اكتشف معلومات عن زراعة الاسنان كم تستغرق وما هي أهم الخطوات فيها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معلومات عن زراعة الاسنان كم تستغرق وما هي أهم الخطوات فيها؟

زراعة الاسنان كم تستغرق يعتبر واحد من أهم الأسئلة التي قد وجهت لنا في عمليات زراعة الأسنان، هذا بالإضافة إلى العديد من الأسئلة الأخرى التي سنجبكم عنها بالتفصيل مثل لماذا يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان؟ وما هي أنواع زراعة الأسنان؟ بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة الأخرى التي سنوضحها بالتفصيل فتابعونا.

زراعة الاسنان كم تستغرق

زراعة الاسنان كم تستغرق

زراعة الاسنان كم تستغرق 

زراعة الأسنان هي عملية تقام على عدة مراحل منفصلة تحتاج إلى وقت للشفاء، ويمكن أن تأخذ عمليات زراعة الأسنان العادية ما يصل إلى 6-18 شهرًا تبعًا لأوقات الشفاء ومع ذلك مع استخدام التقنيات الحديثة مثل زراعة الأسنان في يوم واحد يمكن أن يتم العلاج في نفس اليوم.

تعتبر زراعة الأسنان في يوم واحد من أحدث التجديدات في عالم طب الفم والأسنان حيث يتم إزالة الأسنان المصابة وزراعة غرسة جديدة وتثبيت الأسنان عليها في نفس اليوم وتتطلب عملية زراعة الأسنان عدة مراحل مثل شفاء العظم وزرع المعدن وتثبيت الأسنان وكل مرحلة تحتاج إلى وقت معين للشفاء قبل المتابعة إلى المرحلة التالية وعلى العموم، يمكن أن تستغرق زراعة الأسنان التقليدية بين 4 أشهر وسنه، في حين يمكن أن تحصل عملية زراعة الأسنان في يوم واحد على نتائج سريعة وفورية لاستعادة وظيفة الأسنان.

لماذا يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان ؟

في الحققيقة هناك العديد من الأسباب التي تستدعي القيام بعملية زراعة الأسنان وأبرز هذه الأسباب يتمثل فيما يلي:

  1. تجميل الأسنان: فقد يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان لأسباب تجميلية فعند فقدان الأسنان، قد يتأثر مظهر الفرد وثقته بنفسه وتساعد عملية زراعة الأسنان في استعادة الابتسامة الجميلة والمتكاملة، وتحسين مظهر الوجه والتحدث بثقة.
  2. استرجاع الوظائف الفموية: الأسنان الصحية تلعب دورًا هامًا في الوظائف الفموية مثل المضغ والنطق وعند فقدان الأسنان، قد يتعرض الشخص لصعوبات في المضغ الجيد والتحدث بوضوح ويقوم تركيب الزرعات السنية بتعويض الأسنان المفقودة واستعادة هذه الوظائف الحيوية بشكل فعال.
  3. تحسين الراحة والملمس: بحكم أن الزرعات تكون مدمجة تمامًا في الفك بشكل مشابه للأسنان الطبيعية، فإنها توفر راحة عالية للمرضى ولا داعي للقلق بشأن انزلاق الأسنان التقويمية أو استخدام اللزوجة العاديه لتثبيت الأسنان كما يعزز استعادة الحاسة التناول والملمس الطبيعي للأطعمة.
  4. الحفاظ على صحة الفك والأنسجة المحيطة: في حالة فقدان الأسنان، يمكن أن يتدهور عظم الفك والأنسجة المحيطة به عملية زراعة الأسنان تعزز نمو العظم والحفاظ على هيكل الفك، مما يساهم في الحفاظ على الصحة العامة للفم والأسنان.
  5. تحسين الجودة العامة للحياة: عندما يحصل الشخص على أسنان ثابتة جديدة من خلال زراعة الأسنان، فإنه يحصل على استعادة حرية الحركة والقدرة على تناول جميع أنواع الأطعمة والمشروبات دون أي قيود وبالتالي، يتمتع بجودة حياة أفضل ويمكنه الاستمتاع بالأنشطة الروتينية بثقة وراحة.
لماذا يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان ؟

لماذا يقوم الشخص بعملية زراعة الأسنان ؟

أنواع زراعة الأسنان

  1. الغرسات الداخلية (Endosteal implants): تعتبر الأكثر شيوعًا بين أنواع زراعة الأسنان، حيث تُزرع داخل العظام المجاورة للسن المفقود لتلحم هذه الغرسات مع العظم وتدعم الأسنان بشكل ممتاز وتتمتع بالقوة والاستقرار وتعد خيارًا متينًا وطويل العمر.
  2. الغرسات البطانية (Subperiosteal implants): تستخدم هذه الغرسات في حالة عدم توافر كمية كافية من العظم وتوضع فوق العظم وتحت اللثة، وتنمو بشكل ثابت مع العظم على مر الوقت وتعد خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ضعف العظام.
  3. الأطقم ذات الغرسات (Implant-supported dentures): تستخدم في حالة فقدان العديد من الأسنان وتتميز هذه الأطقم بالاستقرار والدعم القوي الذي يوفره الغرسات وتركب الأطقم فوق الغرسات وتدعمها بشكل تام وتساهم في تحسين مظهر الوجه والثقة بالنفس وتسمح بوظائف الشِهَيْة الطبيعية.

فريقنا المتخصص والمؤهل لديه الخبرة والمهارة لتنفيذ زراعة الأسنان بنجاح! نحن نهتم بتوفير أعلى مستوى من الرعاية الصحية، ولو كنت ترغب في التعرف على أنواع زراعة الأسنان الأمريكية اضغط هنا.

خطوات زراعة الأسنان

تعتبر زراعة الأسنان إجراءً طبيًا حديثًا يعمل على تبديل الأسنان المنزوعة أو التي تم فقدانها لأي سبب بأخرى صناعية تعمل على تعويضها بشكل طبيعي ووظيفي ولكي تتم هذه العملية بنجاح وتحقق النتائج المرجوة، يلتزم الأطباء باتباع سلسلة من الخطوات المتسلسلة والتي تتضمن مراحل متعددة وفي هذا المقال، سنستعرض لكم خطوات زراعة الأسنان الأساسية:

  1. تقييم الحالة الفموية واللثوية: يتطلب المرحلة الأولى من زراعة الأسنان فحصًا شاملًا للفم واللثة لتحديد مدى صلاحية المريض لإجراء العملية ويشمل الفحص الفموي التقييم المبدئي للأسنان الطبيعية واللثة وتحليل الصور الشعاعية مثل صورة بانوراما وصور أشعة مقطعية للفكين.
  2. تجهيز المكان الذي سيتم فيه الزراعة: يعتبر تعقيم المكان الذي يتم فيه زراعة الأسنان أمرًا مهمًا لضمان سلامة العملية وتجنب حدوث أي عدوى فيقوم الطبيب بتطبيق تقنيات التعقيم المعتمدة للتأكد من نظافة الفم واللثة قبل بدء العملية.
  3. تخدير المنطقة المراد زراعة الأسنان فيها: يتم اللجوء إلى استعمال مخدر جزئي أو موضعي كي يخدر موقع السن الذي ستتم فيه الزراعة، بهدف تجنب أي ألم للمريض خلال العملية فيقوم الطبيب بإعطاء جرعة مناسبة من المخدر لتخدير اللثة بالكامل.
  4. القيام بالجراحة وزراعة الأسنان: تشمل هذه المرحلة عدة خطوات مهمة، بدءًا من فتح شق صغير في اللثة للوصول إلى العظام الموجودة أسفلها ثم يتم حفر ثقوب في العظام لاستيعاب دعامة التيتانيوم التي ستكون مكان السن الاصطناعي ويتم إدخال الدعامة داخل العظم وتغطيتها بأنسجة اللثة.
  5. مراقبة العملية بعد الجراحة: بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يلزم المريض متابعة طبيبه بشكل منتظم للتأكد من خلو مكان الزرع من أي عدوى ولمتابعة عملية الالتئام بشكل صحيح وينصح المريض بتجنب العادات المضرة بالأسنان والالتزام بجدولة فحوصات الأسنان المنتظمة للحفاظ على صحة الزرع.
  6. الانتباه لمتطلبات ما بعد العملية: من المهم أن يتبع المريض بعض الاحتياطات بعد إجراء زراعة الأسنان وينصح بتجنب المضغ القاسي، والامتناع عن مضغ التبغ ومنتجات الكافيين ويجب أيضًا استشارة الطبيب المعالج في حالة الحاجة إلى أي علاج من شأنه المساهمة في نجاح العملية.
خطوات زراعة الأسنان

خطوات زراعة الأسنان

مميزات عملية زراعة الأسنان

لابد أن نؤكد على وجود العديد من المميزات المهمة للغاية والتي من شأنها توفير أفضل قدر ممكن من الرعاية والعناية الممكنة لأسنانك وأبرز مميزات زراعة الأسنان ما يلي:

  1. زراعة الأسنان تحافظ على صحة العظام في الفك والفم فعند فقدان سنًا، يمكن أن يحدث ضمور في العظام المحيطة بالسن المفقود، ومع ذلك عند إجراء عملية زراعة الأسنان، يتم استبدال السن المفقود بجسم صناعي يدعم العظام ويحافظ على قوتها.
  2. بدلاً من تغيير هيكل وترتيب الأسنان الطبيعية، يسمح الزرع بالحفاظ على باقي الأسنان بشكل طبيعي وبالمثل، لا تؤثر عملية زراعة الأسنان على حالة اللثة والمجاورة للسن المستبدل وهذا يعني أن مظهر الفك والأسنان سيظل طبيعيًا وغير متأثر.
  3. عملية زراعة الأسنان تعيد الوظائف الطبيعية للفم والأسنان يمكن استخدام الأسنان المزرعة للمضغ مثل الأسنان الطبيعية، ويمكن للمريض استئناف تناول الأطعمة المفضلة لديه دون قلق من أن يتسبب ذلك في كسر التيجان أو الضغط على الأسنان الطبيعية.
  4. الأسنان المزروعة مصممة بعناية لتناسب هيكل الفم ومظهر المريض بشكل طبيعي وتتوافق مواد الأسنان المزروعة مع لون وشكل الأسنان الأصلية، مما يعطي مظهرًا طبيعيًا وجميلًا للمريض.
  5. الأسنان المزروعة توفر ثباتًا ومتانة على المدى الطويل فهي مثبتة بقوة في العظم وتصمد أمام الضغوط والقوى التي تتأثر بها الأسنان الطبيعية، ويمكن للمريض الاعتماد على الأسنان المزرعة للأداء بكفاءة مع حد أدنى من الصيانة.
  6. يعاني الأشخاص الذين يفتقرون إلى أسنان بشكل ملحوظ من نقص الثقة بنفسهم ويشعرون بالحرج عند الابتسام أو التحدث، فزراعة الأسنان يمكن أن تحسن تلك الثقة وتزيد من الراحة الشخصية ويعود الشخص إلى الاستمتاع بالحياة اليومية دون التفكير في مظهر ووظيفة أسنانه.

ولمعرفة مميزات زراعة الأسنان بدون جراحة اضغط هنا

ما هي زراعة الاسنان في نفس اليوم؟

زراعة الأسنان في نفس اليوم أو ما يعرف أيضًا بزراعة الأسنان الفورية هي عملية تركيب دعامة الأسنان في نفس الوقت الذي يتم فيه خلع الأسنان التي بها مشاكل وتستخدم هذه التقنية التقنيات الحديثة في طب الأسنان لضمان النتائج الفورية والطبيعية للأسنان البديلة ويتم استخدام العقاقير المسكنة للتخفيف من الألم بعد العملية.

وزراعة الأسنان في نفس اليوم تعتبر طريقة سريعة وفعالة لاستعادة جمال ووظائف الأسنان بشكل أسرع وأكثر عملية، حيث يمكن للمريض القيام بالوظائف اليومية للكلام والمضغ بشكل طبيعي ابتداءً من اليوم نفسه لإجراء العملية.

زراعة الاسنان في نفس اليوم

زراعة الاسنان في نفس اليوم

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

تتفوق نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان عادةً على 95%، وعلى الرغم من ذلك فإنه هناك العديد من الأمور التي لابد من أن تراعيها لضمان نجاح العملية، مثل الصحة العامة للمريض والحفاظ على العناية الجيدة بالفم بعد العملية كما يمكن للمريض الشعور بالألم والتورم والنزيف بعد الجراحة كذلك فإنه تحتاج زراعة الأسنان إلى وقت للتعافي بعد العملية وبناءً على الشروط المحددة، تتعدى نسبة نجاح عمليات الزراعة 98%.

استعيد وظائف الأسنان الطبيعية واستمتع بأفضل جودة حياة! زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تساعد في استعادة القدرة على المضغ والكلام بثقة وراحة.

هل تؤدي زراعة الأسنان إلى مضاعفات خطيرة؟

تشير البيانات المتاحة عبر الإنترنت إلى أن زراعة الأسنان قد تؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة حيث تعد الإصابة بالعدوى أحد أكثر المضاعفات شيوعًا، حيث يمكن أن تحدث في مكان زراعة السن وتؤدي إلى ظهور خراج أو التهابات بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تنتشر العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم وتسبب التهابات جهازية.

وقد تأتي مضاعفات أخرى محتملة من زراعة الأسنان، مثل تأثير سلبي على الجيوب الأنفية وتدهور العظام في الفك وتأثير الأمراض المزمنة على عملية التئام الجراحة وقبل إجراء زراعة الأسنان، وينبغي على الأشخاص أن يتأكدوا من خبرة طبيب الأسنان وأن يتعاملوا معه بجدية لتقليل فرص المضاعفات الخطيرة.

هل تؤدي زراعة الأسنان إلى مضاعفات خطيرة؟

هل تؤدي زراعة الأسنان إلى مضاعفات خطيرة؟

هل تُعد عملية زراعة الأسنان عملية مؤلمة؟

زراعة الأسنان هي عملية تستعيد الأسنان المفقودة وتساهم في مقدرة المرضى على أن يتمكنوا من الظهور بشكل مميز ولطيف وقد يتساءل الكثيرون، عما إذا كانت هذه العملية مؤلمة، فإن زراعة الأسنان غالبًا ما لا تسبب ألمًا خلال العملية نفسها، نظرًا لأن الفم يتم تخديره جيدًا قبل البدء في الإجراء.

كما يشير الكثيرون الذين خضعوا لهذه العملية إلى أن الألم الناتج بعد العملية غالبًا ما يكون أقل بكثير من الألم الناتج عن عملية خلع الأسنان ويمكن علاج الألم البسيط الناتج عن العملية باستخدام مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.

وفر وقتك وجهدك مع زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان! فإن إجراء زراعة الأسنان لدينا يستغرق وقتاً قصيراً بفضل استخدام تقنيات حديثة وفعالة، مما يساعد في تقليل المخاطر وضمان نتائج مرضية.

نصائح ما بعد عملية زراعة الأسنان

مراحل الشفاء الأولى بعد زراعة الأسنان تعتبر الفترة الأولى بعد عملية زراعة الأسنان من أهم الفترات التي تحتاج إلى عناية خاصة لضمان نجاح العملية وتسريع عملية الشفاء، وفيما يلي قائمة بنصائح مهمة للعناية بأسنانك بعد عملية زراعة الأسنان:

  1. في الـ 48 ساعة الأولى بعد العملية، ينصح بتجنب تناول الطعام الصلب ويُفضل تناول الأطعمة اللينة والسوائل لتجنب وضع ضغط على المنطقة التي تمت فيها زراعة الأسنان، كما يمكن تناول الحساء، العصائر، الشوربة، والزبادي.
  2. يجب تجنب تناول الكحول والتدخين تمامًا بعد عملية زراعة الأسنان، فإذا استمر الشخص في تناول الكحول والتدخين، فقد يؤثر ذلك سلبًا على عملية الشفاء ويزيد من احتمالية حدوث التهابات.
  3. يجب تبريد مكان العملية بشكل متناوب باستخدام كمادات ثلجية وضع كيسًا ملفوفًا بالثلج على الجانب المصاب لمدة 10 دقائق، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة واستمر في تكرار هذا العملية خلال اليوم الأول بعد الزرع.
  4. يجب تجنب القيام بأي نشاطات مجهدة بعد عملية زراعة الأسنان، كما يمكن استئناف النشاطات الروتينية بعد حوالي 72 ساعة، ولكن يجب تجنب الرياضة العنيفة أو حمل الأثقال لفترة أطول.
  5. يجب الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة ويمكن أن يصف لك الطبيب مسكنات للألم بعد العملية، مثل الباراسيتامول، ويمكن وصف مضادات حيوية لمدة قصيرة إذا لزم الأمر.
  6. يجب الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد بعد زراعة الأسنان واغسل فمك بلطف باستخدام محلول ملحي دافئ بعد الأكل وتجنب فرك أو تنظيف منطقة الزراعة مباشرة.
  7. يمكن أن يحدث نزيف بسيط بعد عملية زراعة الأسنان وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر النزيف لفترة طويلة أو كان غزيرًا، فيُفضل الاتصال بطبيبك.
  8. من الممكن أن يحدث تورم بسيط في الوجه واللثة بعد العملية هذا أمر طبيعي ويمكن استخدام الثلج والمسكنات لتخفيفه فإذا استمر التورم أو زادت حدته، يجب التواصل مع الطبيب.
نصائح ما بعد عملية زراعة الأسنان

نصائح ما بعد عملية زراعة الأسنان

العوامل المؤثرة في مدة زراعة الأسنان

بالنسبة لزراعة الأسنان، قد تستغرق فترة كبيرة العلاج وفي ما يلي سنلقي الضوء على بعض العوامل التي قد تؤثر على مدة زراعة الأسنان:

  1. إن ترميمات الفك وإعادة بناء العظام من الممكن أن تتم في فترة طويلة وما يؤكد على أن هذه العملية تتطلب الكثير من الوقت ما من شأنه التأثير على فترة العلاج.
  2. من الممكن أن يرفض الجسم الزراعة ويظهر ذلك من خلال ورم أو احمرار في موقع الزراعة، ما يمكن أن يؤدي إلى انحسار اللثة وكشف الدعامات المثبتة وموت الخلايا ونزيف شديد.
  3. إذا كان المريض يعاني من مشاكل في اللثة، فقد تكون عملية زراعة الأسنان أكثر تعقيدًا وتستغرق وقتًا أطول للتعافي والشفاء.
  4. يؤثر التدخين على قدرة الجسم على التئام الجروح والشفاء، مما يجعل عملية زراعة الأسنان تستغرق وقتًا أطول وتزيد من احتمال حدوث مضاعفات.
  5. يمكن أن تؤثر بعض الأمراض الأساسية مثل الروماتيزم ومرض السكري على قدرة الجسم على التعافي بشكل جيد بعد عملية زراعة الأسنان بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر تناول بعض الأدوية على عملية التئام الجرح وتعافي الجسم.
  6. قد تؤدي زراعة الأسنان في الفك العلوي أحيانًا إلى حدوث مشكلات في الجيوب الأنفية، حيث يؤثر ذلك على تجويف الأنف وقد يتسبب في حدوث مشاكل في التنفس.

لا تضعف طعم الحياة بسبب أسنان ضعيفة! زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان توفر لك فرصة للتمتع بأسنان قوية وتجربة حياة خالية من القيود الغذائية والتوترات النفسية.

ما هي النتائج المتوقعة بعد إجراء زراعة الأسنان؟

تعتبر زراعة الأسنان إجراءً جراحيًا هامًا يتطلب الكثير من العناية والمتابعة ومع مرور الوقت والالتزام بالتعليمات اللازمة، يمكن الحصول على النتائج المتوقعة والتمتع بأسنان صحية وجميلة وفيما يلي بعض النتائج المتوقعة بعد إجراء زراعة الأسنان:

  1. بعد اكتمال عملية زراعة الأسنان وتحقيق الشفاء الكامل، يضاف تاج سنٍ اصطناعي على الجذر المرزوع وهذا التاج الاصطناعي يمكن أن يعيد لك القدرة على المضغ والضحك بثقة تامة.
  2. بفضل زراعة الأسنان، يمكن استعادة الأسنان المفقودة وتعويضها بأسنان مشابهة للطبيعية على نحو كبير من حيث الشكل واللون وهذا يمنحك مظهرًا طبيعيًا وجميلًا.
  3. عند فقدان الأسنان، قد يتأثر النطق ويصعب لك النطق بوضوح وبعد إجراء زراعة الأسنان، يمكن استعادة النطق السليم وتحسين وضوح الكلمات.
  4. المشكلات المرتبطة بفقدان الأسنان قد تتسبب في عدم الراحة والانطواء على النفس وتوفر زراعة الأسنان الراحة والثقة للفرد، حيث يشعر بأنه قادر على الابتسام والحديث بثقة.
  5. تؤثر فقدان الأسنان على هيكلية الفك والوجه بشكل عام ومن خلال زراعة الأسنان، يمكن الحفاظ على صحة الفم والوجه ومنع تدهور العظام وانكماش اللثة.
  6. فقدان الأسنان إلى فقدان وظائف مهمة في المضغ والهضم الصحيح للطعام وزراعة الأسنان تساهم في استعادة هذه الوظائف وضمان عملية المضغ السليمة.
ما هي النتائج المتوقعة بعد إجراء زراعة الأسنان؟

ما هي النتائج المتوقعة بعد إجراء زراعة الأسنان؟

أفضل مركز طبي لرعاية وعلاج الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان هو المركز الأفضل في مصر لرعاية وعلاج الأسنان، ويوفر هذا المركز خدمات طب الأسنان الشاملة باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الحديثة، ويتميز المركز بفريق من الأطباء المتخصصين ذوي الكفاءة العالية في جميع مجالات طب الأسنان.

تتوفر في المركز العديد من العيادات والمراكز الطبية المتخصصة التي تلبي احتياجات المرضى بأعلى مستويات الجودة والرعاية حيث أن اهتمام هذا المركز بصحة وجمال الأسنان، ويمكن أن يجعله الاختيار الأمثل لمن يبحث عن أفضل عيادة اسنان في مصر.

أقضِ على الفراغات بين أسنانك واستعيد جمال ابتسامتك! بفضل زراعة الأسنان في مركزنا الطبي، يمكنك الاستفادة من بدائل دائمة ومريحة للأسنان المفقودة.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا