين قبل القيام بأي إجراءات تبييض أو تنظيف الأسنان كما يمكن لطبيب الأسنان تقديم النصائح والإرشادات المناسبة لضمان الحفاظ على صحة وجمال أسنانك دون التسبب في أضرار غير مرغوبة.

اضرار تبييض الاسنان وتنظيف الاسنان

إن تبييض الأسنان وتنظيف الأسنان هما إجراءان شائعان في مجال العناية بالصحة الفموية، ولكن كل منهما يأتي مع بعض الاعتبارات والاحتمالات للأضرار المحتملة وفيما يلي إليك بعض المعلومات الهامة حول الأضرار المحتملة لكل منهما:

 

أضرار تبييض الأسنان

أضرار تنظيف الأسنان

  • قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأسنان بعد إجراء عملية تبييض وهذه الحساسية عادةً مؤقتة، ولكنها يمكن أن تكون مزعجة.
  • إذا تم تنفيذ عملية تبييض بشكل مفرط أو بدون مراقبة من قبل محترف، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الطبقة السنية الخارجية وتقليل سماكتها، مما يجعل الأسنان أكثر حساسية.
  • يمكن أن يؤدي تبييض الأسنان إلى تغيير لون اللثة المحيطة بالأسنان، وقد يظهر هذا التغيير بشكل أكثر وضوحًا إذا كانت لون اللثة أصلاً داكنًا.
  • في عمليات تنظيف الأسنان المفرطة، والتي يمكن أن تؤدي إلى إزالة الطبقة السنية الطبيعية من الأسنان، مما يسبب حساسية وتلفًا دائمًا للأسنان.
  • قد يحدث نزيف اللثة أثناء عملية تنظيف الأسنان إذا تمت بشكل غير صحيح وإذا تكرر هذا النزيف باستمرار، فقد يؤدي إلى مشاكل في اللثة مثل التهاب اللثة.
  • في بعض الحالات، قد يؤدي تنظيف الأسنان الزائد عن الحد إلى أن تزول الطبقة التي تحمي الأسنان من التسوس.

 

اضرار تبييض الاسنان وتنظيف الاسنان

اضرار تبييض الاسنان وتنظيف الاسنان

من لا يناسبهم تبييض الأسنان

على الرغم من أن هذا الإجراء من الإجراءات الضرورية في علاج وتجميل الأسنان إلا أنه من المهم أن يتم التأكد مما إذا كانت حالتك هي الأفضل لتلقي هذا النوع من العلاج أم لا، حيث أنه يوجد العديد من الحالات التي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تخضع لمثل هذا الإجراء ومن أبرز هذه الحلات نذكر لكم ما يلي:

  • جميع من هم أقل في العمر من 16 عام والأطفال الصغار في أعمار أقل من ذلك.
  • أغلب الأطباء يمنعون القيام بهذا الإجراء للحوامل أو المرضعات.
  • معظم الحالات التي تعاني من حساسية شديدة ضد مواد التبييض.
  • الحلات التي من الممكن أن تعاني من أمراض مختلفة في اللثة.
  • من يعانون من أسنان حساسة حيث أن خطوة تنظيف الأسنان من الممكن أن تؤدي إلى التهاب الأعصاب وتكوين ألم يصعب تحمله.

كم تدوم مدة تبييض الأسنان؟

في الغالب ما يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن تبييض الأسنان قد يدوم لفترة تتراوح ما بين 75 يوم إلى 3 أشهر حيث أنه يتم تبييض الأسنان من خلال مجموعة مميزة من المواد المميزة مثل بيروكسيد الهيدروجين وهو ما يتم الاستعانة به في تكوين قوالب التبييض واللاصقات المتعارف عليها في إظهار الأسنان بشكل أفضل.

كم تدوم مدة تبييض الأسنان؟

كم تدوم مدة تبييض الأسنان؟

كم سعر تنظيف وتبييض الاسنان؟

في الغالب ما تتفاوت أسعار جلسات تنظيف الأسنان من مكان إلى أخر على نحو كبير، وهذا القدر من الاختلاف يرجع إلى وجود الكثير من العوامل المتحكمة في ذلك، ومن أهم وأبرز هذه العوامل على الإطلاق هي حالة كل مريض والتي تختلف من شخص إلى أخر.

هذا بالإضافة إلى موقع المركز الذي يتم فيه تنظيف الأسنان وغيرها من العوامل، وعلى الرغم من ذلك نعرض لكم أهم وأبرز الأسعار كما يلي:

  • جلسة تنظيف وإزالة الجير والكلس فقط تتراوح ما بين 300 جنيه مصري إلى 600 جنيه مصري.
  • جلسة تنظيف الجير وتلميع الأسنان بعد ذلك تتراوح ما بين 400 جنيه مصري إلى 700 جنيه.
  • تتوافر تقنيات مميزة لإزالة الجير وتلميع الأسنان وتبييضها على نحو فارق يبدأ سعر الجلسة من 500 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحدًا من أفضل المراكز في مجال علاج وتجميل الأسنان في جمهورية مصر العربية حيث يقدم هذا المركز خدمات طبية عالية الجودة ومتخصصة في مجال الأسنان، كما أنه يضم فريقًا من الأطباء والمتخصصين ذوي الخبرة والكفاءة العالية وتتنوع خدمات المركز بين علاجات الأسنان العامة والتجميلية، بما في ذلك تبييض الأسنان، وزراعة الأسنان، وتقويم الأسنان، وتركيبات الأسنان بالإضافة إلى ذلك، يتميز المركز بالتجهيزات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة التي تساعد في تحقيق أفضل النتائج للمرضى.

ومن الجوانب التي تميز المركز الطبي لرعاية الأسنان هي الاهتمام الشديد بصحة الفم والأسنان للمرضى، والتفاني في تقديم رعاية شخصية ومخصصة تناسب احتياجات كل مريض حيث يسعى المركز دائمًا إلى تحقيق أفضل النتائج والضمان بأن العمليات تتم بشكل مريح وآمن لجميع المرضى فأعلم عزيزي القارئ بإن زيارة المركز الطبي لرعاية الأسنان هي خطوة نحو الحصول على ابتسامة صحية وجميلة، وهي الخيار الأمثل لمن يبحثون عن العناية المتميزة بأسنانهم.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا