تعرف أكثر على تنظيف وتلميع الاسنان وما هي أبرز التقنيات المستخدمة فيها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف أكثر على تنظيف وتلميع الاسنان وما هي أبرز التقنيات المستخدمة فيها؟

تنظيف وتلميع الاسنان واحد من أهم الإجراءات المميزة التي من الممكن لها أن تضفي على أسنانك فارق مميز ولا مثيل له، وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى هذه النوعية من الإجراءات وتأثيراتها المميزة على الأسنان بالإضافة إلى ما هو أكثر من ذلك فقط تابعونا حتى تتمكنوا من التعرف على إجابات كافية لجميع أسئلتكم.

تنظيف وتلميع الاسنان

تنظيف وتلميع الاسنان

تنظيف وتلميع الاسنان

إن عملية تنظيف وتلميع الأسنان من العمليات المهمة والتي تعتمد على نحو كبير في الوصول بأسنانك إلى أفضل النتائج الممكنة والمميزة، وهي من الإجراءات التي من الممكن أن يقوم بها الفرد بنفسه في المنزل أو يستعين بالطبيب الخاص به للقيام بها.

وفي النهاية فإن عملية التنظيف والتلميع تعد واحدة من أهم الإجراءات العلاجية التي يمكن أن تتم وينتج عنها العديد من الفوائد المميزة، والتي تتمثل في زيادة ثقة الفرد في نفسه وابتسامته بالإضافة إلى حماية أسنانه من كافة المشكلات التي من الممكن أن تصيبها في المستقبل وأهمها على الإطلاق حمايتها من التسوس.

ما هي عملية تلميع الاسنان؟

عملية تلميع الأسنان: وهي عبارة عن عملية يتم خلالها إزالة الطبقة الجيرية من على السطح الخارجي للسن ومن ثم استعمال أجهزة معينة تعمل باهتزازات المياه ولا تؤثر على مينا الأسنان على نحو كبير، ولذلك فإنه ينصح العديد من الأطباء والمتخصصين بضرورة محو الجير بطريقة دورية وتلميع الأسنان والوصول بسطحها إلى أكثر نعومة ممكنة وذلك لتجنب العديد من المشكلات الصعبة والمرهقة التي من الممكن أن تصل لها الأسنان.

ما هي عملية تلميع الاسنان؟

ما هي عملية تلميع الاسنان؟

ما هو الفرق بين تلميع وتبييض الاسنان؟

التلميع وتبييض الأسنان هما إجراءان مختلفان تمامًا يستخدمان لأغراض مختلفة ويتضمنان عمليات مختلفة وفيما يلي إليك الفرق الواضح بينهما كما يلي:

  • تلميع الأسنان:

  1. الهدف: التلميع يهدف إلى إزالة البقع المتراكمة على السطح وتحسين ملمس ولمعان الأسنان.
  2. الطريقة: يتم تلميع الأسنان باستخدام معجون تلميع خاص وأدوات المبرد الملمع الذي يعمل على تلميع سطح الأسنان.
  3. التأثير على لون الأسنان: التلميع يمكن أن يساهم في تحسين ملمس الأسنان وجعلها تبدو أكثر لمعانًا، لكنه لا يؤثر على لونها الأساسي بنفس القدر الذي يؤثر فيه تبييض الأسنان.
  • تبييض الأسنان:

  1. الهدف: تبييض الأسنان يهدف إلى تغيير لون الأسنان وجعلها أكثر بياضًا من لونها الطبيعي.
  2. الطريقة: تبييض الأسنان يشمل استخدام مواد مبيضة تحتوي عادة على بيروكسيد الهيدروجين وهو من المواد التي تخترق بنية الأسنان وتزيل البقع العميقة وتبيض الأسنان.
  3. التأثير على لون الأسنان: تبييض الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تغيير لون الأسنان بشكل ملحوظ ويجعلها أكثر بياضًا ويمكن أن يحقق تبييض الأسنان نتائج ملحوظة في تفتيح لون الأسنان.

أنواع التقنيات المستخدمة في عملية تلميع الاسنان

في الحقيقة هناك العديد من التقنيات المختلفة والتي يمكن أن يتم تنظيف الأسنان من خلالها ومن أهم وأبرز هذه التقنيات على الإطلاق نذكر لكم ما يلي:

  • تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان بالفرشاة.
  • تلميع الأسنان من خلال المعجون بشكل تدريجي.
  • تلميع الأسنان من خلال أجهزة ضغط الهواء.
  • تلميع الأسنان من خلال السوائل الخاصة.
أنواع التقنيات المستخدمة في عملية تلميع الاسنان

أنواع التقنيات المستخدمة في عملية تلميع الاسنان

هل تناسبني عملية تلميع الاسنان؟

إن عملية تلميع الأسنان من العمليات الضرورية لإضفاء أكبر قدر ممكن من النظافة واللمعان المميز للأسنان، وهذا القدر من النظافة واللمعان من شأنه العمل على تحديد فئات معينة تصلح لها مثل هذه الإجراءات من عدمه، ومن أبرز العوامل التي تتحكم في عملية تلميع الأسنان، ونذكر لكم ما يلي:

  • الفئة العمرية: غالبا ما يكون جميع الأفراد ما دون ال16 عام لا يفضل قيامهم بمثل هذا الإجراء على الإطلاق.
  • ظروف الحمل والرضاعة: يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على ضرورة تجنب هذا النوع من العلاجات للأسنان في هذه المرحلة.
  • حساسية الأسنان: في حالة ما إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، فمن الأفضل تجنب هذا النوع من الإجراءات على الإطلاق.
  • المينا المتضررة ومشاكل اللثة: لو لاحظت أن لديك لثة متعبة وفيها العديد من المشاكل المتعلقة أيضًا بمينا الأسنان، فمن الأفضل تجنب إجراء مثل تلميع الأسنان تمامًا إلى أن تعالج المشكلة التي تعاني منها.

خطوات تلميع الاسنان

تلميع الأسنان هو إجراء يتم تنفيذه بواسطة طبيب الأسنان لإزالة البقع السطحية وجعل الأسنان تبدو أكثر لمعانًا وفيما يلي إليك خطوات تلميع الأسنان كما يلي:

  • يبدأ العمل بزيارة لطبيب الأسنان حيث يتم تقييم حالة الأسنان وتحديد ما إذا كان التلميع مناسبًا أم لا فإذا كانت الأسنان بحاجة إلى تدابير أخرى مثل تبييض أو معالجة للبقع العميقة، قد يتم تحديد الخطوات اللازمة.
  • يتم تنظيف الأسنان أولاً لتنظيف الجير والبلاك تراكمات سطحية وهذا يمكن أن يتم باستخدام معدات خاصة ومواد تنظيف.
  • يتم تطبيق معجون تلميع خاص على سطح الأسنان حيث يحتوي عادة على مواد ملطفة وحبيبات دقيقة للتلميع.
  • يقوم طبيب الأسنان باستخدام أدوات يدوية تعمل على الدوران بسرعة لفرك وتلميع الأسنان بلطف.
  • خلال عملية التلميع، يتم استخدام المياه لتبريد الأسنان وتجنب الحرارة الزائدة ويستخدم أيضًا الشفط للمياه أثناء العملية.
  • بعد الانتهاء من عملية التلميع، يشطف الفم بعناية لإزالة البقايا والمواد الزائدة.
  • يمكن أن يقدم طبيب الأسنان نصائح حول العناية بالأسنان بعد العملية، بما في ذلك استخدام منتجات تلميع خاصة والعناية بصحة الفم.
خطوات تلميع الاسنان

خطوات تلميع الاسنان

تنظيف وتلميع الأسنان قبل وبعد

من المهم أن تعرف بوجود العديد من الأمور التي تتعلق بتنظيف الأسنان ومن أبرز هذه الأمور هي المظهر ما قبل وما بعد إجراء تنظيف وتلميع الأسنان وهو ما يمكن أن يتم على 3 مستويات مختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • المستوى الأول: في هذا المستوى يقوم المريض بزيارة دورية لطبيب الأسنان الخاص به، وهو من الإجراءات الاعتيادية والوقائية والتي يتم إجرائها كل 6 أشهر أو أكثر لضمان صحة فمك.
  • المستوى الثاني: يعتمد العلاج في هذا المستوى على التنظيف الكامل للفم والأسنان، وهو ما يكون من الإجراءات التي يتم فيها إزالة كافة البلاك والجير المتراكم على الأسنان على نحو كبير، وللمزيد من المعلومات عن تنظيف أسنان هوليود اسمايل اقرأ المقال التالي.
  • المستوى الثالث: يبرز أهم العوامل المتحكمة في هذا المستوى أنه من يعتمد على التنظيف العميق والذي يعتمد فيه الطبيب على إزالة القلوح من جذور الأسنان وتحت خط اللثة بواسطة كاشطة معدنية.

وفيما يلي نعرض لكم بعض الصور لإجراء تنظيف وتلميع الأسنان قبل وبعد والذي سيوضح لكم أهم وأبرز النتائج المتوقعة من هذه العملية بالنسبة لكل حالة مرضية على حدا.

أضرار تلميع الاسنان

تلميع الأسنان عادةً ليس له أضرار كبيرة إذا تم تنفيذه بشكل صحيح من قبل طبيب الأسنان المؤهل ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا تم تلميع الأسنان بشكل مفرط أو باستخدام مواد تلميع قاسية، ويمكن أن يتسبب ذلك في تآكل الطبقة الخارجية للأسنان وهذا يمكن أن يجعل الأسنان أكثر حساسية.
  • إذا كان لديك حشوات أو تلبيسات في الأسنان، فإن تلميع الأسنان بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي إلى تلفها أو إزالتها بشكل جزئي.
  • بعد تلميع الأسنان، قد تصبح الأسنان أكثر حساسية للحرارة والبرودة، وهذا قد يكون مزعجًا لبعض الأشخاص.
  • إذا كان لديك أسنان مصفرة بسبب مشاكل في داخل السنة، فإن تلميع الأسنان قد لا يكون كافيًا لإخفاء هذا اللون وقد يكون غير فعال.
  • في بعض الحالات، قد يشعر الأشخاص بالألم أو التهيج أثناء أو بعد عملية التلميع.
  • استخدام منتجات تلميع الأسنان في المنزل بدون إشراف طبيب الأسنان يمكن أن يكون مضرًا إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.
أضرار تلميع الاسنان

أضرار تلميع الاسنان

لماذا يوصى بتنظيف وتلميع الأسنان

إن عملية تنظيف وتلميع الأسنان يعتبران جزءًا أساسيًا من العناية بصحة الفم والأسنان، ولذلك فأنه يوصى بهما لعدة أسباب مهمة ومن أهمها وأبرزها نذكر لكم ما يلي:

  • تجمع البلاك والجير على سطح الأسنان مع مرور الوقت، وهما يشكلان بيئة مثالية لنمو البكتيريا التي تسبب التسوس ومشاكل اللثة حيث أن تنظيف الأسنان بانتظام يساعد في إزالة هذه الفضلات والحد من تراكمها.
  • بتنظيف الأسنان وإزالة البلاك والجير، يمكن تقليل احتمالية تكون التسوس فإذا تمت الرعاية الجيدة للأسنان، يمكن تجنب الآلام والتدابير العلاجية اللاحقة لعلاج التسوس.
  • بجانب تنظيف الأسنان من البلاك والجير، يمكن أن يساعد التلميع في إزالة البقع المتراكمة على السطح حيث أن هذا يساهم في الحفاظ على لون الأسنان الأبيض واللامع.
  • تراكم البلاك والجير قد يؤدي إلى التهابات في اللثة ومشاكل اللثة مثل النزيف والتورم فتنظيف الأسنان بشكل منتظم يمكن أن يحافظ على صحة اللثة ويمنع مشاكلها.
  • البلاك والجير والجراثيم المتراكمة على الأسنان يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة وتنظيف الأسنان يساعد في تقليل هذه الرائحة والحفاظ على نفس منعش.
  • التراكم الطويل للبلاك والجير يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى في الفم مثل تآكل الأسنان وتسوس الجذور وغيرها والتنظيف الدوري يمكن أن يقلل من هذه المشاكل.

هل تنظيف الجير من الأسنان مؤلم ؟

يؤكد أغلب الأطباء والمتخصصين على أن تنظيف الجير من الأسنان واحد من الإجراءات العلاجية الغير مؤلمة على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من العناية والراعية التي يتم بذلها في مثل هذا الإجراء، ولذلك فإنه من المهم أن يقوم المريض بالتحدث مع طبيبه الخاص فيما يتعلق بما يعاني منه من حساسية الأسنان.

بالإضافة إلى العديد من الإجراءات التي من الممكن أن تكون مسؤولة عن إلحاق أي ضرر بالأسنان تتعلق بحالته، حيث أن الألم في مثل هذه الحالة يكون نسبي بحت ولا يمكن السيطرة عليه بأي طريقة ممكنة وبمعدل واحد بالنسبة لجميع الحلات.

هل تنظيف الجير من الأسنان مؤلم ؟

هل تنظيف الجير من الأسنان مؤلم ؟

احتياطات تلميع الأسنان

تلميع الأسنان هو إجراء تجميلي يتم بواسطة طبيب الأسنان لإزالة البقع والتلطيخات السطحية وجعل الأسنان تبدو أكثر لمعانًا ولذلك فيما يلي إليك بعض الاحتياطات التي يجب أخذها في الاعتبار قبل وبعد تلميع الأسنان:

  • قبل القيام بعملية تلميع الأسنان، يجب على المريض استشارة طبيب الأسنان فإنه يمكن للطبيب تقييم حالة الأسنان وتحديد ما إذا كان التلميع مناسبًا أم لا.
  • يجب إجراء تقييم أولي للأسنان لتحديد درجات الكلس البقع والاحتياجات الخاصة بك والنتائج التي تسعى للوصول لها.
  • قد يطلب طبيب الأسنان معرفة تاريخ صحة الفم والأسنان الخاص بك وأية مشاكل مثل الحساسية أو اللثة الملتهبة.
  • بعد تلميع الأسنان، يجب الاهتمام بصحة الفم والأسنان بشكل عام ويشمل ذلك تنظيف الأسنان بانتظام واستخدام خيوط الأسنان وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.
  • يفضل تجنب تناول المواد الملونة مثل القهوة والشاي والنيكوتين لمدة قصيرة، حيث يمكن لها أن تؤثر على نتائج التلميع.
  • يمكن استخدام معجون أسنان يحتوي على مواد مبيضة بعد التلميع للحفاظ على لون الأسنان.
  • بعد التلميع، قد تكون الأسنان حساسة للحرارة ولذلك يفضل تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحارة والباردة حتى تستقر الحالة.

كم مرة يجب أن أقوم بتنظيف وتلميع أسناني ؟

في الحقيقة إن تنظيف الأسنان من الإجراءات اليومية التي يقومبها العديد من المرضى في يومهم وهذا النوع والقدر من الإجراءات يعتمد على نحو كبير في استعمالك للفرشاة والمعجون، ولذلك فإنه من الضروري القيام بهذه العملية من وقت إلى أخر وذلك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العناية والرعاية الممكنة لأسنانك.

أما بالنسةب لإجراءات تلميع الأسنان فإنه يفضل زيارة طبيب الأسنان الخاص بك مرة كل 6 أشهر للتأكد من صحة فمك وأسنانك على أكمل وجه وهي من العوامل المميزة التي من شأنها أن تضمن لك أسنان لامعة ونظيفة طوال الوقت.

كم مرة يجب أن أقوم بتنظيف وتلميع أسناني ؟

كم مرة يجب أن أقوم بتنظيف وتلميع أسناني ؟

بكم تنظيف وتلميع الاسنان؟

في الغالب ما تختلف أسعار جلسات تنظيف وتلميع الأسنان من مكان إلى أخر، وهذا القدر من الأختلاف يكون مصدره هو اختلاف المراكز التي يتم فيها التنظيف والتلميع بالإضافة إلى حالة الجير والكلس المتراكمة على الأسنان، وفي المجمل فإن سعر الجلسة قد يتراوح ما بين 400 جنيه مصري إلى 700 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

إن اختيار أفضل مراكز لعلاج وتجميل الأسنان في المنطقة المحيطة بك يعتمد على أن يجمع المركز بين الخبرة الطويلة في مجال طب الأسنان وأحدث التقنيات الطبية لضمان تقديم أفضل الخدمات لمرضاه كما أن هناك ضرورة على أن يضم فريق العمل في المركز مجموعة من أفضل أطباء الأسنان والمتخصصين في مختلف مجالات طب الأسنان، مما يضمن تقديم العلاج الشامل والفعال لجميع الحالات.

هذا بالإضافة إلى وجود مختلف التخصصات فيه مثل تبييض الأسنان، تركيبات الأسنان، علاجات اللثة، تصحيح الأسنان، وتجميل الأسنان بما في ذلك تركيبات الأسنان السيراميكية والزركون وويحل لنا في هذه الحالة المركز الطبي لرعاية الأسنان وهو من أفضل المراكز المتخصصة في العناية بالأسنان، لما يتمتع به من نظافة عالية وجودة مميزة في المجال، وتولي اهتماماً كبيراً براحة المرضى وتوفير جو مريح وودي لهم.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا